نعم اخي راشد بريدة كونها حاضرة القصيم تعتبر نقطة جذب والطوالع مناطق طاردة ومنذ الطفرة وهي تتلقفهم منقذة لهم فكانت بمثابة سفينة النجاة الحضارية لاهل الطوالع المتخلفه من مثل الخبوب والهجر والقرى المحيطة بها فقد اخذت بأيدي المهاجرين الباحثين عن لقمة العيش من تلك الطوالع واستطاعت بريدة بما وصلت له من تطور استطاعت الاخذ بايديهم وتهذيب سلوكهم الاجتماعي وجعلتهم حضاريين اكثر وغيرت من تصورهم للعالم والناس من حولهم حتى عرفوا موضع اقدامهم ، صحيح انهم صدّروا معهم بعض السلوكيات الخاطئة التي لاتتوافق مع الكائن الحي بالمدينة لكنهم بحمدالله يسيرون على خط تطوري يدعو الى التفائل وقد يفهمني البعض خطأ كالعادة فأقول أن بريدة كانت بالسابق مثلهم لكن الله قد من على اهلها بصفة المبادرة بالخروج من بريدة والاحتكاك بدول العالم وبالعاصمة والغربية والشرقية واستيراد سلوكيات حضارية واستطاعت بذلك ان تنتج معايير قيمية جديدة متحضرة مختلفة عن السابق ولله الحمد والآن بقي من ينسبون لبريدة من اهل الطوالع اي الخبوب والهجر والقرى المحيطة ببريدة الذين مازال بعضهم قد عشش الجهل الاجتماعي في رؤوسهم وتمسكوا بسلوكيات ابرزها الانبهار بالجديد والفضول الحاد والغوغائية والتبعية الساذجة وعدم الاهتمام بالمظهر واعتقادهم ان الله خصهم بأمر الدين دون العالمين والتعالي والسخرية والسماجه والبثارة ومن هذا المنبر ادعو الى عدم احتساب من هذه صفته من اهل بريدة بل انه من اهل الطوالع وهو في طريقه هو واجياله الى الاستفادة من بريدة العامرة واهلها الكرام الطيبين المتحضرين وادعو لهم ان يعجل الله في اندماجهم بالمجتمع البريداوي رحمة بهم.
شكرا اخي راشد على هذا الطرح المتميز الجذاب الذي ينم عن غيرة واضحة على بلدك , وحقيقة بما انني من اهل الطوالع واعرف ما سببناه لكم من حرج في شتى نواحي الحياة وكذلك ماسببناه لكم من فشيلة امام ضيوفكم من شتى مدن المملكة فانني اعتذر نيابة عن اهالي الطوالع وأصالة عن نفسي وتأكدوا اننا لن نكررها !! وسوف نأخذ انفسنا وننسحب عن حياتكم ونذهب للجحيم حتى تعيشوا في نعيم وسعادة بعيدا عن الشرافة والشهابة التي نتصف بها وكذلك الفقر المحدق الذي نعيشه مما يتضح هذا لكم جليا من خلال مظاهرنا الخارجية والداخلية !!
وصدقني كانت بريدة مدينة هادئة تعيش احلى لياليها تحت ضوء القمر ولكن عندما بدأت جموع الخبوبيين تنزح اليها بدأت تفقد رونقها وجمالها وأصبحت مضرب مثل بالصفات الذميمة !!
وسوف يأتي الاخ الكريم لمبة شارع ليوافينا ببعض القصص الحقيقية والواقعية والتي شاهد اثبات على فصولها والتي تحكي مآسي اهل بريدة مع الخبوبيين الجلفاء الحمقى الذين لاهم لهم سوى متابعة غيرهم بعين الحسود والغيرة 0
لذا نرغب من عموم الخبوبيين ترك مواقعهم في بريدة والذهاب الى مكان اصولهم في تلك الخبوب المظلمة السحيقة خلال مدة اقصاها شهرين تلبية لرغبات الثلاثي المرح الذي اقلقنا عليهم صحتهم ونومهم الهاديء 0
واعذرونا وحللونا وانتم بحل 00
اخوكم ابو عدي
التوقيع
[marq="3;up;3;alternate"]
حساب تويتر:
alrwdan-0
الفكر طفل وفاقد الام والاب .. تخيلوا عاد كيف المشاعر ؟
[/marq]
معك حق اخي راشد في تنويهك بأن ليس المقصد هو ان اهل الطوالع سبب تأخر بريدة ، البعض ممن يقرأ العنوان قد يفهم خطأ المقصد.
واود اذا سمحت لي بأن اقدم تفسير آخر للعنوان لعله يكون اكثر وضوحاً وهو ان العنوان يحمل تساؤل مفاده هل ساهمت هجرة اهل الطوالع الى بريدة في فرض نمطهم على النمط السائد بالمدينة من حيث العادات والتقاليد في كافة مناحي الحياة الاجتماعية والفكرية ام العكس استطاعت المدينة ان تفرض عليهم اسلوب حياة اجبرهم على استبدال بعض عاداتهم وتقاليدهم باخرى جديدة تتوافق مع البيئة الجديدة كنوع من التكيف والاندماج ، والمضمون يتناول اثر الهجرة عموماً.
معك حق اخي راشد في تنويهك بأن ليس المقصد هو ان اهل الطوالع سبب تأخر بريدة ، البعض ممن يقرأ العنوان قد يفهم خطأ المقصد.
واود اذا سمحت لي بأن اقدم تفسير آخر للعنوان لعله يكون اكثر وضوحاً وهو ان العنوان يحمل تساؤل مفاده هل ساهمت هجرة اهل الطوالع الى بريدة في فرض نمطهم على النمط السائد بالمدينة من حيث العادات والتقاليد في كافة مناحي الحياة الاجتماعية والفكرية ام العكس استطاعت المدينة ان تفرض عليهم اسلوب حياة اجبرهم على استبدال بعض عاداتهم وتقاليدهم باخرى جديدة تتوافق مع البيئة الجديدة كنوع من التكيف والاندماج ، والمضمون يتناول اثر الهجرة عموماً.
تحياتي
أخي عيون الصقر تفسيرك منطقي
وكنت أود أن يأتي هذا لتفسير لما أعنيه خلال الحوارات !!
لكن ماذا أفعل ؟؟؟ سبقت الجميع بفطنتك !
عموماَ هناك معلومة قد تغيب أيضاَ عن البعض المقصود (( بالطوالع )) كل من جاء من خارج بريدة
وليس حكراَ على أهل الخبوب !!
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
وللإضافة حول تأئر من يأتي إلى بريدة بطبائع أهل بريـــدة
كان أحد زملائي يالعمل يتكلم عن الكرم وحبه للكرم وكان ناقماً على بريدة
وأهلها بعدم الذبح للضيف !
وكنا نقول له الضيافة ليست بكثر البذخ والذبح
الضيف اللي يأتي يأكل من أكل أهل البيت لماذا الخسائر والمجاملات ؟؟
وعندما يخرج منك تكيل له السب والشتائم !!!
قال الجماعة يزعلون لوما أذبح لهــم !!
قلت له الكرم هو بالمحبة الصادقة والإبتسامة الحقيقة
ويأكل مما نأكل !!
المهم بعد فترة أقتنع بمانفعله مع الضيوف
وصار مثل أهل بريدة !!
وقال لأأخفيك سراَ أنا كذا مبسوط ومرتاح
بعد أن تركت ( أســـلوم ) الجماعة !!
ودمتم ,,,
وللأمثلة بــقــــية ,,,,
التوقيع
ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟
يبدو ان ادمغة صديقاي اللدودين عيون الص(ف)ر وراشد الص(ط)يحان..قد وصلت الى حال يرثى لها بسبب حياة المدنية التي تتسبب مع مرور الوقت بتلف الخلايا الجذعية والعصبية للدماغ كماهو معروف...
والسبب في ذلك راجع الى عدة عوامل تؤثر في (حالة الدماغ) منها عوادم السيارات وزحام المدينة وحالة القلق المستمر التي يعيشون فيها بسبب (الخوف من بكرى) الذي يسيطر على ادمغة اهل المدن ....
نظرا لانهم يعيشون منذ ولادتهم في مناخ المدن الكئيب فهم ينظرون الى اهل الطوالع نظرة الغرور والتعالي البائس و(النغر) المعتادة...(نظرية الثعلب والعنب الحامض الشهيرة)...
فكماهو معروف يتميز اهل الطوالع بالصفاء الذهني وحدة البصر والصحة البدنية والنفسية العامة بسبب طبيعة تكوينهم في بيئات نقية الهواء ونقية القلوب مما ينعكس على ابنائهم من خلال مايسمى (النشأة الصحية)....
ولان اهل بريدة الاقحاح الاصليين لم يكن عندهم مايميزهم في الاساس غير القدرة الفائقة على خداع الغرباء والاحتيال عليهم وسلب مامعهم في اسواقهم ومن ذلك تلقيهم للركبان ونجشهم في البيع والشراء ...
وعندما دخل اهل الطواع الى بريدة بعد استقرار الاوضاع بعد الحكم السعودي المجيد اعاد اهل الطوالع صياغة اخلاق الناس في بريدة على اساس من الاخلاق والضمير الحي والنهي عن كل مايخالف روح الاسلام واستطاع اهل الطوالع الهيمنة على الحل والعقد في بريدة في مدة وجيزة بسبب تفوقهم العقلي والبدني والعلمي والاخلاقي والاجتماعي ....
واستطاعوا تهذيب سلوك الناس وتأليف انفسهم على الخير ولذلك تجد البريداوي القح يحمل في قلبه آثار (قهر)قديم وشعور بالغبن ضد اهل الطوالع العظماء الذين سحبو البساط منهم في سنوات قليلة.....
وفي السنوات الاخيرة بعد ان ساهم اهل الطوالع في تمدين اهل بريدة وترقية مستواهم الاخلاقي والعلمي والاقتصادي اصبح اهل الطوالع يميلون الى السكن في مناطقهم الاصلية او بالقرب منها بسبب نقاء الهواء وسعة الاراضي وخصوبتها وعليل هوائها....
ولذلك بدأنا نرى ما يسمى ب(الهجرة العكسية )لهؤلاء العظماء الذين اصبحو يشعرون بالخوف على تراجع مميزاتهم النوعية بسبب مخالطة ابنائهم للسكان البدائيين في بريدة....
ولان اهل بريدة الاصليين قد ادمنوا تقليد اهل الطوالع بسبب (الاعجاب الخفي الغير معلن )بهم فقد اصبح اهل بريدة يميلون الى السكن شمال المدينة وشراء الارضي الصخرية المغبرة في الراشديات والمشيقحية وجبارة وغيرها لان تلك الجهة قاحلة ومجدبة وقد زهد فيها اهل الطوالع منذ الازل بسبب خبرتهم المعروفة في الارض والهواء والماء..
واعتقد اهل بريدة الاقحاح بكل سذاجة انهم سيتمكنو من الحصول على الخصائص التي تميز اهل الطوالع مطبقين بذلك النظرية الشهيرة(محاكاة القط للنمر) معتقدين انهم سيصبحوا نمور بمرور الوقت...
قال الشاعر في هذه المحاكاة:
القاب مملكة في غير موضعها.......كالهر يحكي انتفاخا صولة الاسد..
ومن الغرائب الجديرة بالذكر ان بعض اهالي بريدة الاصليين بعد ان عايشو اهل الطوالع ردحا من الزمن اصبحو يميلون الى الانتقال للسكن بالقرب من الطوالع في الحمر والزرقا وحي النصار والوجيعان والقاع البارد وخب القبر ولذلك فهم يدفعون الغالي والنفيس من اجل الحصول على (قطيعة)ارض بالكاد تكفي للسكن بالقرب من اهالي الطوالع ....
ويقدم اهل الطوالع اراضيهم الجميلة بذكاء وينتقون نوعيات جيرانهم حتى لا تتأثر النوعية الديموغرافية للسكان....يال ذكاء اهل الطوالع ويال تاريخهم المجيد في تمدين سكان بريدة الشهباء.....
يبدو ان ادمغة صديقاي اللدودين عيون الص(ف)ر وراشد الص(ط)يحان..قد وصلت الى حال يرثى لها بسبب حياة المدنية التي تتسبب مع مرور الوقت بتلف الخلايا الجذعية والعصبية للدماغ كماهو معروف...
والسبب في ذلك راجع الى عدة عوامل تؤثر في (حالة الدماغ) منها عوادم السيارات وزحام المدينة وحالة القلق المستمر التي يعيشون فيها بسبب (الخوف من بكرى) الذي يسيطر على ادمغة اهل المدن ....
نظرا لانهم يعيشون منذ ولادتهم في مناخ المدن الكئيب فهم ينظرون الى اهل الطوالع نظرة الغرور والتعالي البائس و(النغر) المعتادة...(نظرية الثعلب والعنب الحامض الشهيرة)...
ولان اهل بريدة الاقحاح الاصليين لم يكن عندهم مايميزهم في الاساس غير القدرة الفائقة على خداع الغرباء والاحتيال عليهم وسلب مامعهم في اسواقهم ومن ذلك تلقيهم للركبان ونجشهم في البيع والشراء ...
حلوووو كلام رائع ليس لديهم مايميزهم !!
كيف يكونوا ليس لديهم مايميزهم وأنت تسمي شطارتهم بالتجارة
وإقراضهم لأهل الطوالع على صورة قروض طويلة الأجل !!
على فكرة إن كان أهل الطوالع كماتقول أذكياء أصحاء وأنا أؤيدك ...ولا أبخسهم هذه الميزة .!!
أعتقد أن الذي يستطيع أستغلالهم يكون أذكاء منهم !! صح أو لا ياعزيزي ( لمــبــة طوالعيــة ) !!؟؟؟؟
اقتباس:
وعندما دخل اهل الطواع الى بريدة بعد استقرار الاوضاع بعد الحكم السعودي المجيد اعاد اهل الطوالع صياغة اخلاق الناس في بريدة على اساس من الاخلاق والضمير الحي والنهي عن كل مايخالف روح الاسلام واستطاع اهل الطوالع الهيمنة على الحل والعقد في بريدة في مدة وجيزة بسبب تفوقهم العقلي والبدني والعلمي والاخلاقي والاجتماعي ....
طيب ليش اهل الطوالع الأعزاء علينا جميعاَ ماقاوا بتمدين أنفسهم وقراهم ومناطقهم التي هجروها ؟؟
ولم يكن هناك تنطع أو تشدد إلا بالسنوات الأخيرة !! ولا أعرف سبباَ لذلك !
هل تضيف معلومة لنا !
ولن أتهم أهل الطوالع بأخلاقهم !! لكن بودي تسأل المدرسين الذين أنطلقوا من هذه المدينة
بأصقاع نجد والقصيم كيف كان الجهل منتشر وكيف ساهم أبناء بريدة بتعليمهم وتثقيفهم !!
أما مسألة تفوقهم وأصبحوا أهل الحل والعقد !!
رغم أني أعارضك على هيمنتهم لكن بالنسبة لي لاعيب في ذلك فقد تعلموا
ودرسوا وتثقفوا في بريدة ومن حقهم أن يستلموا المهمام !!
وهذا يدل على تواضع أهل بريدة ولايوجد شيء عندهم نغر أو قهر ( من حصل شيء يستاهله )!
صح ولا لا يا( لمبة طوالعية ) !!
اقتباس:
ولان اهل بريدة الاصليين قد ادمنوا تقليد اهل الطوالع بسبب (الاعجاب الخفي الغير معلن )بهم فقد اصبح اهل بريدة يميلون الى السكن شمال المدينة وشراء الارضي الصخرية المغبرة في الراشديات والمشيقحية وجبارة وغيرها لان تلك الجهة قاحلة ومجدبة وقد زهد فيها اهل الطوالع منذ الازل بسبب خبرتهم المعروفة في الارض والهواء والماء..
المشيقحية والراشديات !!على طاريهن
ودي أسألك بكم سعــر المتر هناك ؟؟
يقولون أن المتر كل يوم يرتفع ريال !! ليش ؟؟؟
أما مسألة الزرقاء والحمر وغيرها من الضواحي هي كالمنتجعات والمتنفس
لأهل بريدة وهم ليسوا من طوالع بريدة ومن حق الأهالي أن يمتلكوا منتجعات
يتنفسن بها في العطلة الأسبوعية ( الوي كند) !!
لن أطيل أخي (لمبة طوالعية) فقد فتحت الأبواب مشرعة للنقاش الحر
لذا أتمنى أن يتسع بال الجميع للحوارت الأخوية !!
ودمتم بخير ,,,
التوقيع
ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟
كما لاحظ الجميع فقد اصيب الصليحان بما يسمى(انعدام الرؤية الافقيه)...
وذلك بسبب ان انوار (لمبات الشوارع) لم تضئ طريقه هذه المرة كما كان معتاد عليها في مدينته المضيئةوسوف اعطي الاخوة القراء والاعضاء المحترمين الفرصة الكاملة ليمارسوا هوايتهم بالضحك على رد الصليحان اعلاه وهو (يصدِم الجدران) بسبب مايسمى (العشى الليلي) وهو حالة من الغبش في رؤية الاشياء في الليل تضهر اعراضها على شكل (تصديم للجدران)....
وسأحظر الليلة لتضميد جبهته من الجراح التي اصيب بها نتيجة (تصيدمه الجدران )...
حيث يحتوي رده السابق على مادة دسمة سنكشف مدى تغلغل اعراض متلازمة (الثعلب والعنب الحامض) في دماغه كما ذكرنا من قبل...