لاتخلع نعليك ..
كل الذين تحركت عواطفهم وزاد منسوب الرومانسية عندهم لمجرد قراءة العنوان عليهم ألا يستعجلوا بخلع نعالهم للدخول ,,
بأمانة هذا المكان عليٌ عليهم ..
لذا حفاظا عليهم ,, الباب الذين دخلتم منه يتسع لخروجكم مرة أخرى ..
غادروا في الظلام ..
ولي مآرب أخرى ..
( النَّص التحتي ) وليس ( النُّص التحتي ) بضم النون بلهجتنا
ويقصد به القراءة التحتية للكلام ويطلق بعضهم مصطلح ( ماوراء النص ) أو ( الدلالة غير الظاهرة للكلام )
تقول إحداهن ذات مساء لصديقتها .. ركزوا جيدا بحديثها ..
( يوووه يا نورة والله أمس حصل لنا موقف غريب جدا وشيء يقهر ويرفع الضغط و.. " تهويلات للموقف " تقول كنت ذاهبة أنا وصديقاتي مع السواق المهم يوم كنا في التحلية أزعجونا الشباب لدرجة كم مرة بغينا نطلع الرصيف الشيء اللي أنا مستغربته ليه يسوون كذا مع إن شكل السواق مايدل على إنه سواق المهم دخلنا المملكة ورحت لدبنهامز بشتري أغراض كان في وسط المحل رجّال هو وزوجته وجالس يطالع فيني أنا ماعطيته وجه وكل شوي أحس بنظراته تخترقني المهم إنه صرف زوجته وطلعت من المحل وجاء حولي وجدع كم كلمة .. أنا ماتحملت الموقف وصرخت بوجه ياللي فيك وما فيك جاء الرجال ونزل شماغه ومشى على طول ) انتهت القصة وانتهى حديث الراوية ..
تعالوا نتأمل النَّص التحتي لهذا النص ..
( يوووه يانورة حصل لنا موقف غريب و.. ) تهويل للموقف من أجل تمرير نَصٍ تحتي
(كنت ذاهبة أنا وصديقاتي مع السواق ) تمرير مبدأ الحرية والانفتاح بمعنى سواق وأيضا ليس مع أهلي ..
( المهم يوم كنا في التحلية ) تمرير ثقافة المكان حيث تعارف الناس على أن مرتاديه ينتمون لطبقة عالية نوعا ما بمعنى انه ليس كسوق حجاب أو المجد أو ..
(أزعجونا الشباب لدرجة كم مرة بغينا نطلع الرصيف ) دلالة الشكل الملفت وتمرير معلومة الشكل الجذاب ..
(اللي أنا مستغربته ليه يسوون كذا مع إن شكل السواق مايدل على إنه سواق ) بمعنى أن السواق ليس بنغالي أو هندي أو فلبيني أو .. بل هو من نوعية سواويق الشيوخ شماغ وعقال واختلاف قليل في اللون ..
( المهم دخلنا المملكة ورحنا لدبنهامز ) تمرير نوعية اختيار ملبوساتي وأشيائي ..
بعد ذلك يأتي الموقف المثير والملفت و..
السؤال هنا هل المقدمة التي وضعتها تليق بذات الموقف وهل هي تحتاج لكل هذه التفصيلات من أجل ذكر الموقف ..
أتجاوز هذه الحادثة لأتحدث قليلا عن سياقات النّص التحتي حيث يرد في حديثنا ومقالاتنا كثيرا وهو ليس سلبيا بشكل دائم بمعنى هناك من يستخدمه بطريقة إيجابية
تأملوا هذا الموقف
كان أحمد يتحدث بين أصحابه ويقول ( بينما كنت ذات مساء قبل 25 سنة مع أصحابي في استراحتنا في القصيم وبينما كنا نتابع فلم عمارة يعقوبيان دخل علينا رجل بملامح غريبة و... )
طبعا بعض الحاضرين أدرك حجم خطأ أحمد لكنه يجامل أحمد وله فضل ومعروف عليهم لذا لن يستطيعوا أن يقولوا له أنت كذاب لأن الدش وقتها ليس موجودا ورواية ( عمارة يعقوبيان ) لم تخرج فضلا عن كونها مثلت ..
لذا لجأ أحد الحاضرين واسمه بدر للنص التحتي ليمرر رسالة لأحمد بأسلوب جميل قال ( أذكر معاناتنا أيام حرب الخليج قبل 20 سنة يوم أن كنا نجتمع حول المذياع نبحث عن معلومة وصفارات الإنذار تخلع قلوبنا وقتها ( ليس هناك غير التلفزيون السعودي ) والعيسى بصوته المبحوح وهو يلقي خطابه.... الآن بعد دخول الدش صار العالم بين يديك وأصبحنا نشاهد الأفلام القديمة أيام سعاد حسني وحسين فهمي بس والله الأفلام الحين كلها بايخة ولا فيها شيء يجذب أجل فلم (جديد) مثل فلم عمارة يعقوبيان يضم هؤلاء الكوكبة ويكون بهذه الطريقة من الضحالة والسطحية .. آه راح زمن أول )
هنا بدر لجأ للنص التحتي من أجل تمرير معلومة دون جرح لأحمد حيث أوصل له أنك كاذب وما عندك ما عند جدتي ..
ما أردت قوله أن ( النّص التحتي ) يلجأ له كثيرون لتمرير معلومات معينة سلبية أو إيجابية ,,
أما المتلقي فيرجع عادة لمستوى ذكائه واكتشافه لهذه الحفر التحتية والتي يرممها المتحدث أو الكاتب بمياه قد تكون ضحلة فيسهل اكتشافها أو عميقة فيصعب العثور عليها ..
وقد يكون هناك أكثر من نص تحتي
هذه الفكرة كانت تاخذ مني تفكيرا منذ زمن وقد قرأت حولها قبل فترة في الشرق الأوسط لأحد الكتاب إن لم تخني الذاكرة وفسر خطاب جمال عبد الناصر للتنحي عن الرئاسة بأن النص التحتي له يقول ( يا جماعة أوعوا تسيبوني )
لذا هناك نصوص كثيرة في هذا المنتدى ولكثير من الكتاب ملغومة بالنصوص التحتية وأعتقد أني أحدهم في بعض ماكتبته ..
قد يأتي أحدكم هنا ويقول إن النَّص التحتي لك هنا ( لذا هناك نصوص كثيرة في هذا المنتدى ولكثير من الكتاب ملغومة بالنصوص التحتية ) بأنك فاهم وعارف وأد الدنيا
وأيضا هنا (وأعتقد أني أحدهم في بعض ماكتبته ) بأنك المتواضع المتفهم لوجهات النظر كلها ..
وأقول له بجد معاك حق ..
لذا يمكنكم أن تخوضوا تجربة قراءة النص التحتي لكتابات بعض الأعضاء هنا دون ذكر الأسماء ..
وهذا المتصفح لكم جميعا ..