العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 01-11-10, 01:19 pm   رقم المشاركة : 1
بلزاك
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية بلزاك





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بلزاك غير متواجد حالياً
النص التحتي ,,




لاتخلع نعليك ..

كل الذين تحركت عواطفهم وزاد منسوب الرومانسية عندهم لمجرد قراءة العنوان عليهم ألا يستعجلوا بخلع نعالهم للدخول ,,
بأمانة هذا المكان عليٌ عليهم ..
لذا حفاظا عليهم ,, الباب الذين دخلتم منه يتسع لخروجكم مرة أخرى ..
غادروا في الظلام ..

ولي مآرب أخرى ..

( النَّص التحتي ) وليس ( النُّص التحتي ) بضم النون بلهجتنا
ويقصد به القراءة التحتية للكلام ويطلق بعضهم مصطلح ( ماوراء النص ) أو ( الدلالة غير الظاهرة للكلام )

تقول إحداهن ذات مساء لصديقتها .. ركزوا جيدا بحديثها ..
( يوووه يا نورة والله أمس حصل لنا موقف غريب جدا وشيء يقهر ويرفع الضغط و.. " تهويلات للموقف " تقول كنت ذاهبة أنا وصديقاتي مع السواق المهم يوم كنا في التحلية أزعجونا الشباب لدرجة كم مرة بغينا نطلع الرصيف الشيء اللي أنا مستغربته ليه يسوون كذا مع إن شكل السواق مايدل على إنه سواق المهم دخلنا المملكة ورحت لدبنهامز بشتري أغراض كان في وسط المحل رجّال هو وزوجته وجالس يطالع فيني أنا ماعطيته وجه وكل شوي أحس بنظراته تخترقني المهم إنه صرف زوجته وطلعت من المحل وجاء حولي وجدع كم كلمة .. أنا ماتحملت الموقف وصرخت بوجه ياللي فيك وما فيك جاء الرجال ونزل شماغه ومشى على طول ) انتهت القصة وانتهى حديث الراوية ..

تعالوا نتأمل النَّص التحتي لهذا النص ..
( يوووه يانورة حصل لنا موقف غريب و.. ) تهويل للموقف من أجل تمرير نَصٍ تحتي
(كنت ذاهبة أنا وصديقاتي مع السواق ) تمرير مبدأ الحرية والانفتاح بمعنى سواق وأيضا ليس مع أهلي ..
( المهم يوم كنا في التحلية ) تمرير ثقافة المكان حيث تعارف الناس على أن مرتاديه ينتمون لطبقة عالية نوعا ما بمعنى انه ليس كسوق حجاب أو المجد أو ..
(أزعجونا الشباب لدرجة كم مرة بغينا نطلع الرصيف ) دلالة الشكل الملفت وتمرير معلومة الشكل الجذاب ..
(اللي أنا مستغربته ليه يسوون كذا مع إن شكل السواق مايدل على إنه سواق ) بمعنى أن السواق ليس بنغالي أو هندي أو فلبيني أو .. بل هو من نوعية سواويق الشيوخ شماغ وعقال واختلاف قليل في اللون ..
( المهم دخلنا المملكة ورحنا لدبنهامز ) تمرير نوعية اختيار ملبوساتي وأشيائي ..
بعد ذلك يأتي الموقف المثير والملفت و..
السؤال هنا هل المقدمة التي وضعتها تليق بذات الموقف وهل هي تحتاج لكل هذه التفصيلات من أجل ذكر الموقف ..

أتجاوز هذه الحادثة لأتحدث قليلا عن سياقات النّص التحتي حيث يرد في حديثنا ومقالاتنا كثيرا وهو ليس سلبيا بشكل دائم بمعنى هناك من يستخدمه بطريقة إيجابية
تأملوا هذا الموقف
كان أحمد يتحدث بين أصحابه ويقول ( بينما كنت ذات مساء قبل 25 سنة مع أصحابي في استراحتنا في القصيم وبينما كنا نتابع فلم عمارة يعقوبيان دخل علينا رجل بملامح غريبة و... )
طبعا بعض الحاضرين أدرك حجم خطأ أحمد لكنه يجامل أحمد وله فضل ومعروف عليهم لذا لن يستطيعوا أن يقولوا له أنت كذاب لأن الدش وقتها ليس موجودا ورواية ( عمارة يعقوبيان ) لم تخرج فضلا عن كونها مثلت ..
لذا لجأ أحد الحاضرين واسمه بدر للنص التحتي ليمرر رسالة لأحمد بأسلوب جميل قال ( أذكر معاناتنا أيام حرب الخليج قبل 20 سنة يوم أن كنا نجتمع حول المذياع نبحث عن معلومة وصفارات الإنذار تخلع قلوبنا وقتها ( ليس هناك غير التلفزيون السعودي ) والعيسى بصوته المبحوح وهو يلقي خطابه.... الآن بعد دخول الدش صار العالم بين يديك وأصبحنا نشاهد الأفلام القديمة أيام سعاد حسني وحسين فهمي بس والله الأفلام الحين كلها بايخة ولا فيها شيء يجذب أجل فلم (جديد) مثل فلم عمارة يعقوبيان يضم هؤلاء الكوكبة ويكون بهذه الطريقة من الضحالة والسطحية .. آه راح زمن أول )
هنا بدر لجأ للنص التحتي من أجل تمرير معلومة دون جرح لأحمد حيث أوصل له أنك كاذب وما عندك ما عند جدتي ..

ما أردت قوله أن ( النّص التحتي ) يلجأ له كثيرون لتمرير معلومات معينة سلبية أو إيجابية ,,
أما المتلقي فيرجع عادة لمستوى ذكائه واكتشافه لهذه الحفر التحتية والتي يرممها المتحدث أو الكاتب بمياه قد تكون ضحلة فيسهل اكتشافها أو عميقة فيصعب العثور عليها ..
وقد يكون هناك أكثر من نص تحتي
هذه الفكرة كانت تاخذ مني تفكيرا منذ زمن وقد قرأت حولها قبل فترة في الشرق الأوسط لأحد الكتاب إن لم تخني الذاكرة وفسر خطاب جمال عبد الناصر للتنحي عن الرئاسة بأن النص التحتي له يقول ( يا جماعة أوعوا تسيبوني )

لذا هناك نصوص كثيرة في هذا المنتدى ولكثير من الكتاب ملغومة بالنصوص التحتية وأعتقد أني أحدهم في بعض ماكتبته ..
قد يأتي أحدكم هنا ويقول إن النَّص التحتي لك هنا ( لذا هناك نصوص كثيرة في هذا المنتدى ولكثير من الكتاب ملغومة بالنصوص التحتية ) بأنك فاهم وعارف وأد الدنيا
وأيضا هنا (وأعتقد أني أحدهم في بعض ماكتبته ) بأنك المتواضع المتفهم لوجهات النظر كلها ..
وأقول له بجد معاك حق ..

لذا يمكنكم أن تخوضوا تجربة قراءة النص التحتي لكتابات بعض الأعضاء هنا دون ذكر الأسماء ..
وهذا المتصفح لكم جميعا ..










التوقيع


" حين تصرخ في أذني لا أسمعك جيدًا "

رد مع اقتباس
قديم 01-11-10, 01:46 pm   رقم المشاركة : 2
غصن الرند
عضو مميز
 
الصورة الرمزية غصن الرند





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : غصن الرند غير متواجد حالياً

انتظرت الصباح كي أنسج وسائد من تفائل الشمس لا أقتل بها ارق كل المساءات لذلك سوف أهذي بالأنصاص التحتانية
تَهَادَيْتِ غُرُوْرا أَنِّيْ تَبَخْتَرَتْ فِيْ زَوَايَاكْ ...وَعِنْدَمَا أَرَدْتُ الامْتِدَادِ دَاخِلَكْ أَعَاقَنِيْ قَابِعٌ فِيْ زَاوِيَةٍ بَعِيدَةٍ... تَجاهِلْتِهَا أَنْتَ بِحُجَّةٍ أَنَّهَا كَرَاكِيْبَ..!
وَاسْتَشْرَفَتْهُا أَنَا وَإِذَا بِهَا كُلّ مَكَامِنِ ذِكْرَيَاتُكِ تَلُوْذُ بِهَا عِنْدَ حَنِيْنُكِ..!!
حِيّ...نَهَا أَدْرَكْتُ أَنَّ انْكِمَاشِيّ ضَرُوْرَةٍ..!! فَتَمَدَّدِي قَدْ يَكُوْنُ إِعَاقَةُ...!!!







رد مع اقتباس
قديم 01-11-10, 02:16 pm   رقم المشاركة : 3
محارهـ
صانعة اللؤلؤ






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محارهـ غير متواجد حالياً


مرحباً بلزاك

بداية . .

أشكرك لقد أستمعت كثيراً بتلك السطور

واهنيك على التقاط هذه الفكره

, ,

اخي الفاضل

احياناً نمرر نصاً تحتياً ويفهم من قبل الأخرين بعكس ماكنا نطمح اليه

واحيانا نحن نقوم { بكتابة النص التحتي } في اذهاننا أثناء اطلاعنا على موضوع يحتمل تلك الفكره

وفي النهاية نكتشف باننا اخطئنا في كتابة { النص التحتي }

بمعنى :

ان المسأله تتوقف على عقلية من يلتقط تلك التمريرات ويحللها

مثلاً انت ذكرت

{ (كنت ذاهبة أنا وصديقاتي مع السواق ) تمرير مبدأ الحرية والانفتاح بمعنى سواق وأيضا ليس مع أهلي }

بينما انا اجدها خاليه من مبدأ الحريه والأنفتاح وشي طبيعي ان تذهب مع صديقاتها

, ,

والغريب انك احيانا ً تتفاجاء بأن الأخرين قد انصرفوا الى قرائة مابين السطور على الرغم من عدم

وجودها !

اضافة الى محاولة مستميته من قبلهم على اقناعك ( صاحب الموضوع ) بأنك قصدت تمرير ذلك !

تحياتي وشكرا لك


[align=center]ربما أعود عندما تصطاد شبكتي بعض من تلك التمريرات بعد انتهاء رحلة الغوص اليوميه في المنتدى [/align]







رد مع اقتباس
قديم 01-11-10, 02:37 pm   رقم المشاركة : 4
بلزاك
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية بلزاك





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بلزاك غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة غصن الرند 
   انتظرت الصباح كي أنسج وسائد من تفائل الشمس لا أقتل بها ارق كل المساءات لذلك سوف أهذي بالأنصاص التحتانية
تَهَادَيْتِ غُرُوْرا أَنِّيْ تَبَخْتَرَتْ فِيْ زَوَايَاكْ ...وَعِنْدَمَا أَرَدْتُ الامْتِدَادِ دَاخِلَكْ أَعَاقَنِيْ قَابِعٌ فِيْ زَاوِيَةٍ بَعِيدَةٍ... تَجاهِلْتِهَا أَنْتَ بِحُجَّةٍ أَنَّهَا كَرَاكِيْبَ..!
وَاسْتَشْرَفَتْهُا أَنَا وَإِذَا بِهَا كُلّ مَكَامِنِ ذِكْرَيَاتُكِ تَلُوْذُ بِهَا عِنْدَ حَنِيْنُكِ..!!
حِيّ...نَهَا أَدْرَكْتُ أَنَّ انْكِمَاشِيّ ضَرُوْرَةٍ..!! فَتَمَدَّدِي قَدْ يَكُوْنُ إِعَاقَةُ...!!!

لم أشأ أن أطل عليك من تلك النافذة التي قد قتلت فيك بياض الشمس المتفائل ..

شكرا لمرورك الثمين هنا ..






التوقيع


" حين تصرخ في أذني لا أسمعك جيدًا "

رد مع اقتباس
قديم 01-11-10, 02:50 pm   رقم المشاركة : 5
بلزاك
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية بلزاك





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بلزاك غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة اموونه 
   مرحباً بلزاك

بداية . .

أشكرك لقد أستمعت كثيراً بتلك السطور

واهنيك على التقاط هذه الفكره

, ,

اخي الفاضل

احياناً نمرر نصاً تحتياً ويفهم من قبل الأخرين بعكس ماكنا نطمح اليه

واحيانا نحن نقوم { بكتابة النص التحتي } في اذهاننا أثناء اطلاعنا على موضوع يحتمل تلك الفكره

وفي النهاية نكتشف باننا اخطئنا في كتابة { النص التحتي }

بمعنى :

ان المسأله تتوقف على عقلية من يلتقط تلك التمريرات ويحللها

مثلاً انت ذكرت

{ (كنت ذاهبة أنا وصديقاتي مع السواق ) تمرير مبدأ الحرية والانفتاح بمعنى سواق وأيضا ليس مع أهلي }

بينما انا اجدها خاليه من مبدأ الحريه والأنفتاح وشي طبيعي ان تذهب مع صديقاتها

, ,

والغريب انك احيانا ً تتفاجاء بأن الأخرين قد انصرفوا الى قرائة مابين السطور على الرغم من عدم

وجودها !

اضافة الى محاولة مستميته من قبلهم على اقناعك ( صاحب الموضوع ) بأنك قصدت تمرير ذلك !

تحياتي وشكرا لك


[align=center]ربما أعود عندما تصطاد شبكتي بعض من تلك التمريرات بعد انتهاء رحلة الغوص اليوميه في المنتدى [/align]

رد أنيق ..

في ثنايا الموضوع كتبت التالي : ( أما المتلقي فيرجع عادة لمستوى ذكائه واكتشافه لهذه الحفر التحتية والتي يرممها المتحدث أو الكاتب بمياه قد تكون ضحلة فيسهل اكتشافها أو عميقة فيصعب العثور عليها ..
وقد يكون هناك أكثر من نص تحتي )

بمعنى أن القراءة لذات النص تختلف على حسب المتلقي نفسه ومدى ذكائه وفهمه وإلمامه بالموضوع ذاته وبحسب بيئته ونظرته للأشياء .. فما ترينه أنت نصا طافحا لايحمل تحته أي امتداد جذري قد يراه آخر متعمق الجذور في تربته هو ..

لذلك يجب أن ندرك أن قراءة النص التحتي قراءة خطيرة جدا ومجازفة بنفس الوقت ويجب ألا تعوّل عليها كثيرا وأيضا في بعض الأحيان نحتفظ فيها في دواخلنا إذ هي ليست خاضعة للنشر لأن الأدلة المادية في بعض الأحيان لاتخدمها كثيرا .. وهكذا .. ( لاحظي أني قلت في بعض الأحيان )

طبعا برأيي ليس كل نص يتماشى معه نص تحتي وإلا لكانت هناك إشكالية حول النص ( المقدس ) بمجمله ..

أهلا بكـ أمونه






التوقيع


" حين تصرخ في أذني لا أسمعك جيدًا "

رد مع اقتباس
قديم 01-11-10, 03:19 pm   رقم المشاركة : 6
سني متبع
عضو مميز
 
الصورة الرمزية سني متبع






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سني متبع غير متواجد حالياً

بسم الله الرحمن الرحيم
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
اللهم صل على محمدٍ وآل محمد ،
(*)
حسبتك تعني ( بنصك التحتي ) ، بيتُ آكل المرار
ومشعل الشرار ،
حينما قال من دون إكمال :
فمثلك حبلى ،،،،،
إلا أن الفطنة كانت في وقت ترنمي وتمتعي بنصكم المبجل ،
في سباتٍ عميق ،
لا أدري ربما في جبال الألب ،
أم في غيابت الجب ؟!
(*)
نصُكَ التحتي يارائق :
يهمس في أذني من دون صراخٍ قائلاً - فلكأني أُنصت له بإهتمام - :
شعور الناسِ بالنقص جعلهم يدخلون إلى بوابة (النص التحتي) حفاةً مسرعين غير مبالين ومتناسين الأفذاذ المبجلين ؟!
لا لقداسة المكان الذي دخلوه !
ولا لإنهم في لحظة تراتيلٍ قرآنية كريمه ؟!
بل لإن الأغوارُ العميقةَ في نفوسهم تحتاج إلى
طبقة من السليكون المدمع للعيون ،
والمجفف للحناجر والبطون ؟!
حتى تستقيم لهم وجوهاً مشوهه ؟
شوهتها بالوناتُ الفشل والبهرجه !
(*)
لا أدري لعلي قد دخلت معهم في دهاليز (النص التحتي) من حيث لا أشعر أو أشعر،
بارك الله فيك وجعلنا وإياك من من يتبع الحق للحق ،
اللهم آمين اللهم صل على محمدً وآل محمد ،،،






رد مع اقتباس
قديم 01-11-10, 03:22 pm   رقم المشاركة : 7
بلزاك
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية بلزاك





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بلزاك غير متواجد حالياً


عفوا هناك تعديل لهذه العبارة بحيث تكون هكذا

كان أحمد يتحدث بين أصحابه ويقول ( بينما كنت ذات مساء قبل 25 سنة مع أصحابي في استراحتنا في القصيم وبينما كنا نتابع فلم عمارة يعقوبيان في الدش على قناة روتانا دخل علينا رجل بملامح غريبة و... )

بالمناسبة سأتحدث ربما في المستقبل من خلال بعض مداخلات الزملاء عن تمرير الرسائل الإعلامية والسياسية وغيرها كنص تحتي






التوقيع


" حين تصرخ في أذني لا أسمعك جيدًا "

رد مع اقتباس
قديم 01-11-10, 03:32 pm   رقم المشاركة : 8
بلزاك
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية بلزاك





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بلزاك غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة سني متبع 
  
بسم الله الرحمن الرحيم

سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
اللهم صل على محمدٍ وآل محمد ،
(*)
حسبتك تعني ( بنصك التحتي ) ، بيتُ آكل المرار
ومشعل الشرار ،
حينما قال من دون إكمال :
فمثلك حبلى ،،،،،
إلا أن الفطنة كانت في وقت ترنمي وتمتعي بنصكم المبجل ،
في سباتٍ عميق ،
لا أدري ربما في جبال الألب ،
أم في غيابت الجب ؟!
(*)
نصُكَ التحتي يارائق :
يهمس في أذني من دون صراخٍ قائلاً - فلكأني أُنصت له بإهتمام - :
شعور الناسِ بالنقص جعلهم يدخلون إلى بوابة (النص التحتي) حفاةً مسرعين غير مبالين ومتناسين الأفذاذ المبجلين ؟!
لا لقداسة المكان الذي دخلوه !
ولا لإنهم في لحظة تراتيلٍ قرآنية كريمه ؟!
بل لإن الأغوارُ العميقةَ في نفوسهم تحتاج إلى
طبقة من السليكون المدمع للعيون ،
والمجفف للحناجر والبطون ؟!
حتى تستقيم لهم وجوهاً مشوهه ؟
شوهتها بالوناتُ الفشل والبهرجه !
(*)
لا أدري لعلي قد دخلت معهم في دهاليز (النص التحتي) من حيث لا أشعر أو أشعر،
بارك الله فيك وجعلنا وإياك من من يتبع الحق للحق ،
اللهم آمين اللهم صل على محمدً وآل محمد ،،،


هلا وهلا ..

بجد ضحكت من الرد ..
لكن ترى السيلكون غالي نوعا ما هذه الأيام على بعض المخلوقات ..
يكفيهم بعض علقم المرار لعملية إجهاض أكثر من كونها عملية تنظيف ..

ممتن بكـ ,,






التوقيع


" حين تصرخ في أذني لا أسمعك جيدًا "

رد مع اقتباس
قديم 01-11-10, 03:34 pm   رقم المشاركة : 9
قيدوم
عضو مميز
 
الصورة الرمزية قيدوم






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قيدوم غير متواجد حالياً




أهلاً بلزاك /



لا يخفى على كثير منا بأن لفن الكتابة أجواء خاصةأو ربما لحظات معينة
قد لانملك زمامها في بعض من الأحيان قد تأتي في لحظة وتتوارى في لحظات أخرى
من الممكن أن يكون لأحدنا أسلوب خاص ومعين وتجهيزات بعينها يجب أن تتوفر من حوله
وينتظر فقط الإلهام أو ربما لايأتي الإلهام إلا إن حمل قلمه وقرطاس.
ويتميز البعض بأن حروفه لا تأتي إلا إذا تأمل شخص / صورة / مشهد
حالات الكتابة عندي قليلة جداً وعادة ما تأتيني حين يؤرقني موضوع ما ، أو ظاهرة ما ، أو سلوك ما ،
أو هم ما لا أعلم من أين يجيء أو أثناء قراءة كتاب ما (زمن التهيأ) ، فيظل (الموضوع) معي لفترة من الزمن ، ينغص علي ويشل جل تفكيري (زمن الشحن)
بعد ذلك وعلى حين غرة ودون سابق إنذار ، تأتي لحظات الكتابة (زمن التفريغ) وهي لحظة لابد أن أكون جاهزةوإلا انصرفت إلى غير رجعة والجاهزية هنا تعني القلم والورق
تكون في نيتي كتابة نص ما حول فكرة ما أو موضوع ما ، ولكن حين أبدأ الكتابة أجد نفسي مع فكرة أخرى وموضوع آخر مغاير تماما.
أما عن شكل النص ونوعه فلا أعلم ذلك إلا بعد نهاية الكتابة . وغالبا ما أعدل وأصحح بعض ما جاء في الكتابة الأولى لأسباب فنية أو فكرية أو مايستلزمه النص التحتي أثناء ذلك !!
وأحياناً
تناقضات نفوسنا هي من تحكم متى يمكننا الكتابة في نظري أكتب ما أشاء وكيف أشاء ومتى أشاء وألون النص التحتي بألواني الكتابية المبهمة !
هناك من تحمل كتاباتهم نصوص تحتيه وأسمح لي أن اتهمك بأنك من هؤلاء ...!

ولكن بحكم الإختلافات المتابينة والأساليب المتعددة نرى أصنافاً من النصوص التحتية الهائلة .!
الكتابة هذا الفعل الإبداعي الذي يمارسه الكتاب والمبدعون ويقدمون لنا من خلاله ما يضفي على حياتنا ألواناً مبهجة وزوايا جديدة نستطيع من خلالها رؤية هذا العالم الذي نحيا بين ثناياه وتغوص عقولنا في نصوصها التحتية
هذا الفعل السحري الجميل الذي يقارب أحياناً حدود الاعجاز والادهاش المطلق لم يكن له شكل واحد وطريقة واحدة بدءاً من الفكرة حين تلمع في ذهن مبدعها وصولاً الى الكلمة المجسدة على الورق ,,



هنا تجتاحني بعض الأسئلة


هل تؤمن بضرورة النص التحتي حينما نمارس طقوسنا الكتابية ؟
كيف تأتي تلك النصوص؟ وهل يُختار لها موضوعاً وشكلاً ؟
وهل لتلك النصوص تأثير كبير في استنطاق الفكرة، أو في سريان القلم ؟



موضوع رائع أستاذي كروعة حروفك ,,


تحيتي ,,








التوقيع


لا شيء فيك مدينتي غير الزحام

أحياؤنا .. سكنوا المقابر

قبلَ أن يأتي الرحيل ..!
رد مع اقتباس
قديم 01-11-10, 03:52 pm   رقم المشاركة : 10
نسيم تويتر
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم تويتر غير متواجد حالياً
Lightbulb




(( لا يصليّن أحدكم العصر إلا في بني قريضة ))

قالها النبي ـ صلى الله عليه وسلّم ـ مع علمه أنّ وقت العصر قد ينتهي قبل الوصول لمكان الوجهة
فمن الصحابة من فهم مراده صلى الله عليه وسلّم ـ ومنهم من أخّر ـ فعلا ـ الصلاة عن وقتها .. وكلهم لم يؤاخذوا .. فعلام يدلّ هذا ؟

اقتباس:
لاتخلع نعليك ..

يمكن أن يجعل ههنا نصّ تحتي .. بأن يقال:
قال الله تعالى : ((فاخلع نعليك إنك بالواد المقدّس طوى))

اقتباس:
كل الذين تحركت عواطفهم وزاد منسوب الرومانسية عندهم لمجرد قراءة العنوان عليهم ألا يستعجلوا بخلع نعالهم للدخول ,,

كذلك إلا يمكن أن يقال هنا نصّ تحتي ؟
حيث تعدوا بالنّص من تاليه الظاهر إلى المؤول لمجرّد الهوى .. كما يتعدى لأجل المكابرة (استوى = استولى)

ثمّ أخذتَ من هذا المؤول تقدمة للكلام عن فنّ التأويل والذي هو أحد معاني التفسير .. والذي قال فيه أحدهم : فسرت الفرس إذا عَريْتَـُه ..!!

^ ضمنت كلامي السابق فائدة أصولية (تقسيم الكلام إلى ثلاثة أقسام) / التأويل العقدي/ وجهين نحويين / تعرية الفرس كيف وما علاقتها بالنّص (بالضم) التحتي ؟

ثمّ من ذلك التقسيم ألا ترى أستاذي الكريم أتّهم ـ الأصوليون ـ لا يسلمون بهذه التسمية : النّص (بالفتح) التحتي ؟

اقتباس:
بأمانة هذا المكان عليٌ عليهم ..
لذا حفاظا عليهم ,, الباب الذين دخلتم منه يتسع لخروجكم مرة أخرى ..
غادروا في الظلام ..

لدي طريقة جميلة جدا للعودة بالتقدم .. حيث بمجرّد النقر على الزرّ الأيمن بواسطة الفأرة ثم نقر الزرّ الأيسر يظهر إعلان متخفي في منتدى بريدة .. ثمّ حدّث ولا حرج في الإعلانات والرومانسيّة
على طاري الإعلانات .. تعجبني الإعلانات التحتية (التضمينية) .. وقد أدرجت في مدونتي جزءا منها قبل قرابة السنة ..!!!

اقتباس:
( بينما كنت ذات مساء قبل 25 سنة مع أصحابي في استراحتنا في القصيم وبينما كنا نتابع فلم عمارة يعقوبيان في الدش على قناة روتانا دخل علينا رجل بملامح غريبة و... )

لا حظ كيف قال (القصيم) .. ربما لو قال منطقة أخرى يمكن يصدقّ ولو قال: قبل 50 سنة ..
فيمكن أن يكون أحمد (بالتنوين ) يقصد بتسذبته هذه لذع أهل القصيم .. أقول ربما *_^

ثم هل يختلف المعنى فيما لو قيل : (على) الدش بدلا من ( في) الدشّ ؟!

أخيرا : باعتقادي أنّ الكتابة الملغومة خير لها أن تكون عفوية .. ومتى ما تعدتها إلى التكلف والصناعة عادت بها إلى حيث الرجعية ..!

شاكر لك أستاذي القدير تحريك الأذهان حتى في وقت القيلولة قبيل العصر .. وسلم لي على الشرق الأوسط (:

و... أليس عجيبا أن تكون حروف الخفض هي سرّ النصوص الملغمة ؟!






التوقيع

...

رد مع اقتباس
قديم 01-11-10, 04:11 pm   رقم المشاركة : 11
نسيم تويتر
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم تويتر غير متواجد حالياً
Exclamation


^^^
^^

غريبة رحت لقضاء بعض الشغل اليسير في الشبكة (من ضمنه (خارجه) شرب الماء!) .. فعدت ولم أتمكن من تعديل مهم .. كما لم تتمكن من تعديل قناة روتانا ..!

تحري الإدارة راح يفهمون الإيقونة الة بمفهوم يكون لمصلحتنا .. بحيث يكون زمن التعديل كما كان في النسخة السابقة ؟!


15 دقيقة قليلة ..!

فكيف إذا كان التعديل عند آية قرآنيّة .. أخشى أن يفهم نصّ كلامي عندها خطأ ..!







التوقيع

...

رد مع اقتباس
قديم 01-11-10, 04:19 pm   رقم المشاركة : 12
بلزاك
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية بلزاك





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بلزاك غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قيدوم 
  

أهلاً بلزاك /



لا يخفى على كثير منا بأن لفن الكتابة أجواء خاصةأو ربما لحظات معينة
قد لانملك زمامها في بعض من الأحيان قد تأتي في لحظة وتتوارى في لحظات أخرى
من الممكن أن يكون لأحدنا أسلوب خاص ومعين وتجهيزات بعينها يجب أن تتوفر من حوله
وينتظر فقط الإلهام أو ربما لايأتي الإلهام إلا إن حمل قلمه وقرطاس.
ويتميز البعض بأن حروفه لا تأتي إلا إذا تأمل شخص / صورة / مشهد
حالات الكتابة عندي قليلة جداً وعادة ما تأتيني حين يؤرقني موضوع ما ، أو ظاهرة ما ، أو سلوك ما ،
أو هم ما لا أعلم من أين يجيء أو أثناء قراءة كتاب ما (زمن التهيأ) ، فيظل (الموضوع) معي لفترة من الزمن ، ينغص علي ويشل جل تفكيري (زمن الشحن)
بعد ذلك وعلى حين غرة ودون سابق إنذار ، تأتي لحظات الكتابة (زمن التفريغ) وهي لحظة لابد أن أكون جاهزةوإلا انصرفت إلى غير رجعة والجاهزية هنا تعني القلم والورق
تكون في نيتي كتابة نص ما حول فكرة ما أو موضوع ما ، ولكن حين أبدأ الكتابة أجد نفسي مع فكرة أخرى وموضوع آخر مغاير تماما.
أما عن شكل النص ونوعه فلا أعلم ذلك إلا بعد نهاية الكتابة . وغالبا ما أعدل وأصحح بعض ما جاء في الكتابة الأولى لأسباب فنية أو فكرية أو مايستلزمه النص التحتي أثناء ذلك !!
وأحياناً
تناقضات نفوسنا هي من تحكم متى يمكننا الكتابة في نظري أكتب ما أشاء وكيف أشاء ومتى أشاء وألون النص التحتي بألواني الكتابية المبهمة !
هناك من تحمل كتاباتهم نصوص تحتيه وأسمح لي أن اتهمك بأنك من هؤلاء ...!
ولكن بحكم الإختلافات المتابينة والأساليب المتعددة نرى أصنافاً من النصوص التحتية الهائلة .!
الكتابة هذا الفعل الإبداعي الذي يمارسه الكتاب والمبدعون ويقدمون لنا من خلاله ما يضفي على حياتنا ألواناً مبهجة وزوايا جديدة نستطيع من خلالها رؤية هذا العالم الذي نحيا بين ثناياه وتغوص عقولنا في نصوصها التحتية
هذا الفعل السحري الجميل الذي يقارب أحياناً حدود الاعجاز والادهاش المطلق لم يكن له شكل واحد وطريقة واحدة بدءاً من الفكرة حين تلمع في ذهن مبدعها وصولاً الى الكلمة المجسدة على الورق ,,


هنا تجتاحني بعض الأسئلة


هل تؤمن بضرورة النص التحتي حينما نمارس طقوسنا الكتابية ؟
كيف تأتي تلك النصوص؟ وهل يُختار لها موضوعاً وشكلاً ؟
وهل لتلك النصوص تأثير كبير في استنطاق الفكرة، أو في سريان القلم ؟


موضوع رائع أستاذي كروعة حروفك ,,


تحيتي ,,


أهلا قيدوم ..

بداية أشكر لك هذا الاستطراد الجميل لماهية وفعل الكتابة ..
وإن كان هناك اختلافات معينة مابين مبدع وآخر .. حيث طبيعة تكوّن الفكرة وإطعامها ومن ثم فطامها على الورق أو شنقها أمام الملأ ..
طبيعة اللبوس لها وسقيها وإخراجها و.. الخ
هذا الفعل المتجلي بطقوس محضر أرواح المقال كيف يلبس وبأي لون يكتب ووقت التجلي الخ .. كلها كائنات طفيلية تنخر من عوالم الكاتب حتى يعتاد إدمانها ... هذا لايعني أنها مفتعلة بقدر أن العادة الطبيعية تحولت لحالة إدمان ..

هذه المقدمة تقودني لعملية استحضار النص التحتي لبعض المبدعين .. وهل هي عملية متكلفة للمتحدث أو الكاتب أم أنها مع الوقت تتحول لجبلة اعتيادية خاضعة لذهنية مرنة اعتادت بناء أنفاق للكتابة والحديث.. وماء الحديث يتحول بعضه للسواقي والآخر للأنفاق ..
لكن الذي أعرفه أن عملية الإبداع لايلزم منها دائما مرور مسارات تحتية إذ هي مولودة هكذا كما نراها واضحة ولا تحتمل النص التحتي إلا في حالة التكلف والتزيد على النص ..
وولادة النص التحتي هي عملية احترافية عالية جدا لازلت أقول ( المحترفة منها ) وليست كلها إذ هناك نصوص تحتية كثيرة جدا هي عملية تشويه ومسخ وولادة خداج وهي عملية مبتذلة عند رعاع الناس والجهلة والسذج الذين يحاولون تمرير رسالة ما بسطحية وبسذاجة وتكلف يتضح منها شرارة المقصود من ذات السياق والمقدمة لها والنتائج وهكذا .. على سبيل المثال القصة التي ذكرتها مطلع حديثي في المقال نفسه هل المقدمة ( المبالغ فيها ) للخاتمة المقصودة ( المعتادة نوعا ما ) تحتاج لهذه التفاصيل الدقيقة من السرد رأيي الشخصي أنه لا ولا معنى لها إلا في حالة تمرير رسائل معينة ( وجهة نظر شخصية طبعا )
يمكننا مثلا أن نستمع لأي خطاب إعلامي على إحدى القنوات لنرى حجم الرسائل الممررة على المتلقي سواء في الخطابات أو نشرات الأخبار لكنه يحتاج لدقة وذكاء لالتقاط الجذور
لماذا نحتاج لدقة ؟
غالبا الرؤساء والسياسيون والمؤسسات الإعلامية تُخضِع النص التحتي عندها لعملية مساءلة وامتحانات صعبة جدا بحيث يمرر عبر مختصين وفي الأخير يخرج للمتلقي ضمن منظومة معينة وسياق معين و..
لذلك هناك مجموعة وكتاب يطلق عليهم كتّاب الرؤساء .. يتميزون بينهم بـ أيهم اكثر دقة في تمرير نصوص تحتية للذهن دون استشعارها من لدن المتلقي ..
أو ..
أيهم أكثر قدرة على تخدير المتلقي لحقن الذهن برسائل دون إشعاعات تجعله يفيق ..


أهلا بكـ قيدوم






التوقيع


" حين تصرخ في أذني لا أسمعك جيدًا "

رد مع اقتباس
قديم 01-11-10, 05:05 pm   رقم المشاركة : 13
منار القصيم
عضو مميز
 
الصورة الرمزية منار القصيم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : منار القصيم غير متواجد حالياً

[align=right]
الرسالة الثالثة ...

إلى لثغة الطفولة (ريم ) ..
أكبر من كل الكلمات أنتِ ...


هذه العبارة الرائعة وجدتها ضمن مفضلتي ..

هل لها نص تحتي ؟


من وجهة نظري : أنت يا بلزاك النص التحتي للجمال

أرجوك لا تعد للغياب مرة أخرى ,,
[/align]







رد مع اقتباس
قديم 01-11-10, 05:17 pm   رقم المشاركة : 14
بلزاك
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية بلزاك





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بلزاك غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسيم تويتر 
  
(( لا يصليّن أحدكم العصر إلا في بني قريضة ))

قالها النبي ـ صلى الله عليه وسلّم ـ مع علمه أنّ وقت العصر قد ينتهي قبل الوصول لمكان الوجهة
فمن الصحابة من فهم مراده صلى الله عليه وسلّم ـ ومنهم من أخّر ـ فعلا ـ الصلاة عن وقتها .. وكلهم لم يؤاخذوا .. فعلام يدلّ هذا ؟



يمكن أن يجعل ههنا نصّ تحتي .. بأن يقال:
قال الله تعالى : ((فاخلع نعليك إنك بالواد المقدّس طوى))



كذلك إلا يمكن أن يقال هنا نصّ تحتي ؟
حيث تعدوا بالنّص من تاليه الظاهر إلى المؤول لمجرّد الهوى .. كما يتعدى لأجل المكابرة (استوى = استولى)

ثمّ أخذتَ من هذا المؤول تقدمة للكلام عن فنّ التأويل والذي هو أحد معاني التفسير .. والذي قال فيه أحدهم : فسرت الفرس إذا عَريْتَـُه ..!!

^ ضمنت كلامي السابق فائدة أصولية (تقسيم الكلام إلى ثلاثة أقسام) / التأويل العقدي/ وجهين نحويين / تعرية الفرس كيف وما علاقتها بالنّص (بالضم) التحتي ؟

ثمّ من ذلك التقسيم ألا ترى أستاذي الكريم أتّهم ـ الأصوليون ـ لا يسلمون بهذه التسمية : النّص (بالفتح) التحتي ؟



لدي طريقة جميلة جدا للعودة بالتقدم .. حيث بمجرّد النقر على الزرّ الأيمن بواسطة الفأرة ثم نقر الزرّ الأيسر يظهر إعلان متخفي في منتدى بريدة .. ثمّ حدّث ولا حرج في الإعلانات والرومانسيّة
على طاري الإعلانات .. تعجبني الإعلانات التحتية (التضمينية) .. وقد أدرجت في مدونتي جزءا منها قبل قرابة السنة ..!!!



لا حظ كيف قال (القصيم) .. ربما لو قال منطقة أخرى يمكن يصدقّ ولو قال: قبل 50 سنة ..
فيمكن أن يكون أحمد (بالتنوين ) يقصد بتسذبته هذه لذع أهل القصيم .. أقول ربما *_^

ثم هل يختلف المعنى فيما لو قيل : (على) الدش بدلا من ( في) الدشّ ؟!

أخيرا : باعتقادي أنّ الكتابة الملغومة خير لها أن تكون عفوية .. ومتى ما تعدتها إلى التكلف والصناعة عادت بها إلى حيث الرجعية ..!

شاكر لك أستاذي القدير تحريك الأذهان حتى في وقت القيلولة قبيل العصر .. وسلم لي على الشرق الأوسط (:

و... أليس عجيبا أن تكون حروف الخفض هي سرّ النصوص الملغمة ؟!


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسيم تويتر 
   ^^^
^^
غريبة رحت لقضاء بعض الشغل اليسير في الشبكة (من ضمنه (خارجه) شرب الماء!) .. فعدت ولم أتمكن من تعديل مهم .. كما لم تتمكن من تعديل قناة روتانا ..!

تحري الإدارة راح يفهمون الإيقونة الة بمفهوم يكون لمصلحتنا .. بحيث يكون زمن التعديل كما كان في النسخة السابقة ؟!


15 دقيقة قليلة ..!

فكيف إذا كان التعديل عند آية قرآنيّة .. أخشى أن يفهم نصّ كلامي عندها خطأ ..!

يقول همنجواي إن لم تخني الذاكرة حينما تكتب نصا ما أو قصة .. عليك أن تتوقف حيث يمكنك الإكمال غدا
لذا من الصعوبة بمكان أن أجتاز مربعا بحجم هذه المداخلة الثرية دون تعقيب ..

قال تعالى ( وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا .. ) بعيدا عن سياقها القتالي هل يمكن مثلا أن يسأل أحدهم ويقول
في حين كون الفتنة زالت هل نمنع من القصر وقت السفر ؟!

ولربما يكون هذا النص ( المقال ) ملغوما بنصوص تحتية قصدت تمريرها

ثم هل يمكن تفسير النص المؤول ذاته بالهوى على جدارية الدخول دون قراءة الخطأ المصاحب لهذا التفسير البعيد جدا عن النص التحتي
ولعل حضور الفرس لاستجلاب المعقول من التعرية وليس الغوص البعيد لحد قتلها هو أحد روافد التأويل الخاطئ

وإذا كان الأصوليون لايعترفون بدلالة الإلزام لأخذ الأحكام منها كدلالة المطابقة والتضمن
ماذا عن التقعيد الفقهي وعلم الدلالة وغيرها هل يعترفون بهذا أم لا ؟ !

بالمناسبة سيدي نسيم هل ترى الإعلانات المباشرة سيستوي سوقها في المستقبل نظرا لأن القاعدة الأهم في الإعلانات هي الإيحاء ثم الدهشة .. ؟

أما تسذبة أحمد ( الباقعة ) لإيراده ( القصيم ) مكان الحدث فهي دلالة للمتلقي على مستوى غباء رجل أراد تمرير رسالة ما لذا قالوا ( من كثر هرجه زادت مقاضيبه ) مسكين أحمد يمكنه شايف الدش في بوركينا فاسو

ولعل ( على ) هنا مع ( في ) من باب القاعدة الأصولية إذا افترقا ..


عفوية تمرير نص نحتي جميلة في حال كونها استقرت في الذهن دون تحريك .. الإشكالية إذا كانت عفوية الملقي غير متناسبة مع عفوية المتلقي وبينهما حجاب من النور الكاشف ..

النص التحتي يكمل جماله حتى لو صنع صناعة حينما يمر دون تحريك اشمئزاز الطرف الآخر لاكتشافه اللعبة بل يخدره في سياق معين ثم تعبر الرسالة وتستقر دون سلبية السقوط ..

في الختام أشكر لك هذا الجمال وهذا العبور الثري أخي نسيم
وممتن لك بهذه الإطلالة وسلامك وصل

ترى كتابة 15 دقيقة بهذا الحجم ليس تحتها نص تحتي يالإدارة






التوقيع


" حين تصرخ في أذني لا أسمعك جيدًا "

رد مع اقتباس
قديم 01-11-10, 05:26 pm   رقم المشاركة : 15
بلزاك
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية بلزاك





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بلزاك غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة منار القصيم 
   [align=right]
الرسالة الثالثة ...

إلى لثغة الطفولة (ريم ) ..
أكبر من كل الكلمات أنتِ ...


هذه العبارة الرائعة وجدتها ضمن مفضلتي ..

هل لها نص تحتي ؟


من وجهة نظري : أنت يا بلزاك النص التحتي للجمال

أرجوك لا تعد للغياب مرة أخرى ,,
[/align]

أعتقد يامنار أن هذه العبارة لي ضمن موضوع تم حذفه بناء على طلبي ..

لذا لا أذكر تداعياتها وتداعيات النص التحتي لها ..

ممتن لهذا الحضور وهذا الثناء ..

أهلا بكـ ..






التوقيع


" حين تصرخ في أذني لا أسمعك جيدًا "

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 04:13 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة