[align=center][table1="width:95%;background-image:url('http://www.buraydh.com/forum/mwaextraedit2/backgrounds/20.gif');border:2px double red;"][cell="filter:;"][align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم
بادئ ذي بدأ ابدأ بسم الله والصلاة والسلام على سيد خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بأهدأ إلى يوم الدين ...أما بعد:
احمل هذة الامانة من دورة تخطيط وتطبيقات النشاط الطلابي
للدكتور . راشد بخيت الغامد ,,, التي اقيمت بادارة التدريب التربوي ببريدة ... من تاريخ 12/4/ 1431هـ
حيث ناشد الدكتور باهمية النشاط الطلابي ... واكد على كونة النشاط الطلابي جزاء من المنهج
ويجب منعه من كونة النشاط اللامنهجي وا اللاصفي
ويجب ربط النشاط بالمقرر الدراسي واعتبارة جزاء من المنهج
بحيث يكون اسمة النشاط المنهجي
فيسرني أن أتحدث عن هذا الموضوع الهام جدا ، له أثره الكبير في العملية التعليمية والتربوية ، فهو بمثابة محورها
ألا وهو أحد تنظيمات المنهج الثلاثة و التي يعتبر جزاء مهم
هي :
منهج المواد الدراسية المنفصلة
منهج النشاط
المنهج المحوري
وسوف نركز على منهج النشاط ومدى التزامه بأسس بناء المنهاج .
أولا : التعريف النشاط
هو المنهج او جزاء منه الذي يهتم بميول وحاجات التلاميذ وقدراتهم واستعداداتهم ويتح الفرصة للتلاميذ للقيام بالأنشطة المختلفة التي تتفق مع هذه الميول وتعمل على إشباع تلك الحاجات ، ومن خلال هذه الأنشطة ينمو التلاميذ ويكتسبوا المعلومات والمهارات وتتكون لديهم العادات والاتجاهات وتنمي القيم والجانب الاجتماعي والانفعالي لديهم
ومن هنا نستطيع أن نقول إن منهج النشاط قد نقل محور الاهتمام من مادة الدراسة إلى التلميذ ، وجعله محور العملية التعليمية والتربوية
: خصائص النشاط المنهجي
يبنى هذا المنهج على ميول وحاجات التلاميذ
الاعتماد على ايجابية التلاميذ ونشاطهم
تنظيم هذا النشاط في صورة مشروعات أو مشكلات متعددة
هذا المنهج لا يعد مقدما من قبل لجان علمية متخصصة
يحرص هذا المنهج على وحدة المعرفة وتكاملها والالتزام بالتنظيم السيكولوجي
الطريقة المناسبة لهذا المنهج في التدريس هي طريقة حل المشكلات
العمل الجماعي والتخطيط المشترك سمة وخاصية أساسية لهذا المنهج
مدى التزام النشاط المنهجي بأسس بناء المناهج
أ – منهج النشاط والخبرة
يبنى هذا المنهج على ايجابية التلاميذ ونشاطهم ، ويتم هذا النشاط في صورة مشروعات أو مشكلات يقوم التلاميذ باختيارها والتخطيط لها ، ثم تنفيذها وتقويمهاوحيث أن هذه الأنشطة مستمرة ومتنوعة فأنها تتيح الفرصة لمرور التلاميذ بأكبر قدر ممكن من الخبرات وبذلك يعمل منهج النشاط على تحقيق مفهوم المنهج الحديث
ب- منهج النشاط والتلميذ
اهتم بالتلميذ اهتماما بالغا ، حتى أصبح محور العملية التعليمية والتربوية ، فاهتم
1 – العمل على فهم التلميذ في جميع الجوانب
2- مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ بحيث يقوم التلاميذ باختيارها حسب قدراتهم واستعداداتهم ورغباتهم
3- تعتمد على ايجابية التلميذ ونشاطه
ج- منهج النشاط والبيئة والمجتمع
إذا تم تنظيم المنهج في صورة مشروعات فأن ارتباط المدرسة سيكون ضعيف جدا ، واذا تم تنظيم المنهج في صورة مشكلات متعددة مرتبطة بواقع المجتمع ، فأن المدرسة سوف ترتبط بالبيئة والمجتمع ارتباطا وثيقا
.
ارجو ان بلغت الامانة ,,,,
ولكم كل تقدير واحترام
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
رائدة نشاط
[/align]
[/cell][/table1][/align]