في اليوم الدراسي الاخير للطالب الياباني في احد الصفوف الدراسية في الولايات المتحدة الامريكية .
يقول فيصل :
اخذت ابحث عن اجمل صور الوداع لتوديع زميلنا الياباني الذي لم يطيل المكوث معنا .
فبدرت لي فكرة ، توديعه في لغته ( الأم ) !!
يقول فيصل : ذهبت لأحد الطلاب من بني جلدته وطلبت منه أن يكتب لي ( مع السلامة يا .. ) في اللغة اليابانية من آجل توديع زميلنا !
فكتبها لي ( さようなら)
يقول وقبل مغادرة زميلنا الفصل استأذنت الأستاذ للكتابة على السبورة ، فأذن لي !
خرج فيصل وبدأ برسم تلك الحروف اليابانية كما هي (さようなら) !
وما أن انتهى من آخر حرف ألا وإذا بزميله الياباني اخذ في البكاء تحت دهشة الأستاذ والطلاب جميعا !!
وجه الأستاذ السؤال إلي فيصل : ماذا كتبت ؟
فلم يجبه فيصل وترك الإجابة لزميلة الياباني !
أعاد السؤال الأستاذ للطالب الياباني ، فقال الطالب الياباني إنها تعني ( مع السلامة ) !!
وانقلبت تلك الدهشة إلى إعجاب وتقدير واحترام الجميع لذلك التصرف من فيصل
ودخلت السعادة قلب ذلك الطالب .
**********************
دائما ما نحتاج في التحدث بلغة المخاطب أيً كانت فهي طريقنا إلي قبول الآخر .
في فن الاتصال : الامتثال في حالة ونبرة المتحدث من خصائص الاتصال الناجح
*****************
( قابل الصراخ بالصراخ تسلم )
تختصر ما أريد أن أصل أليه
さようなら