هناك اختلافات كثيره بين نجد و الحجاز واهل نجد واهل الحجاز
ياترى ماسبب ذلك..؟ بالرغم من ان نجد والحجاز (سعوديه)
مثلا
**تجد الاذان عند اهل الحجاز له طابع معين توارثوه من مده طويله وربما والله اعلم قد يصل امتدادها الى النبي
مثلا الاذان في مكه والمدينه بالمقام الحجازي المعروف كما يؤذن(عبدالملك بن عبدالرحمن مله .و حسن عبدالستار)
وتجده ايضا متصل(الله اكبر الله اكبر)
اما الاذان في نجد تجد له طابع واحد وغير متصل في الله اكبر.يعني الله اكبر ثم يسكت
طبعا في البعض ببريده يؤذن بالحجازيه والتي اعشقها انا شخصيا كمؤذن مسجد الراجحي رائع الله يبارك فيه
** كذلك قراءه القران في الصلاه تجدها عند اهل مكه والمدينه مختلفه تماما عن اهل نجد تجدهم يقرؤون ايضا بالحجازيه(كقراءه الشيخ محمد ايوب.زكي داغستاني.احمد بن علي الحذيفي.خليل الرحمن قاريء واولاده)ممتازه.... صليت في اكثر من مسجد بمكه وجدت نفس الاذان والاقامه والقراءه مثل الحرم تمام
اما في نجد تجد القراءه مختلفه عن ذلك وفي الغالب يكون القاريء اجش الصوت
**كذلك في الملابس اهل بريده يعني فيهم اناقه مثلا (الثوب المخصر.الخياطه جينز..... اما اهل الحجاز تجدهم اكثر زهدا
لعل سبب بعض هذه الاختلافات كما ذكر ابن خلدون في المقدمه ان للطقس تاثير على طباع الناس
ولعل سببها وراثي تقليدي
المسافه ليست ببسيطه لكي لا يكون هناك اختلاف في بعض العادات والتقاليد ولا ننس أن المملكة العربية السعوديه ليست بصغير في بقعة كبيرة جداً فمن البديهي إن توجد هذه الفروقات
ولاكن هذه الفروقات في بعض الطقوس الدينيه المسؤل عنها هو التوارث وحب المعتاد عند الناس مثلا ً أن يكون الشخص اعتاد على سماع شي معين يكون محبب إليه مع الزمن كقراءة بعض أئمة الحرمين
المسافه ليست ببسيطه لكي لا يكون هناك اختلاف في بعض العادات والتقاليد ولا ننس أن المملكة العربية السعوديه ليست بصغير في بقعة كبيرة جداً فمن البديهي إن توجد هذه الفروقات
ولاكن هذه الفروقات في بعض الطقوس الدينيه المسؤل عنها هو التوارث وحب المعتاد عند الناس مثلا ً أن يكون الشخص اعتاد على سماع شي معين يكون محبب إليه مع الزمن كقراءة بعض أئمة الحرمين
هناك اختلافات كثيره بين نجد و الحجاز واهل نجد واهل الحجاز
ياترى ماسبب ذلك..؟ بالرغم من ان نجد والحجاز (سعوديه)
مثلا
**تجد الاذان عند اهل الحجاز له طابع معين توارثوه من مده طويله وربما والله اعلم قد يصل امتدادها الى النبي
مثلا الاذان في مكه والمدينه بالمقام الحجازي المعروف كما يؤذن(عبدالملك بن عبدالرحمن مله .و حسن عبدالستار)
وتجده ايضا متصل(الله اكبر الله اكبر)
اما الاذان في نجد تجد له طابع واحد وغير متصل في الله اكبر.يعني الله اكبر ثم يسكت
طبعا في البعض ببريده يؤذن بالحجازيه والتي اعشقها انا شخصيا كمؤذن مسجد الراجحي رائع الله يبارك فيه
** كذلك قراءه القران في الصلاه تجدها عند اهل مكه والمدينه مختلفه تماما عن اهل نجد تجدهم يقرؤون ايضا بالحجازيه(كقراءه الشيخ محمد ايوب.زكي داغستاني.احمد بن علي الحذيفي.خليل الرحمن قاريء واولاده)ممتازه.... صليت في اكثر من مسجد بمكه وجدت نفس الاذان والاقامه والقراءه مثل الحرم تمام
اما في نجد تجد القراءه مختلفه عن ذلك وفي الغالب يكون القاريء اجش الصوت
**كذلك في الملابس اهل بريده يعني فيهم اناقه مثلا (الثوب المخصر.الخياطه جينز..... اما اهل الحجاز تجدهم اكثر زهدا
لعل سبب بعض هذه الاختلافات كما ذكر ابن خلدون في المقدمه ان للطقس تاثير على طباع الناس
ولعل سببها وراثي تقليدي
الله اعلم
لكن انا لا اقلل من شأن هذا ولا ذاك
حياكم الله
وعليكم السلام ورحمة الله
افضل في الأدان استخدام المقام الحجازي له طابع خاص ومميز فأغلب المؤذنين العرب يستخدمو هدا المقام اما في التلاوة افضل مقام ا لرست كما في تلاوة الشيخ عبدالرحمن السديس والشيخ الحذيفي البعض قد لايجيد المقام الحجازي لذلكـ يستخدم المقامات جميعها دونها امثال بعض المشائخ في رمضان العام الماضي الشيخ البدير فاجأ المصلين بصلاة التراويح بإستخدامه المقام الحجازي في قراءته لأنهم لم يتعودو بأنه يقرأ بذلكـ المقام فكل مقام له تأتثير وميزه عن الآخر فالبدير عندما يقرأ بالرست افضل من الحجازي عفوا اخي لاأفهم بالمقامات كثيرا لكن اعرف الفرق بين الحجازي والسيكا والرست ومقام نهاوند لاأفضل (الحجازي) سوى بالأدان اما بالتلاوه (الرست) فهو اكثر تأثيرا وخشوعا وتدبرا في الآيات
تحيتي
التوقيع
و إن طال شوق العالمين لبعضَهم ،،، فالشوق نحوك لا يُحاط مداهُ !
ومميز فأغلب المؤذنين العرب يستخدمو هدا المقام اما في التلاوة افضل مقام ا لرست كما في تلاوة الشيخ عبدالرحمن السديس والشيخ الحذيفي البعض قد لايجيد المقام الحجازي لذلكـ يستخدم المقامات جميعها دونها امثال بعض المشائخ في رمضان العام الماضي الشيخ البدير فاجأ المصلين بصلاة التراويح بإستخدامه المقام الحجازي في قراءته لأنهم لم يتعودو بأنه يقرأ بذلكـ المقام فكل مقام له تأتثير وميزه عن الآخر فالبدير عندما يقرأ بالرست افضل من الحجازي عفوا اخي لاأفهم بالمقامات كثيرا لكن اعرف الفرق بين الحجازي والسيكا والرست ومقام نهاوند لاأفضل (الحجازي) سوى بالأدان اما بالتلاوه (الرست) فهو اكثر تأثيرا وخشوعا وتدبرا في الآيات
تحيتي
بارك الله فيكم
بالحرم فعلا لم يعتاد الناس على سماع قاريء بالمقام الحجازي
لكن في الاحتفالات رايت فيديو قديم جدا افتتحه القاريء زكي داغستاني من ساحه الحرم بالمقام الحجازي
اما في قراءه الصلاه الامر يختلف