حيـّهم
ع المسن << ، فهد مضيف منيرة عن طريق شات قبل 3 شهور ،
فهد الشخص الـ (متصنع ) بالمثاليه
، ومنيرة الـ ( الخجولة ) اللي باديتن تخربها هالأيام 
الزمان: يوم الخميس 01:22 
المكان: منيرة ( بغرفتهاهي واختها جواهر )
،فهد ( بمقهى الابراج) ![8[1]](images/smilies/8[1].gif)
منيرة كعادتها تنتظر فهد يدخل
<< خبرك عارفين وش يسوي الواحد لاتعلّقين ،
دخل فهد، ومنيرة بحماس شديد جدن جدن جدن 
منيرة : ولكموووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووو( تراها علق حرف الواو عندها ) ، هلا وغلااااا
فهد( بثقل
) : يسلمو ( مستكثرن عليها حرف الواو) ![29 1 8[1]](images/smilies/29_1_8[1].gif)
منيرة: شفيك ،شكل فيك شيء ( ياشين البنت لاوسوست)
فهد : مشكلة بسيطة صارت لاتشيلين هم
منيرة: افاااا ، شلون مااشيل هم ، سلامات وش صاير ؟؟؟!!
فهد : لا لا مايحتاج ، لاتشيلين هم << لاتكفى قل 
منيرة: امانتك تقول لي ، تكفىىىىى 
فهد : أبد الوالد يبي يزوجني وحدتن تقرب لنا ، وأنا والله ماابيها 
منيرة: هاااااه ، من صززك !! تبي تزوج ؟ ![A16[1]](images/smilies/a16[1].gif)
فهد : ايه بصراحة بتزوج بس مابي هذي ، وابوي بالغصب يبيني اخذها
فهد : الله ياخذ روح اللي بتاخذها << استغفري يابنت ![29 3 10[1]](images/smilies/29_3_10[1].gif)
فهد : حرام لاتدعين عليها مالها دخل ، يمكن هي اللي ماتبين << الظاهر
منيرة: مااتوقع ، شكل البنات نمل حولك ، كلهم يبونك << 
فهد ( يخربها): اقول وش رايك اتزوجك بس 
منيرة( خدودها حمرن): هاه ، ياليت والله 
سكت فهد مارد عليها
، عاد منيرة حاضرتن كل اللي عندها وفاضيتن له 
منيرة: ماودك تجي تخطبني من ابوي
فهد : اجي وش اقول ، جاي كذا بدون مقدمات ولاشئ
منيرة: ايه ياخي ، ياكثرهم اللي يجوننا مايعرفوننا ويخطبون عادي
فهد : اقول وش رايك اخطبك الحين 
منيرة ( مستغربة ): كييييف !!! ![A16[1]](images/smilies/a16[1].gif)
فهد : هنا بالمسن ، اخطبك واشوفك 
منيرة(جبهتها متعرفطه
): تسسستهبل فهد ![29 1 8[1]](images/smilies/29_1_8[1].gif)
فهد: والله اتكلم من صزز، عادي الواحد يخطب ويشوف عن طريق الماسنجر ![29 3 6[1]](images/smilies/29_3_6[1].gif)
منيرة: بعد ويشوف ؟؟؟ وماشاء الله عند اي كوكوب هالتقاليد ذي 
فهد : اجل ماقريتي فتوة الشيخ العبيكان ، يقول يجوز لك تشوف البنت اللي تبي تخطبها بالماسنجر 
منيرة: امحق ، اول مرة اسمع فيها 
فهد : عاد جاك العلم يابنت ، تراه شيخ هو مهوب شيخ 
منيرة: افكرررر <<<

فهد : خذي راحتك، وفكري << ياذووووق انت ياشيخ 
منيرة /تسنها باديتن تقتنع بالفكرة ، يشوفها ويخطبها بالمسن ، بس مدري هم يبون يتزوجون بشركة الهوتميل والا الياهو ![20[2]](images/smilies/20[2].gif)
الزبدة //
معالي الشيخ عبدالمحسن العبيكان المستشار القضائي بوزارة العدل ، اصدر فتوى قبل فترة يحلل فيها جواز النظر للمخطوبة عن طريق الماسنجر ،
طبعاً لاقت جدل كبيرر ، بعدها رجع وبرر ببيان نزل على موقعه يقول فيه :
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .... أما بعد :
سألني بعض الصحفيين عن حكم مشاهدة المخطوبة عن طريق الماسنجر , فأجبته بأن رؤية المخطوبة من السنة فقد أمر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: ( إِذَاخَطَبَ أَحَدُكُمْ الْمَرْأَةَ فَإِنْ اسْتَطَاعَ أَنْ يَنْظُرَإِلَى مَا يَدْعُوهُ إِلَى نِكَاحِهَافَلْيَفْعَلْ) (سنن أبي داود برقم 2083ومسند أحمد ج3 / 334و360 وقال الحاكم هذا حديث صحيح على شرط مسلم )ووافقه الذهبي .
وروى سهل بن أبي حثمة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا ألقي في قلب امريء خطبة امرأة فلا بأس أن ينظر إليها) (أخرجه سعيد ابن منصور في سننه برقم :519 وعبدالرزاق في المصنف برقم :10338 وابن ماجه برقم :1864 و زوائد ابن حبان برقم :1235)
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم , فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار , فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أنظرت إليها ؟ " قال : لا . قال : " فاذهب فانظر إليها . فإن في أعين الأنصار شيئا " . أخرجه مسلم في "صحيحه " (ج4/142)و(النسائي ج2 ص73).
وعن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أنه خطب امرأة فقال النبي صلى الله عليه وسلم "انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما" . (الترمذي ج1 ص202 والنسائي ج2 ص73 وابن ماجه برقم 1866) وزاد أحمد (ج4/144-245/246) والبيهقي ج7 /84) : " فأتيتها وعندها أبوها وهي في خدرها قال فقلت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرني أن أنظر إليها قال فسكتا قال فرفعت الجارية جانب الخدر فقالت أحرج عليك إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرك أن تنظر لما نظرت وإن كان رسول الله b لم يأمرك أن تنظر فلا تنظر قال فنظرت إليها ثم تزوجتها فما وقعت عندي امرأة بمنزلتها ولقد تزوجت سبعين أو بضعا وسبعين امرأة ".
قال في زاد المستقنع وشرحه الروض المربع مع حاشية ابن قاسم :"ويباح لمن أراد خطبة امرأة وغلب على ظنه إجابته نظر ما يظهر غالباً كوجه ورقبه ويد وقدم مراراً أي يكرر النظر بلا خلوة إن أمن ثوران الشهوة ولا يحتاج إلى إذنها , وقيل يسن النظر إلى المخطوبة وصوبه في الإنصاف وظاهر الحديث استحبابه "انتهى بتصرف (ج6ص 232-234).
قلت: إذا كان النظر إليها مباشرة مسنون فمن باب أولى النظر إليها عن طريق هذه الوسيلة , بشرط أن يكون بعد الخطبة , وأن لا يراها سواه , وقد أخبرني بعض الأخوة بعد ذلك أنه يمكن حفظ صورة المرأة واستغلالها من بعض ضعاف النفوس عند عدم تمام العقد , وأنه يمكن أيضاً اختراق الجهاز , وبما أنني اشترطت في فتواي ما ذكرته من الشروط فإنه متى ما كان هذا الكلام صحيحاً , فإنه بموجب ذلك لا يصح النظر إلى المخطوبة بهذه الوسيلة حيث إن ما اشترطه لا يمكن تطبيقه حسب ما أفادوا به , وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .
فائدة : يستفاد من الأحاديث المتقدمة التي أمر فيها النبي bبالنظر إلى المخطوبة ,وجوب تغطية الوجه وجميع بدن المرأة عن الأجانب عنها لأنه لو كان الحجاب هو تغطية الرأس دون الوجه فلا فائدة من الأمر بالنظر إليها وربما الاختباء مادامت تخرج إلى الطرقات كاشفة الوجه وهذا ملحظ دقيق لم أجد أحداً تطرق إليه في تقرير مسألة كشف الوجه ,والله أعلم .
أملاه الفقير إلي ربه المنان
عبدالمحسن بن ناصر العبيكان |
|
 |
|
 |
|
طبعاً ، الشيخ برر ، وحط شروط ووو إلخ ،
طيب يامعاليك ، ماسمعت المثل اللي يقول ( الباب اللي يجي منه ريح ، سده واستريح )
الحين ندري انك تملك ادلة على صحة الفتوى حقتك ، بس ماتخاف انها تستخدم هالـ فتوى كـ أسلوب للأستدراج ، لإشباع غرائز الشباب ؟
ماتدري ان هـ الفتوى يمكن تدمر عوائل ؟؟!!
ماتدري ان هـ الفتوى يمكن تخلف فضايح ؟؟!
ماراعيت طال عمرك بـ فتوتك هذي عقول بعض شبابنا ، وعاطفة اغلبية بناتنا ،
سؤال /
من بتقبل واحد يخطبها والا يشوفها ع الماسنجر ؟!!
ومن بيقبل يشوف خطيبته ع الماسنجر !!
يعني هـ اللي يبي يخطب / لها الدرجة الخطبة ماتستاهل العنوه ؟
والا مشاغل الدنيا تتحم علينا استخدام هالأساليب ،
اكن الشيخ كل الإحترام والتقدير ، ولااختلف معه شرعياً ، ولست مكان واحد ينفي أو يثبت صح الفتوى في الشريعة الإسلامية ، لكن اختلف معه بـ عدم مراعاته لعقول الأغلبيه ، يعني حرام لما يجي واحد ويشوف بنت عمرها 17 سنة توها مراهقة ، بحجة انه يبي يخطبها ومن هالكلام ويلعب عليها ويفر مخها ، وبالأخير يهددها ، ويخرّب أبو بيتها ، وتروح ضحية هالفتوى ،
هذا كل اللي عندي
واترك لكم التعليق
على الفكرة الشخصيات وهمية والقصة من وحي خيالي العميق 