العودة   منتدى بريدة > بــــــــــــريدة > منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص

الملاحظات

منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص ( قسم يهتم بأخبار مدينة بريدة وتغطياتها الإعلامية وقضايا ومتطلبات وهموم سكان مدينة بريدة وشؤونها...).

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 23-05-08, 03:05 am   رقم المشاركة : 1
خبير بريداوي
عضو محترف
 
الصورة الرمزية خبير بريداوي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خبير بريداوي غير متواجد حالياً
مسجد الجردة ببريدة ..... وارجاع الحق لأهله


[align=center][/align]



مسجد الجردة ببريدة من أقدم مساجد بريدة

وبعد ان مضى عليه قريبا من 100 سنة غير اسمه من اسم من بناه

الى اسم المؤذن فيه على طريقة العوام

فأيهم احق الحق يرجع لأهله أم تسير مؤسسات بالبلد على طريقة العوام

وتضيع الحقوق على يد المؤسسات التي تتسم بالشرعية وأهل الشرع هم احق بحفظ الحقوق

مسجد الجردة كما تذكر المصادر التاريخية لبريدة

ككتاب العمري علماء آل سليم وتلاميذهم

بأن المسجد بني على نفقة رجل اسمه الضالع من آهالي بريدة ولكنه ساكن بحلب

وكان الوكيل للضالع الرشودي

فمر الملك عبدالعزيز رحمه الله في أحد زياراته لبريدة وسأل عن بناء المسجد


فقيل له هو يبنى على نفقة الضالع والوكيل الرشودي

فأمر رحمه الله بارجاع النفقة للضالع وبناءه على نفقته الخاصة رحمه الله

وعليه فإما يسمى المسجد باسم الضالع لمبادرته أو يسمى بمسجد الملك عبدالعزيز لتحمل نفقة بناءه

أو على الأقل يسمى اسم عام ويذكر تاريخ بناءه على مدخله

هذا هو الأصل وهو الحق

أما حسين العرفج فرحمه الله وهو رجل صالح ومؤذن خدم خدمة كبيرة في المسجد وغفر الله له ورفع قدره في عليين

ولكن الحق أحق ان يتبع

وآمل من المسؤولين مراجعة أهل التأريخ في هذا والتحقيق في المسألة

والسير على الحق وليس على سيرة العوام


والسلام







آخر تعديل أبو حكيم يوم 25-05-08 في 03:45 pm.
رد مع اقتباس
قديم 23-05-08, 04:37 pm   رقم المشاركة : 2
خبير بريداوي
عضو محترف
 
الصورة الرمزية خبير بريداوي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خبير بريداوي غير متواجد حالياً
التوثيق التاريخي




إليكم بعض التوثيق التاريخي تمهيدا لإحقاق الحق لأهله

ذكر مؤلف كتاب تاريخ مساجد بريدة
د . عبدالله الرميان
تقديم معالي الشيخ محمد العبودي
ذكر في ص 175
تحت عنوان

(12) مسجد الجردة (1334هـ )

يقع المسجد جنوب شرق الجامع الكبير , بني سنة 1334 هـ على نفقة الملك عبدالعزيز رحمه الله , وذلك عندما انتقل سوق الجمال والماشية الى ميدان الجردة.
ولما كثر فيه المصلون مع قوة السوق وكثرة مرتاديه , أمر الملك عبدالعزيز بتوسعته فأدخلت البيوت المعدة للامام والمؤذن في المسجد وذلك سنة 1361هـ(نقلا عن بريدة لابراهيم المعارك)

ثم ذكر
وفي سنة 1370 هـ زيد في مساحته وأعيد بناؤه على نفقة الشيخ المعمر فوزان السابق معتمد الحكومة السعودية في مصر. قال البسام في ترجمة للشيخ فوزان السابق : قدم المترجم بريدة واشترى بيتا مجاورا لمسجد في الجردة يسمى مسجد حسين فأخله في المسجد وأعاد بناء المسجد على حسابه (نقلا عن كتابه علماء نجد)

ثم ذكر
وفي عام 1403هـ بني المسجد بالمسلح على نفقة وزارة الحج والأوقاف سمي المسجد بهذا الاسم نسبة لميدان الجردة الذي يقع قرب المسجد ويسمى مسجد حسين نسبة لحسين العرفج الذي أم وأذن فيه في بداية تأسيسه.

ثم ذكر في الصفحة التي تليها سيرة أئمة هذا المسجد وذكر أولهم حسين العرفج وقال عنه

( أذن فيه منذ تأسيسه حتى سنة 1349هـ حيث تولى الامامة الشيخ محمد بن صالح بن سليم بأمر من الشيخ عمر بن سليم قاضي بريدة , وبعد مرض إمامه حسين العرفج وعجزه فتكون إمامته في هذا المسجد في الفترة (1334- 1349هـ)

ولد في بريدة ونشأ فيها وفقد بصره في سن الصغر فعوضه الله قوة في الذهن ونفاذ في البصيرة فحفظ القرآن في سن مبكرة , وأخذ العلم عن الشيخين : محمد بن عبدالله السليم , ومحمد بن عمر السليم وغيرهما جمع رحمه الله بين الأذان والاإمامة في المسجد حتى اشتهر باسمه , أصيب عام 1349هـ بمرض بقي معه سنوات حتى توفي رحمه الله 1352هـ (نقلا عن البسام)


وذكر العمري في كتابه
علماء آل سليم وتلامذتهم
ص 432 الجزء 2
ضمن ذكره سير ة الشيخ فوزان السابق
قال ( وعندما قدم الشيخ فوزان لبريدة اشترى بيتا كبيرا مجاورا لمسجد الملك عبدالعزيز بالجردة الشهير بسجد حسين العرفج إمامه السابق , فأشار الشيخ عمر بن سليم على الشيخ فوزان بادخال البيت في المسجد , واعادة بنائه فوافق رحمه الله , وقد تولى الشيخ عمر رحمه الله الاشراف على بنائه وبني أحسن بناء وأقواه , ولكن وزارة الأوقاف اعادت تجديد المسجد في عام 1400هـ بالمسلح على الطراز الحديث.
ثم ذكر ( ولهذا المسجد قصة يحسن إيرادها تخليدا لذكر العاملين , فقد كان هناك ثري من أسرة آل الضالع الذين أصلهم من بريدة يسكن في حلب وهو طالب علم ويرغب في فعل الخير , وقد أمر على الشيخ فهد الرشودي ببناء هذا المسجد على حساب الضالع , وصادف أن مر من عنده الملك عبدالعزيز عندما لم يكن سمي ملكاً وذلك في حدود عام 1330هـ تقريبا , فقال الامام عبدالعزيز : من الذي يبني هذا المسجد ؟ فقيل له : فهد الرشودي على حساب شخص يدعى الضالع يسكن حلب. فقال الامام عبدالعزيز : الذي يسكن حلب لا يبني مساد في بلدنا . فأمر الرشودي باعادة نفقة الضالع إليه وصرف له قيمة البناء على حسابه , وهذا دليل اهتمام الملك عبدالعزيز بالعناية بالمساجد منذ نشأته ويوم كانت الدولة لا مورد لها إلا قليلا مما تحصل عليه من الزكواة ونحوها.)







رد مع اقتباس
قديم 24-05-08, 01:17 am   رقم المشاركة : 3
الخل الوفي
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الخل الوفي غير متواجد حالياً

يوم قريت العنوان توحشت ، ويوم قريت الموضوع حمدت الله على العافية .







التوقيع

[align=center][/align]

رد مع اقتباس
قديم 24-05-08, 08:05 am   رقم المشاركة : 4
الشاب
عضو مميز
 
الصورة الرمزية الشاب





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشاب غير متواجد حالياً

والله مشغل رويحك تراه مسجد قال الله تعالى وأان المساجد لله ........ الآية

واما المسجد ففيه الملك عبد العزيز رحمه الله وفيه الضالع رحمه الله الذي ارجعت له امواله وفيه فوزان وهو الذي اتوقع انه صاحب الأرض
ثانيا موضوعك بعد هذه السنين تطرحه احس انه فيه شي لم افهم مقصدك فيه هدانا الله وايك للصلاح







التوقيع

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لااله الاانت استغفرك واتوب اليك

رد مع اقتباس
قديم 24-05-08, 08:40 am   رقم المشاركة : 5
الظـــامي
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الظـــامي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الظـــامي غير متواجد حالياً
Exclamation



مادام الملك عبد العزيز رحمه الله قد أعاد المبلغ للضالع
فلا يعتبر هو الأول .. وإنما يعتبر المسجد أسس على
نفقة الملك عبدالعزيز ..
وبالتالي فالوزارة حرة بتسميته بعد ذلك بمن تشاء إن لم تسميه باسم الملك ..
أمر آخر :
التسمية لا تؤخر ولا تقدم بقدرما يهمنا أنه بيت من بيوت الله ..
شكرا لك ولاهتمامك ..







التوقيع

وكـان اللـه
ولم يكن قبله شـيء
وكـان عـرشـه عـلى المــاء
وكـتب في الـذكـر كـل شـيء
رد مع اقتباس
قديم 24-05-08, 11:07 am   رقم المشاركة : 6
مولع ببريدة
عضو محترف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مولع ببريدة غير متواجد حالياً

والله مشغل نفسك بامور مع احترامي لك ماله داعي لان المسجد قام وخلاص والاجر ان شاء الله لمن بناه وسعى فيه ومن دفع ماله له







رد مع اقتباس
قديم 24-05-08, 11:41 am   رقم المشاركة : 7
قاصدخير
عضو فضي
 
الصورة الرمزية قاصدخير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قاصدخير غير متواجد حالياً

لا تحجر واسع ياخي فظل الله واسع مع احترامي لك







رد مع اقتباس
قديم 24-05-08, 12:43 pm   رقم المشاركة : 8
خبير بريداوي
عضو محترف
 
الصورة الرمزية خبير بريداوي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خبير بريداوي غير متواجد حالياً
ناقشوا الموضوع ودعوا صاحب الموضوع وشأنه


ناقشوا الموضوع ودعوا صاحب الموضوع وشأنه

يبدو اننا في منتدى السهام تتوجه لصاحب الموضوع وبأساليب " ......."

ترفعوا عن هذا ناقشوا الموضوع

رأيي وأبديته وهذا حقي لي

وهو أن يسمى المسجد باسم من بناه

أو ان يسمى اسم عام حتى لا يتوهم متوهم انه بني من قبل اسم الشخص الذي يحمله لأن هذا الذي يتبادر للذهن

أما ان الأمر قديم فأقول لا الأمر ليس قديم بل جديد

فاقرأ ما قاله الرميان "وفي عام 1403هـ بني المسجد بالمسلح على نفقة وزارة الحج والأوقاف سمي المسجد بهذا الاسم نسبة لميدان الجردة الذي يقع قرب المسجد"

ثم طالع تصرف المؤسسة الحكومية المعنية هذا العام بعد تجديد بنايته للمرة الثانية بالمسلح

وهو تغيير اسمه الى مسجد حسين العرفج

فهل هو جديد أم قديم

فالمؤسسة الحكومية تصرفت وأنا أبديت رأيي

فرأيي إن كان ولا بد للتغيير فيكون اسم يحفظ حق من بناه

هذا رأيي

أما أساليب "........ " فأتركها ترد على أصحابها







رد مع اقتباس
قديم 24-05-08, 02:36 pm   رقم المشاركة : 9
خبير بريداوي
عضو محترف
 
الصورة الرمزية خبير بريداوي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خبير بريداوي غير متواجد حالياً

والله مشغل رويحك تراه مسجد قال الله تعالى وأان المساجد لله ........ الآية

الجزء الأول اتركه يرتد على صاحبه "والله مشغل رويحك"

الجزء الثاني "تراه مسجد " ألا ترى انها فيها رائحة التقليل والاستحقار

الجزء الثالث "وأان المساجد لله ........ الآية" فهو استدلال في غير محله وحرف لمعنى الآية


"لا تحجر واسع ياخي فظل الله واسع مع احترامي لك"

أنا لم أحجر واسع وإن بقي المسجد باسم حسين العرفج فهو أمر يرجع لرأي المؤسسة ولكن انا ابديت رأيي

وفعلا فضل الله واسع

ولكن المبحث التاريخي له مبرراته والحقوق لها واجبها هذا رأيي

وشكرا لك على العبارة الأخيرة







رد مع اقتباس
قديم 24-05-08, 02:42 pm   رقم المشاركة : 10
الحنتريش
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الحنتريش





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الحنتريش غير متواجد حالياً

جزاهم الله خير
الي متبرع به مايبي جزاء ولا شكورا من الناس






رد مع اقتباس
قديم 24-05-08, 02:51 pm   رقم المشاركة : 11
كلي وله
عضو





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : كلي وله غير متواجد حالياً

لدينا مايسمى ببراعة الاختراع
فكل مخترع له الحق بأن تحفظ حقوق براعته في الاختراع
وفي الفقه هناك مايسمى القياس

فلنا الحق أن نقيس صاحب الفكرة ببناء المسجد والبدء في تنفيذه على صاحب براعة الاختراع
وفي هذه الحالة يجب أن يعاد الحق إلى أهله ويحفظ لصاحب الفكرة والبدء بالمشروع حقه
حتى ولو دفع الملك عبدالعزيز نفقة بناءه

،،،،، وتقبلوا مروري و فلسفتي ( وليبقى الرد على أصل الموضوع لا على صاحبة )






رد مع اقتباس
قديم 24-05-08, 03:01 pm   رقم المشاركة : 12
خبير بريداوي
عضو محترف
 
الصورة الرمزية خبير بريداوي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خبير بريداوي غير متواجد حالياً

شكرا

لصاحب المعرف

كلي وله







رد مع اقتباس
قديم 24-05-08, 03:52 pm   رقم المشاركة : 13
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً



إذا بنى أي شخص مسجد هل يحق له أن يسمي المسجد باسمه ...

مثلاَ لو بنيت مسجد وأردت أن يسمى باسمي ويكون اسمه مسجد الكبري بن ...

ولماذا لم يجعلوا مسجد آخر باسم العرفج رحمه الله ...

حتى لايكون حديث للناس ..

مازال الناس يتحدثون حول التسمية منذ زمن ..

لكن ربما جدده أحد أبناء العرفج ..

لكم أطيب المنى







رد مع اقتباس
قديم 24-05-08, 04:08 pm   رقم المشاركة : 14
علي سليمان اليحي
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية علي سليمان اليحي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : علي سليمان اليحي غير متواجد حالياً

وش الفايدة من التسمية دام المسجد وقف لله؟
ولو مات اللي بنى المسجد هل ينوبه أجر دائم وجاري لأجل أن المسجد باسمه؟







التوقيع

[align=center]لا شيء يذكر ...[/align]

رد مع اقتباس
قديم 24-05-08, 04:44 pm   رقم المشاركة : 15
قـلـبي بـريدة
عضو مميز
 
الصورة الرمزية قـلـبي بـريدة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قـلـبي بـريدة غير متواجد حالياً

[align=center]وجهة نظر فقط



بحكم ان الجردة مرتبطة ارتباط كلي بتاريخ بريدة والمسجد من معالم الجردة

فا انا اشوف انه يرجع لأسم الضالع صاحب الفكرة او الملك عبدالعزيز

عانة بريدة كثيرا من عدم التوثيق والاهتمام بتاريخها والدليل ان كثير ما يحدث ان تجد اختلاف في كثير من جوانب تاريخ بريدة

واظن اغلب الردود لم تفهم فكرة الموضوع[/align]







التوقيع

[align=center]"الأموال موجودة والرجال موجودون،
ولا ينقصنا العقل ولا ينقصنا التفكير
وما هو مطلوب منا هو الإرادة، والإدارة،
إرادة أن نفعل شيئا والإدارة أن نطوره".(خالد الفيصل)
[/align]

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 07:51 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة