العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 08-12-07, 11:23 pm   رقم المشاركة : 1
عبدالله السنيدي
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية عبدالله السنيدي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله السنيدي غير متواجد حالياً
الردود المبسطة على من زعم الاتزان في تخطئة بعض المفاهيم الشرعية ...


[align=center]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :

قال تعالى : (ولاتقف ماليس لك به علم) . . الآية

إن مفهوم الاتزان الذي يرمي بنا إلى وحل التميع عن الدين أو الخروج عن جادته هو في حقيقته ميل عن الحق ، وإنما وُهِم مفهوم الاعتدال كمسمى للتنازل عن بعض الأحكام الشرعية إما لاتباع هوى أو عن جهل قبيح ، ومن العلم أن شرعنا مضبوط الأصول ، محروس القواعد ، لاخلل فيه ولا دخل ، فقد أقحم هؤلاء "المعتدلين" أنفسهم على المفاهيم والأحكام الشرعية ، إما لإعادة صياغتها أو التحريف في أصلها ، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : أخوف ما أخاف عليكم "المنافق العليم" .

قال بن القيّم الجوزية " لما كان في القلب قوتان : قوة العلم والتمييز ، وقوة الإرادة والحب ، كان كماله وصلاحه باستعمال هاتين القوتين فيما ينفع . وهاتين القوتين لاتتعطلان في القلب ، فإن استعمل قوته العلمية في معرفة الحق وإدراكه ، وإلا استعملها في معرفة مايليق به ويناسبه من الباطل ، وإن استعمل قوته الإرادية في العمل به ، وإلا استعملها في ضده" وقال عنهم : " أنهم إذا رأوا الأمر والنهي مما أمروا به أو نهوا عنه شاقاً عليهم ، طلبوا التخلص منه بوجوه الحيل " .

قال تعالى ( يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون) .. الآية

وحججهم الواهية هي ما وافقة أهوائهم ، بعيد عن النصوص الشرعية ، فهم مستغنون عنها ، بأدلتهم العقلية ! ، وقد قلت في الرد الأول على من كذب حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه ، بأنه لايمكن للعقل أن يُنشئ أدلة ولكن يُوظف في استنباط الأدلة النقلية من الكتاب والسنة ، فعلى هذا أصبح لدينا الرأي رأيان : رأي يُوافق النصوص ويُشهد له بالصحة والاعتبار ، وهو الذي اعتبره السلف ، وعملوا به ، ورأي يُخالف النصوص ويُشهد له بالإبطال والإهدار ، فهو الذي ذمه السلف وأنكروه.

قال ابن سيرين: إن هذا العلم دين فلينظر أحدكم عمن يأخذه.

فأين توافر الشروط بالعالم المتزن المجدد لبعض المفاهيم الشرعية التي جزم باعتقاده أنها خاطئة ، من علم بالقرآن الكريم ، وعلم بالسنة النبوية ، ومعرفة بالإجماع ،و معرفة باللغة العربية وعلومها ، ومعرفة للناسخ والمنسوخ ، ومعرفة بأحوال الرواة ، و معرفة بأصول الفقه ، وفهم لمقاصد الشريعة.

وهذه ردود مبسطة لمن أراد ماهية تصحيح المسار في تخطئة بعض المفاهيم الصحيحة ، مرقمة ًحسب أصلها




-1-


لايجوز الإنكار في مسائل الاجتهاد "والبعض ظن أنها المسائل الخلافية" وتكمن مشكلة تخطئة المفهوم الشرعي في التفريق بينهما ، فقد قد يعد البعض مسائل الخلاف من قبيل "المسائل الاجتهادية" التي يسوغ فيها الخلاف.
قال في هذا شيخ الاسلام بن تيمية في بيان الدليل على بطلان التحليل (ص 210-211) ، وتلميذه بن القيم الجوزية في إعلام الموقعين (3/ 300-301) ، والامام الشوكاني في السيل الجرّار المتدفق على حدائق الأزهار (4/588). ، والشيخ بن عثيمين في لقاء الباب المفتوح (49/192-193) رحمهم الله جميعاً ، وللاقتصار لم أذكرها ومن أراد فله ذلك .
ومن أراد الاستزادة أكثر فعليه الرجوع إلى رسالة حجج الأسلاف في بيان الفرق بين مسائل الإجتهاد ومسائل الخلاف للشيخ فوزي الأثري

والاجتهاد له ضوابطه ، فمن أراد المخالفة بحجة إجتهاده فيتعين بذلك أن كل الناس مختلفون
ويضبط ذلك قول الشيخ السعدي رحمه الله "العوام على مذهب علمائهم".
.................................



-2-


من المعلوم أن الرسول صلى الله عليه وسلم دعا لابن عباس ، فلا يحق لأحد أن يرد المقولة بحجة "ما يدريك أن دعاء الرسول لابن عباس قد استجابه الله" ! ، فابن عباس حينما أورد (لاصغيرة مع الإصرار) أتى الدخلاء ليبنوا معناها على ما تهوى أنفسهم فقط لرد قول بن عباس ، هذه من ناحية . .
أما من ناحية قوله (لاصغيرة مع الإصرار) فهي صحيحة من جهة الإصرار عليها .

فإن الصغيرة لاتبقى كما هي على شريطة الإصرار ، وتدرك ذلك في قوله صلى الله عليه وسلم : (عليكم بالصدق، فإن الصدق يهدي إِلَى البر، وإن البر يهدي إِلَى الجنة، وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً، وإياكم والكذب، فإن الكذب يهدي إِلَى الفجور، وإن الفجور يهدي إِلَى النار، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا) رواه مسلم في صحيحه .

إذاً باختصار ، الذنب صغير ومن ثم يُعاقب بما هو أكبر منه.
..................................



-4-


العامي لا مذهب له، ومذهبه مذهب من يفتيه ممن عرف بالعلم والعدالة وفقه النفس، وأهلية معرفة الأحكام الشرعية من أدلتها المعتبرة.





والله أعلم ..


قال هذا الفقير إلى ربه عبدالله السنيدي ، غفر الله له ولجميع المسلمين.
.

[/align]







رد مع اقتباس
قديم 09-12-07, 01:04 pm   رقم المشاركة : 2
عبدالله الحلوه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالله الحلوه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله الحلوه غير متواجد حالياً

عبدالله السنيدي

لو كان موضوعك بنفس المشاركات لأستفدنا اكثر ولكان هناك فرصه اكبر للحوار حول رأيك

تحياتي







التوقيع


التصفيق بإخلاص خير من القيادة بلا أخلاص

رد مع اقتباس
قديم 09-12-07, 09:38 pm   رقم المشاركة : 3
خالد التويجري
بريداوي9
عضو قدير
 
الصورة الرمزية خالد التويجري





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خالد التويجري غير متواجد حالياً

أخي الفاضل .,
أتفق تماماً مع ماذهبت اليه في مقصد طرحك .., وقلت مايكفي للتبيان بارك الله فيك .
وأتفق مع أخي الحلوه حول (لو كان موضوعك بنفس المشاركات لأستفدنا اكثر ) .

اقتباس:
وإنما وُهِم مفهوم الاعتدال كمسمى للتنازل عن بعض الأحكام الشرعية إما لاتباع هوى أو عن جهل قبيح ،

نعم صدقت ..,
ولا ننسى غرور النفس و"العُجب" (بضم العاء) .


تحياتي .,’






التوقيع

ــــــــــــــــ
رد مع اقتباس
قديم 10-12-07, 03:09 pm   رقم المشاركة : 4
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله السنيدي 
   [align=center]

فأين توافر الشروط بالعالم المتزن المجدد لبعض المفاهيم الشرعية التي جزم باعتقاده أنها خاطئة ، من علم بالقرآن الكريم ، وعلم بالسنة النبوية ، ومعرفة بالإجماع ،و معرفة باللغة العربية وعلومها ، ومعرفة للناسخ والمنسوخ ، ومعرفة بأحوال الرواة ، و معرفة بأصول الفقه ، وفهم لمقاصد الشريعة. .

[/align]

وهل توافرت هذه الشروط فيك يا أخ عبدالله وأنت تخطئ في الإملاء والنحو بل والآيات القرآنية ( قبل أن تصححها بعد تنبيهك ) ؟؟؟!!!

ذكرتني بقول الشاعر :

يأيها الرجل المعلم غيره *** هلا لنفسك كان ذا التعليم

تصف الدواء لذي السقام وذي الضنا *** كيما يصح به وأنت سقيم

ونراك تصلح بالرشاد عقولنا *** أبداً وأنت من الرشاد عديم

ابدأ بنفسك فانهها عن غيها *** فإذا انتهت عنه فأنت حكيم

فهناك يُسمَع ما تقول ويُشتـَفَى……بالقول منك وينفع التعليم


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 10-12-07, 05:28 pm   رقم المشاركة : 5
عبدالله السنيدي
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية عبدالله السنيدي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله السنيدي غير متواجد حالياً



عبدالله الحلوة ، بريدواي 9 ، لكم وافر التحايا

المتزن ، المُخطئ لايُعاب على خطأه -إن صحح أخطاءه-، والتصحيح له ليس نقصاً فيه ، ولأجل هذا كتبت لك .

من ذا الذي تُرضَى سجاياه كلها * * * كفى بالمرء نبلاً أن تعد معايبه

. عبدالله السنيدي






رد مع اقتباس
قديم 10-12-07, 05:42 pm   رقم المشاركة : 6
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً


عبد الله السنيدي .

من وجهة نظر انطباعية أن لديك جلد القراءه العلمية .

لكنك تحتاج صياغة رؤية كتابية . لتجعل الوحدة الموضوعية والعمق هما مدار مقالك .


لكم أطيب المنى






التوقيع

[align=center]
تحت الردم
[/align]

رد مع اقتباس
قديم 18-12-07, 06:52 am   رقم المشاركة : 7
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله السنيدي 
  


المتزن ، المُخطئ لايُعاب على خطأه -إن صحح أخطاءه-، والتصحيح له ليس نقصاً فيه ، ولأجل هذا كتبت لك .

من ذا الذي تُرضَى سجاياه كلها * * * كفى بالمرء نبلاً أن تعد معايبه

. عبدالله السنيدي

أنا أعلم أن المخطئ لا يعاب على خطئه , ولكني لم أتحدث عن هذا أصلحك الله .

باختصار :

أنت لم تحقق الشروط التي ذكرتها , فحقق الشروط قبل أن تصحح أخطاء الآخرين إن كان ثم .


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 23-12-07, 04:45 pm   رقم المشاركة : 8
عبدالله السنيدي
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية عبدالله السنيدي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله السنيدي غير متواجد حالياً




الكبري ، جزاك الله خير .

المتزن ، بغض النظر عني ، فهل تعتقد أن شيخ الاسلام بن تيميه والامام بن القيم والعلامة الشيخ بن عثيمين -رحمهم الله- جميعهم لم يُحققوا الشروط ! .

أرجو أن يكون تعقيبك تبريراً عما كتبت أو تصحيحاً ، وليس بحثاً عن أمور بعيدة عن صلب الموضوع ، فتجعلها دليلاً لصحة ما تكتب .

. عبدالله السنيدي






التوقيع



[المتنبي]
ما أجدرَ الأيام والليالي * * بأن تَقول مَاله ومَالي ؟!

رد مع اقتباس
قديم 25-12-07, 03:44 am   رقم المشاركة : 9
محب الحقيقة
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية محب الحقيقة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محب الحقيقة غير متواجد حالياً

[align=center]http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=133414[/align]
دمت بود
محب الحقيقة







رد مع اقتباس
قديم 27-12-07, 06:23 am   رقم المشاركة : 10
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله السنيدي 
  

المتزن ، بغض النظر عني ، فهل تعتقد أن شيخ الاسلام بن تيميه والامام بن القيم والعلامة الشيخ بن عثيمين -رحمهم الله- جميعهم لم يُحققوا الشروط ! .

أرجو أن يكون تعقيبك تبريراً عما كتبت أو تصحيحاً ، وليس بحثاً عن أمور بعيدة عن صلب الموضوع ، فتجعلها دليلاً لصحة ما تكتب .

. عبدالله السنيدي

وهل تعتقد أن شيخ الإسلام بن تيمية والعلامة ابن القيم والشيخ ابن عثيمين معصومون من الخطأ ؟؟؟؟!!!!!

إن هؤلاء - مع جلالة قدرهم - يـُحتج لهم ولا يحتج بهم أصلحك الله , فهل بمثل هذا ترد على من يختلف معك ؟؟؟!!!

ثم إن هناك من الصحابة والسلف من يرى أن الكبائر معدودة وليست محدودة , وعليه فهل تعتقد أن هؤلاء مخطئون ؟؟؟!!!!!


وفي الختام :

إن كنت تريد طلب العلم , فعليك أولاً بالانشغال بنفسك وتعليمها قبل الانشغال بالآخرين ..

وأنصحك باحترام الآخرين الذين يختلفون معك , كما أنصحك بعدم السقوط في وحل التعصب المذموم واتباع الرعاع والعوام .


وتقبل دعواتي لك بالهداية والصلاح 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 27-12-07, 08:11 am   رقم المشاركة : 11
توهج حرف
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية توهج حرف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : توهج حرف غير متواجد حالياً

يأخي المتزن ..

أنت وش تبي بالضبط...
إذا تكلم على من زعم الأتزان مهوب معناها إنك منتب مزن


علشان كذا لا تحمس
وتسوي زحمة







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 27-12-07, 09:45 am   رقم المشاركة : 12
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة توهج حرف 
   يأخي المتزن ..

أنت وش تبي بالضبط...
إذا تكلم على من زعم الأتزان مهوب معناها إنك منتب مزن


علشان كذا لا تحمس
وتسوي زحمة

أنت تزعم الفهم في ردك هذا .

وردي عليك هو نفس ردي على عبدالله السنيدي .


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 27-12-07, 11:21 am   رقم المشاركة : 13
عبدالله السنيدي
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية عبدالله السنيدي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله السنيدي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
   وهل تعتقد أن شيخ الإسلام بن تيمية والعلامة ابن القيم والشيخ ابن عثيمين معصومون من الخطأ ؟؟؟؟!!!!!

إن هؤلاء - مع جلالة قدرهم - يـُحتج لهم ولا يحتج بهم أصلحك الله , فهل بمثل هذا ترد على من يختلف معك ؟؟؟!!!

ثم إن هناك من الصحابة والسلف من يرى أن الكبائر معدودة وليست محدودة , وعليه فهل تعتقد أن هؤلاء مخطئون ؟؟؟!!!!!


وفي الختام :

إن كنت تريد طلب العلم , فعليك أولاً بالانشغال بنفسك وتعليمها قبل الانشغال بالآخرين ..

وأنصحك باحترام الآخرين الذين يختلفون معك , كما أنصحك بعدم السقوط في وحل التعصب المذموم واتباع الرعاع والعوام .


وتقبل دعواتي لك بالهداية والصلاح 00
المتزن


[align=center]

محب الحقيقة ، توهج حرف ، مرحباً بكما .


المتزن ، عفا الله عنك

مع تحقيق الشروط يحتمل وجود الخطأ ، والعصمة لا تُستدل لتخطئة الأقوال.

والرأي عندنا رأيان : رأي يُوافق النصوص ويُشهد له بالصحة والاعتبار ، وهو الذي اعتبره السلف ، وعملوا به ، ورأي يُخالف النصوص ويُشهد له بالإبطال والإهدار ، فهو الذي ذمه السلف وأنكروه.

والاستمرار في الرد على تعقيبك ، يدل على احترام ما تكتب ومحاولة تصحيحها.

عفا الله عن الجميع .


. عبدالله السنيدي .
[/align]






التوقيع



[المتنبي]
ما أجدرَ الأيام والليالي * * بأن تَقول مَاله ومَالي ؟!

رد مع اقتباس
قديم 27-12-07, 08:03 pm   رقم المشاركة : 14
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله السنيدي 
  
[align=center]

المتزن ، عفا الله عنك

مع تحقيق الشروط يحتمل وجود الخطأ ، والعصمة لا تُستدل لتخطئة الأقوال.

والرأي عندنا رأيان : رأي يُوافق النصوص ويُشهد له بالصحة والاعتبار ، وهو الذي اعتبره السلف ، وعملوا به ، ورأي يُخالف النصوص ويُشهد له بالإبطال والإهدار ، فهو الذي ذمه السلف وأنكروه.

والاستمرار في الرد على تعقيبك ، يدل على احترام ما تكتب ومحاولة تصحيحها.

عفا الله عن الجميع .

. عبدالله السنيدي .
[/align]

يبدو أنك لم تفهم ما قلتـُه بشكل جيد !!

قلتُ لك إن من الصحابة والسلف من يرى أن الكبائر معدودة وليست محدودة ..

فهل فهمتَ هذا القول ؟؟؟!!!

طيب أعيد عليك السؤال بشكل أوضح :

هل هناك إجماع على ما تقول أم في المسألة خلاف ؟؟؟!!!


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 08-01-08, 02:31 pm   رقم المشاركة : 15
عبدالله السنيدي
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية عبدالله السنيدي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله السنيدي غير متواجد حالياً



أعتذر عن التأخير

إن كان في المسألة خلاف ، فالتعليل بوجود الخلاف لايصح ، لأننا لو قلنا به لما استقام لنا كثير من المسائل العلمية ، هذا إن كان الخلاف له حظ من النظر ، لأن مراعاة الخلاف ليس دليلاً شرعياً تثبت به الأحكام ، أما إن كان غير ذلك فلا يُعتبر خلاف.

فليس كل خلاف جاء معتبراً *** إلا خلاف له حظ من النظر

"البيت لأبي الحسن الحصّار" .


. عبدالله السنيدي
.






التوقيع



[المتنبي]
ما أجدرَ الأيام والليالي * * بأن تَقول مَاله ومَالي ؟!

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 12:34 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة