البارحه يوم الخلايق نياما .. // نمر بن عدوان - منتدى بريدة


العودة   منتدى بريدة > المنتديات الأدبية > ديوانية الشعر والأدب

الملاحظات

ديوانية الشعر والأدب كل مايتعلق بالشعر والأدب من نظم الكاتب أو من منقوله

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 06-09-07, 05:50 pm   رقم المشاركة : 1
lipton.
رئيس رابطة الهلال
 
الصورة الرمزية lipton.






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : lipton. غير متواجد حالياً
البارحه يوم الخلايق نياما .. // نمر بن عدوان


--------------------------------------------------------------------------------



/

\


مرثيه للشاعر نمر بن عدوان في زوجته ... ومن أشهر قصائد الرثاء في الشعر النبطي


أتمنى أن ينال هذا الاختيار على رضاكم






البارحـه يــوم الخـلايـق نيـامـا
بيحت مـن كثـر البكـا كـل مكنـون
قمت اتوجد وانثـر المـاء علـى مـا
من موق عين دمعهـا كـان مخـزون
ولـى ونـة مـن سمعهـا ماينـامـا
كني صويب بيـن الأضـلاع مطعـون
وإلا كمـا ونـت كسـيـر السـلامـا
خلـوه ربعـة للمعـاديـن مـديـون
فـي ساعـة قـل الرجـا والمحامـا
في ما يطالـع يومهـم عنـه يقفـون
وإلا كمـا ونـت راعبـيـة حمـامـا
غـاد ذكرهـا والقوانيـص يرمـون
تسمـع لهـا بيـن الجرايـد حطامـا
من نوحها تدعـي المواليـف يبكـون
وإلا خـلـوج سايـبـة للهيـامــا
على حوار ضايع في ضحـى الكـون
وإلا حــوار نشقـولـه شـمـامـا
وهـي تطالـع يـوم جـروه بعيـون
يـردون مثلـه والظوامـي سيـامـا
ترزمـوا معهـا وقـامـو يحـنـون
وإلا رضـيـع جـرعـوه الفطـامـا
توفـت امـه قبـل اربعينـه يتمـون
عليـك يـا شـارب لكـاس الحمامـا
صـرف بتقديـر مـن الله مــأذون
جاه القضاء من بعـد شهـر الصيامـا
وقاموا عليـه مـن الترايـب يهلـون
راحـوا بهـا حـروة صـلاة الامامـا
عند الدفـن قامـوا لهـا الله يدعـون
بـرضـاه والجـنـة وحسنالخـتـام
ودموع عينـي فـوق خـدي يهلـون
حطـوه فـي قبـر غطـاه الهـدامـا
في مهمة من عرب الامـات مسكـون
يـا حفـرة يسقـي ثـراك الغمـامـا
مزن مـن الرحمـة عليهـا يصبـون
جعـل البختـري والنفـل والخزامـا
ينبت على قبـر بـه العـذب مدفـون
مرحـوم يالـي مـا مشـي بالملامـا
جيران بيتـه راح مـا منـه يشكـون
يا وسع عذري وأن هجـرت المنامـا
ورافقت من عقب العقل كـل مجنـون
أخـذت أنـا ويـاه سبعـة اعـوامـا
مع مثلهـن فـي كيـف مالهـا لـون
والله كنة يـا عـرب صـرف عامـا
يا عونة الله صـرف الأيـام وشلـون
وأكبـر اهمومـي مـن بـزور يتامـا
وإن شفتهم قـدام وجهـي يصيحـون
وأن قلـت لا تبكـون قالـوا علامـا
نبكـي ويبكـي مثلنـا كـل محـزون
لاقلـت وش تبكـون ؟ قالـو يتـامـا
قلـت اليتيـم ايـاي وانتـم تسجـون
قمـت اتشكـا عنـد ربـع العـدامـا
وجوني علـى فرقـا خليلـي يعـزون
قالـوا تجـوز وانـس لامـه بلامـا
ترى العذارى عـن بعضهـم يسلـون
قلـت إنهـا لـي وفقـت بالـولامـا
ولو حمعتـم نصفهـن مـا يسـدون
مـا ظنتـي تلقـون مثلـه حـرامـا
ايضا ولا فيهن علـى السـر مامـون
وأخـاف أنـا مـن عاديـات الذمامـا
اللي على ضيـم الدهـر مـا يتاقـون
أوخبلـة مــا عقلـهـا بالتمـامـا
تضحك وهي تلذغ على الكبد بالهـون
تـوذي عيالـي بالنـهـر والكـلامـا
وانا تجرعنـي مـن المـر بصحـون
والله لــولا هالصـغـار اليـتـامـا
وخايف عليهم مـن الدجـه يضيعـون
لقـول كـل البيـض عقبـة حرامـا
واصبر كما يصبر على الحبس مسجون
عليـه منـي كــل يــوم سـلامـا
عدد حجيج البيـت واللـي يطوفـون
وصلـوا علـى سيـد جميـع الانامـا
على النبي يللـى حضرتـوا تصلـون

منقوول







التوقيع



[مهما كان التحدي : دائماً في القمه] .. !
رد مع اقتباس
قديم 07-09-07, 02:51 am   رقم المشاركة : 2
الفتـ الذهبي ـى
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الفتـ الذهبي ـى






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الفتـ الذهبي ـى غير متواجد حالياً

يعطيك العافيه على النقل المتميـــــز ،،/







التوقيع

سبحان الله وبحمده سبحان الله العضيم

رد مع اقتباس
قديم 07-09-07, 08:37 am   رقم المشاركة : 3
Mr MAFIA
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : Mr MAFIA غير متواجد حالياً

بارك الله فيك وفعلا حيل حيل مأثره

الف شكر لك على النقل

لكن لاهنت لو تجيب قصة المرثيه هل هو الي قتلها ؟ والا توفيت لعارض صحي ؟







رد مع اقتباس
قديم 13-09-07, 07:45 am   رقم المشاركة : 4
الشفااف
Registered User






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشفااف غير متواجد حالياً

تعجز الكلمات عن وصف هذه القصيدة فهي من اجمل قصائد العرب
لكِ كل الشكر لنقلك موضوع بقمة الروعه







رد مع اقتباس
قديم 13-09-07, 04:42 pm   رقم المشاركة : 5
lipton.
رئيس رابطة الهلال
 
الصورة الرمزية lipton.






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : lipton. غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mr MAFIA 
   بارك الله فيك وفعلا حيل حيل مأثره

الف شكر لك على النقل

لكن لاهنت لو تجيب قصة المرثيه هل هو الي قتلها ؟ والا توفيت لعارض صحي ؟

قصه نمر بن عدوان وزوجته وضحا

هو الشيخ نمر بن عدوان الصخري من شيوخ (( بنى صخر )) قبيلة عربية مشهورة مواطنها الآن شرقي الأردن - شاعر علم - كان الشاعر أميراً للبلقاء اشتهر بنبله وكرمه وسجاياه الحميدة
أما شاعريته : فهو شاعر عاطفي واقعي هزه الأسى وأضناه الوجد وعصره الألم . . . نظم الشعر يشكو ما أصابه فتفاعلت الجماهير مع شعره ورددوا شعره في كل مكان فتعاطف الناس معه وأحبوه وتابعوا أخباره التي سارت بها الركبان
أما حكايته فهي حكاية غريبة عجيبة فقد توفيت زوجة (( وضحا )) وهو في قمة سعادته معها فانفتق جرحه وأنشد شعره وكأنه قبل وفاتها لم يكن شاعراً ولكنه ومن فرط ما أصابه قد تفجرت بداخله ملكة الشعر وأظهر روائع الوجدانيات بالشعر النبطي
أما قصة وفاة (( وضاحا )) فاغرب ما روي عنها أنها اعتادت حلب الناقة لنمر قبل عودته لبيته من مجلسه بدقائق قليلة وذلك لشدة حرصها عليه لكي يشرب حليب الناقة ساخناً ، وذات ليلة عاد نمر قبل موعده الذي تعود أن يعود فيه . . . وفى طريقة إلى البيت لمح نمراً خيالاً بين أرجل الناقة فظنه حائفاً يريد سرقتها فضربه برمحه وأرداه قتيلاً وإذا بالخيال وضحا
وهناك روايات كثيرة عن أسباب وفاتها فمن الرواة من يقول أنها توفيت بمرض الطاعون حيث حل بهم الوباء وكانت من ضحاياه . . . وهناك من يقول إنها توفيت بالجدري وغير ذلك من الروايات
يقول الرواة إن نمر بن عدوان قد تزوج بعد وضحا بتسع وتسعين وضحا لعله يجد من تحل محلها فلم يحد حتى أنهكه المرض وأعياه الوجد فلحق بوضحا في مطلع القرن الثالث عشر الهجري وهو لم يتجاوز الأربعين من عمره






التوقيع



[مهما كان التحدي : دائماً في القمه] .. !
رد مع اقتباس
قديم 13-09-07, 04:45 pm   رقم المشاركة : 6
lipton.
رئيس رابطة الهلال
 
الصورة الرمزية lipton.






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : lipton. غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفتـ الذهبي ـى 
   يعطيك العافيه على النقل المتميـــــز ،،/


مشكووور عــ المرور






التوقيع



[مهما كان التحدي : دائماً في القمه] .. !
رد مع اقتباس
قديم 13-09-07, 04:47 pm   رقم المشاركة : 7
lipton.
رئيس رابطة الهلال
 
الصورة الرمزية lipton.






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : lipton. غير متواجد حالياً

تعجز الكلمات عن وصف هذه القصيدة فهي من اجمل قصائد العرب
لكِ كل الشكر لنقلك موضوع بقمة الروعه
مشكور عــ المرور







التوقيع



[مهما كان التحدي : دائماً في القمه] .. !
رد مع اقتباس
قديم 16-09-07, 07:12 am   رقم المشاركة : 8
عكس العكس
عضو محترف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عكس العكس غير متواجد حالياً

************* منقول من العضو في منتدى المشاغبينkomandz***************
قصة الشيخ نمر بن عدوان و قصايدة و بذات قصيدة البارحة يوم الخلاق نياما وهي بالأصل ليست له و هي منسوبة للشاعر محمد المسلم أترككم مع القصة و الإثباتات و ما سمعته عنهما :

أولا راح أذكر لكم قصة الشيخ نمر بن عدوان وهي كتالي على ما يذكر والي تقول :

نمر بن قبلان بن نمر بن حمدان بن عدوان من ال فائز الظفيري , وكام يذكر او المعروف انة توفي سنة 1238 هــ وانة عاش ما يقارب 80 سنة , واول ما ولد كان اسمة عبد العزيز ، كان شاب شجاع ، وكريم ، وفارس ، وشاعر, وكان يتحلا بالعلم الجامح لأنة تعلم بالقدس وفي الزهر مصر وكان من الأسر الغنية وكان له احترامه بين القبائل تزوج فتاة من عشائر القضاة من بني صخر اسمها وضحى.... التي كان يشهد لها بالجمال والكرم والذكاء

انجبت لها عدد من الأولاد وكان اكبرهم عقاب ، وكانت وضحى تزداد تألقا في نظر حبيبها :ورفيق دربها يوماً بعد يوم....وكان لها مواقف عظيمة في حياة زوجها ، عاشا على التعاون والحب والموده والرحمة.
======
وفي يوم من الأيام ، كان ثاني ايام عيد الفطر... خرجت وضحى لتحلب النوق ، بدلاً عن زوجها ، ولكن الناقة التي يفضلها نمر لا تقبل غير نمر يحلبها... فقررت وضحى ان تلبس ملابس نمر وتحلب الناقة... وبالفعل لبست كل ما يلبس نمر وخرجت .. وبينما هي تحاول حلب الناقة ... احس نمر بحركة حرشفه خارج البيت.. فأخذ بندقيته ووجها نحو الصوت .. واطلق طلقة...بعدما راى هيئة رجل يحوم حول الناقة.. فأرداه قتيلاً.... اقترب منه ليعرف من هو... وحينما قلبها على ظهرها .. فإذا هو بوجهه زوجته وضحى. صدم .. وجن جنونه ... قارب على الموت من شدة الصدمة ... و حزن عليها حزناً شديداً كاد يقتله ، وقيل انه كان يُرى وهو يبكي نهاراً وكان يسمع صوت نحيبه ليلاً ... على فراق حبيبته ورفيقة دربه.

وسمعت له اكثر من قصه غير هذه القصه ولاكن اقربها للحقيق ماذكرناه والله اعلم
كان له صديق يستسر له ، ويثق في رأية ... يدعى الشيخ جديع بن قبلان الملحم وهو من شيوخ قبيلة عنزه ، افضى له نمر بحزنه و ألمه ، ووحدته .

والشيخ جديع يعرف كيف كان صديقه وكيف اصبح من شدة الحزن. فطرح عليه فكرة ان يتزوج ويبدلها بأخرى تأنس وحشته و تغير عليه حياته وتهتم بصغاره .. الا انه أبى بشده .. فكيف يبدل وضحى وهو من قتلها؟؟!!

الح عليه صديقه وعرض عليه بنات قبيلته كلهن الا انه اصر على الرفض ثم قال قصيدته المشهوره:

يا جديع انا قلبي من الوجد حارى .. لاتلومني وتقول ان البكا عار
وسط الحشا يجديع كن شب نارى .. والموت عدة طالب عندنا ثار
من دمع عيني كن غدينا سكارى .. اللة يجازي داير الدور غدار
وضحى شفاتي بين كل العذارى .. ياسين يم عقاب ترحل عن الدار
سار القلم يعقاب بلحبر سارى .. بمزيزف القرطاس يامهجتي سار
سار القلم لبو نهود صغارى .. ياعين حر ينثر الريش لاطار
اكتب جواب مثل قطف الثمارى .. من قيل ابن عدوان نضم لي اصطار
في ضامري كنة مواقيد ناري .. يانيرة النمرود تشبة لها النار
لكن ينهش بي غليث السعارى .. والحال مني تقل يبراة نجار
علي وليف شفت منة الدمارى .. غديت من فقدة وحيد ومحتار
يا عقاب من فقدة عيوني سهارى.. لكن فيها ذر شب وجنزار
اهرف هريف الذيب ليل ونهارى .. واعول عويل الخلج حنن علي حوار
علي عشير بالترايب توارى .. وغديت مثل مدوة راح دوار
وحيات عازل غلسها والغتارى .. الواحد اللي عالم سر الاسرار
ماقلتها كذب ولاهو قمارى .. شفت الحبيب بغيبة النوم واندار
انا نضرتة يوم طش الجمارى .. يطوف بلكعبة وللبيت زوار
لو تجتمع سود المقانع جهارى.. من نجد للبلقا اليادار سنجار
من البصرة الفيحا اليا قندهارى.. لو تجتمع عفر البني دار مادار
لو جن بنات البدو صف تبارى .. علي الحنايا دللن كل خوار
ولو جن بنات الحضر مثل المهارى.. سطر الذهب برقابهن تقل نوار
لو جن بنات صليب فوق الشهارى.. لمحلا بشفيهن دق الاوبار
ولو جن بنات الترك هن والنصارى.. والهند واللي ساكن كل الامصار
ولو جن ضحي العيد وسط النهارى.. وقالو لنا يانمر قم طب وختار
ماخذ سوى مضنون عيني خيارى .. الجادل اللي فر قلبي معة طار
وحيات مجري فلكها لة مسارى.. منجي سفينة نوح من قب الابحار
لو تجتمع يعقاب كل العذارى.. من غير وضحى مالك اللة نختار
خلي حسين الدل عدل المسارى.. راعي ثليل فوق الامتان نثار
عنق الغزال اللي تقود العفارى.. قايد خشوف الريم في دو الاقفار
ياغصن موز تحتة المي حارى.. في وسط بستان دنت فية الاثمار
فيها خصال من الفضايل كثارى.. ومسايل فيها التفاكير تحتار
قلت اة واويلاة ذقت المرارى.. من مي زقوم جرعتة لة امرار
من فقد مسلوب الحشا يوم سارى.. غرو جبينة صاطع مثل الانوار
ياليتني لو ينرجع بالمثارى.. دونة نبيع الروح والملح زجار
لكن جاة الموت مابة مدارى.. أخذ عشيري واودع القلب محتار
ولولا ضلوعي فر قلبي وطارى.. لكن ينشر ثومة القلب منشار
ريحة جسدها مثل ريح البهارى.. وغر ثمان صويحبي تقل محار
من لامني بة ثور ولا حمارى.. والثور النك قلت لة دور يندار
وصلاة ربي عد نبت القفارى.. علي رسول اللي قهر كل جبار

وحينما سمع بها صديق عمره الشيخ جديع بن قبلان الملحم ، فقال قصيدة يشد بها ازر رفيق عمره ، واهداه ابنته بعد ان ابدل أسمها إلى وضحى ... فكان رحمة الله عليه رمز شامخ في التضيحة وبذل الغالي في سبيل تخفيف الآلم والحزن عن صديقة الغالي ، وهذه هي القصيدة :

يانمر بن عدوان يبن الأمارى..شكيت لي شكواك واعطيك الاشوار
خلك رحل يا القرم والعين تارى.. يانمر ما للعبد حيلة بلقدار
واللة مالومك عيالك صغارى.. وعلي الصحيب من الوفا تزعج اعبار
يانمر ياريف الضعوف الفقارى.. دور بدال صويحبك ياذرى الجار
جبينها مثل الحرير يترارى.. زولة صخيف وخدها تقل جمار
بنت الشيوخ معسفين المهارى.. مثل القطامي ناض من كف صقار
خل البكا يامسندي والكدارى.. واصبر ومثلك راعي العزم صبار
يانمر لوهي بطلب والمثارى.. ملزوم دون اصويحبك نهدي الاعمار
لاشك ناقف دون ردة حيارى.. امر الولي ينفذ على كل الابشار
البيض فيهن من بياض وحمارى.. يزهن خلاخيل الذهب هي والاسوار
تلقا بهن جمال اوقارى .. مادوجت بلسوق مع كل عطار
لا نالها مثلك يزيد افتخارى.. تنسيك همك من حراير هل الكار
وانت الكسير اللي تدور الجبارى.. وانت المخير بين كاسر وجبار
احمل وجالك بالزمان اختبارى.. اصبر علي المقسوم لياك تنهار
الحر عادتة يصيد الحبارى.. والبوم ينغط ملبد بأوسط الغار
اقبل عزيز صاينة بلخدارى.. ماخايلت بين الاخلة بلأنضار
سمي خلك عارف كل كارى .. من المحصنات ناجبينة لك خيار
شمى عفيفة ضارية للمدارى.. ماباح في غرتها كل غدار
خذها خزيزة يا السنافي قرارى.. حلفت مانطلب من المهر دينار
ترثت اشيوخ ينطحون الوزارى.. اهل سيوف ترمي الراس بتار
هاذا مرامي ونت عطنا الخبارى.. ومن يبذل المجهود مادار الاعذار
ان كنت عابد ماتريد السمارى.. عوض عليك اللة للذنب غفار
وان كان عندك بلمعاوز عسارى.. حمل ذلولك ولو تبي حمل قنطار
عيال (وايل) في جميع الديارى.. من شرقي الغوطة اليا خشم سنار
نجمع دنانير الذهب والبكارى..كلة لبو سلطان بلموقف الحار
خليتها يانمر صيحت عزارى.. ماغير وضحى من الغنادير ديار
واللي يلومك قلت كنة حمارى.. ولا تقول تشبة مثل الاثوار
مالوم من ضيع عشيرة وغارى.. كلن علي خلة لك اللة يغتار
لاشك الوم اللي جداة ايتطارى.. ماشاف من يشبة عشيرة ولادار
عوايد الممحل يدور الخضارى.. اخير مايسكن علي دمنة الدار
هاذا جواب اللي تبرع وشارى.. واللة علي يامسندي كل ماصار
لنا علي الجزلات يانمر كارى.. حنا هل الشيمة وحنا هل الكار
حنا لك اللة مانهاب الخسارى.. عز الصديق اللي علية الدهر جار
وصلو علي المبعوث دينة اجهارى.. شفيع خلق اللة عن واهج الناروسلامتكم....

اما القصيده المشهورة فهي كالتالي::

ســـار الـقـلـم يـاعـقـاب بالـحـبـر ســــارا=وبـزيــزف الـقـرطـاس يامـهـجـتـي ســــار
ســــار الـقـلــم بالـنـويـهـدات الـصـغــارا=ياعـيـن وكــري وحــش حـيــن مـــا طـــار
أكـتــب جـــوابٍ مـثــل قـطــف الـثـمــارا=مــن قـيـل ابــن عــدوان نـظـم لــه اسـطـار
مـــن ضـامــري كـنــه وقــيــدت نــــار=ايـانـيـرة الـنـمـرود تـشـبــه لــهــا نــــار
لـكــن يـنـهـش بـــي غـلـيــث الـسـعــارا=والـحــال مـنــي تـقــل يــبــراه نــجــار
أكـتــب ولـيـفـي ولـــع الـقـلــب نــــارا=خــــلان بـالـدنـيـا وحــيــد أو مـحــتــار
يـاعـقـاب مـــن فـقــده إعـيـونـي ســهــارا=لــكــن فـيـهــا ذر شـــــب وزنــجـــار
أعـــولَ عـويــل الـذيــب لـيــل ونــهــارا=وأحــن حــن الـجـيـد ثـــاو عـلــى الـــدار
عــلــى حـبـيــبٍ بـالـتـرايــب تـــــوارا=خــــلان مـشـتــاق وحــيـــد ومـحــتــار
والله لاهــــو كــــذب ولاهــــو قــمـــارا=أيــضــا ولا أنــــا بالـتـمـاثـيـل بـــــذار
واخـــــلاف مـابــيــن الـبـسـيـطــه أوارا=ومــن طـــاف فـــي طـيـبـه وللـبـيـت زوار
أنــــا إن نـظـرتــه رامــــي لـلـجـمــارا=كــن القـمـر فــي مــوق عـيـنـي إلا انـــذار
يــا عـقـاب لــو تـجـمـع جـمـيـع الـعــذارا=مـــن الـيـمـن لـديــار نــجــد لـسـنـجـار
مـــن بـصــرة الفـيـحـا إلــــى قـنـدهــارا=مـــن غـيــر وضـحــى مـالــك الله نـخـتـار
أجـــل جـــل الـزيــن حـســن الـمـســارا=راعــــي ثـلـيــل فــــوق الارداف نــثــار
الـعـنـق عـنــق الـلــي تــقــود الـعـفــارا=قـايـد اخـشــوف الـريــم فـــي دو الاقـفــار
يـاغـصـن مـــوزٍ تـحـتـه الـمــاى جــــارا=فــي وســط بسـتـان دنـــت مـــن الأثـمــار
يـاعـقــاب مــــاوالله مــديـــر الـنــهــارا=مـجـري سفيـنـة نــوح فــي غــب الابـحــار
لـوجــن بـنــات الـبــدو صــــفٍ تــبــارا=عـلــى الحـنـايـا دلــلــن كــــل خــــوار
ولــو جــن بـنـات الحـظـر مـثــل الـمـهـارا=سـطــر الـذهــب بارقـابـهـن تـقــل نـــوار
ولــو جــن بـنـات صلـيـب فـــوق الـشـهـارا=يــامــا حــــلا يـشـفـيــن دق الأوبـــــار
ولــو جــن بـنـات الـتـرك هـــن والـنـصـارا=والـهـنـد والـلــي سـكــن كـــل الأمـصــار
جـنــي ضـحــى الـعـيـد وســـط الـنـهــارا=وقـالـوا لـنـا يانـمـر قـــم طـــب واخـتــار
مــا اخــذ ســوى مضـنـون عـيـنـي إخـيــارا=الصـاحـب الـلـي فــر عقـلـي مـعــه طـــار
فـيـهــا اخــصــال وافــيـــات اكــثـــارا=ومـثـايــلٍ فـيـهــا الـتـفـاكـيـر تـحــتــار
قــلــت آه وا ويــــلاه مــــر الــمـــرارا=مــن مــي زقـــوم جـرعـتـه لـــه امـــرار
مــن فـقـد مسـلـوب الـحـشـا شـيــن ســـارا=غــروٍ كـمــا بـــدر لـهــا الـنــور نـشــار
يالـيـتـنـي ويـــــاه نـثــنــي الـمــشــارا=فـــوق السـبـايـا وأشـهــب الـمـلـح زجـــار
لاكـــن مـلــك الـمــوت جـالــه اعــتــارا=فـــرق وشــتــت واودع الـقـلــب مـحـتــار
ريـحــة جـسـدهـا مـثــل ريـــح الـبـهــارا=وبـيــن اشفتـيـهـا تـقــل حـــص مــحــار
لـــولا ضـلـوعـي فـــر قـلـبـي وطــــارا=لاكـــن يـنـشـر ثـومــة الـقـلــب نــشــار
مـن لامـنـي بــه هــو ثــور او هــو حـمـارا=والـثـور اخـيـر مـــن لـــو ديـــر يـنــدار
صلاة ربي عد وحش القفارا=والا عدد نبت يـروى بالاقفـار
على النبي المبعوث سر وجهارا=سيد البشر اللي قهر كل جبار
اما القصيده المشهورة الاكثر فهي
البارحه يوم الخلايق نياما
التي نسبت لنمر بن عدوان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
البارحه يوم الخلايق نياما // بيخت من كثر البكا كل مكنون
قمت اتوجد وانثر الماء على ما// من موق عين دمعها كان مخزون
ولى ونة من سمعها مايناما// كني صويب بين الأضلاع مطعون
وإلا كما ونت كسير السلاما // خلوه ربعة للمعادين مديون
في ساعة قل الرجا والمحاما // في ما يطالع يومهم عنه يقفون
وإلا كما ونت راعبية حماما // غاد ذكرها والقوانيص يرمون
تسمع لها بين الجرايد حطاما// من نوحها تدعي المواليف يبكون
وإلا خلوج سايبة للهياما// على حوار ضايع في ضحى الكون
وإلا حوار نشقوله شماما // وهي تطالع يوم جروه بعيون
يردون مثله والظوامي سياما // ترزموا معها وقامو يحنون
وإلا رضيع جرعوه الفطاما // توفت امه قبل اربعينه يتمون
عليك يا شارب لكاس الحماما // صرف بتقدير من الله مأذون
جاه القضاء من بعد شهر الصياما // صافي الجبين بثاني العيد مدفون
كسوه من بيض الخرق ثوب خاما // وقاموا عليه من الترايب يهلون
راحوا بها حروة صلاة الاماما // عند الدفن قاموا لها الله يدعون
برضاه والجنة وحسن الختام // ودموع عيني فوق خدي يهلون
حطوه في قبر غطاه الهداما // في مهمة من عرب الامات مسكون
يا حفرة يسقي ثراك الغماما // مزن من الرحمة عليها يصبون
جعل البخري والنفل والخزاما// ينبت على قبر به العذب مدفون
مرحوم يالي ما مشي بالملاما // جيران بيته راح ما منه يشكون
يا وسع عذري وأن هجرت المناما// ورافقت من عقب العقل كل مجنون
أخذت أنا وياه سبعة اعواما// مع مثلهن في كيف مالها لون
والله كنة يا عرب صرف عاما// يا عونة الله صرف الأيام وشلون
وأكبر اهمومي من بزور يتاما // وإن شفتهم قدام وجهي يصيحون
وأن قلت لا تبكون قالوا علاما// نبكي ويبكي مثلنا كل محزون
لاقلت وش تبكون ؟ قالو يتاما // قلت اليتيم اياي وانتم تسجون
قمت اتشكا عند ربع اعداماما// وجوني على فرقا خليلي يعزون
قالوا تجوز وانس لامه بلاما// ترى العذارى عن بعضهم يسلون
قلت إنها لي وفقت بالولاما // ولو جمعتم نصفهن ما يسدون
ما ظنتي تلقون مثله حراما // ايضا ولا فيهن على السر مامون
وأخاف أنا من عاديات الذماما// اللي على ضيم الدهر ما يتاقون
أوخبلة ما عقلها بالتماما// تضحك وهي تلذغ على الكبد بالهون
توذي عيالي بالنهر والكلاما// وانا تجر عني من المر بصحون
والله لولا هالصغار اليتاما // وخايف عليهم من الدجه يضيعون
لقول كل البيض عقبة حراما // واصبر كما يصبر على الحبس مسجون
عليه مني كل يوم سلاما // عدة حجيج البيت واللي يطوفون
وصـــــلّـوا على سيد جميع الاناما// على النبي يللى حضرتوا تصلون


والحين نرحع لمحور الحديث وهي قصيدتنا البارحة المراد انا سمعت من الراوي الكبير و المختص باهلمور محمد الشرهان هقصة و الشعر وان الراوي محمد الشرهان قال ان اغلببية الناس تنسب هذي المرثية للنمر بن عدوان و لا كن هي بلأصل و الأساس لشاعر محمد المسلم ومحمد المسلم شاعر من شعار الأحساء الكبار عاش في القرن الثاني عشر هجري .... وايضن قريت في كتاب يقال عنة مجموعة طلبة مهنا من النصوص الأصلية للشعر الشعبي المغنى و هذي صورة الكتاب للتأكيد :


و هذا الكتاب ماقصر ذكر القصيدة و ذكر انها لشاعر محمد المسلم و لا جاب أي طاري لنمر بن عدوان و هذا على ما سمعت و قريت و الله اعلم فوق كل شي ...

ولا كن هناك في مقولات انها لشاعر نمر بن عدوان كما قال المؤلف الراوي محمد سعيد حسن كمال )
في كتابه الازهار النادية في اشعار البادية الجزء الاول وهى من مرثيات نمر بن عدوان الصخري في وفاة زوجته وضحى ... ولا كن الراوي محمد الشرهان كان تأكيدة على انها ليست له بذكر عدة امور منها :
ان القصيدة ليست له و لا هي موجودة في ديوان شعر نمر بن عدوان ... وانه ما عندة سبعة بزران <اطفال > كما ورد في القصيدة بال لدية عقاب بس ... وكذالك نمر بن عدوان زوجتة ما توفيت في رمضان كما ورد في القصيدة !!! ... وكذالك قال ايضا بع الرواة و الشعار منهم عبدالله الحاتم في كتابة اخبار ما يلتقط من الشعر النبطي و كذالك الشاعر بدر الشمري ... وايضن كما يذكر انه زوجة وضحى توفيت بمرض اسمة الكوليرا <الورولر> كفاكم الله الشر .. وانة كان عايش معها مدة 20 سنة و انة جلس على قبرها مدة طويلة وان عقب ما توفت تركتلة عقاب و ساره و منهم من يقول بس عقاب قما ذكر سابقا ولاكن تزوج عقبها وطفى و الي هي اخت وضحى و بعدها صيته الشرارية و بعدها الجازية الصخرية و الله اعلم .
ونرجع انفسر معاني القصيدة لتأكيد بعد زود وهي كتالي :

اولاً : ورد في القصيدة:
جاه القضا من بعد شهر الصياما
صافي الجبين بثاني العيد مدفون
والمعلوم من روايات ال نمر انها لم تمت في العيد حيث يستغرب ان يكون شيخ من شيوخ القوم غير متواجد في العيد والعيد في البادية له طقوس خاصة.

ثانياً: جاء في القصيدة:
أخذت أنا وياه سبعة أعواماً
مع مثلهن في كيفية ما لها لون
يعني 14سنة ، بينما نمر مكث مع وضحى عشرين سنة كما جاء في روايات ال نمر وبني صخر وبالامكان كذلك قيس أعمار اولاده.
ويقول نمر في قصيدة له
قضيت أنا واياه رفقه طويله
زودا على العشرين واظنهن دون

ودون في اللهجة الاردنية تعني اكثر او اقل من الإضداد.

ثالثاً:جاء في القصيدة :
وأكبر همومي من ابزور يتاما
وإن شفتهم قدام وجهي يبكون

يقول (ابزور) وهذه الكلمة ليست منتشره في منطقة شمال الجزيرة والبلقا
يقول نمر في احدى قصائده طفلاً صغيراَ يا وليفي شبط بي، يصيح باتلي الليل يا(نمر) يا ابي!
وجاء في قصيدة لنمر
ملحك يعوسنه إكفوفا نظايف،
إو بزرك امقطع من سبايك قضيبه

وهنا قال بزرك وهو يقصد رصاصك مقطع بعناية من سبائك وقضبان متقنه الصنع

رابعاً: جاء بالقصيدة:
و الله يالولا ها الصغار اليتاما
وأخاف من السكة عليهم يضيعون

في القصيدة (سكة) يقصد بها الطرق والشوارع وهذه لفظه حضريه بحته وليست من الفاظ البادية، ثم كيف وهو شيخ كبير لديه من الخدم والحشم والمال ان يجعله يخاف على ابنائه .

خامساً: جاء بالقصيدة:
قالوا تجوز وانسى لامه بلاما
بعض العذارى عن بعضهم يسدون
والمعروف عن نمر انه كثير الزواج.كيف تقاس هذه واسطورة زواج نمر من تسعين وضحى

سادساً: جاء بالقصيدة
لاقول كل البيض عقبه حراما
واصبر كما يصبر على الحبس مسجون
وهل في البادية سجن وهذا يدل على وجود الشاعر في منطقة حضرية ثم مالذي يجعل شيخ ان يشبه نفسه بمسجون.

سابعاً:
والا فونت راعبي الحماما
غدا ذكرها والقونيص يرمون
تسمع له بين الجرايد حطاما
من نوحها تدعى الموليف يبكون

والشاعر ابن بيئته انظر إلى ما سبق سوف تجد العبق الاحسائي فيه ونخيله . ولو نظرت إلى قصائد نمر تجد تشبيهات بريه.

ثامناً:
ان المتمعن في قصائد نمر وهذه القصيدة يجد اختلاف الالفاظ والكلمات .

تاسعاً :
صدر كتاب عن نمر بن عدوان من تاليف عميد مؤرخي الاردن روكس العزيزي ولم يذكر فيه القصيدة المذكورة وقد التقاء بال نمر وابن عمه شخصياً.

عاشراً :
بالنظر إلى حياة محمد بن مسلم نجد القصيدة توافق حياته.ثم ان قصة نمر اكثر شهره من محمد بن مسلم حيث انه شيخ.. وله المكانه وقد قال محمد بن مسلم القصيدة في الوقت الذي انتشر خبر نمر.. والصقوه بنمر وبنوا حوله الاساطير.


************* منقول من العضو في منتدى المشاغبينkomandz***************







التوقيع

[align=center][/align]

رد مع اقتباس
قديم 16-09-07, 09:53 am   رقم المشاركة : 9
شمس الرياض
عضو قدير
 
الصورة الرمزية شمس الرياض






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمس الرياض غير متواجد حالياً

مـــــــــــــااجـــــــــمــــــل الــــــــــــــــوفــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــاء







التوقيع

[flash=http://www.albosor.com/up/uploads/909ad220ab.swf]WIDTH=400 HEIGHT=250[/flash]


الف شكر للغاليه امارتيه والنعم

رد مع اقتباس
قديم 16-09-07, 10:00 am   رقم المشاركة : 10
اعلامي متعقل
عضو محترف
 
الصورة الرمزية اعلامي متعقل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : اعلامي متعقل غير متواجد حالياً

هذي الناس اللي تعرف تعشق مو عشق الوقت ما يدوم عام ولو تموت قال احسن {{حصاة وزيحت من طريق المسلمين }}






التوقيع

[align=center]


ــــــــــــــــــــــــــــــــ

ما ترضى نفسي ..مذلة وحقران اردها عن من سعى لي

بذلي .. نفسي عزيزة .. سامية فوق يا فلان ... ابعد من

نجوم الثريا محلي[/align]

رد مع اقتباس
قديم 19-09-07, 07:57 pm   رقم المشاركة : 11
الكربوني
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الكربوني






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكربوني غير متواجد حالياً

؛
؛

بالإذن
تنقل للمكتبة الأدبية







التوقيع

[align=center]
قضيتُ من العمرِ سنين لكني ...ماأزال أُحس بأني في رحم أمي
فعمري سيبدأ بعد أن يضلني بكِ سقف واحد
فشمسي لم تشرق أمامي حتى الأّن
وعندها سأقول: هذا أول يوم من حياتي إبتدأ ...

[/align]

رد مع اقتباس
قديم 20-09-07, 04:50 am   رقم المشاركة : 12
عبدالله الوشمي
عضو قدير
 
الصورة الرمزية عبدالله الوشمي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله الوشمي غير متواجد حالياً
نمر ابن عدوان


بصراحة قصة رائعة .. وناخذ منها عبرة في عدم التسرع باصدار الأحكام .. والا بعدين النتيجة بتكون سلبية .. ونندم عليها
بس اللي ماقدرت اتخيله التفاحة تتدحرج من تحت الخصر ..يعني التفاحة العادية يمكن يجي قطرها حوالي 4-5 سم .. لا اله الا الله على هالخصر بس ..او يمكن تفاحتهم بوقتهم صغيره كل شيء جايز

(هذا بلا ابوك ياعقاب)

مثل من الأمثال المعروفة والمشهورة طبعا تعرفون ان قايله هو الشاعر نمر بن عدوان وتعالو نعرف وش قصته .

القصه تبدأ عندما : تزوج نمـر بـ وضحى أبنة عمه .. وكانت إمرأة جميله .. وقـد أحبها حب كبير .. وتوج هذا الحب بـ أبن أسموه ( عقــاب ) .. كانت زوجة نمـر بالاضافه إلى جمالها .. كانت ذات جسم رشيق وتميـزت بخصرها الدقيق . . حتى أن إبنها عقـاب في أحد الايام .. كان يلعب بـتفاحه ، وكانت أمه نايمه على جنبها .. فكـان يرمـي التفاحـه .. ويدحرجها وتمر من تحت خصر امـه وتخـرج من الجهه المقابله من خلفها رغم انها نايمه لتناسق جسمها ودقة خصرها .. وكان عند نمر فـرس عزيزه عليه وكانت مميزه عن جميع خيول القبيله .. وكان اذا رجع لبيته .. تقوم إمراءته بـ ربط الحصان ويدخل هو للبيت .. للعشاء ثم ينام .. وجرت العاده على ذلك ..وفي أحد الايام .. رجع نمر لبيته .. ودخل وجلس إلى إمرأته.. وقبل أن يدخل لينام .. سألها .. إن كانت قـد ربطت الفرس .. وكانت لم تفعل ..لكنهااا خافت أن يغضب منها لعدم اهتمامها .. فقالت انها ربطته .. بعد أن خطر على بالهـا أنه بعد نوم زوجها .. ستقوم لتربط الفرس وكأن شي لم يكـن .. وفعلا نام نمـر وذهبت زوجته لربط الفرس .. لكن بعد خروجها بقليل صحى نمـر من نومه على صوت الفرس نهض بسرعه بسلاحه ..
وذهب بقرب المكان الموجود فيه الفرس ظناً منه ان هناك من يحاول سرقت الفرس ..سأل نمـر بصوت عالي : من هناك؟ ... كانت زوجته تحاول ربط الفرس لكنها رغم سماعها لنداء زوجها لم ترد الرد إلا بعد انتهائها من ربط الفرس .. كي تقول أنها صحت من النوم لقضاء أمر .. لكن نمـر غلب على ظنه أن من هناك يحاول سرقت الفرس وكرر سؤاله بـ : من هناك ؟ ولكنه لم يسمع رد .. فأيقن بوجود سارق وعندما لمح ظل يتحرك بسرعه ويقوم إليه .. قام بأطلاق النار على هذا الظـل .. واكتشـف أنه قتـل زوجـته بنفسـه !! بعد ذالك ساد الحزن على القبيله وعظم على نمـر .. حتى انه حرّم الزواج من أخرى بعدها .. ومع مرور السنين .. أشاروا ابناء عمومته عليه بالزواج .. على الاقل لتربيت عقــاب .. فقد كان يضعه عند أحد نساء القبيله عندما كان يذهب هو لصيـد أو غـزو .. وفعلا تزوج إمرأه .. كانت هذه أقل جمال من زوجته المتوفيه .. حاولت بشتى الطرق أن تحببه فيها .. لكنه لم يستطع نسيان إمرأته الاولى .. واكتفى بزوجته الجديده لتربية أبنه عقــاب !

وفي أحد الايام ..

رأى عقـاب إمرأة أباه الجديده نايمه على جنبهـا .. فقـام وأتى بـتفاحه .. وحاول أن يدحرجها .. من تحت خصرها .. مثلما كان يفعل مع أمه .. لكن الفاكهه كانت تصطدم بجسم زوجة أبوه ولا تمر من تحت خصرها . . لان جسمها لم يكن برشاقة وتناسق جسم أمه ..عندهـا .. ذهب عقـاب إلى أبـاه وأخبره أن الفاكهه لاتمـر من تحت جسمها وهي مستلقيه كلما رماها .. عندها قال أبـوه...هـذا بلاء أبـوك ياعقـاب ... ..فراحت مثل..

و هذي قصيدته في وضحى
(( ام عقاب ))


الـبــارحــه يــــــوم الــخــلايــق نــيــامــا
بيّـحـت مــن كـثـر الـبـكـى كـــل مـكـنـون
قـمـت أتـوجّــد وأنـثــر الـمــا عـلــى مـــا
مـن موق عينـي دمعـهـا كــان مـخـزون
ولــي ونـــة ٍ مـــن سمـعَـهـا مـــا يـنـامـا
كـنـي صـويـب ٍ بـيـن الأضــلاع مطـعـون
و إلا كــمـــا ونـــــة كـســيــر الـسْــلامــا
خــلّـــوه ربــعـــه لـلـمـعـاديـن مـــديـــون
فـــي سـاعــة ٍ قـــل الــرجــا والـمـحـامـا
فـيـمـا يـطـالـع يـومـهــم عــنــه يـقـفــون
و إلا فـــونــــة راعــــبــــيّ الــحــمــامــا
غـــاد ٍ ذكــرهــا والـقـوانـيـص يــرمــون
تـسـمـع لـهــا بــيــن الـجـرايــد حــطــامـ
امــن نوحـهـا تــدع ِ الموالـيـف يـبـكـون
و إلا خـــلــــوج ٍ ســــابــــة ٍ للهيــــامــــا
علـى حـوار ٍ ضايـع ٍ فـي ضحـى الـكـون
و إلا حــــوار ٍ مـشْـيِـقـوا لــــه شـمـامــا
وهـــي تـطـالــع يــــوم جــــرّوه بـعـيــون
يــــردون مـثـلــه والـضـوامــي صـيـامــا
تــرزّمـــوا مـعــهــا وقــامـــوا يـحــنّــون
و إلا رضـــيـــع ٍ جـــرّعـــوه الـفــطــامــا
أمـــه غــــدت قــبــل أربـعـيـنـه يـتـمّــون
علـيـك يالـلـي شـربــت كـــاس المـحـامـا
صــــرف ٍ بـتـقـديـر ٍ مــــن الله مـــــاذون
جــاه القـضـا مــن بـعـد شـهـر الصـيـامـا
صـافـي الجبـيـن بـثـانـي الـعـيـد مـدفــون
كسـوه مـن عـرض الخـرق ثــوب خـامـا
و قـامـوا علـيـه مــن الـتـرايـب يـهـلّـون
راحـــوا بـهــا حـــروة صــــلاة الـيِـمـامـا
عـنـد الـدفــن قـامــوا لـهــا الله يـدعــون
بــرضــاه والـجـنــه وحــســن الـخـتـامــا
ودمـــوع عـيـنـي فـــوق خـــدي يـهـلّـون
حـطّــوه فــــي قــبــر ٍ عــســاه الـهـيـامـا
فـي مهمـة ٍ مـن عـد الأمــوات مسـكـون
يـــا حــفــرة ٍ يـسـقــي ثــــراك الـغـمـامـا
مــزن ٍ مــن الـرحـمـه علـيـهـا يـصـبّـون
جــعــل الـبـخَـتـري والـنـفــل والـخـزامــا
ينـبـت عـلــى قـبــر ٍ هـــو فـيــه مـدفــون
مـرحــوم يـالـلـي مـــا مـشــى بالـمـلامـا
جـيـران بـيـتـه راح مـــا مـنــه يـشـكـون
وا وســع عــذري وان هـجـرت المنـامـا
ورافقـت مـن عقـب العـقـل كــل مجـنـون
أخــــذت انــــا ويّــــاه سـبــعــة عــوامـــا
مــع مثلـهـن فــي كيـفـة ٍ مــا لـهـا لــون
والله كـنـهـا يـــا عـــرب صـــرف عـامــا
يـا عـونـة الله صــرف الأيــام وشـلـون؟
و أكـبــر هـمـومـي مـــن بـــزور ٍ يـتـامـا
و إن شفـتـهـم قــــدام وجــهــي يـبـكّــون
و ان قـلــت لا تـبـكــون قــالــوا عــلامــا
نـبـكـي ويـبـكـي مـثـلـنـا كــــل مــحــزون
قـلــت الـسـبـب تـبـكـون؟ قـالــوا يـتـامــا
قـلــت اليـتـيـم أيـــاي وانــتــم تـسـجّــون
مــــع الــبــزور وكــــل جــــرح ٍ يــلامـــا
إلا جــــروح بـخـاطــري مــــا يـطـيـبــون
جـرحـي عمـيـق ٍ مـثـل كـســر الـسـلامـا
الـــى مـكَــن.. عـنــه الأطـبّــا يـعـجـزون
قـمــت اتـشـكّــى عــنــد ربــــع ٍ عــذامــا
جـونــي عـلــى فـرقــا خلـيـلـي يــعــزّون
قـالــوا تــجــوّز وانــــس لامــــه بــلامــا
بعـض العـذارى عــن بعضـهـن يسـلّـون
قــلــت انــهــا لــــي وفّــقـــت بـالــولامــا
ولـــو جمـعـتـوا نصـفـهـن مـــا يـســدّون
مــــا ظـنّـتــي تـلـقــون مـثــلــه حــرامـــا
أيـضـا ولا فيـهـن عـلـى الـسـر مـامــون
و أخـــاف انـــا مـــن غـاديــات الـذمـامـا
الـلـي عـلـى ضـيـم الـدهـر مـــا يـتـاقـون
أو خـبــلــة ٍ مـــــا عـقـلــهــا بـالـتـمـامــا
تضحـك وهـي تلـدغ علـى الكبـد بالهـون
تـــــوذي عـيــالــي بـالـنـهــر والـكــلامــا
و أنــا تجرّعـنـي مـــن الـمــر بـصـحـون
والله يــــا لـــــولا هـالـصـغــار الـيـتـامــا
و أخشـى مـن السكّـه عليـهـم يضيـعـون
لا أقـــول كـــل الـبـيـض عـقـبـه حـرامــا
و أصبر كما يصبر على الحبس مسجون
عـلــيــه مــنـــي كـــــل يـــــوم ٍ ســلامـــا
عــدّت حجـيـج البـيـت والـلــي يـطـوفـون
وصـــل عــلــى ســيّــد جـمـيــع الأنــامــا
عـلـى النـبـي يالـلـي حضـرتـوا تـصـلـون



وسلامتكم
منقول







رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 05:13 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة