العقيلات لعنيزة .. وليست لبريدة !! - منتدى بريدة


العودة   منتدى بريدة > بــــــــــــريدة > منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص

الملاحظات

منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص ( قسم يهتم بأخبار مدينة بريدة وتغطياتها الإعلامية وقضايا ومتطلبات وهموم سكان مدينة بريدة وشؤونها...).

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 18-07-06, 02:52 pm   رقم المشاركة : 1
ثامر الناصر
أبو الــولــيد
مشرف عام العلاقات العامه
 
الصورة الرمزية ثامر الناصر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ثامر الناصر غير متواجد حالياً
العقيلات لعنيزة .. وليست لبريدة !!


[align=center]السلام عليكم


العقيلات لعنيزة .. وليست لبريدة !!

هذا مالمسته من مقال المدعو العثيمين في جريدة الوطن !!


جيل "العقيلات".. وجيل "التصنيفات"


يوسف أحمد العثيمين*
في القصيم، وفي حفل جماهيري، وفي الهواء الطلق.. أطلق المليك، عبارات موجزة ومركزة، ما مضمونه ثناء عاطر على تاريخ ومجتمع القصيم، حيث قال عن هذه المنطقة: إنها منطقة انطلق منها رجال يبحثون عن الرزق بهمة صادقة، قبل أن يحلّ على هذه الأرض الأمان، ووصف أبناء المنطقة بأنهم كانوا "خير سفراء للوطن.. في إشارة لا تُخطئ إلى الرحلات المكوكية لـ"العقيلات" المشهورة، ثم واصل قائلاً:
...إنني أرى أنه لا يتناسب مع قواعد الشريعة السمحة، ومع متطلبات الوحدة الوطنية، أن يقوم البعض، بجهل أو بسوء نية، بتقسيم المواطنين إلى تصنيفات ما أنزل الله بها من سلطان، فهذا علماني، وهذا ليبرالي، وهذا إسلامي متطرف، وغيرها من التسميات، والحقيقة أن الجميع مخلصون، لا شك في عقيدة أحد، أو وطنيته، بهذه "الكُليمات" البليغة، وبهذه "العُبيرات" المباشرة، بدأ وانتهى الخطاب الملكي، وهي وإن لم يُقصد بها الإشارة إلى أفراد بعينهم، أو منطقة بذاتها، وإنما هي ظاهرة أطلت برأسها على مجتمعنا، هنا وهناك، وإسقاطها في سياقات محلية متعددة يلخص تحولات أجيال، تحولات فكرية جذرية، مشوبة بتجربة إنسانية مثيرة، في جيل لم يتجاوز عمره (70 عاماً) مما تُعدّون، زد عليه، أو انقص منه قليلاً.
فمثلاً، إذا فاخرت القصيم - منطقة ومجتمعاً - بشيء من تاريخها، فإنها - عادة - ما تفاخر بحالة خاصة من التسامح الاجتماعي، والانفتاح الثقافي، والتواصل الإنساني، مع العالم، في عالمنا الذي على الأقل في بعض أجزائه، كان عالماً منغلقاً على نفسه، جغرافياً وبشرياً، وصلته بالعالم والآخر تكاد تكون منحصرة في رحلات المستشرقين والجغرافيين والرحالة والبحاثة، وغيرهم ممن يبحث عن قصب السبق في اكتشاف المجهول في جزيرة العرب، أو البحث عن المغامرة في صحاريها، ليدخل التاريخ من أوسع أبوابه، باعتباره من المكتشفين لمجاهل هذه الجزيرة.
ويُجمع هؤلاء في كتاباتهم على ما تميزت به القصيم من ترحيب بالآخر، وتقبل للناس، وسعة في الأفق، وسماحة في السلوكيات. ومن هنا أُطلقت عبارات أصبحت مفردات أصيلة، وأمثلة شرود، في قاموس القصيم المحلي، ومخياله الشعبي، مثل "عنيزة باريس نجد"، فهذا حكم صادر عن رحالة أجنبي، وليس من قصيمي عاشق لمدينته، ومُتيم بها، ولكن المثل الأبرز على حالة الانفتاح والتواصل هذه - هي دون شك - رحلات "العقيلات" إلى مصر والشام وفلسطين، موجات وأفواج من المتوثبين الذين ضربوا أكباد الإبل، وقطعوا الفيافي، وطووا المفازات، وركبوا المخاطر، من أجل الاتجار والعمل. وكذلك الهجرات المتواصلة، شرقاً وشمالاً، طلباً للعلم والرزق، حتى أصبحت عائلات مثل: القاضي، والبسام، والزامل "ماركات تجارية"، وأسماء لبيوتات تجارية ذات وزن، في عشّار البصرة وفي الأحياء التجارية في الكويت والبحرين وعمان والهند.
ولقد تحولت منازلهم إلى "مضافات"، و"مراكز تدريب" للقادمين الجدد من أبناء جلدتهم، يهيئون من خلالها هذا القادم "الأشعث الأغبر" إلى الالتحاق بعمل "ضام عند فلان"، أو افتتاح "فرانشايز" جديدة لنشاط تجاري للتاجر الأصلي، بنفس الطريقة التي قام بها "الحضارم" في جدة ومكة، عند استقبالهم لأبناء موطنهم الأصلي، وتهيئتهم للحياة العملية الجديدة.
وصاحب هذه الموجات هجرات داخلية انطلقت للعمل في بقيق والظهران، ونتج عنها جيل "أرامكو" و"التابلين" الذين اشتهروا - رغم أمية بعضهم - بالقدرة على التحدث بالإنجليزية بلهجاتهم المحلية، وسهراتهم "البريئة" التي يسمونها "أنت عمري"، ويستعملون "السبيل"، ويدخنون "الشاور"، ويحلون الشاي بـ"السكر الأحمر" ويرتشفونه على أنغام "مبالغات أحمد سعيد" في صوت العرب.
ثم هناك مجموعات العلم والدراسة والتحصيل، عندما ظهرت أجيال قصيمية، امتهنت الطب، ومارست القضاء، وقامت بالتدريس والتعليم، فضلاً عن جيل بعد جيل من المفكرين، والعلماء، وأساتذة الجامعات، والأدباء، والبحاثة، والمؤرخين.
ثم أتى جيل "البيروقراطيين" الذين ملأوا بيروقراطية الدولة، وتسنموا مراكز عليا فيها، من مستشارين وسفراء ووزراء، نالوا ثقة ولاة الأمر، وأبدوا حساً وطنياً متميزاً.
زدْ على ذلك طواقم الجيش العربي السعودي، ورجال الأمن، والحرس الملكي، وهذا ما يُذكر به - دائماً - ولي العهد الأمير سلطان، في مجالسه العامة والخاصة، وعندما ذكر هذه الأطياف الطليعية التنويرية من أبناء المنطقة، ووصف الوطن بالجسم، والقصيم قلبه.
هذا هو جيل "العقيلات" والتجار والقضاة والعلماء والمهنيين والمفكرين، والبسطاء من "أبو نعيلة" الذين صوتوا بأقدامهم مغامرين - هذه الشرائح شكلت قسمات مجتمع وفكر القصيم آنذاك.
ولكن ما الذي حصل؟ وماذا جدّ علينا؟
أين هذه الأجيال النابضة بالحب والأمل والحياة، وماذا حلّ بتلك الحيوية التي تميزت بالروح الوثابة، وحب العلم والسفر والترحال و"التغرب".
وأين التفاعل مع قضايا المجتمع، وممارسة الفن، وتذوق الأدب والشعر - فصيحه ونبطه - وازدهار الفرق الشعبية التي طالما طرب لها السامر، وتغنى بها العاشق؟!
وعندما كانت الأندية الرياضية - في واقع الأمر - صالونات أدبية، تُعقد فيها الندوات، وتُلقى فيها المحاضرات، ولا يكاد يمرّ أسبوع دون فعالية تتحول إلى منصة لعالم ومفكر، أو شاعر وأديب، يتحلق حوله المئات من المعجبين طربين جذلين، كل ذلك يتم دون تحفيز أو إعانة أو إيعاز من وزارة الثقافة.
ثم تأمل صور العمل الاجتماعي التطوعي، الذي انخرطت فيه جميع الشرائح والفئات، ولمختلف الفعاليات والأنشطة، لا ينتظرون إعانة من الدولة، أو إلحاحاً من مسؤول، يؤدونها بعفوية، ويقومون بها عن طيب خاطر، ويتابعونها برحابة صدر.
لقد كان المجتمع القصيمي مجتمعاً مدنياً على الطريقة القصيمية، "لا على الطريقة البُريّكية ولا القينانية"، ومع ازدهار هذا المجتمع المدني ازدهر معه العلم والثقافة والأدب، وفنون الرياضة، وألوان العمل الخيري والاجتماعي والإنساني والتطوعي.
ويكفي أن تسأل كيف نشأت بعض المشروعات الحكومية والخدمية في القصيم، كالتعليم والمدارس والكهرباء، التي كانت بداياتها بمبادرات فردية وجماعية من الأهالي أنفسهم.
ولا تنس المرأة القصيمية التي كانت مثالاً رائعاً للمرأة في مجتمعنا، حيث خرجت القصيم المعلمات الرائدات مثل "نورة الرهيط"، وكذلك النساء اللاتي عملن في التجارة والسوق، ونجحن فيه كسباً وعفافاً "دون ضوابط وزارة العمل وقرار 120"، ثم المرأة القصيمية التي وقفت - صابرة - بجانب زوجها حاضراً، وحفظته غائباً، وكأنها "رجل البيت" في المنزل والمزرعة والسوق.
وخرجت القصيم للوطن أطيافاً وقمماً فكرية، فمنهم من تجاوز الحدّ، ومنهم من تجاوز الحدود، ومنهم من قضى نحبه، ومنهم من ينتظر، ولكنهم لم "يبدّلوا" جلودهم، ولا آراءهم، ولا أفكارهم، بتبدل المناخات الفكرية، أو الحظوظ السياسية.
وأخيراً، هناك سمة ومسحة عفوية من التسامح الاجتماعي، والسماحة الشخصية، لأُناسٍ "يصلون الفجر مع الجماعة"، ويخشعون للموعظة، وفي الوقت نفسه يطربون للسامري والحوطي والناقوز، ويستجيبون لشعار "حُبّة العيد ما فيها منّة".
ثم أطل على مجتمعنا شرائح من أبنائنا - هنا وهناك - ممن "عشق" التصنيفات، وطفق يوزعها - بكرم - يمنةً ويسرةً، جيل من شبابنا فقد، وأفقدنا معه، الابتسامة، وأشعرنا بالذنب عندما نختلف أو نخالف، أو نطرب، أو عندما نبتسم، ونحتفل، أو حتى عندما نسافر للخارج في أمور مباحة لغير العلاج، يريدوننا "طوابع بريدية"، بُصمت عليها "الشفرة الموحدة" في السلوك والمشاعر، والتصرفات والآراء، والحركات والسكنات.
جيل صنّف، وغرّب، وأمركَ، وفسّق، ولا بأس من التصنيف إذا كان الهدف هو التوصيف والتعريف، ولكن ما يحدث هو تصنيف يقود إلى الفرز والإقصاء، وإلى إصدار الأحكام بالأذى، وإلى سلب الحقوق، وإلى الرصد والملاحقة، وإلى التشكيك في العقيدة، أو الاتهام بالانسلاخ عن الدين والأخلاق، أو الانعتاق من الثوابت والأعراف.
كل ذلك في محاولة - يائسة - إلى استعداء المواطن على السلطة، أو السلطة على المواطن، مع خلق أجواء من الشك والريبة بين الناس، وبين أطياف المجتمع، حتى طالت محاولة الإجهاض والإجهاز على بعض الأفكار والمشروعات، التي فيها مساحة واسعة للاجتهاد الديني والاجتماعي والفكري، أو مجاراة مستحقة لضرورات الزمن، ومنطق العصر.
تصنيف قاد إلى المتابعة الشخصية، وإلى إصدار البيانات النارية، وإلى "النبش" في ماضي الأشخاص، حتى لو تبرأ منه ذات الشخص، وقاد إلى التنابز بالألقاب، ومحاكمة النوايا، هذا طاعون يهدد المجتمع، ويضعف تماسكه، ويخفت من وهج الوحدة الوطنية المبنية على التنوع المشروع.
وهذه حالة لا تصدر إلا عن بيئة اجتماعية حادة، وحالة فكرية صادمة، بدأت تنغلق على نفسها شيئاً فشيئاً، وأصبحت تضيق بالمخالف، ولا تؤمن بالتنوع الذي فطر الله الناس عليه، وجعلنا شعوباً وقبائل لنتعارف، أو أطيافاً وفئاتٍ لنتعاون على عمارة الكون، في إطار الثوابت الدينية والوطنية.
حتى أطبقت هذه الحالة الخانقة على جوانب متعددة من حياتنا، وبدأنا ندفع الثمن، من احترام العالم، ومن المساهمة الحقيقية في الحضارة الإنسانية، ومن هدرٍ للمواهب، وقتلٍ للإبداع، وعشقٍ للحياة، وحرمان من التمتع بمباهج الحياة المباحة. فطرة الله التي فطر الناس عليها، ولن تجد لسنة الله تحويلا ولن تجد لسنة الله تبديلا.
رحم الله زمان "العقيلات"، ولحى الله زمان "التصنيفات"!


*أكاديمي سعودي


جريدة الوطن
http://www.alwatan.com.sa/daily/2006.../writers07.htm

ودمتمـ
[/align]







التوقيع




للتواصل معي عبر التويتر والانستغرام
Thameralnasser@

سناب شات
T.0011
قديم 18-07-06, 03:57 pm   رقم المشاركة : 2
سنعوس1
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سنعوس1 غير متواجد حالياً

قال من مادحها ؟ قالوا مشاطتها


العقيلات لبريدة وأول من سافر هم أهل بريدة ومن ثم تبعهم أهل عنيزة

والدلائل كثيرة

وقد قال لي هذا الكلام واحد من أهل عنيزة







قديم 18-07-06, 04:02 pm   رقم المشاركة : 3
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

وش المشكلة إن كان أهل بريدة أو أهل عنيزة هم أهل العقيلاااااااااات ؟؟

الله يخلف علينا !! الأمة وين وانتم وعنصريااااتكم وين ؟؟

الشيء العجيب أننا لانتعاااامل في حياتنا إلا بالتعنصر والإنفراااد بكل ميزة !

أما غيرنا لانصيب له في أي شيء !!

عجبي ,,,







التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

قديم 18-07-06, 04:10 pm   رقم المشاركة : 4
:: ابعـاد ::
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية :: ابعـاد ::






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : :: ابعـاد :: غير متواجد حالياً

مااقول الا الله يرحم العقيلات

ويرحم حالنا







التوقيع

[align=center].

.

الحمدلله اللذي هو لم يزال ولم يزل
.

.
[/align]

قديم 18-07-06, 05:49 pm   رقم المشاركة : 5
ثامر الناصر
أبو الــولــيد
مشرف عام العلاقات العامه
 
الصورة الرمزية ثامر الناصر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ثامر الناصر غير متواجد حالياً
رد


اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راشد الصليحاني 
   وش المشكلة إن كان أهل بريدة أو أهل عنيزة هم أهل العقيلاااااااااات ؟؟

الله يخلف علينا !! الأمة وين وانتم وعنصريااااتكم وين ؟؟

الشيء العجيب أننا لانتعاااامل في حياتنا إلا بالتعنصر والإنفراااد بكل ميزة !

أما غيرنا لانصيب له في أي شيء !!

عجبي ,,,

عزيزي راشد .. اجل وش المشكلة بعد لاصرت انت عاقل او مجنون !! لااقصد الاساءة انما نفس المثل !!

..

اخي مشكلة كبيرة .. ليس لانها لبريدة العقيلات .. انما لان الامر هنا يكون احتيال وكذب

..

والعنصرية التي تقووول ارجو تبليغها للعثيمين لانه هو من افتعلها بالموضوع !! وليس نحن .. لاننا فقط نريد رد الحقوق لنا ببريدة ..

..

وهذا ليس تعنصر كما تتوقع .. انما حق من حقوقنا .. والتعنصر هو سمة لمن تدافع عنهم

ودمتم






التوقيع




للتواصل معي عبر التويتر والانستغرام
Thameralnasser@

سناب شات
T.0011
قديم 18-07-06, 05:55 pm   رقم المشاركة : 6
تايقر
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : تايقر غير متواجد حالياً

مااقول الا الله يرحم العقيلات

ويرحم حالنا ايوالله







التوقيع

قديم 18-07-06, 05:59 pm   رقم المشاركة : 7
فريـــد
عضو قدير
 
الصورة الرمزية فريـــد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فريـــد غير متواجد حالياً

أخي العزيز سلطانكو

قرأت موضوعك حرفاً حرفاً .. فلم أجد أن الكاتب نقص من قدر بريدة أو فضل عليها عنيزة وكلاهما عينان في رأس

ولا أرى أن ذكره لعبارة " باريس نجد " يعني أنه ينسب العقيلات لأهل عنيزة أو ذكره لعائلات من عنيزة مثل : الزامل والبسام والقاضي .. يعني ذلك ..

ربما كان هذا مالديه حول رجال العقيلات .. / أو أن المشهور من رجال العقيلات هم من ذكر ..

وياليت لو رأينا موضوعاً حول العقيلات ورجالها يكون على قدر كبير من الطرح الشمولي المتزن

وفي الأخير : حنا وأهل عنيزة إخوان وحبايب .. وليس بيننا أي عنصرية أو عصبية ..

واالمكان رحب ويتسع للكثير

دمت على الود .

فريـــد







قديم 18-07-06, 09:29 pm   رقم المشاركة : 8
عبدالله الحلوه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالله الحلوه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله الحلوه غير متواجد حالياً

أخي العزيز سلطانكو


العقيلات ليست لبريدة ولا لعنيزة فالعقيلات للقصيم

وكما أننا نقتصر بذكر العقيلات من اهل بريدة عند الحديث عنهم فالكاتب ايضا قصر حديثه عن العقيلات من عنيزة بحكم معرفته بهم

لا اعتقد بأنه يستقصد حصر العقيلات بعنيزة لأن التاريخ لن يسمح له ولا لغيره بمثل ذلك



تقبل تحياتي ,,,







التوقيع


التصفيق بإخلاص خير من القيادة بلا أخلاص

قديم 18-07-06, 09:31 pm   رقم المشاركة : 9
فلافل
عضو محترف
 
الصورة الرمزية فلافل





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فلافل غير متواجد حالياً

الله يهديكم..

ترفعوا عن هذه المواضيع.....

كيف ننتظر مناصرة اخوة لنا في بلاد كثيرة ونحن لا زلنا ندور حول عنصريات إقليمية أو قبائلية أو خلقية...

وبعدين العقيلات كانوا من بريدة أو عنيزة أوعيون الجواء أو الرس... كلهم مسلمين وفيهم خير...

نعم نفخر بوجود مثل أولئك الرجال الذين صابروا وعايشوا الصعاب وضيق المعيشة... ولكن ليس هذا الفخر على حساب الدين والشرع.....

لا تنتظر نصراً لقضايا الأمة وقطاع عريض من المسلمين لا زال يصنف الناس بعنصرية مقيتة...

عااار على أمة يقتِّل العدو فيهم ويشرد ويغتصب وينتهك وهي تجلس عابثة تلمز وتصنف....

ترفعوا قليلاً.... وكونو على قدر المسؤولية..... وعلى الأقل أجلوا هذا الصِدام....

وهذا الكلام لايوجه بالضرورة للعثيمين أو سلطانكو.... ولكنه كلام لكم شباب الأمة وعمادها... وهما يدخلان بالضرورة في شباب الأمة.....







التوقيع

[align=center]


[img][/img][/align]

قديم 18-07-06, 10:11 pm   رقم المشاركة : 10
ثامر الناصر
أبو الــولــيد
مشرف عام العلاقات العامه
 
الصورة الرمزية ثامر الناصر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ثامر الناصر غير متواجد حالياً
رد


شكرا لكم ..

اعزائي انا لااقول ليش يتكلم عن عنيزة .. لكن ان يحاول نسب الشي لعنيزة فقط دون غيره هنا الخطأ ..

احدكم ذكر انه يقول مايعرفه عن عقيلات عنيزة فقط .. اذن لماذا يخوض في شي وهو لم يلم فيه كاملآ ..

مثلآ :

ليس من حقي ان امتدح تجار بريدة واقول هم ازين تجار بالعالم .. وانا لم اعرف شيئى او بالاصح لم ادرس عن تجار المدن الاخرى .. لانه هضم لحقوقهم هكذا ..

..

اقتباس:
ويُجمع هؤلاء في كتاباتهم على ما تميزت به القصيم من ترحيب بالآخر، وتقبل للناس، وسعة في الأفق، وسماحة في السلوكيات. ومن هنا أُطلقت عبارات أصبحت مفردات أصيلة، وأمثلة شرود، في قاموس القصيم المحلي، ومخياله الشعبي، مثل "عنيزة باريس نجد"، فهذا حكم صادر عن رحالة أجنبي، وليس من قصيمي عاشق لمدينته، ومُتيم بها، ولكن المثل الأبرز على حالة الانفتاح والتواصل هذه - هي دون شك - رحلات "العقيلات" إلى مصر والشام وفلسطين، موجات وأفواج من المتوثبين الذين ضربوا أكباد الإبل، وقطعوا الفيافي، وطووا المفازات، وركبوا المخاطر، من أجل الاتجار والعمل. وكذلك الهجرات المتواصلة، شرقاً وشمالاً، طلباً للعلم والرزق، حتى أصبحت عائلات مثل: القاضي، والبسام، والزامل "ماركات تجارية"، وأسماء لبيوتات تجارية ذات وزن، في عشّار البصرة وفي الأحياء التجارية في الكويت والبحرين وعمان والهند.

هذه المقطووعة عمم بها العقيلات .. وهم ذكر مثال عوائل من عنيزة .. والمشكلة انه لم يتطرق ولو قال وهناك عوائل من بريدة .. لكفت هذه الجملة .. لكنه حصرها بمن سبق .. وهنا المشكلة التي اتحدث عنها

اذا كان يريد ذكر العقيلات كاملة فليلم بالشي .ولايحصره باناس فقط لانهم من ديرته

,

على العموم العقيلات معروفةانها ببريدة .. واشتهرت ببريدة اكثر من القصيم .. وهذا الشي معرووف

ودمتمـ






التوقيع




للتواصل معي عبر التويتر والانستغرام
Thameralnasser@

سناب شات
T.0011
قديم 18-07-06, 10:21 pm   رقم المشاركة : 11
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلطانكو المغترب 
   عزيزي راشد .. اجل وش المشكلة بعد لاصرت انت عاقل او مجنون !! لااقصد الاساءة انما نفس المثل !!

..

اخي مشكلة كبيرة .. ليس لانها لبريدة العقيلات .. انما لان الامر هنا يكون احتيال وكذب

..

والعنصرية التي تقووول ارجو تبليغها للعثيمين لانه هو من افتعلها بالموضوع !! وليس نحن .. لاننا فقط نريد رد الحقوق لنا ببريدة ..

..

وهذا ليس تعنصر كما تتوقع .. انما حق من حقوقنا .. والتعنصر هو سمة لمن تدافع عنهم

ودمتم

سلطانكو كيف الحااال ؟؟

هد أعصاااابك

ولاتنجرف خلف كل ناعق ...!

وحتى لو قااال أو نسب العقيلااات لفلااان أو علاااان ! أولبريدة او لعنيزة !

المسألة ماتستااااهل !

لأن أهل العقيلااات كانوا يذهبون للتجارة وطلب الرزق بالشااام وفلسطين !

من أهل القصيم ...ولم يعرف أهل العقيلااات أن الموضوع سيكون محــل فخر وإفتخااااار !!

ومنازعااات !

ياعزيزي أنصحك اخوياَ دع عنك قااال فلااان وعلااان !

دمت بعز ,,,






التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

قديم 19-07-06, 02:48 am   رقم المشاركة : 12
وادي الرمة
عضو نشيط





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : وادي الرمة غير متواجد حالياً

تركم ياخوان حملتوا المقال أكثر مما يحتمل ومافيه شيء كثير مما قيل
ولكن معروف عن غالبية أهل عنيزة أنهم لا يعرفون ولا يذكرون الا من هو من عنيزة ويحبون تجاهل الآخرين وربما التقليل من شأنهم سوا كانو من بريدة او الرس او المذنب او البكيرية أو أي مدينة او منطقة هذا مشهور لديهم . فعنيزة لديهم غير وهي فوق الجميع تاريخها غير ورجالها غير وكل شيء
وبعدين هذا المقال فيه بعض الحقائق ولكنها ليست كل الحقائق لكن اعقلوا وترى ما بين بريدة وعنيزة إلا ([size=5]وادي الرمة)
وهما عينان في رأس
العقيلات صحيح أكثرهم من بريدة لكن هناك اسر من عنيزة ومن الرس ومن الخبوب ومن الشقة ومن القرعاء ومن العيون ومن الطرفية ومن اماكن اخرى في القصيم
اقول اعقلوا ولا تطيروا بالعجة
ومقال في صحيفة لن يغير من التاريخ
[/size]







قديم 19-07-06, 07:54 am   رقم المشاركة : 13
SilVeR
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية SilVeR






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : SilVeR غير متواجد حالياً

ما المشكلة إذا كانت العقيلات لأهل عنيزة أم بريدة ؟؟




( أقف مع أستاذي راشد )







قديم 19-07-06, 08:12 am   رقم المشاركة : 14
فارس بريده
عضو محترف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فارس بريده غير متواجد حالياً

السلام عليكم

يا اخوان ليست القضية في النزاع بين بريدة وعنيزة

لكن لا نرضى ان يستلب شيء من حقنا فالعقيلات في الحقيقه مفخره لنا وكانوا خير سفراء لنا نحن اهل بريده يمثلوننا في الخارج وكان الكل يشهد لهم بالنزاهه والامانه والدين والكرم والكثير الذي يطول الكلام عنه

فاذا حنق احد على هذا المقال فمن حقه لأنه تم نسبة شيء من حقه ومن قام به هم اجداده تم نسبة ذلك الى اشخاص اخرين لم يكونوا يمثلوا من العقيلات الا نسبة قليلةلا تتعدى ال 5 %

وهذه النسبة ليست من عندي او اجتهاد شخصي ولكن والله على ما اقول شهيد هي من احد العقيلات اطال الله بعمره والموجود حاليا
سألته عن الاشخاص الذين من خارج بريده فقال يعدون على الاصابع

وشكرا للجميع

والسلام ختام







التوقيع

كن كالنخيل عن الاحقاد مرتفعا
بالطوب يرمى فيرمي اطيب الثمر

قديم 19-07-06, 09:00 am   رقم المشاركة : 15
فهـــــودي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية فهـــــودي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فهـــــودي غير متواجد حالياً

العقيلان لعنيزه

والعقيلان وعنيزه لبريدة







التوقيع

خلنا مني طمني عليك ,, ما أنام الليل من خوفي عليك
أنت طيب هذا هو اللي يهم ,, انت طيب وغير هذا ما يهم

F55a@hotmail.com

Black Berry: 21991D62

موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 10:11 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة