شكرا لكم ..
اعزائي انا لااقول ليش يتكلم عن عنيزة .. لكن ان يحاول نسب الشي لعنيزة فقط دون غيره هنا الخطأ ..
احدكم ذكر انه يقول مايعرفه عن عقيلات عنيزة فقط .. اذن لماذا يخوض في شي وهو لم يلم فيه كاملآ ..
مثلآ :
ليس من حقي ان امتدح تجار بريدة واقول هم ازين تجار بالعالم .. وانا لم اعرف شيئى او بالاصح لم ادرس عن تجار المدن الاخرى .. لانه هضم لحقوقهم هكذا ..
..
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
ويُجمع هؤلاء في كتاباتهم على ما تميزت به القصيم من ترحيب بالآخر، وتقبل للناس، وسعة في الأفق، وسماحة في السلوكيات. ومن هنا أُطلقت عبارات أصبحت مفردات أصيلة، وأمثلة شرود، في قاموس القصيم المحلي، ومخياله الشعبي، مثل "عنيزة باريس نجد"، فهذا حكم صادر عن رحالة أجنبي، وليس من قصيمي عاشق لمدينته، ومُتيم بها، ولكن المثل الأبرز على حالة الانفتاح والتواصل هذه - هي دون شك - رحلات "العقيلات" إلى مصر والشام وفلسطين، موجات وأفواج من المتوثبين الذين ضربوا أكباد الإبل، وقطعوا الفيافي، وطووا المفازات، وركبوا المخاطر، من أجل الاتجار والعمل. وكذلك الهجرات المتواصلة، شرقاً وشمالاً، طلباً للعلم والرزق، حتى أصبحت عائلات مثل: القاضي، والبسام، والزامل "ماركات تجارية"، وأسماء لبيوتات تجارية ذات وزن، في عشّار البصرة وفي الأحياء التجارية في الكويت والبحرين وعمان والهند. |
|
 |
|
 |
|
هذه المقطووعة عمم بها العقيلات .. وهم ذكر مثال عوائل من عنيزة .. والمشكلة انه لم يتطرق ولو قال وهناك عوائل من بريدة .. لكفت هذه الجملة .. لكنه حصرها بمن سبق .. وهنا المشكلة التي اتحدث عنها
اذا كان يريد ذكر العقيلات كاملة فليلم بالشي .ولايحصره باناس فقط لانهم من ديرته
,
على العموم العقيلات معروفةانها ببريدة .. واشتهرت ببريدة اكثر من القصيم .. وهذا الشي معرووف
ودمتمـ