[]ليلة القدر خير من ألف شهر))[]
إستضفنا الأخ/ممدوح بن متعب الجبريينوالذي رفض اننطلق عليه لقب شيخ لأنه كما يصف نفسه طالب علم وحق..
لانريد الإطالة.. ونترككممع هذا الحوار الشيق والذي استفاض فيه الضيف بشرح ماوصل اليه وأجاب على اسئلتناالمطروحه بكل أريحيه ،كما أنه ابدى أستعداداً للمناقشة والتفنيد لأي استفسارًيرُد من أحد الاخوة الاعضاء وسيقوم بالرد عليه من خلال هذا الملتقى..واليكم نصالحوار..
0في البداية .. نحييك فيملتقيات فضاء ونشكر لك قبول هذا اللقاء..
اشكر لكم هذه المبادرة وأنا على أتم استعداد لتلقي أي سؤالوالإجابة عليه
س /نريد منك تعريف مبسط بالبحث وما نتج عنه ؟
فكرة البحث .. هي محاولة البحث عن ليلةالقدر ،عن هذه الليلة العظيمة المباركة .. أما النتائج فهي ولله الحمد كانت أكبروأعظم مما كنت " أفكر " فيه ومن هذه النتائج:
1_تحديد ليلة القدر ومعرفةأسم هذه الليلة معرفة يقينية.
2_معرفة وتحديد ليلة القدر في عشرات بل مئاتبل ألوف السنين القادمة وكذلك الماضية.
3_تثبيت العلم بدخول شهر رمضانالمبارك في مئات القرون القادمة تثبيتاً قطعي الصحة ، وهذا التثبيت هو على كل بقعةعلى الأرض بليلة واحدة .. أي أن المسلمين في أي بقعة على هذه الأرض ( كل الأرض)سيصومون في يوم واحد.
4_تحديد دخول السنة الهجرية وانتهائها تحديداً صحيحاً.
5_تحديد دخول شهر ( ذو الحجة ) تحديداً صحيحاً.
6_تحديد ليلةنزول الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالاسم والتأريخ.
7_معلومة هيفي غاية الجمال والصحة : من أن التوقيت الذي أنزل فيه القرآن على رسول الله صلىالله عليه وسلم في غار حراء كان " الوقت " في شرق الكرة الأرضية _ اليابان تحديداً_هو " ليل " ويكون هذا التوقيت في مكة المكرمة هو قريباً من " العشاء " فإنزالالقرآن في "ليلة القدر " أي في ليلة واحدة على كل الأرض وتكون هذه ليلة واحدة فيحالة واحدة وهي أن التوقيت في اليابان " ليلة " أي قبل " مطلع الفجر " بكون وقت مكةالمكرمة " ليلة " أيضاً .. ويا سبحان الله العظيم..
ونتائج البحث كثيرة..كثيرة وكلها خير ولله الحمد فما كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم ليهدينا إلالخير عظيم.
س /هل طرحت البحث على جهات علمية متخصصة اوعلماء؟ وماهي ردودأفعالهم ؟
نعم طرحته على جهات علمية متخصصة وعلى علماء !! ولكن ردود الفعلكانت دائماً " مندهشة " و " متعجبة " ودائماً مايسألون قريباً من سؤالك : هل طرحتهذا البحث على جهة متخصصة وعلى كبار العلماء؟!!
لم أجد من يتفهم ما أقول تفهماً"بحثيا" ، الشيخ عبد المجيد الزنداني جزاه الله خيراً كان " أقل " من اتصلت بهمانفعالا مع انه تعجب كثيراً عندما قال في السنة الماضية 1424هـ قال أن ليلة القدرهي ليلة 27 فقلت له : بل هي ليلة 23 أندهش كثيراً لهذا ، ووعد بمراقبة طلوع الشمسصبيحة ليلة 23 رمضان 1424هـ ولم أتصل به بعدئذ.. لاأدري عنه هل وفا بما وعد أم أنظروفه غفر الله منعته.
س /من العلماء من يقول أن العلم بليلة القدر هو من علم الغيب..فكيف تقول بعلمها ؟؟
الحمدلله .. كنت احسب ان من يقول ان علمها من علم الغيب هم منجهلة القوم ، امّا وقد قال هذا رجل احسب انه من المحبين لله ولكتابه ولرسولهوللمؤمنين فانه يلزمني ان أبيّن ما اؤمن به ولن اقول انني على خطأ بل انني على هدىمن ربي وعلى بيّنة من أمري وعلى هدي رسول الله عليه الصلاة والسلام فمن رأى اني علىغير هذا فالحمد لله رب العالمين (( بيننا كتاب الله وسنّة رسوله والحق احق ان يتبع))
الدليل على ان ليلة القدر ليست من علم الغيب:
اولا : روى البخاريرحمه الله في صحيحه ، حدثني محمد أخبرنا عبدة عن هشام
عن عروةعن ابيه عنعائشة رضي الله عنها
قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
يجاور في العشر الاواخر من رمضان، ويقول (( تحرّوا ليلة القدر في العشرالاواخر من رمضان))
فهل يأمرنا رسول الله بأن نتحرّاها وهي من علم الغيب؟
ثانيا : وفي صحيح البخاري عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال قال رسولالله صلى الله عليه وسلم
((خرجت لأخبركم بليلة القدر فتلاحى فلان وفلانفرفعت وعسى ان يكون خيرا لكم فالتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسه))
فهليأمرنا رسول الله بألتماسها وهي من علم الغيب ؟
ثالثا : وفي صحيحه رحمه الله، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ان رجالا
من اصحاب النبي صلى الله عليهوسلم أروا ليلة القدر في المنام ، في السبع
الاواخر، فقال رسول الله صلىالله عليه وسلم (( أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الاواخر ، فمن كان متحريها ،فليتحرّها في السبع الاواخر))
فهل يأمرهم رسول الله بتحرّيها ويوافقهم علىرؤياهم ثم تكون من علم الغيب ؟
رابعا: عن عائشة رضي الله عنها قالت : قلتيارسول الله أرأيت ان علمت اي ليلة القدر ما اقول فيها ؟ قال ، (( قولي : اللهم انكعفو تحب العفو فاعف عني))
رواه الترمذي والنسائي وابن ماجه.
فهليقول رسول الله عليه الصلاة والسلام لعائشة رضي الله عنها هذا ، ثم تكون من علمالغيب ؟...
خامسا : روى مسلم رحمه الله في صحيحه ان صاحب رسول الله أبيّ بنكعب رضي الله عنه قال:
(والله الذي لااله الاّ هو انها لفي رمضان ،ووالله اني لأعلم اي ليلة هي ، هي الليلة التي امرنا رسول الله صلى الله عليه وسلمبقيامها هي ليلة صبيحة سبع وعشرين)
فياسبحان الله أيحلف أبيّ بن كعب صاحبرسول الله زورا وبهتانا ؟ لا والله لقد صدق وبرّ...
أبعد هذا تكون من علمالغيب ؟ سبحان الله...
سادسا : ابوسعيد الخدري رضي الله عنه يقول انها ليلةاحدى وعشرين وهذا في الصحيحين ، ثم تقولون انها من علم الغيب ؟ أأنتم أعلم ام صاحبرسول الله ؟
سابعا : عبدالله بن انيس رضي الله عنه كان يقول انها ليلة ثلاثوعشرين ، وهذا في الصحيحين ، أبعد هذا تكون من علم الغيب ؟
ثامنا : روىالامام احمد رحمه الله في مسنده عن ابي عقرب الاسدي قال ، اتيت عبدالله بن مسعودفوجدته على انجاز له ، يعني سطحا ، فسمعته يقول:
صدق الله ورسوله ،فصعدتاليه فقلت : ياابا عبدالرحمن مالك قلت ، صدق الله ورسوله ؟ قال : ان رسول الله صلىالله عليه وسلم نبأنا ان ليلة القدر في النصف من السبع الاواخر وان الشمس تطلعصبيحتها ليس لها شعاع
قال ، فصعدت فنظرت اليها فقلت : صدق الله ورسوله ،صدق الله ورسوله.
أبعد هذا يقول من يقول انها من علم الغيب ؟
تاسعا:قال شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله في مجموعة الفتاوى ، المجلد 25 ص 285 و 286:فينبغي ان يتحراها المؤمن في العشر الاواخر جميعه كما قال النبي صلى الله عليهوسلم ، (( تحروها في العشر الاواخر )) وتكون في السبع الاواخر أكثر ،
وقديكشفها الله لبعض الناس في المنام او اليقظه فيرى انوارها ، او يرى من يقول له هذهليلة القدر ، وقد يفتح الله على قلبه من المشاهدة مايتبيّن به الامر.
أيقولهذا شيخ الاسلام ثم تكون من علم الغيب ؟ مالكم ، كيف تحكمون ؟
عاشرا : وقالالامام النووي رحمه الله في شرحه لصحيح مسلم الجزء الثامن ، كتاب الصيام باب 40 ص314ما نصّه:
واعلم ان ليلة القدر موجوده كما سبق بيانه في اول الباب فانهاترى ويتحققها من شاء الله تعالى من بني آدم كل سنه في رمضان كما تظاهرت عليه هذهالاحاديث السابقه في الباب ، واخبار الصالحين بها ورؤيتهم لها اكثر من ان تحصر،
انتهى قوله رحمه الله...
أبعد هذا يأتي من يأتي ويقول انها منعلم الغيب ؟ سبحان الله..
س /تكاد تكون مسالة تحديد أسم ليلة القدر هي محور البحث ؟ كيف توصلتإلى تحديد أسم الليلة ؟ هل بالنص أم باستقراء علامات ليلة القدر ؟
كنت أعلم أن ليلة القدر هي في صبيحتها ، كنت أعلم ذلك كنت أعلمهذا علم اليقين وكنت كما " كثيرين " ممن رأوا صبيحة ليلة القدر بطلوع الشمس بيضاءلاشعاع لها ، رأيت هذا سنوات كنت أبحث في الوصول إلى هذه المعرفة تحديداً في تأريختلك الليلة كأن تكون في ليلة ( 21،23،25،27،29) .. وأثناء هذا البحث هداني الله عزوجل إلى معرفة الإجابة عن سؤال " تحديد الليلة " وهو : لماذا لا أبحث في أسم الليلة؟!! اليست تطلع الشمس بيضاء لاشعاع لها صبيحة ليلة القدر ؟! اليس لهذه الليلة منأسم ؟!! فثبت اسم الليلة وتركت البحث في تاريخ الليلة...
وفي سنوات متتاليةوجدت شيئاً عظيماً ذرفت منه عيوني وأقشعر منه قلبي .. أي والله أنها ليلة القدر..ووالله أن اسمها ثابت لايتغير .. ووالله أنها ليلة الثلاثاء ، راقبتها في سنواتمتتالية فكانت لاتطلع بيضاء لاشعاع لها إلا في صبيحة ليلة الثلاثاء ...فالحمد للهرب العالمين أن هداني الله عز وجل برحمته وتوفيقه إلى تغيير مجال البحث من التاريخإلى " الاسم " فكان هذا ماتفضل به الله به عز وجل به على عبد ذنوبه كثيرة وأعمالهقليله وقلبه ... إلا أن يرحمه الله.
س /لماذا أنت ؟!! سؤال يتردد ماردك عليه ؟
سبحان ربي العظيم ، كيف تجرؤ على هذا السؤال ؟!!
أنا يا أبنالعم عبد من عباد الله أعطاه الله فأخذ شاكراً لله رب السموات والأرض ، وعبد منعباد الله هداه الله عز وجللهذه المعرفة فالحمد لله وحده لاشريك له ، له الملك ولهالحمد وهو على كل شيء قدير.ولا أدري هل لو كانت عيني زرقاءوشعري أشقر وجنسيتي " أمريكي"هل كنت ستسأل هذا السؤال أم لا ؟!! سبحانالله يفعل مايريد ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم فالحمد لله رب العالمين.
س /الأمر المشكل بالموضوع هو قولك باستحالة دخول رمضان في يوم جمعةأو احد ..ماالدليل على ذلك ؟ هل من نص أو إجماع أو مشاهدة ؟ وإذا قلت بالاستقراءوغيره فالعالم اليوم أجمع أكثره على دخول رمضان في يوم الجمعة بل حتى الفلكييندخلوه بجمعه .. هذا ماجعل البعض يتردد بالاقتناع الكامل بالموضوع ..ماردك ؟
نعم يستحيل دخول شهر رمضان المبارك في ليلة " جمعة " وفي ليلة"الأحد " والى يوم القيامة واقرأ ما أخرّجه أهل الصحاح من أحاديث لرسول الله صلىالله عليه وسلم ومنها قوله صلى الله عليه وسلم " تحروا ليلة القدر في الوتر منالعشر الأواخر من رمضان " أخرجه البخاري عن عائشة رضي الله عنها والأحاديث كثيرة عنطلب وتحري وتحين ليلة القدر وابتغاء ليلة القدر في " الوتر " وأعيد للأهمية " فيالوتر " من العشر الأواخر.
وبمعرفة وتحديد ليلة القدر نعلم علماً ان هذهالليلة لن تكون الا في الوتر أي : 21-23-25-27-29 وهذا بنص نبوي صحيح غير قابلللتأويل ، فعندما نرى " بعيوننا " ان ليلة القدر ليست وتراً !! أي ليست في ليلة وترفأين يكون الخطأ ؟!!! الخطأ هو في الليلة التي أدخل فيها رمضان ... كما وقع في عام1422خيث إدخل شهر رمضان يوم " جمعة" وكما هو حاصل في هذه السنة 1425 مع أني ذهبتالى مدينة الملك عبدالعزيز قبل ثلاث سنوات وقلت لهم ان رمضان في عام 1424هـ وفي عام1425هـ وحددت لهم سنوات عديدة يخطيء تقويكم في إدخاله !! حيث كان في عام 1424 يدخلفي يوم الأحد حسب تقويم ام القرى وفي عام 1425هـ يدخل في يوم الجمعه فكان أن دخل فيعام 1424هـ في ليلة الاثنين وهذه السنة الصحيح ان يدخل في ليلية السبت وهذا ليسكلاماً " فقط " بل هو حقيقه وعليها من كتاب الله ومن أحاديث رسول الله صلى اللهعليه وسلم "" وهي الصحيحه""
س /هل يمكن اعتبار العلامة الواردة في السنة عن شروق شمس اليومالتالي دليلاً قطعياً يمكن البناء عليه لتحديد اسم الليلة مع أن هذه العلامة قدتحول دون رؤيتها عوامل الطبيعة أو الطقس في كثير من الأحيان ؟؟
ليس شرطاً ان نراها ونحن في مساحة محدودة كأن نكون في حائلمثلاً .. تراقب في تلك الصبيحة من كثير من المسلمين من طوكيو إلى بكين إلى مكةالمكرمة إلى القاهرة إلى الرباط إلى نيويورك إلى سياتل فإن " غميّ " علينا في حائلفوسائل المعرفة متوفرة لأن يثبت معرفتها على باقي مدن ودول العالم الإسلامي وعلىالمسلمين عامة في أي مكان آخر
س /هل سمعت بالمقولة القديمة : رابع رجب يوم صومكم ، فيه تضحون اولعامكم الجديد .. مار أيك فيها ؟ مع أن من قالها زعم الاستقراء أيضا!!
الدين يا أخي لايعمل فيه بالمقولات لا القديمة ولا الجديدة..الدين هو قول الله عز وجل وحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم وما اتفق على فهمهصحابة رسول الله وهم الخلفاء الراشدين المهديين من بعد رسول الله
س/هل من كلمة أخيرة ...؟ ولمن توجهها ؟؟
أي والله يا أبن العم أريد عبر منتداكم ومن الرجال المؤمنينالصادقين ان يراقبوا صبيحة ليلة قبل ليلة القدر كأن تكون صبيحة الأثنين ويراقبواطلوع الشمس حتى ترتفع..
ويقارنوا مايرونه من صفة الشمس صبيحة ليلة القدروهي صبيحة يوم الثلاثاء .. ليروا بأعينهم ولتؤمن قلوبهم بما دل عليه رسول الله صلىالله عليه وسلم من أن الشمس صبيحة ليلة القدر تطلع بيضاء لاشعاع لها فهذه الصفهللشمس صبيحة ليلة القدر هي صفة قد " هدانا " لها ولمراقبتها ولمعرفتها رسول الله ،وهي بكل تأكيد تختلف اختلافاً كلياً عن طلوع الشمس في أي صبيحة أخرى....
وماحددها لنا رسول الله الا أنها حقاً ويقيناً صحيحة من انها تطلع بيضاء لإشعاع لهاوهذا الوصف من رسول الله هو فقط مخصص لصبيحة ليلة القدر، والحمد لله رب العالمينوجزآكم الله خيراً على هذا اللقاء.
جدول يبيّن الحركه المنضبطة لانتقال ليلة القدر في ليالي الوتر في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك في اية سنة قادمة مهما امتد الزمان ،
ونظامـه يحدد الليله التي سيدخل فيها شهر رمضان المبارك على كوكب الارض في اية سنة قادمة مهما طالت القرون على أهل الأرض
السنة الهجــرية ليلة دخول شهر رمضان تحديـد ليلة القــدر تحديد توقيت ليلة القــدر
1419 ليلة الســبت ليلة الثــلاثـاء 25 رمضان
1420 ليلة الخميس ليلة الثــلاثـاء 27 رمضان
1421 ليلة الاثنين ليلة الثــلاثـاء 23 رمضان
1422 ليلة السبت ليلة الثــلاثـاء 25 رمضان
1423 ليلة الاربعاء ليلة الثــلاثـاء 21 رمضان
1424 ليلة الاثنين ليلة الثــلاثـاء 23 رمضان
1425 ليلة السبت ليلة الثــلاثـاء 25 رمضان
1426 ليلة الثلاثاء ليلة الثــلاثـاء 29 رمضان
1427 ليلة السبت ليلة الثــلاثـاء 25 رمضان
1428 ليلة الخميس ليلة الثــلاثـاء 27 رمضان
1429
ليلة الاثنين ليلة الثــلاثـاء 23 رمضان
وحتى نهاية الزمان،،،،،،،،،،،