العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 12-11-11, 03:00 pm   رقم المشاركة : 1
صالح عبدالله التويجري
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية صالح عبدالله التويجري





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : صالح عبدالله التويجري غير متواجد حالياً
نـصف نـبضة و ربــع شـهقة !




ساعتي تشير إلى نصف نبضة
وعقلي أصبح في حالة صعبة
انتهى اليوم ومازلت تطاردني بلهفة
أجهدني التحليق هربا ًمنك
فدعني أرتاح فوق أرض خصبة
أشجارها لا تموت وتبقى نظرة
أزهارها تعبق برائحة الراحة
وعندما تختلط رائحة العشب بحبات المطر ....تنتشر الفرحة
أرجوك اتركني هناك لحظة
بل اتركني احلم بها لمدة نصف نبضة

وقبل أن تكتمل تلك النبضة المجهدة
وجدت نفسي أرتاح في حلبة صراعي معك
أحاول أن التقط أنفاسي
وكانت ربع شهقة
لم أفق منها إلا وأنا مصروع على أرض الحلبة

وكالعادة امتطيت أجنحتي المتكسرة
ياإلهي ......
أنت تحلق معي في نفس اللحظة
أنت لا تتبعني بلهفة
أنت تسكنني
تقتات راحتي
تغفو في جفني
تسرق نبضاتي
تشرب أنفاسي
تركل مشاعري عندما تزاحمك أحلامي
بودي لو أخرجك من رأسي

توقف

توقف

توقف

لقد تعبت ....

احتاج إلى وقفة
احتاج إلى رشفة صراحة ....
اخبرني يأيها التعب
ألا تتعب من ملاحقتي بقسوة

توقف فجأة .. وابتسم لي بوحشة قائلا ...

يأيها الإنسان
لقد خلقت في كبد








رد مع اقتباس
قديم 12-11-11, 03:09 pm   رقم المشاركة : 2
الأسترليني
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية الأسترليني





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الأسترليني غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة كفكير 
  



ياإلهي ......
أنت تحلق معي في نفس اللحظة
أنت لا تتبعني بلهفة
أنت تسكنني
تقتات راحتي
تغفو في جفني
تسرق نبضاتي
تشرب أنفاسي











اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة كفكير 
  
اخبرني يأيها التعب
ألا تتعب من ملاحقتي بقسوة

توقف فجأة .. وابتسم لي بوحشة قائلا ...

يأيها الإنسان
لقد خلقت في كبد





جميل ان تبدأ تصفحك بمثل هذا الجمال

انت رائع يا كفكير






التوقيع

يقول:
حين يتملكك الغرور، وترى نفسك قديساً صغيرا، ستتعامل مع كل رأي مختلف عن رأيك على أنه غواية، ومع كل وجهة نظر مختلفة عنك على أنها زلة، وحين تحاور الناس بأسلوب لين، فأنت تفعل ذلك بقصد "هدايتهم" من الضلال – في نظرك - " الذي هو الرأي الآخر" ، أو تشتمهم وتغلظ عليهم تحت ستار: " واغلظ عليهم " ومن أجل هذا.. لن تستطيع أن تفترض سلامة قصد من يخالفك، ولا يمكنك أن تتخيل أنك قد تكون مخطئا ..

رد مع اقتباس
قديم 12-11-11, 03:22 pm   رقم المشاركة : 3
recoo_000
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية recoo_000






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : recoo_000 غير متواجد حالياً

بصراحه إبداع يفوق الخيال
تسلم كفكير ولاهنت
دمت بخير وعافيه ...







التوقيع

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

رد مع اقتباس
قديم 12-11-11, 03:27 pm   رقم المشاركة : 4
جلوي العتيبي
----
 
الصورة الرمزية جلوي العتيبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جلوي العتيبي غير متواجد حالياً

ما أجمل الوصف

تمنيت ان يكون المقصود شيء أكثر جمالاً لكنه التعب الذي أعيانا وأعياك







التوقيع

الحمدلله... الحمد لله ..الحمد لله

رد مع اقتباس
قديم 12-11-11, 03:47 pm   رقم المشاركة : 5
الـــفـــ@ــــد
أبو محمد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الـــفـــ@ــــد غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة كفكير 
  

ساعتي تشير إلى نصف نبضة
وعقلي أصبح في حالة صعبة
انتهى اليوم ومازلت تطاردني بلهفة
أجهدني التحليق هربا ًمنك
فدعني أرتاح فوق أرض خصبة
أشجارها لا تموت وتبقى نظرة
أزهارها تعبق برائحة الراحة
وعندما تختلط رائحة العشب بحبات المطر ....تنتشر الفرحة
أرجوك اتركني هناك لحظة
بل اتركني احلم بها لمدة نصف نبضة

وقبل أن تكتمل تلك النبضة المجهدة
وجدت نفسي أرتاح في حلبة صراعي معك
أحاول أن التقط أنفاسي
وكانت ربع شهقة
لم أفق منها إلا وأنا مصروع على أرض الحلبة

وكالعادة امتطيت أجنحتي المتكسرة
ياإلهي ......
أنت تحلق معي في نفس اللحظة
أنت لا تتبعني بلهفة
أنت تسكنني
تقتات راحتي
تغفو في جفني
تسرق نبضاتي
تشرب أنفاسي
تركل مشاعري عندما تزاحمك أحلامي
بودي لو أخرجك من رأسي

توقف

توقف

توقف

لقد تعبت ....

احتاج إلى وقفة
احتاج إلى رشفة صراحة ....
اخبرني يأيها التعب
ألا تتعب من ملاحقتي بقسوة

توقف فجأة .. وابتسم لي بوحشة قائلا ...

يأيها الإنسان
لقد خلقت في كبد


كفكير

رائع انت ورائع هو حرفك

لقد سكبت لنا رائعة هنا اشبه ما تكون من روائع المعلقات السبع


تقديري






التوقيع

سامحت كل من جرحني وبحته......... الله يبيحه .. ما أبي منه تبرير !
واللي معه قصّرت و إلا جرحته........ ياليت يسامحنيْ على كل تقصير !
رد مع اقتباس
قديم 12-11-11, 03:51 pm   رقم المشاركة : 6
محبة الجنان
& أســيــرة الغ ــربة &
 
الصورة الرمزية محبة الجنان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محبة الجنان غير متواجد حالياً

كفكير
إبداع .. شكرا لأناملك الذهبية
ألا توافقني الرأي أن مكان موضوعك المناسب هو واحة الحرف







التوقيع

من سوء الأدب أن تنسب جهد غيرك لنفسك ..
لا أحلل من يقتبس من موضوعاتي وردودي ثم ينسبها إلى نفسه .
رد مع اقتباس
قديم 12-11-11, 06:16 pm   رقم المشاركة : 7
ذات الســـمو
عضو مميز
 
الصورة الرمزية ذات الســـمو






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ذات الســـمو غير متواجد حالياً

سرد جميل وراائع...

تسلم كفكير







التوقيع

[SIGPIC][/SIGPIC]

رد مع اقتباس
قديم 12-11-11, 07:32 pm   رقم المشاركة : 8
روح لايسعهآ جسـد
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية روح لايسعهآ جسـد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : روح لايسعهآ جسـد غير متواجد حالياً

وصف وتشكر وبس
نبي نقاش واخذ وعطاء







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 12-11-11, 08:01 pm   رقم المشاركة : 9
الفتى السمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الفتى السمنسي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الفتى السمنسي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـــفـــ@ــــد 
  
اشبه ما تكون من روائع المعلقات السبع


تقديري

فليعذرني كفكير بطرح تساؤل لحبيب قلبي (الفهد) .
هل تعرف ماهية (المعلقات السبع) ؟؟
عموما أجدت الوصف فالتعب والإعياء جزء لايتجزأ من حياة أي كائن حي يملك روحا .
خلاصة الموضوع كماأشرت : لقد خلق الإنسان في كبد .






التوقيع

لا إله إلا الله محمد رسول الله .

رد مع اقتباس
قديم 12-11-11, 08:04 pm   رقم المشاركة : 10
الفتى السمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الفتى السمنسي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الفتى السمنسي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة روح لايسعهآ جسـد 
   نبي نقاش واخذ وعطاء

اكيد فاضيه و جنبك فصفص وكراث وزنجبيل






التوقيع

لا إله إلا الله محمد رسول الله .

رد مع اقتباس
قديم 12-11-11, 08:10 pm   رقم المشاركة : 11
افا بس
عضو محترف
 
الصورة الرمزية افا بس





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : افا بس غير متواجد حالياً

.. سرد جميل جداً
استمتعت بقراته
,,,,,,,,,,,,,







رد مع اقتباس
قديم 12-11-11, 08:16 pm   رقم المشاركة : 12
الـــفـــ@ــــد
أبو محمد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الـــفـــ@ــــد غير متواجد حالياً

[QUOTE=الفتى السمنسي;5312395]فليعذرني كفكير بطرح تساؤل لحبيب قلبي (الفهد) .
هل تعرف ماهية (المعلقات السبع) ؟؟
QUOTE]


السمنسي هات النظارة واقرأ الله يعينك
.



تعريف للمعلقات
كان فيما اُثر من أشعارالعرب ، ونقل إلينا من تراثهم الأدبي الحافل بضع قصائد من مطوّلات الشعر العربي،وكانت من أدقّه معنى ، وأبعده خيالاً ، وأبرعه وزناً ، وأصدقه تصويراً للحياة،التي كان يعيشها العرب في عصرهم قبل الإسلام ، ولهذا كلّه ولغيره عدّها النقّادوالرواة قديماً قمّة الشعر العربي وقد سمّيت بالمطوّلات ، وأمّا تسميتها المشهورةفهي المعلّقات . نتناول نبذةً عنها وعن أصحابها وبعض الأوجه الفنّيةفيها :
فالمعلّقات لغةً منالعِلْق : وهو المال الذي يكرم عليك ، تضنّ به ، تقول : هذا عِلْقُ مضنَّة . وماعليه علقةٌ إذا لم يكن عليه ثياب فيها خير، والعِلْقُ هو النفيسمن كلّ شيء ، وفي حديث حذيفة : «فما بال هؤلاءالّذين يسرقون أعلاقنا» أي نفائس أموالنا . والعَلَق هو كلّ ماعُلِّق .
وأمّا المعنى الاصطلاحيفالمعلّقات : قصائد جاهليّة بلغ عددها السبع أو العشر ـ على قول ـ برزت فيها خصائصالشعر الجاهلي بوضوح ، حتّى عدّتأفضل ما بلغنا عن الجاهليّين من آثار أدبية4 .
والناظر إلى المعنييناللغوي والاصطلاحي يجد العلاقة واضحة بينهما ، فهي قصائد نفيسة ذات قيمة كبيرة،بلغت الذّروة في اللغة ، وفي الخيال والفكر ، وفي الموسيقى وفي نضج التجربة،وأصالة التعبير ، ولم يصل الشعر العربي إلى ما وصل إليه في عصر المعلّقات من غزلامرئ القيس ، وحماس المهلهل ، وفخر ابن كلثوم ، إلاّ بعد أن مرّ بأدوار ومراحلإعداد وتكوين طويلة .
وفي سبب تسميتهابالمعلّقات هناك أقوال منها :
لأنّهم استحسنوها وكتبوهابماء الذهب وعلّقوها على الكعبة ، وهذا ما ذهب إليه ابن عبد ربّه في العقد الفريد،وابن رشيق وابن خلدون وغيرهم ، يقول صاحب العقد الفريد : « وقد بلغ من كلف العرب به )أي الشعر) وتفضيلها له أن عمدت إلى سبع قصائد تخيّرتها من الشعر القديم ، فكتبتهابماء الذهب في القباطي المدرجة ، وعلّقتها بين أستار الكعبة ، فمنه يقال : مذهّبةامرئ القيس ، ومذهّبة زهير ، والمذهّبات سبع ، وقد يقال : المعلّقات ، قال بعضالمحدّثين قصيدة له ويشبّهها ببعض هذه القصائد التي ذكرت :
برزةٌ تذكَرُ في الحسـ ـنِ من الشعرالمعلّقْ
كلّ حرف نـادر منـ ـها له وجـهٌ معشّ
أو لأنّ المراد منهاالمسمّطات والمقلّدات ، فإنّ من جاء بعدهم من الشعراء قلّدهم في طريقتهم ، وهو رأيالدكتور شوقي ضيف وبعض آخر . أو أن الملكإذاما استحسنها أمر بتعليقها فيخزانته .
هل علّقتعلى الكعبة؟
سؤال طالما دار حوله الجدلوالبحث ، فبعض يثبت التعليق لهذه القصائد على ستار الكعبة ، ويدافع عنه ، بل ويسخّفأقوال معارضيه ، وبعض آخر ينكرالإثبات ، ويفنّد أدلّته ، فيما توقف آخرون فلم تقنعهم أدلّة الإثبات ولاأدلّة النفي ، ولم يعطوا رأياً في ذلك .
المثبتونللتعليق وأدلّتهم :
لقد وقف المثبتون موقفاًقويّاً ودافعوا بشكل أو بآخر عن موقفهم في صحّة التعليق ، فكتبُ التاريخ حفلت بنصوصعديدة تؤيّد صحّة التعليق ، ففي العقد الفريدذهب ابن عبد ربّه ومثله ابن رشيقوالسيوطيوياقوتالحموي وابن الكلبي وابن خلدون،وغيرهم إلى أنّ المعلّقات سمّيت بذلك; لأنّها كتبتفي القباطي بماء الذهب وعلّقت على أستار الكعبة،وذكر ابن الكلبي : أنّ أوّل ما علّق هو شعر امرئ القيس على ركن من أركان الكعبةأيّام الموسم حتّى نظر إليه ثمّ اُحدر ، فعلّقت الشعراء ذلكبعده .
وأمّا الاُدباء المحدّثونفكان لهم دور في إثبات التعليق ، وعلى سبيل المثال نذكر منهم جرجي زيدان حيثيقول :
» وإنّما استأنف إنكار ذلكبعض المستشرقين من الإفرنج ، ووافقهم بعض كتّابنا رغبة في الجديد من كلّ شيء ، وأيّغرابة في تعليقها وتعظيمها بعدما علمنا من تأثير الشعر في نفوس العرب؟! وأمّاالحجّة التي أراد النحّاس أن يضعّف بها القول فغير وجيهة ; لأنّه قال : إنّ حمّاداًلمّا رأى زهد الناس في الشعر جمع هذه السبع وحضّهم عليها وقال لهم : هذه هيالمشهورات، وبعد ذلك أيّد كلامه ومذهبهفي صحّة التعليق بما ذكره ابنالأنباري إذ يقول : وهو ـ أي حمّاد ـ الذي جمع السبع الطوال ، هكذا ذكره أبو جعفرالنحاس ، ولم يثبت ما ذكره الناس من أنّها كانت معلّقة على الكعبة . »
وقد استفاد جرجي زيدان منعبارة ابن الأنباري : « ما ذكره الناس » ، فهو أي ابن الأنباري يتعجّب من مخالفةالنحاس لما ذكره الناس ، وهم الأكثرية من أنّها علقت فيالكعبة .
النافونللتعليق :
ولعلّ أوّلهم والذي يعدُّالمؤسّس لهذا المذهب ـ كما ذكرنا ـ هو أبو جعفر النحّاس ، حيث ذكر أنّ حمّاداًالراوية هو الذي جمع السبع الطوال ، ولم يثبت من أنّها كانت معلّقة على الكعبة،نقل ذلك عنه ابن الأنباري . فكانت هذه الفكرةأساساً لنفيالتعليق :
كارل بروكلمان حيث ذكرأنّها من جمع حمّاد ، وقد سمّاها بالسموط والمعلّقات للدلالة على نفاسة ما اختاره،ورفض القول : إنّها سمّيت بالمعلّقات لتعليقها على الكعبة ، لأن هذا التعليل إنّمانشأ من التفسير الظاهر للتسمية وليس سبباً لها ، وهو ما يذهب إليه نولدكه .
وعلى هذا سار الدكتور شوقيضيف مضيفاً إليه أنّه لا يوجد لدينا دليل مادّي على أنّ الجاهليين اتّخذوا الكتابةوسيلة لحفظ أشعارهم ، فالعربية كانت لغة مسموعة لا مكتوبة . ألا ترى شاعرهم حيثيقول :
فلأهدينّ مع الرياح قصيدة منّي مغـلغلة إلىالقعقاعِ
ترد المياه فـما تزال غريبةً في القوم بين تمثّلوسماعِ؟
ودليله الآخر على نفيالتعليق هو أنّ القرآن الكريم ـ على قداسته ـ لم يجمع في مصحف واحد إلاّ بعد وفاةالرسول(صلى الله عليه وآله) (طبعاً هذا على مذهبه) ، وكذلك الحديث الشريف . لميدوّن إلاّ بعد مرور فترة طويلة من الزمان (لأسباب لا تخفى على من سبر كتب التأريخوأهمّها نهي الخليفة الثاني عن تدوينه) ومن باب أولى ألاّ تكتب القصائد السبع ولاتعلّق .
وممّن ردّ الفكرة ـ فكرةالتعليق ـ الشيخ مصطفى صادق الرافعي ، وذهب إلى أنّها من الأخبار الموضوعة التي خفيأصلها حتّى وثق بها المتأخّرون .
ومنهم الدكتور جواد علي،فقد رفض فكرة التعليق لاُمور منها :
1 ـ أنّه حينما أمر النبيبتحطيم الأصنام والأوثان التي في الكعبة وطمس الصور ، لم يذكر وجود معلقة أو جزءمعلّقة أو بيت شعر فيها .
2 ـ عدم وجود خبر يشير إلىتعليقها على الكعبة حينما أعادوا بناءَها من جديد .
3 ـ لم يشر أحد من أهلالأخبار الّذين ذكروا الحريق الذي أصاب مكّة ، والّذي أدّى إلى إعادة بنائها لميشيروا إلى احتراق المعلّقات في هذا الحريق .
4 ـ عدم وجود من ذكرالمعلّقات من حملة الشعر من الصحابة والتابعين ولا غيرهم .
ولهذا كلّه لم يستبعدالدكتور جواد علي أن تكون المعلّقات من صنع حمّاد ،هذا عمدة ما ذكره المانعونللتعليق .
بعد استعراضنا لأدلةالفريقين ، اتّضح أنّ عمدة دليل النافين هو ما ذكره ابن النحاس حيث ادعى أن حماداًهو الذي جمع السبع الطوال .
وجواب ذلك أن جمع حماد لهاليس دليلا على عدم وجودها سابقاً ، وإلاّ انسحب الكلام على الدواوين التي جمعها أبوعمرو بن العلاء والمفضّل وغيرهما ، ولا أحد يقول في دواوينهم ما قيل في المعلقات . ثم إنّ حماداً لم يكن السبّاق إلى جمعها فقد عاش في العصر العباسي ، والتاريخ ينقللنا عن عبد الملك أنَّه عُني بجمع هذه القصائد (المعلقات) وطرح شعراء أربعة منهموأثبت مكانهم أربعة .
وأيضاً قول الفرزدق يدلناعلى وجود صحف مكتوبة في الجاهلية :
أوصى عشية حين فارق رهطه عند الشهادة في الصحيفةدعفلُ
أنّ ابن ضبّة كـان خيرٌ والداً وأتمّ في حسب الكراموأفضلُ
كما عدّد الفرزدق في هذه القصيدةأسماء شعراء الجاهلية ، ويفهم من بعض الأبيات أنّه كانت بين يديه مجموعات شعريةلشعراء جاهليين أو نسخ مندواوينهم بدليل قوله :
والجعفري وكان بشرٌ قبله لي من قصائده الكتابالمجملُ
وبعد أبياتيقول :
دفعوا إليَّ كتابهنّ وصيّةً فورثتهنّ كأنّهنّالجندلُ
كما روي أن النابغة وغيرهمن الشعراء كانوا يكتبون قصائدهم ويرسلونها إلى بلاد المناذرة معتذرين عاتبين ، وقددفن النعمان تلك الأشعار في قصره الأبيض ، حتّى كان من أمر المختار بن أبي عبيدو إخراجه لها بعد أن قيل له : إنّ تحت القصر كنزاً .
كما أن هناك شواهد أخرىتؤيّد أن التعليق على الكعبة وغيرها ـ كالخزائن والسقوف والجدران لأجل محدود أو غيرمحدود ـ كان أمراً مألوفاً عند العرب ، فالتاريخ ينقل لنا أنّ كتاباً كتبه أبو قيسبن عبد مناف بن زهرة في حلف خزاعة لعبد المطّلب ، وعلّق هذا الكتاب على الكعبة . كما أنّابن هشام يذكر أنّ قريشاًكتبتصحيفة عندما اجتمعت على بني هاشم وبني المطّلب وعلّقوها في جوف الكعبة توكيداً علىأنفسهم .
ويؤيّد ذلك أيضاً ما رواهالبغدادي في خزائنه من قولمعاوية : قصيدةعمرو بن كلثوموقصيدة الحارث بن حِلزه من مفاخر العرب كانتا معلّقتين بالكعبة دهراً .
هذا من جملة النقل ، كما أنّه ليسهناك مانع عقلي أو فنّي من أن العرب قد علّقوا أشعاراً هي أنفس ما لديهم ، وأسمى ماوصلت إليه لغتهم; وهي لغة الفصاحة والبلاغة والشعر والأدب ، ولم تصل العربية فيزمان إلى مستوى كما وصلت إليه في عصرهم . ومن جهة أخرى كان للشاعر المقام الساميعند العرب الجاهليين فهوالناطق الرسمي باسم القبيلة وهو لسانها والمقدّم فيها ، وبهم وبشعرهم تفتخر القبائل ، ووجود شاعر مفلّق في قبيلة يعدُّ مدعاة لعزّها وتميّزها بين القبائل ، ولا تعجب من حمّاد حينما يضمّ قصيدة الحارث بن حلزّة إلى مجموعته ، إذ إنّ حمّاداً كان مولى لقبيلة بكر بن وائل ، وقصيدة الحارث تشيد بمجد بكر سادة حمّاد ، وذلك لأنّ حمّاداً يعرف قيمة القصيدة وما يلازمها لرفعة من قيلت فيه بين القبائل .
فإذا كان للشعر تلك القيمة العالية ، وإذا كان للشاعر تلك المنزلة السامية في نفوس العرب ، فما المانع من أن تعلّق قصائد هي عصارة ما قيل في تلك الفترة الذهبية للشعر؟
ثمّ إنّه ذكرنا فيما تقدّم أنّ عدداً لا يستهان به من المؤرّخين والمحقّقين قد اتفقوا على التعليق .
فقبول فكرة التعليق قد يكون مقبولا ، وأنّ المعلّقات لنفاستها قد علّقت على الكعبة بعدما قرئت على لجنة التحكيم السنوية ، التي تتّخذ من عكاظ محلاً لها ، فهناك يأتي الشعراء بما جادت به قريحتهم خلال سنة ، ويقرأونها أمام الملإ ولجنة التحكيم التي عدُّوا منها النابغة الذبياني ليعطوا رأيهم في القصيدة ، فإذا لاقت قبولهم واستحسانهم طارت في الآفاق ، وتناقلتها الألسن ، وعلّقت على جدران الكعبة أقدس مكان عند العرب ، وإن لم يستجيدوها خمل ذكرها ، وخفي بريقها ، حتّى ينساها الناس وكأنّها لم تكن شيئاً مذكوراً .






التوقيع

سامحت كل من جرحني وبحته......... الله يبيحه .. ما أبي منه تبرير !
واللي معه قصّرت و إلا جرحته........ ياليت يسامحنيْ على كل تقصير !
رد مع اقتباس
قديم 12-11-11, 08:29 pm   رقم المشاركة : 13
مخملية روح
عضو مميز
 
الصورة الرمزية مخملية روح






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مخملية روح غير متواجد حالياً

اقتباس:
يأيها الإنسان
لقد خلقت في كبد



الله يرزقنا الصبر ويعظم لنا الأجر ...... سرد جميل بأسلوب أجمل ....






التوقيع

[flash=http://www.m5zn.com/uploads2/2012/2/3/embed/020312190208rt6pd5of9ywn855.swf]WIDTH=596 HEIGHT=184[/flash]
رد مع اقتباس
قديم 12-11-11, 08:46 pm   رقم المشاركة : 14
آرتــيــآحّ ..♥
عضوة قديرة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : آرتــيــآحّ ..♥ غير متواجد حالياً

وصف رائع عشت معه وذقت جمالياته , .

اللهم أجرنا , .

تحيتي لك , .

~







رد مع اقتباس
قديم 12-11-11, 08:55 pm   رقم المشاركة : 15
الفتى السمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الفتى السمنسي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الفتى السمنسي غير متواجد حالياً

الفهد ,لم تفهم ماقصدته ,,عموما إليك ماتتميز به المعلقات كشعر وليس كماهوالحال في وصفك المبالغ فيه هنا :كانت من أدقّه معنى ، وأبعده خيالاً ، وأبرعه وزناً ، وأصدقه تصويراً للحياة .
المعلقات ليس لها شبيه إطلاقا وإلا مافائدة لفظة (السبع) .







التوقيع

لا إله إلا الله محمد رسول الله .

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 12:54 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة