الأخ العزيز والشاعر / عبدالرحمن العوض
أهلا بك وبنصك . . والذي يبين لنا الرساله الساميه للشاعر . . في وصف حال أمته . . وما هي عليه من التفكك الإضطرابات
ثمانية عشر بيتاً على ( بحر المسحوب ) مهمل قافية الصدر . . وليس على البحر الهلالي كما اعتقد الأخ الزميل خــــــــــالد وسأوضح ذلك في نهاية الحديث .
 |
اقتباس: |
 |
|
|
 |
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن العوض
|
 |
|
|
|
|
|
|
حال الأمه العربيه :
[poem=font="simplified arabic,5,darkred,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
عقب المعـــــزه صــــاب قـــومي ذلايل =وعندي علـــى هذا شهــــود ودلايـــــل
اشوف ربعي فــــارق السيــل دارهـــا=عقب الرخا صـــارت هشيـــــمٍ محايـــل
[/poem]
|
|
 |
|
 |
|
بالفعل شاعرنا الكريم . . فهذا واقع نعايشه . . بخلاف السنوات الماضيه . . حسبنا الله ونعم الوكيل . . ~
 |
اقتباس: |
 |
|
|
 |
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن العوض
|
 |
|
|
|
|
|
|
حال الأمه العربيه :
[poem=font="simplified arabic,5,darkred,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
شوفو ديارٍ للعــــرب ويـــــش صــابـــها =مثل العــــــراق اللـــي ضـرب به مثايل
شوفو مصـــر وديــار تونــس وحــــولها=وأرض اليمن والشام فيـــــــها هوايـــل
وخوذو من البحــــريـــن درسٍ وعبـــره=تفكــــرو ياعيـــال طيـــــــب الحـــمايل
كــــنا أســودٍ نحـــــكم الأرض كــــــلها=وتاريخنا شـــاهد علــى كــــل قايــــــل
أجدادنا بالـــــمجد مـــحدٍ يـــــطولهـــم =أهل الــكـلام اللــــي وراه الفعـــايــــل
من بعد مولد سيــد الخلـــق أحـــمــــد =اللــي عـــلى مـــولــده بــرقٍ يخايــــل
[/poem]
|
|
 |
|
 |
|
كلمات تشير إلى الوجد على الماضي ( شوفوا / خوذوا / كنا / من بعد ) . . وكأن الشاعر يفيقنا من سبات عميق . . ويناشد بالرجوع إلى الدين القويم وكما قال تعالى
واعتصموا بحبل الله جميعاُ ولا تفرقوا )
وبعدها يؤكد الشاعر . . ضرورة الرجوع والتمسك بالدين بقوله :-
 |
اقتباس: |
 |
|
|
 |
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن العوض
|
 |
|
|
|
|
|
|
حال الأمه العربيه :
[poem=font="simplified arabic,5,darkred,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
لابد نرجعلــه ونمـــشي بــمنهجــــــه=ونرجع كمـــــــا كنــا قـــوال وفعايــــل
[/poem]
|
|
 |
|
 |
|
نص توعوي . . إرشادي . . جمع الأسئلة . . والتوجد . . وصلب المشكله . . والسبيل إلى حلها . . وذلك بالرجوع والتمسك بكتاب الله وسنة نبيه عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم . . ~
شاعرنا القدير / عبدالرحمن العوض
نص بمجمله وتسلسله وفكرتة رائع . . وهو رساله ساميه . . وهذا هو دور الشاعر الحقيقي في استعراض هموم أمته ومشاكلها . . والسبيل إلى حلها . . ~
* * *
شاعرنا العزيز . .
اسمحلي فقط بتبيان بحر النص . . حيث يعتقد البعض . . أن كل نص اهملت قافية صدره فهو ينسب ( للبحر الهلالي ) . . وهذا طبعاُ غير صحيح . . ! !
فبحر الهلالي . . بحر عريق . . وله تفعيلته الخاصه . . والتي لا تدع مجالاً للشك . . بينما يستطيع الشاعر النظم بالبحور الأخرى كالمسحوب والهجيني والصخري . . وبإهمال قافية الصدر . . والأمثله على هذا كثير . . ~
وعوداً على هذا النص . . فهو كما أسلفت . . نص كتب على بحر المسحوب بإهمال قافية الصدر . . ولكن مأخذي الوحيد على الشاعر . . هو في اختلاف بعض أبيات الصدر عن بعضها الآخر . . حيث طبق عليها الشاعر مايسمى ( بالتسبيغ ) وهو زيادة حرف على ( الضرب ) وهي التفعيلة الأخيرة من الشطر . . بحيث تصبح تفعيلة بحر المسحوب بهذا الشكل:-
تفعيلة النص : ( مستفعلن مستفعلن فاعلاتان )
تقطيع التفعيلة كما يلي :-
مس تف علن مس تف علن فا علا تا ن
وهذه النون . . هي الحرف الزائد على التفعيلة الأساسية للبحر وهي ( مستفعلن مستفعلن فاعلاتن )
فكان يستوجب على الشاعر . . تعميم هذه الزياده على كافة أبيات النص أو الاستغناء عنها . . والإبقاء على تفعيلة البحر الأساسية . . ~
وإن شاء الله . . سأقوم في متصفح مستقل بتبيان هذا الجانب للقارئ العزيز . . ~
شاعرنا الغالي / عبدالرحمن العوض
صح لسانك وتقبل خالص التحيه والتقدير . . / /