العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 21-09-10, 11:38 pm   رقم المشاركة : 1
طائر في الهواء
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : طائر في الهواء غير متواجد حالياً
مطاراتنا والخطوط السعودية الى أين ؟؟؟؟



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ماهي المشكلة في مطاراتنا وفي خطوطنا السعودية ؟ ولماذا الفساد وسوء الادارة مستفحلة فيهما والى أبعد الحدود ؟ ولماذا والى الآن ، و الحكومة كأنها لا ترى ولا تسمع بما يجري في هذين المجالين ؟
يا أبا متعب ويا حكومتنا الرشيدة ... لقد جفت أقلام كتابنا ، وهم يكتبون عن المستوى الرديئ والسيئ الذي وصلت اليه مطارات السعودية ... وجفت أقلام كتابنا وهم يكتبون عن سوء الادارة والتلاعب والمحسوبية لدى الخطوط السعودية .

المشكلة في مطاراتنا وفي خطوطنا السعودية هي كمأساة جدة ، تحتاج من الحكومة الى وقفة صادقة وعملية واعادة هيكلة وتنظيم من جديد .

أقول هذا ، والا لا تلوموا أحدا ، اذا اختار لرواحه ومجيئه مطار البحرين أو دبي أو الدوحة ... أقول حظهم أهل الشرقية ، مفتكين من هالبلاء .







رد مع اقتباس
قديم 21-09-10, 11:46 pm   رقم المشاركة : 2
طائر في الهواء
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : طائر في الهواء غير متواجد حالياً

أحمد عبدالرحمن العرفج ... جريدة المدينة الثلاثاء 21 / 9 / 2010





تَربطنا نَحنُ البُسطاء بـ«الخطوط السّعوديّة» عَلاقة استثنائيّة، فهَي لا تَعبأ بمُعاناتنا ولا بنَقدنا، ونَحنُ تَعوَّدنا عَلى عَجزها، وفَوَّضنا أمرنَا إلى الله، ولَم يَبقَ أمَامنا إلَّا الخيل والبغَال، والحمير والجِمَال، لتَنقلنا إلى الوجهة التي نُريدها، تَجنُّبًا للضَّغط والسُّكَّر، وصنُوف الذُّلِّ مِن البَشَر.

هَذه الشَّركة؛ التي يَفوق عُمرها تَاريخ الصِّراع الإسرائيلي الفلسطيني، لَم يَكتسب بعض منسوبيها الخِبرة إلَّا في المُماطلة، وتَعطيل مَصالح النَّاس، وأضَاعت الفُرصة تلو الأُخرى؛ للخروج مِن مَسالك ومَآزق البيروقرَاطيّة، رَغم أنَّ هَذه الفَترة -التي تُناهز القَرن- شَهدت تَأسيس دول حَديثة مِن العَدَم، وإنشَاء كَيانات اقتصاديّة وسياسيّة كُبرى. ورَغم أنَّها تَزعم بتَسارع خطواتها في هَذا العَصر الجَديد، فهي لا تَختلف عَن أي إدَارة حكوميّة لَدينا، مِن حيثُ الرُّوتين والتَّسويف والتَّعقيد، رَغم أنَّها تَتقاضَى أموَالًا طَائلة، وليست مُجرَّد رسُوم رَمزيّة، كَما تَفعل الإدَارات الأُخرى.

إنَّ رحلة مُعاناتنا تَبدأ حِين تَلتصق الآذَان بالهَاتف فَترة طَويلة، بانتظَار رَد موظَّف الحَجز، الذي لا يَملك إلَّا الكَلام المَعسول، بسبَب تَسجيل المُكالمة، وحِين تَتعذَّر الاستفَادة مِن الاتِّصال؛ بسبَب خَلَل مَا أو عُطل النِّظام، نَذهب إلى مَوقع الشَّركة عَلى الأنترنت، وإذَا لَم نَجد الرِّحلة المُناسبة، أو نُصدم بحَجب الرَّحلات التي يُمكن أن نُسجِّل أسماءنَا فيها عَلى قَوائم الانتظَار، نَتسلَّح بالدُّعاء، ونَذهب إلى أحد مَكاتبها، ويَا لَه مِن مِشوَار. فمَا أن تَدخُل المَكتب وتَأخذ مَوقعك مَع العَشرات -وأحيانًا المِئَات- حَتَّى تَكتشف مُفارقات، لا تَنفع مَعها التَّوسُّلات ولا الاستجدَاءات، لأنَّ البُطء الشَّديد يُوتِّر الأعصَاب، ويَستفزّ حتَّى أُولي الألبَاب، ولا أظن قَارئًا يَستغرب إن قُلت لَه: إنَّ مُجرَّد الحصول عَلى مَعلومةٍ بَسيطة، أو استفسارٍ عَابر قَد يَستغرق سَاعات.

وقَد بَات مِن المَألوف أن تَجد موظّفًا أو اثنين؛ مُنهمكين في إنهَاء إجرَاءات المُسافرين، وفي المُقابل تَرى بقيّة زُملائه يُضيِّعون الوَقت في «طق الحَنَك»، أو يَتحلَّقون حَول زَميل لَهم، يَتبادلون النّكات عَلى مَرأى مِن المُنتظرين الغَاضبين، وتَراهم يَخرجون زرافات ووحدانًا، إمَّا لإجرَاء مُكالمة هَاتفيّة خَاصَّة، أو لشُرب سِيجَارة. وحِين تَذهب للحَديث مَع مُدير المَكتب؛ الغَارق في قَضاء مَشاغله الخَاصَّة، أو في عَمل حجوزات خَاصَّة بأصدقَائه ومَعارفه، أو أصدقَاء أصدقَائه ومَعارف مَعارفه، وإن أظهَر بَعض التَّجاوب مَع الشَّكوى مِن البُطء، وسوء تَنظيم العَمل، سيَقول لَك «استرِح»، وكأنَّك تَشكو لَه بأنَّك فررتَ مِن مَنزلك أو عَملك؛ لتَبحث عَن الرَّاحة في هَذا المَكتب الكَئيب.

إنَّ اللوم لا يُوجَّه لمُوظَّفي الخطُوط السّعوديّة، فهُم جُزء مِن تَركيبتنا الاجتماعيّة المُعقَّدة، التي تَنظر إلى العَمل كوَظيفة؛ لمُجرَّد قَتل الوَقت، والحصول عَلى رَاتِب دُون بَذل أي جُهد، ممَّا يُحتِّم عَلى كُلِّ وَاحدٍ مِنهم أن يُواجه تَذمُّرك بالنُّصح، الذي يَخدم إهمَاله قَائلًا: «اصبر.. إنَّ الله مَع الصَّابرين». فهَل يَليق بنا بَعد كُلّ هَذا الزَّمن، أن نَضطر لقَضاء اليَوم كُلّه في الخطُوط السّعوديّة، مِن أجل عَمل حَجز أو شِرَاء تَذكرة..؟! إن كَان لَا بد مِن ذَلك، أقترح أن يُستحدث بَند جَديد في الإجازَات الاضطراريّة نُسمِّيه: «بَند مُراجعة الخطُوط السّعوديّة».

حَسنًا.. مَاذا بَقي..؟! بَقي القَول: إنَّني لَم أكتب مَا كَتبته مِن بَاب التَّرف الفِكري، بَل لأنَّني مِن الضَّحايا المُخضرمين للخطُوط السّعوديّة، ولَديَّ الآن في الدُّرج ثَلاث تَذاكر، تَعذَّرت الاستفادة مِنها في السَّفر، ولا أعرف مَاذا أفعل بها، لأنَّ استعادة ثَمنها -بَعد خَصم الرِّسوم- قَد تَستهلك اليَوم بطُولهِ.. ومِن الغَريب أنَّ الحَجز وشِرَاء تَذاكِر مِن شَركات الطَّيران الأُخرى؛ لا يَستغرق أكثر مِن خَمسِ دَقائق، فلِمَاذا أعيا هَذا الدَّرس البَسيط الخطُوط السّعوديّة كُلّ هَذا الزَّمن..؟!








رد مع اقتباس
قديم 21-09-10, 11:55 pm   رقم المشاركة : 3
طائر في الهواء
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : طائر في الهواء غير متواجد حالياً

أبشركم .. لقينا زبالة المطار!


خلف الحربي . . . جريدة عكاظ الثلاثاء 21 / 9 / 2010


يا صباح الزيزفون المعبق برائحة الليمون .. والله العظيم إنني لا أرغب في سد نفوسكم منذ الصباح الباكر .. ولكن المسألة سؤال وجواب! .. فقد حدثتكم أمس عن صالة الحجاج في مطار جدة، حيث يقوم العمال الآسيويون بتحميل حقائب المعتمرين في حاويات القمامة .. وأنهيت المقال بسؤال يحيرني هو: (أين يتم وضع قمامة مطار جدة مادامت حاويات القمامة تستخدم في نقل الحقائب؟!).

وفي العاشرة من صباح أمس شعرت بتأنيب الضمير، لأنني عكرت أمزجتكم دون أن يكون لكم ذنب في الموضوع .. فقررت أن أعوضكم بالكلام مثلما حدث لأغلب أهالي بحرة بعد كارثة السيول! .. اتجهت إلى مكان هادئ وجميل يطل على حديقة فسيحة تزقزق في أرجائها العصافير، وقررت أن أكتب لكم عن الغد المشرق والطبيعة الخلابة والسعادة التي لا تنتهي!.. طلبت فنجان قهوة وفتحت الكمبيوتر المحمول وبدأت أستحضر كل فكرة وردية في هذا العالم الساحر، ولكن (لقافة ما) دفعتني لفتح بريدي الإلكتروني فلفتت انتباهي رسالة عنوانها: (ردا على مقالة إعادة اختراع برميل القمامة!).

فتحت الرسالة وقرأت: (الأستاذ خلف الحربي.. المحترم .. بعد التحية.. أنا أعمل في صالات الحج وقرأت مقالتك اليوم في جريدة «عكاظ».. وبحكم صلتي الروحية بزاويتك حاب أجاوب على سؤالك الذي يشغلك بالفعل وهو: أين يتم وضع قمامة المطار مادامت حاويات القمامة تستخدم في نقل الحقائب؟.. يكفي أن تشاهد هذه الصور المرفقة لتعرف أين ترمى أكياس الزبالة؟! .. تحياتي).

اتجهت إلى الصور المرفقة لأجد نفسي أمام الخيارين الشهيرين: (عرض ــ تنزيل) .. بصراحة خشيت أن يكون التنزيل بفلوس فاخترت صيغة العرض! .. ويا عيني على العرض .. فهو عرض كوميدي يمكن أن يدر أموالا على هيئة الطيران المدني أكثر من مشروع (الاستقبال بخمسة ريال) بشرط أن تجعل منه عرضا حصريا على قناة فضائية مشفرة وتبيع بطاقات الاشتراك للمشاهدين في مختلف أنحاء العالم!.
في الصورة الأولى: نعثر أخيرا على الآلة السحرية التي اعتقدنا أنها تعرضت للانقراض والتي تسمى: (عربة نقل العفش)، لنكتشف أنها تستخدم في نقل الكراتين التي تم استخراجها من القمامة! .. أما عن بقية القمامة (غير الكرتونية!) فهي مبعثرة إلى جوار مقاعد الانتظار التي يستخدمها المسافرون! .. وفي الصورة الثانية: تظهر شاحنة صغيرة (دينا) بجوار المبنى وهي محملة بكميات كبيرة من القمامة المتنوعة! .. وفي الصورة الثالثة: أكياس زبالة سوداء مبعثرة في منتصف الطريق الذهبي الشهير الذي يكلف مجرد المرور به خمسة ريالات.. خمنت أنها سقطت من شاحنة (الدينا) إياها!.. وفي الصورة الرابعة: زاوية رخامية في قلب الصالة يبدو أنها كانت في الأصل حوضا للنباتات تمت إضافة بعد جمالي جديد له حين تم تحويله إلى مكب مؤقت للزبالة الخفيفة وقوارير المياه المعدنية وأكواب الشاي.. ربما لإمتاع المسافرين الذين يحيطون به من كل جانب!..

وفي الصورة الخامسة: أكياس زبالة أمام أبواب خارجية يبدو أنها تخص إدارة المطار!.. وفي الصورة السادسة: أكياس زبالة في الممرات الخارجية للمبنى.. وفي الصورة السابعة أكياس زبالة في الممرات الداخلية.. وفي الصورة الثامنة: تل سياحي جميل من الزبالة تم إنشاؤه بطريقة هندسية بديعة في مواقف السيارات، أقترح فرض رسوم مقابل التفرج عليه!. ما هذا الإبداع يا هيئة الطيران المدني؟.. حاويات القمامة تستخدم في نقل الحقائب وعربات الحقائب تستخدم في نقل الزبالة! .. (قال إيش؟.. قال صباح الزيزفون المعبق برائحة الليمون)!.








رد مع اقتباس
قديم 22-09-10, 12:12 am   رقم المشاركة : 4
طائر في الهواء
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : طائر في الهواء غير متواجد حالياً

الحقوا .. واستروا


عبده خال .... جريدة عكاظ 20 / 9 / 2010

وأنت داخل مطار جدة ستكتشف أن الطاسة ضايعة .
وجاءت الفضيحة من حيث لم نكن نتوقع ، فقد مضى زمن طويل من الشكوى ويئس الناس من صلاح هذا المطار أو معرفة منبت الخلل الدائم فيه ، أو معرفة من ضيع (الطاسة)، ومع تردي الخدمات إلى حدودها الدنيا انفجرت التصريحات من قبل مسؤولي الخطوط السعودية محملين هيئة الطيران جملة اتهامات ينيخ بها الجمل الصحيح، وهي اتهامات تعلق الجرس لدرجة التحذير من التسبب في إيقاف حركة النقل الجوية..

ويبدو أن كبد الخطوط السعودية حامت ، فألقت بكل التهم أمام الجميع ، فهي تتهم هيئة الطيران بمسؤولية غياب التنظيم وسوء البنى التحتية داخل الصالات بعد رسمها صورة سلبية للطيران المحلي في الخارج (وهذه أول قذيفة)، أما القذيفة المخيفة فهي تأكيد الخطوط السعودية على أهمية تدخل أصحاب القرار لوقف التهاون الواضح المؤدي لانهيار محتمل لأنظمة إنهاء إجراءات المسافرين داخل المطار، والمتعلقة بنقل العفش وإصدار التذاكر، مما يعني شللا وإيقافا لحركة الملاحة في أية لحظة، في حال استمر القصور والإهمال، وعدم التجاوب مع المطالب المتكررة لمسؤولي الخطوط والمكاتبات الدورية المرفوعة للهيئة ، من أجل سرعة الإصلاح .

وليس بعيدا أن تقف الحركة الجوية فجأة بسبب الكوارث التي ذكرت، فهناك توقف بطيء يتمثل في انكباب الرحلات بعضها على بعض وتأخرها عن مواعيدها وتكدس الناس في المطارات..

ولم تقف اتهامات الخطوط السعودية عند حد ، فهي فرطت السبحة كاملة وتطالب بأهمية البدء بمعالجة أنظمة الشحن ، الحجوزات ، نقل العفش ، أنظمة وقوف الطائرات في المواقف المخصصة لها ، أنظمة التكييف داخل الصالات ومكاتب الموظفين ، النظافة ، وأنظمة الصوتيات الخاصة بالإعلان عن الرحلات القادمة والمغادرة .

وكشف مسؤولو الخطوط عن تعطل وتأثر ما يقارب 240 رحلة دولية ومحلية يوميا، متهمين الهيئة بعدم التجاوب مع مطالبهم المتعلقة بتوفير الآليات والمعدات اللازمة، إضافة إلى تهيئة البنى التحتية المناسبة لتسيير الرحلات القادمة والمغادرة دون تأخير، وكذلك رداءة الأجهزة المتحركة المخصصة لنقل العفش من داخل الصالات إلى المنطقة الأمنية، مشيرين إلى أن الهيئة استوردت هذه الأجهزة من دولة آسيوية لكلفتها المنخفضة، دون النظر إلى جودتها، ما تسبب في تأخر الكثير من عمليات نقل العفش، لضعف المولدات الداخلية الخاصة بالأجهزة .

وقالوا إن «الأجهزة المتحركة تتعرض للعطل بشكل مستمر ، ما يتطلب إدخال العناصر البشرية لتسيير العمل ، إذ وفرت الخطوط السعودية نحو 45 عاملا، للتدخل في حالة العطل المفاجئ والمتوقع حدوثه يوميا» .

ونبهوا إلى أن هذه الأجهزة خارج نطاق الصيانة ، إذ يصعب إيجاد قطع غيار لها ، وتتأخر عمليات الإصلاح أسابيع طويلة من أجل تأمين القطع البديلة من خارج المملكة ، في ظل غيابها عن مستودعات الهيئة .
هذه هي التهم التي سددتها الخطوط السعودية (والتي حاولت جمعها في المقال كما نشرت في صحيفة عكاظ بالأمس)، وإزاء هذه التهم المرعبة طالب المتحدث الرسمي لهيئة الطيران بإعطائه الوقت المناسب لكي يرد على تهم الخطوط..

يعني تهمة ورد ، ونحن نشاهد هذه المهازل وسوء الخدمات وانهيار مطار كمطار جدة والتهديد بإيقاف الحركة الجوية ثم المطالبة بتدخل أصحاب القرار







رد مع اقتباس
قديم 22-09-10, 12:44 am   رقم المشاركة : 5
طائر في الهواء
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : طائر في الهواء غير متواجد حالياً

منقول ... منقول من منتديات بني تميم




الكثير من كتاب الصحف والمنتديات كتبوا ، عن معاناتهم مع الخطوط السعودية ودائما يوجهون تساؤلات


لماذا تطير رحلات الخطوط السعودية والتي يتم التأكيد على انه لا يوجد بها مقاعد شاغرة للحجز ، ويتفاجأ المسافرون بوجود مقاعد كثيرة شاغرة وقت اقلاع الرحلة؟

لماذا تلغى الحجوزات المؤكدة من غير أذن اصحابها ؟؟

ولماذا يحصل تأخير في كثير من رحلات الخطوط السعودية ؟؟


------------------------------------

كل تلك الا سئلة وجدت اجابات عليها وعرفت ما هي اسبابها ....

وذلك خلال جلسة جمعتني بمجموعة من الزملاء و كان في تلك الجلسة مجموعة من ( موظفي حجز الخطوط السعودية ) وكانت الجلسة غلب عليها طابع المرح ، ولكن وجدت في احاديثهم اجابات لكثير من تلك التساؤلات ..

وهو يثبت وجود تلاعب كبير لموظفي الخطوط السعودية وبمشاركة جميع ( طبقات موظفيها ) من ( موظف الحجز مرورا بالمشرف الى المدراء المباشرين )




بالنسبة للحجز :


- ذكر أحد الموظفين أن العمل بالخطوط السعودية يفيدك من نا حية ( العلاقات العامة وتبادل المصالح ) طبعا على حساب ( المواطن المغلوب على أمره )

ذكر لي انه من ناحية الحجوزات فغالبية موظفي ( الخطوط السعودية ) تربطها علاقات بكثير من الناس في جميع قطاعات الدولة من ( أمراء وبعض المسؤولين الذين لديهم مناصب في الوزارات ) قد يستفيد منه موظف الخطوط أو أقاربه ..

فلذلك يلجأ كثير من موظفي الخطوط السعودية الى انشاء حجوزات وهمية في أيام (ضغط الحجوزات ) وأهم خط داخلي هو الذي يربط ( الرياض بجدة او العكس ) والكثير لا يجد حجز في نهاية أ يام الاسبوع ، لذالك تجد موظف الخطوط السعودية اسبوعيا وقبل عطلة نهاية الاسبوع بأيام يقوم بأنشاء حجوزات مؤكدة حسب تو قعه فأحيانا يقوم بحجز ( أربع مقاعد ) ويحدد لها يوم الاربعاء مثلا ويجعلها ( حجوزات مؤكدة ) ويختار لها بالجهاز رمز (O 7 ) ورمز ( أوو ، سفن ) يرمز الى أن الحجز مؤكد وسفن تدل على ان موعد شراء التذاكر مفتوح اي تستطيع شراء التذكرة من المطار قبل اقلاع الرحلة ( ونحن دائما نتوسل موظفي حجز الخطوط ان يجعل موعد شراء التذكرة في نفس اليوم لكن في غالب الايام يتكرم عليك ويجعل موعد شراء التذكرة قبل بيومين والا سيتم الغاء الحجز وعموما كم ذكر لي ان اي امير يطلب حجز على طول يحطون له اوو ، سفن ) ...

فبتلك الطريقة يضمن ( موظف حجز الخطوط السعودية ) توفر مقاعد حال طلبها من قبل ( المستنفع منهم ) ، فلذلك تستغرب احيانا من اتصالك المتكرر على ( هاتف الحجز ) ويفيدونك بعدم توفر مقاعد اطلاقا وان الرحلة ( فل ) ولكن عندما يقولك لك احد انه يعرف احد في الخطوط فمباشرة تجده قد قام بتوفير مقعد لك ؟ ‍‍!!

فذلك يدعو للاستغراب وتتسائل هل قام ( بخلق مقعد لي في الرحلة ) ؟؟ وكيف ان موظفي الحجز يفيدونك بعدم توفر مقعد اطلاقا !!

لكن استغرابك سيزول عندما قمت بتوضيح تلك النقطة في الاعلى ، لذالك لاتيئس عندما لا تحصل على حجز خاصة في نهاية الاسبوع والاجازات فكرر اتصالك لعلك تجد موظف يتكرم عليك بمقعد لا يحتاجه

، ويكمل هذا الموظف ويقول ان غالبية ( موظفي الحجز ) يفعلون ذلك ، بعضهم ينشئ ( مقعد واحد للطوارئ ) كل نهاية اسبوع ، والبعض الاخر يقوم بحجز مقعدين او اكثر ( حسب تنوع علاقاته وتوقعاته بطلب بعض المستنفع منهم تلك المقاعد )

وايضا كما ذكر لي ان ( 40 % من موظفي الخطوط السعودية وليس جميعهم لهم علاقات ( بالجنس الناعم ) فلا يبخلون عليهم بتلك المقاعد )!! ((( يعني تتصل بنت تطلب الحجز يفرق )))

وذكر أن تلك الطريقة لا يكتشفها المسئولين وحتى لو اكتشفوها لا يفعلون شئ ، لأنه حسب ما ذكر لي ان موظف الحجز الذي قام بحجز ( مقاعد وهمية ومؤكدة وعند تأكده من عدم حاجته لتلك المقاعد قبل 24 ساعة من يوم الرحلة ( حيث ان لا احد اتصل عليه من معارفه وطلبها ) يقوم ذلك الموظف قبل مو عد الرحلة ب 24 ساعة او 12 ساعة بسؤال زملائه ألديكم احد يريد حجوزات مؤكدة للرحلة ، اوينبهم الى انه لديه مقاعد مؤكدة وينبهم الى انه في حالة اتصال اي شخص الان وطلبها على الهاتف أئتوني باسمه لكي يقوم بأستبدال ذالك الاسم الوهمي بأسم طالب الحجز الجديد ، ولكن كثير من تلك المحاولات لا تفيد ولا يجد طلبات متأخرة ليقوم باستبدالها ..

فيتفاجئ مثلا اصحاب رحلة ( يوم الاربعاء التي حجزها فل ) المتجهه الى جدة انه يوجد كثير من المقاعد شاغرة !!

وجميع ماذكرته ينطبق على جميع الرحلات المماثلة ( وقت نهاية الاسبوع او وقت الاجازة الصيفية )




أرأيتم كيفية التلاعب بمصالح المواطنين ؟؟؟!!


----------------------



التسائل الاخر لماذا يلغى حجز بعض المواطنين ؟؟


هذا التسائل مرتبط بما ذكر في الاعلى ، ولكن هذه المره من الموظفين الاعلى صلاحية من موظفي الحجز والذين يمتلكون ( يوزر ذو صلاحية اعلى ) وهم ( المشرفين على اولئك الموظفين )

فذالك المشرف يقوم بتطبيق ( طريقة المقاعد الوهمية ) لكن وقت ( الازمات وضغوطات حجوزات الصيف ) تكثر طلبات (المسؤولين واحيانا بعض الامراء او بعض من يرتبط بهم بمنفعة خاصة تهمه ) فلا يجد حجوزات ( وهمية ) لكي يقوم باستبدالها ، فيلجئ الى طريقة ( ركل احد الاسماء الموجودة على الرحلة ) فيقوم باستعراض اسماء الموجودين على الرحلة ، ويقوم بالابتعاد عن الاسماء التي تحمل اسماء عوائل لها مناصب او يتوقع انه سوف تضره لو ابعدها او يشك في ضرر ابعادها ، وقال لي هذا الشخص ان المشرف يبحث عن اسماء يعتقد ان اشخاصها ينتمون الى ( المناطق الجنوبية في المملكة ) لان غالبيتهم ليسوا من ذوات المناصب في الدولة ، مع اعتذاري الشديد لأهل الجنوب ، ولكن هذه صورة من صور اذالال المواطن ، واحيانا المشرف لا يجد مثل تلك الاسماء فيقوم باختيار اسماء للعوائل غير مشهورة او معروفة ، فعند انتقائه لعدة اسماء يقوم بعرض سجل رحلاتهم مع الخطوط السعودية ، فأن وجد ان هذا الشخص كثير السفر فيحاول المشرف الابتعاد عنه لأن هذا الشخص كثير السفر سيكون اكثر جرأئه للتقديم شكوى وتفعيلها ومتابعتها ، وعندما يجد شخص تكون هذه اول سفراته منذ اكثر من سنة ، فيقع الاختيار عليه من قبل المشرف لأن هذا الشخص سيتوقع ان هذا شئ طبيعي ولن يتجرأ الى تقديم شكوى ومتابعتها ، وطبعا يصبح هذا هو المواطن الضحية ، ويقوم المشرف بالغاء ( حجز المواطن المؤكد ) ويضع اسم ذلك المسؤول او القريب مكان ذلك ( المواطن ) !!

وطبعا القليل منهم من يذهب الى صحيفة للتشهير ، وحتى لو فعل ذلك سيجد التبرير الجاهز من ( العلاقات العامة للخطوط السعودية )

وطبعا ما يفعله هذا ( المشرف ) ينطبق على جميع ( ذوو المناصب العليا في الخطوط السعودية ) من مدراء ومسؤولين فمسئلة الغاء حجز مواطن واستبداله بشخص اخر ( شئ طبيعي في خطوط الاهناة السعودية )


-----------------------------------------




اما بخصوص التساؤل الخاص

بلماذا كثير من رحلات الخطوط تتأخر عن موعدها بساعات كثيرة ؟؟؟

والجواب :


ان اي خطوط في العالم تحرص على عملائها وتلتزم بمواعيد الرحلات ايأ كانت الظروف حتى لا يؤثر على مصداقيتها ..

لكن في الخطوط السعودية وبسبب تخبطات مسؤوليها و تلاعب موظفيها توجد كثير من الرحلات لم يتم حجز ثلث مقاعدها ، وبقية ( الخطوط العالمية ) ايا كانت الحجوزات وعدد المقاعد ولوكان قليل تلتزم بوقت الرحلة وتقلع بنفس الموعد لكن الخطوط السعودية لها رأي اخر

فيتم مثلا اصدار قرار مباشر بتأخير مو عد الرحلة لمدة ساعة ونصف او اكثر لكي يتم جمع ركاب مثلا رحلة ال 7.5 المتجه الى جده مع ركاب الرحلة التي تقلع الساعة 9.00 المتجه ايضا الى جدة ، وذلك لأن المقاعد لم تمتلئ في الرحلة الاولى ، واحيانا يكون التأخير لمدة 4 الى 6 ساعات اذا كانت مدينة غير جدة وتكون مواعيد رحلاتها متباعدة فيتم جمع مثلا رحلة ال 6.5 المتجة الى ابها مع رحلة 11.5 المتجه الى ابها ايضا ، فيكون التأخير 5 ساعات ..


هكذا يتم اهانة واحتكار واحتقار المواطن السعودي من قبل شركة بليدة متخلفة مثل ( الخطوط السعودية )
----------------------

اما بخصوص فضيحة ( موظف مبيعات الخطوط السعودية مع موظفة حجز مكتب القاهرة) هي كما نشر




التحقيق في أخطر عملية تزوير لسجلات حجز المسافرين على رحلات الخطوط السعودية


وائل وهيب - جدة

تحقق الخطوط الجوية العربية السعودية حاليا في أخطر عملية تزوير لسجلات حجز المسافرين قام بتنفيذها أحد موظفي مكتب المبيعات بجدة بالمشاركة مع موظفة الحجز في مكتب القاهرة بعد ان ضبطت إدارة وحدة مراقبة الحجز عدة حجوزات بأرقام تذاكر وهمية مسجلة بأسماء أقارب الموظفين المتهمين في القضية، وذلك بهدف توفيرها لعملاء وكالات السفر والسياحة الحريصة على إقامة علاقات مميزة مع موظفي المبيعات والحجز للاستعانة بهم في أوقات الذروة لتأكيد حجوزات المسافرين على الرحلات الداخلية والخارجية.

وطالب عبدالعزيز الحازمي مساعد المدير العام التنفيذي للتسويق زين العابدين الدباغ مساعد المدير العام للشؤون القانونية بالتحقيق في القضية وإيقاع أقصى العقوبات النظامية بحق كل من تثبت علاقته ومشاركته في تزوير سجلات حجز المسافرين بأرقام واسماء وهمية.

ووصف حسن باصفار رئيس وحدة مراقبة الحجز في خطابه المرسل إلى عبدالحميد الجحدلي مساعد المدير العام لخدمات الركاب والمبيعات - حصلت ''المدينة'' على نسخة منه - عملية التزوير لسجلات حجز المسافرين بأنها تلاعب خطير استعمل فيه جميع وسائل الخداع بالتنسيق بين موظف المبيعات بجدة وموظفة الحجز في القاهرة، مشيرا إلى أهمية تدخل المسؤولين لتوجيه المعنيين بالتحقيق في الموضوع لما له من خطورة بالغة على ضياع فرص بيعية خلال مواسم الذروة، وان يتم تحميل المتسببين قيمة تلك المقاعد المهدرة، والبالغة 41,808 ريالات. وذكر باصفار بأن من ضمن أساليب التلاعب التي لجأ إليها الموظفون المتهمون في القضية لضمان عدم إجراء اية تغييرات على الحجوزات الوهمية، تسجيلهم لملاحظة بأن تلك الحجوزات تعود لشخصية مهمة في الديوان الملكي ( vip royal court) مع ان الواضح من سجلات الحجز بأن أسماء الركاب خاصة بعائلة موظف المبيعات بجدة.










رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 11:03 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة