العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 27-07-09, 01:33 am   رقم المشاركة : 1
عفواً
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية عفواً





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عفواً غير متواجد حالياً
ريحة الفقير وحشه (مثل مصري) كاريكاتير


[align=center]


السلامـ عليكمـ ورحمة الله وبركاته
كي لا يساء فهم الكاريكاتير أوضح ان هذا مثل مصري يطلقه الاغنياء على الفقراء ، ليس لرائحته الكريهه إنما خوفاً من الأغنياء على أموالهم وبخلهم على الفقير وبإعتقادهم أن الفقير لا يأتي إلى مجالسهم إلا لطلب المال ويتحاشون مقابلتهم بإطلاق ذلك المثل بأن الفقير رائحته وحشه . وبالمقابل يحترم الغني ويقام له ويفسح له الطريق ويهلا به وبالأخير لن ينالوا منه مليم أحمر ....
إنا لله وإنا اليه راجعون ..

-----------

فضل الفقراء
في حيث صحيح عن الرسول عليه الصلاة والسلام يقول :
(يدخل الفقراء الجنة قبل الأغنياء بخمسمائة عام ، نصف يوم .)
وايضاً حديث آخر عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه قال:
(اطلعت على الجنة فكان أكثر أهلها الفقراء...)

----------------------

وحديث عنه عليه الصلاة والسلام رواه ابوهريره
( جاء الفقراء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا : ذهب أهل الدثور من الأموال بالدرجات العلا والنعيم المقيم : يصلون كما نصلي ، ويصومون كما نصوم ، ولهم فضل من أموال ، يحجون بها ويعتمرون ، ويجاهدون ويتصدقون . قال : ألا أحدثكم بأمر إن أخذتم به ، أدركتم من سبقكم ، ولم يدرككم أحد بعدكم ، وكنتم خير من أنتم بين ظهرانيه ، إلا من عمل مثله ؟ تسبحون وتحمدون وتكبرون ، خلف كل صلاة ، ثلاثا وثلاثين . فاختلفنا بيننا ، فقال بعضنا : نسبح ثلاثا وثلاثين ، ونحمد ثلاثا وثلاثين ، ونكبر أربعا وثلاثين ، فرجعت إليه ، فقال : تقول سبحان الله ، والحمد لله ، والله أكبر ، حتى يكون منهن كلهن ثلاثا وثلاثين .)

والحمدلله رب العالمين

عفواً

-----------
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
[/align]







آخر تعديل عفواً يوم 27-07-09 في 01:43 am.
رد مع اقتباس
قديم 27-07-09, 02:58 am   رقم المشاركة : 2
تركـي
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : تركـي غير متواجد حالياً

الله يجزاك خير0000 لك مني الف تحيه 0







التوقيع

.. ؟؟؟

رد مع اقتباس
قديم 27-07-09, 03:40 am   رقم المشاركة : 3
غيـوم
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : غيـوم غير متواجد حالياً

وعليكم السلام
[align=center]





لك الله ...... يابعدي شكله يجيب الصيحة وهو يناظر الي مسكرين انوفهم أجعلها ماتنفس .

فكرة ممتازه كاريكاتير وتوضيح فكرته

جزاك الله خير
[/align]







رد مع اقتباس
قديم 27-07-09, 04:53 am   رقم المشاركة : 4
تفاؤل
عضو فضي
 
الصورة الرمزية تفاؤل





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : تفاؤل غير متواجد حالياً

حتى الكلاب اذا رأت ذا ثروة..خضعت لديه وحركت اذيالها
واذا رأت يوما فقيرا عابرا...نبحت عليه وكشرت انيابها

موضوع رائع







رد مع اقتباس
قديم 27-07-09, 02:39 pm   رقم المشاركة : 5
عفواً
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية عفواً





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عفواً غير متواجد حالياً

[align=center]
تركــــي22 ---- غيــــوم ---- تفاؤل
شكـــــــــــــــراً لكم
فقد جبرتوا بخاطري
جزاكم الله خير الجزاء


............................


همّ ألم به مع الظلماء ،،،،،،، فنأى بمقلته عن الاغفاء
نفس أقام الحزن بين ضلوعه ،،،،،،، والحزن نار غير ذات ضياء
يرعى نجوم الليل ليس به هوى،،،،،،، ويخاله كلفا بهنّ الرائي
في قلبه نار (الخليل) وانما ،،،،،،، في وجنتيه أدمع (الخنساء)
قد عضة اليأس الشديد بنابه ،،،،،،، في نفسه والجوع في الاحشاء
يبكي بكاء الطفل فارق أمه ،،،،،،، ما حيلة المحزون غير بكاء!
فأقام حلس الدار وهو كأنه ،،،،،،، -لخلو تلك الدار_ في بيداء
حيران لا يدري أيقتل نفسه ،،،،،،، عمدا فيخلص من أذى الدنياء
أم يستمر على الغضاضة والقذى ،،،،،،، والعيش لا يحلو مع الضراء
طرد الكرى وأقام يشكو ليله ،،،،،،، يا ليل طلت وطال فيك عنائي
يا ليل قد أغريت جسمي بالضنا ،،،،،،، حتى ليؤلم فقده أعضائي
ورميتني يا ليل بالهم الذي ،،،،،،، يفري الحشا، والهم أعسر داء
يا ليل مالك لا ترق لحالتي ،،،،،،، أتراك والأيام من أعدائي؟
يا ليل حسبي ما لقيت من الشقا ،،،،،،، رحماك لست بصخرة صماء
بن يا ظلام عن العيون فربّما ،،،،،،، طلع الصباح وكان فيه عزائي
وارحمتا للبائسين فانهم ،،،،،،، موتى وتحسبهم من الاحياء
إني وجدت حظوظهم مسودّة ،،،،،،، فكأنما قدت من الظلماء
ابدأ يسر الزمان ومالهم ،،،،،،، حظ كغيرهم من السرّاء
ما في أكفهم من الدنيا سوى ،،،،،،، ان يكثروا الأحلام بالنعماء
تدنو بهم آمالهم نحو الهنا ،،،،،،، هيهات يدنو بالخيال النائي
ابطر الأنام من السرور وعندهم ،،،،،،، ان السرور مرادف العنقاء
إني لاحزن ان تكون نفوسهم ،،،،،،، غرض الخطوب وعرضة الارزاء
أنا ما وقفت لكي اشبب بالطلا ،،،،،،، مالي وللتشبب بالصهباء؟
لا تسألوني المدح أو وصف الدمى ،،،،،،، إني نبذت سفاسف الشعراء
باعوا لأجل المال ماء حيائهم ،،،،،،، مدحا وبت أصون ماء حيائي
لم يفهموا ما الشعر؛ إلا انه ،،،،،،،قد بات واسطة إلى الاثراء
فلذاك ما لاقيت غير مشبب ،،،،،،،بالغانيات وطالب لعطاء
ضاقت به الدنيا الرحيبة فانثنى ،،،،،،، بالشعر يستجدي بني حواء
شقي القريض بهم وما سعدوا به ،،،،،،، لولاهم اضحى من السعداء
نادوا علينا بالمحبة والهوى ،،،،،،، وصدورهم طبعت على البغضاء
ألفوا الرياء فصار من عادتهم ،،،،،،، لعن المهيمن شخص كل مرائي!
إن يغضبوا مما أقول فطالما ،،،،،،، كره الأديب جماعة الغوغاء
أو ينكروا أدبي فلا تتعجبوا ،،،،،،، فالرمد طلوع ذكاء
أو كلما نصر الحقيقة فاضل ،،،،،،، قامت عليه قيامة السفهاء
أنا ما وقفت اليوم فيكم موقفي ،،،،،،، إلا لأندب حالة التعساء
عليّ احرّك بالقريض قلوبكم ،،،،،،، ان القلوب مواطن الاهواء
لهفي على المحتاج بين ربوعكم ،،،،،،، يمسي و يصبح وهو قيد شقاء
امسى سواء ليله وصباحه ،،،،،،، شتان بين الصبح والامساء
قطع القنوط عليه خيط رجائه ،،،،،،، والمرء لا يحيا بغير رجاء
لهفي! ولو أجدى التعيس تلهفي ،،،،،،، لسفكت دمعي عنده ودمائي
قل للغني المستعز بماله ،،،،،،، مهلا لقد اسرفت في الخيلاء
جبل الفقير أخوك من طين ومن ،،،،،،، ماء، ومن طين جبلت وماء
فمن القساوة ان تكون منعما ،،،،،،، ويكون رهن مصائب وبلاء
وتظل ترفل بالحرير أمامه ،،،،،،، في حين قد امسى بغير كساء
اتضن بالدينار في اسعافه ،،،،،،، وتجود بالآلاف في الفحشاء
انصر أخاك فان فعلت كفيته ،،،،،،، ذلّ السؤال ومنة البخلاء
أذوي اليسار وما اليسار بنافع ،،،،،،، إن لم يكن أهلوه أهل سخاء
كم ذا الجحود ومالكم رهن البلا ،،،،،،، وبم الغرور وكلكم لفناء؟
ان الضعيف بحاجة لنضاركم ،،،،،،، لا تقعدوا عن نصرة الضعفاء
انا لا اذكّر منكم أهل الندى ،،،،،،، ليس الصحيح بحاجة لدواء
ان كانت الفقراء لا تجزيكم ،،،،،،، فاللّه يجزيكم عن الفقراء

إيليا أبو ماضي ( الفقير )
[/align]







رد مع اقتباس
قديم 27-07-09, 03:47 pm   رقم المشاركة : 6
لسعة شقاوه
عضو مميز
 
الصورة الرمزية لسعة شقاوه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : لسعة شقاوه غير متواجد حالياً

عفواً

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (رب أشعث أغبر مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره)







التوقيع

والله ماحطيت بين الحقد والخوه حجاب
حتى غدوا ربعـي يحدونـي علـى الضيـق أشكـره
أثر المصايب ماتجيك إلا من الناس القراب
وبهالزمن حتى الخـوي اللـي تثـق فيـه أحـذره

رد مع اقتباس
قديم 27-07-09, 04:39 pm   رقم المشاركة : 7
ツ • بسْـطـَويِـسـْي
Registered User






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ツ • بسْـطـَويِـسـْي غير متواجد حالياً

هذي مشكله شعبنا . الفقير او على الاقل الي قد حاله ماينظر له والغني هو حديث المجالس ومرحب فيه في كل مكان ..







رد مع اقتباس
قديم 28-07-09, 04:00 am   رقم المشاركة : 8
رحّــال
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رحّــال غير متواجد حالياً

عفواً

كل الشكر لك

يعطيك العافية ,,







رد مع اقتباس
قديم 28-07-09, 04:56 am   رقم المشاركة : 9
عفواً
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية عفواً





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عفواً غير متواجد حالياً

[align=center]لسعة شقاوه : أحسنتِ وجزاك الله خير .
RomanticTouch: الفقير له رب عادل ... شكراً لك .
رحّــال : والشكر موصول لك أخي الكريم أحمد ويعافيك .
شكراً لكم
[/align]







رد مع اقتباس
قديم 28-07-09, 05:12 am   رقم المشاركة : 10
علشانك بس
عضوة قديرة
 
الصورة الرمزية علشانك بس





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : علشانك بس غير متواجد حالياً

ياقلبي يالفقراء كل شي فيهم شين وشوفتهم تجيب الكآبه والأمراض ,,
بس حلوة ريحة الفقير وحشة ,,
عفوا ,, الله يعطيك العافية ,,







التوقيع

استودعكم الله الذي لاتضيـــع ودائعــه ..,
حللوني وانتـم مني بحـلّ ..,

**************
رد مع اقتباس
قديم 28-07-09, 06:03 am   رقم المشاركة : 11
نجوى كرم
Registered User






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نجوى كرم غير متواجد حالياً

قد يكون هناك فقير يادوب يحصل اكله
عايش ومبسوط ومريح راسه اكثر بكثير من ملوك وتجاروعفاريت بزمانهم ،،
ولنا في الافارقه سوداويين البشره مثل
فقر وجوع وتشرد
واكثر ناس يرقصون هم ^_^.







رد مع اقتباس
قديم 28-07-09, 01:36 pm   رقم المشاركة : 12
عفواً
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية عفواً





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عفواً غير متواجد حالياً

[align=center]علشانك بس : الله يحفظك ويعافيك وينولك مرادك ويبارك فيكِ .
نجوى كرم : الله يكرّمك عن صاحبة هالأسم ويبارك في عمرك .
-----------------
فائدة
[ كراهية الرفعة في الأمور ] المقصود في الأمور الدنيوية ...
وأما الأمور الأخروية فالرفعة فيها مطلوبة والاشتغال والمنافسة فيها مطلوبة فالرفعة في أمور الدنيا ليست هي المعتبرة وإنما المعتبر هو الرفعة في أمور الآخرة .
ولهذا الإنسان ينظر إلى من هو دونه ولا ينظر إلى من هو فوقه في أمور الدنيا لأنه لو نظر إلى من فوقه فسيحصل منه ازدراء لنعمه الله عليه، وعدم الاعتراف بفضل الله عز وجل عليه ولكنه إذا رأى نفسه في خير وأن هناك من هم دونه وما حصلوا الذي حصل فإنه يعرف قدر نعمة الله عليه وأما بالنسبة لأمور الآخرة فلا بد فيها من المنافسة ولا بد فيها من الجد والاجتهاد ولا بد فيها من بذل الوسع وهذا أمر مطلوب لكن على وجه لا يحصل معه ملل أو انقطاع وإلا فإن المنافسة والمسابقة في الخير من الأمور المطلوبة .
ولهذا جاء في الحديث: (ولا ينفع ذا الجد منك الجد) لا ينفع صاحب الحظ حظه عندك وإنما ينفعه العمل الصالح فكرهت الرفعة في الأمور الدنيوية لأن الرفعة فيها يعقبها زوال أو هبوط ونزول فصاحب الجاه قد يكون جاهه مؤقتاً ما دام في وظيفته وفي مسئوليته ولكنه إذا ذهب عن الوظيفة ذهب جاهه معه أما في أمور الآخرة وفي أمور طاعة الله وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم فإنه يكون في جميع الأحول على حال مرضية وعلى حال مطلوبة، وجاهه يبقى ولا يذهب بذهاب العمل والمنزلة التي حصلها من الدنيا لأن تلك إنما هي من أمور الآخرة وأمور الآخرة باقية وأما أمور الدنيا فإنها تنتهي ويعقبها نزول وهبوط.
[/align]







رد مع اقتباس
قديم 29-07-09, 06:39 am   رقم المشاركة : 13
غيـوم
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : غيـوم غير متواجد حالياً

[align=center]عفواً

جزاك الله خير على الإضافه
[/align]







رد مع اقتباس
قديم 29-07-09, 01:04 pm   رقم المشاركة : 14
أبوأحمد010
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبوأحمد010 غير متواجد حالياً

شكراً عفوواً







التوقيع

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

رد مع اقتباس
قديم 29-07-09, 09:13 pm   رقم المشاركة : 15
سيف وفيصل
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سيف وفيصل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سيف وفيصل غير متواجد حالياً

أهلا ويازين المصاريا وأمثلتهم حيث أنها لم تخرج إلا من تجربة وفقر..

وحسب ما أعرف أن المثل يراد به عدة أمور اختزلها المثل : أن الفقير إذا أصبح جارا او صديقا أو

قريبا فهذه العلاقة فلابد أن تنعكس على حياة الإثنين معا وبهذه الحالة المتضرر الغني وليس الفقير

.فالابتعاد عنه أغنى حسب مثلهم.

والناس بشكل عام لا تحب الفقير ولا يوجد عندهم رغبة في محبته.

والفقير أولى الناس بالصدقة والفقير القريب أفضل.

والله سبحانه فضل أناس عاى أناس في الرزق وفرض الزكاة عليهم ليؤدوها إلى هؤلاء وهو ابتلاء

لهم والذي بعضهم لا زال ممتنعا عن آدائها.مما سهل من اتساع الهوة بين الفقير والغني وهذا

لللأسف في جميع المجتمعات الإسلامية وهذا لا يعني التعميم.

ولو سألت أي أحد هل تريد جارا تاجرا أو فقيرا ترى ماذا يرد عليك؟! أترك الإجابة لمن يملكها.
دمت بخير.







التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
الكلمات الدليلية
اللهم إنك انت الغني , ونحن الفقراء
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 11:16 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة