العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 24-06-08, 02:01 am   رقم المشاركة : 1
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً
مع نهاية العام الدراسي ماذا تقول :


[align=center]مع نهاية العام الدراسي

في نهاية كل عام دراسي يدخل المواطن في متاهة البحث عن مقعد دراسة في كلية أو جامعه ..

منهم من تسمح له العلاقات بالحصول على مقعد على طريقة ما يسمى الفساد ونخففها نحن ونقول واسطة ..

ومنهم من يرزح تحت ذل الحرمان من التعليم العالي ويرزح تحت سندان تعليم مخرجاته لاتتوافق مع سوق العمل ..
ومن هنا تبدأ مسيرة الإسراف في الإنفاق من الوقت على البطالة والتي هي خسارة للوطن قبل المواطن ..
ومن يحظى بمقعد في كلية ما سيبقى يكافح بلا جدوى للبحث عن وظيفة ..
هل تساءلت يوماَ لماذا يفتح قسم بكامل عدته وعتاده وميزانيته وهو في الأخير غير مطلوب في سوق العمل ..؟
هل تساءلت يوماَ لماذا لاتتوفر مقاعد في الكليات والجامعات تستقبل من يرغب في الالتحاق بها ..؟
هل التخطيط لدينا مفقود ؟
هل معايير القبول عادلة في الكليات ؟
من وجهة نظري أنا :
تفتح الأقسام في فترة كان الوطن بحاجة لها لكنها استمرت مفتوحة بعد الانتهاء من احتياجها ..
لاتتوفر المقاعد لأن من خطط للجامعات لم يأخذ نسبة تزايد خريجين الثانوية المطرد ولم يصحح هذا بعد .
لدينا تخطيط وهو قد نجح في السابق نجاح باهر أما الآن فلم تطور تلك الخطط وفق الاحتياجات لهذه المرحلة .

معايير القبول قد لاتكون مناسبة إلا في السنوات التحضرية فهي تحقق شيء من العدل ..

أما الاعتماد على نسبة الثانوية أو اختبار القياس فهذا غير عادل لأن ماتتطلبه الدراسة في الثانوية مختلف ما بعدها ..
فليس كل طالب متفوق في الثانوي أو مفوق دليل على أنه مناسب للدراسة الجامعية ..
أنتظر وجهات نظركم ...

لكم أطيب المنى
[/align]







رد مع اقتباس
قديم 24-06-08, 02:33 am   رقم المشاركة : 2
عبدالله الحلوه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالله الحلوه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله الحلوه غير متواجد حالياً

الكبري


النظام وماادراك ماالنظام

ذهب الشباب ضحاياً لهذا النظام البائد والذي لم يعد يتناسب مع معطيات هذا العصر وهذا التطور ولازال المسئولين غير قادرين على تجاوزه إلى مافيه مصلحة الوطن

الكل يفضل ان يضحي بالوطن على ان يضحي بنفسه امام ذلك النظام

فالكثير من الكليات والأقسام بقيت كالمصيدة للشباب بسبب النظام الذي يكفل لهيئة التدريس فيها الأستمرارية بالعمل واستلام الرواتب ولايسمح بالمسئول عنهم حتى بنقلهم إلى مناطق اخرى تحتاج إليهم

كان يمكن التضحية بمستحقاتهم وصرفها لهم واحالتهم إلى التقاعد المبكر برواتب كاملة وذلك افضل بكثير من ممارستهم العمل على حساب مستقبل الشباب لكن النظام هو الفيصل هنا

وعلى ذلك فقس الكثير من الأمور



تحياتي ,,,,







رد مع اقتباس
قديم 24-06-08, 02:50 am   رقم المشاركة : 3
جلوي العتيبي
----
 
الصورة الرمزية جلوي العتيبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جلوي العتيبي غير متواجد حالياً

الكبري

الطالب في هذه المرحله بالذات مظلوم مظلوم مظلوم ..غياب الإرشاد الأكاديمي الفاعل والموجه .غياب الإعلام المؤثر والواضح . ويبقى دور ولي الأمر مؤثر في حالات تأثير إيجابي وفي حالات أخرى مؤثر بطريقه سلبيه .

الخلل التعليمي في مراحله الثلاث والأكاديمي موجود ولم يتغير إلا للأسواء .

تخيل المواد العلميه تعتبر مواد غير أساسيه في مراحل التعليم

وعند البحث عن كلية أو جامعه تكفل مستقبل وظيفي أول المطالب هي نسبه عاليه في المواد العلميه !!!!!!!!!!!

لا أعلم كيف تدار المناهج في وزارة التربيه والتعليم وكيف تبقى هذه التخصصات الأكاديميه الغير منتجه !


شكراً لك







التوقيع

الحمدلله... الحمد لله ..الحمد لله

رد مع اقتباس
قديم 24-06-08, 03:00 am   رقم المشاركة : 4
مياسة
كاتبة قديرة
 
الصورة الرمزية مياسة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مياسة غير متواجد حالياً



كل وزير جديد,, أو رئيس جديد يأتي.. نقول الأمل فيه بإذن الله.. وها نحن بدأنا العمل الجد.. والتطور اللائق,, فلا تلبث ايام وإلا وتكون تأملات !!






التوقيع

[,, وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ,,]
رد مع اقتباس
قديم 24-06-08, 03:32 am   رقم المشاركة : 5
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الحلوه 
   الكبري


النظام وماادراك ماالنظام

ذهب الشباب ضحاياً لهذا النظام البائد والذي لم يعد يتناسب مع معطيات هذا العصر وهذا التطور ولازال المسئولين غير قادرين على تجاوزه إلى مافيه مصلحة الوطن

الكل يفضل ان يضحي بالوطن على ان يضحي بنفسه امام ذلك النظام

فالكثير من الكليات والأقسام بقيت كالمصيدة للشباب بسبب النظام الذي يكفل لهيئة التدريس فيها الأستمرارية بالعمل واستلام الرواتب ولايسمح بالمسئول عنهم حتى بنقلهم إلى مناطق اخرى تحتاج إليهم

كان يمكن التضحية بمستحقاتهم وصرفها لهم واحالتهم إلى التقاعد المبكر برواتب كاملة وذلك افضل بكثير من ممارستهم العمل على حساب مستقبل الشباب لكن النظام هو الفيصل هنا

وعلى ذلك فقس الكثير من الأمور



تحياتي ,,,,


الرمادي الكريم ..

مرحباَ بك ..

بالفعل المواطن لم يراعي مصلحة المواطن بشكل واعي ..

الوطن ضحية الإرتجال والمصالح الشخصية ..

بعض الأقسام عطالة مؤبدة .. الخاسر والضحية المواطن بمقدراته ..

كيف يعيش من اعتاد على السلطة المطلقة بلاسلطة .. حتى يحال للتقاعد ..

لعل صوت المواطن اذا تكرر يسمع ..

أبو فهد شكراَ لتواجدك ..

لكم أطيب المنى
[/align]






رد مع اقتباس
قديم 24-06-08, 03:37 am   رقم المشاركة : 6
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزعيم 
   الكبري

الطالب في هذه المرحله بالذات مظلوم مظلوم مظلوم ..غياب الإرشاد الأكاديمي الفاعل والموجه .غياب الإعلام المؤثر والواضح . ويبقى دور ولي الأمر مؤثر في حالات تأثير إيجابي وفي حالات أخرى مؤثر بطريقه سلبيه .

الخلل التعليمي في مراحله الثلاث والأكاديمي موجود ولم يتغير إلا للأسواء .

تخيل المواد العلميه تعتبر مواد غير أساسيه في مراحل التعليم

وعند البحث عن كلية أو جامعه تكفل مستقبل وظيفي أول المطالب هي نسبه عاليه في المواد العلميه !!!!!!!!!!!

لا أعلم كيف تدار المناهج في وزارة التربيه والتعليم وكيف تبقى هذه التخصصات الأكاديميه الغير منتجه !


شكراً لك

الزعيم ..

لنا أن نتسائل هل قام المعلم بدوره التربوي ووجه الطالب لما يناسب مواهبته وميوله ..

أولياء الأمور تنقصهم الخبرة لنهم بإختصار يريدون أبنائهم نسخة مكررة منهم ..

مشكلتنا عدم الفاعلية ..

إذا وجدننا خلل ما على سبيل المثال في مادة الإنجليزي ومن خلال النظرة لأهداف التربية بعيدة المدى هل نتواصل مع صانع المنهج لكي يطور ..

الكثيرين ممن يعملون في الحقل التربوي ينفذون دون نقد أو اقتراح للمنهج المدرسي ..

ماذا ينفع الطالب في ثالث ثانوي كل كمية المعلومات التي تقدم له ؟

هل توافق بان أفضل من أدرا عجلة التربية والتعليم هو الملك فهد رحمه الله ..

ولم يأتي بعده من بلغ نصف ما قدمه للتعليم ..

لكم أطيب المنى
[/align]






رد مع اقتباس
قديم 24-06-08, 03:39 am   رقم المشاركة : 7
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مياسة 
  


كل وزير جديد,, أو رئيس جديد يأتي.. نقول الأمل فيه بإذن الله.. وها نحن بدأنا العمل الجد.. والتطور اللائق,, فلا تلبث ايام وإلا وتكون تأملات !!

مياسة ..

قليل أن يذهب مسؤل ويأتي من هو أفضل منه ..

نأمل في غد أفضل ..

لكم أطيب المنى
[/align]






رد مع اقتباس
قديم 24-06-08, 04:39 pm   رقم المشاركة : 8
•°سـرىآ اللـيـل°•
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية •°سـرىآ اللـيـل°•






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : •°سـرىآ اللـيـل°• غير متواجد حالياً

أقول /// من جد وجد ومن زرع حصد .,

أن نلقي بالملامة على الوزارة أعتبره ضعف منا .,

من يريد دخول الجامعة و التخصص بقسم رفيع عليه بذل الجهد المناسب للحصول عليه .,

أما أن يحصل على نسبة بـ 70 بـ 80 ويطمح لأقسام لاتقبل إلا 90 فهذا غير مقبول أبداً .,

صحيح يوجد طلاب نسبهم ضعيفه ولو فتح لهم المجال في دخول تخصصات رفيعه لأبدعوا .,

لكن الأغلب عكس ذلك ., والنسبة تدل على مدى إجتهاد الطالب ., ولكل قاعدة شواذ .,

لك أن تشاهد المجتهدين في الثانوي غالباً يدوم إجتهادهم في الجامعة ., إذن نسبة الثانوي دليل في الغالب .,

من الظلم المساواة بين النسب ., هكذا نقتل روح الإجتهاد لدى الطلاب .,

أما ماجاء في باب الواسطة وفيتامين واو ., فعلى توفر هذه الفيتامينات لدي إلا أني لا أحبها كثيراً .,

والحمد لله لم أحتاج إليها في حياتي الدراسية .,

[fot1]أهذب تاهيه’[/fot1]






التوقيع



وَكُلُّ مُلِمّاتِ الزَّمَانِ وَجَدْتُهَا سِوَى فُرْقَةِ الأَحْبَابِ هَيِّنَةَ الْخَطْبِ 💔

رد مع اقتباس
قديم 24-06-08, 10:48 pm   رقم المشاركة : 9
هنري
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية هنري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : هنري غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مياسة 
  


كل وزير جديد,, أو رئيس جديد يأتي.. نقول الأمل فيه بإذن الله.. وها نحن بدأنا العمل الجد.. والتطور اللائق,, فلا تلبث ايام وإلا وتكون تأملات !!

إقتبست رد الأخت مياسة لأستعين به في طرح هذه التشابة الغريب !!

فنحن هنا نسير على نظام معين دقيق!!! لايتغير ولا يحيد؟

كأن وزرائنا يشابهون رؤساء أمريكا !!!

مسيرُ فقط!!! وفق أمور وضعت له مسبقاً فلاتجد إلا القليل من اللمسه الشخصية!!!

........................

وأقتطف من رد الأخت سرى :
أن نلقي بالملامة على الوزارة أعتبره ضعف منا .,

ليس بمجمله ضعف فلو رأينا نظام التدريس لوجدناه ضعيف وركيك !!

فقليل من المتميزين يواصل التميز !!


من يريد دخول الجامعة و التخصص بقسم رفيع عليه بذل الجهد المناسب للحصول عليه .,

بالتأكيد من جد وجد ..........

................

الكبري شكراً على طرحك لهذا الموضوع الشائك قليلاً!!

دمت بخير,,,,,,,






التوقيع

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

رد مع اقتباس
قديم 25-06-08, 12:13 am   رقم المشاركة : 10
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة •°سـرىآ اللـيـل°• 
  
أقول /// من جد وجد ومن زرع حصد .,

أن نلقي بالملامة على الوزارة أعتبره ضعف منا .,

من يريد دخول الجامعة و التخصص بقسم رفيع عليه بذل الجهد المناسب للحصول عليه .,

أما أن يحصل على نسبة بـ 70 بـ 80 ويطمح لأقسام لاتقبل إلا 90 فهذا غير مقبول أبداً .,

صحيح يوجد طلاب نسبهم ضعيفه ولو فتح لهم المجال في دخول تخصصات رفيعه لأبدعوا .,

لكن الأغلب عكس ذلك ., والنسبة تدل على مدى إجتهاد الطالب ., ولكل قاعدة شواذ .,

لك أن تشاهد المجتهدين في الثانوي غالباً يدوم إجتهادهم في الجامعة ., إذن نسبة الثانوي دليل في الغالب .,

من الظلم المساواة بين النسب ., هكذا نقتل روح الإجتهاد لدى الطلاب .,

أما ماجاء في باب الواسطة وفيتامين واو ., فعلى توفر هذه الفيتامينات لدي إلا أني لا أحبها كثيراً .,

والحمد لله لم أحتاج إليها في حياتي الدراسية .,

[fot1]أهذب تاهيه’[/fot1]


سرى ..

وأنا أقول وأنا أعرف جيداَ مرتكزات صناعة المنهج ..

ومرتكزات الإختبارات بأنواعها وخلفياتها ..

ذكرت في صلب الموضوع ماهي أسباب عدم موافقتي على أن تكون النسبة هي الفيصل ..

برأيك هل لاينفع لتعلم الحاسب من لايعرف الجغرافيا !!؟

ليس هناك سوى الحدس في معرفة مدى معرفة نسبة أيهما يكون متفوق في الجامعة أصاحب التفويق أم الذي لم يفوق ..

لكم أطيب المنى
[/align]






رد مع اقتباس
قديم 25-06-08, 01:15 am   رقم المشاركة : 11
•°سـرىآ اللـيـل°•
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية •°سـرىآ اللـيـل°•






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : •°سـرىآ اللـيـل°• غير متواجد حالياً

لا لايوجد روابط بين الجغرافيا والحاسب ولايمكن أن تدمج المادتين معاً ,,

لكن أن يخفق الطالب في الرياضيات أو الفيزياء أو الإنجليزي ثم يتقدم لقسم الحاسب الآلي و الهندسة !!!!

أو أن يخفق بالكيمياء والأحياء ويتقدم للطب !!!!!!!!!! هنا الإشكال .,

ليست المشكلة في منعك من القسم في حالة إخفاقك بل المشكلة إن حصلت على نسبة رفيعة وأجبروك على تخصص لاترغب فيه .,

ياسيد شخصياً عندما تخرجت من الثانوية العامة كانت نسبتي بالفيزياء أعلى من الرياضيات بفارق بسيط .,

الكلية سجلوني بقسم فيزياء مباشرة دون الرجوع لرغبتي لم أمانع لأني أفضله ,

طلبت تحويل للرياضيات رغبة بالإنضمام مع صديقاتي رفضوا مع أن فارق النسبة بسيط جداً .,

تكلمت مع الوكيلة وقالت الأعلى نسبة نسجلك فيه ., فأنسحبت من الكلية ككل ., أنظمة متعجرفة .,

بالعكس الجامعة يتعاملون مع النسبة العامة ولاينظرون لنسبتك بكل مادة .,

طبعاً أنا مع قياس قدرات الطالب على حسب نسبته مع إيماني أن لكل قاعدة شواذ .,

شكراً ., أهذب تاهيه’






التوقيع



وَكُلُّ مُلِمّاتِ الزَّمَانِ وَجَدْتُهَا سِوَى فُرْقَةِ الأَحْبَابِ هَيِّنَةَ الْخَطْبِ 💔

رد مع اقتباس
قديم 25-06-08, 08:33 am   رقم المشاركة : 12
حياتي غلابه
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : حياتي غلابه غير متواجد حالياً

اقول سرى الليل يابو تلاته ماهب انتي العضوة لا انا ساقط بثلاثة هههههههه







التوقيع

[align=center][/align]

رد مع اقتباس
قديم 25-06-08, 10:52 am   رقم المشاركة : 13
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة هنري 
   إقتبست رد الأخت مياسة لأستعين به في طرح هذه التشابة الغريب !!

فنحن هنا نسير على نظام معين دقيق!!! لايتغير ولا يحيد؟

كأن وزرائنا يشابهون رؤساء أمريكا !!!

مسيرُ فقط!!! وفق أمور وضعت له مسبقاً فلاتجد إلا القليل من اللمسه الشخصية!!!

........................

وأقتطف من رد الأخت سرى :
أن نلقي بالملامة على الوزارة أعتبره ضعف منا .,

ليس بمجمله ضعف فلو رأينا نظام التدريس لوجدناه ضعيف وركيك !!

فقليل من المتميزين يواصل التميز !!


من يريد دخول الجامعة و التخصص بقسم رفيع عليه بذل الجهد المناسب للحصول عليه .,

بالتأكيد من جد وجد ..........

................

الكبري شكراً على طرحك لهذا الموضوع الشائك قليلاً!!

دمت بخير,,,,,,,


هنري ..

أسعدت مساء ..

يمكن القول أن الوزير لديه الحكم المطلق فهو يأمر وينهى بحرية ..

ولعلك تعود لموقع وزارة التربية والتعليم وترى كم من القرارات المتشابكة والمتضادة التي تصدر عنها ..

تميز الطالب الآن في الثانوية قد يكون حظاَ ..

كل ما يحتاجه هو الحفظ بملكة الحفظ والتخزين والإسترجاع يتفوق ..

هنري شكراَ لتواجدك ..

لكم أطيب المنى
[/align]






رد مع اقتباس
قديم 25-06-08, 01:33 pm   رقم المشاركة : 14
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة •°سـرىآ اللـيـل°• 
  
لا لايوجد روابط بين الجغرافيا والحاسب ولايمكن أن تدمج المادتين معاً ,,

لكن أن يخفق الطالب في الرياضيات أو الفيزياء أو الإنجليزي ثم يتقدم لقسم الحاسب الآلي و الهندسة !!!!

أو أن يخفق بالكيمياء والأحياء ويتقدم للطب !!!!!!!!!! هنا الإشكال .,

ليست المشكلة في منعك من القسم في حالة إخفاقك بل المشكلة إن حصلت على نسبة رفيعة وأجبروك على تخصص لاترغب فيه .,

ياسيد شخصياً عندما تخرجت من الثانوية العامة كانت نسبتي بالفيزياء أعلى من الرياضيات بفارق بسيط .,

الكلية سجلوني بقسم فيزياء مباشرة دون الرجوع لرغبتي لم أمانع لأني أفضله ,

طلبت تحويل للرياضيات رغبة بالإنضمام مع صديقاتي رفضوا مع أن فارق النسبة بسيط جداً .,

تكلمت مع الوكيلة وقالت الأعلى نسبة نسجلك فيه ., فأنسحبت من الكلية ككل ., أنظمة متعجرفة .,

بالعكس الجامعة يتعاملون مع النسبة العامة ولاينظرون لنسبتك بكل مادة .,

طبعاً أنا مع قياس قدرات الطالب على حسب نسبته مع إيماني أن لكل قاعدة شواذ .,

شكراً ., أهذب تاهيه’

سرى ..

بما أن المادتين غير مترابطتين ..

شاهدي معي المثال التالي :

شخص ما مبدع في مادة الحاسب ويمكن أن يكون العالم رقم واحد في الحاسب إذا توفرت له البيئة ..

ومن ثم في اختبار ثالث ثانوي : جاءت درجاته أقل من جيد في النصوص والأدب والتاريخ والجغرافيا والقرآن والتوحيد والفقه والرياضيات والكيمياء والفيزياء والقراءة وجميع المواد ..

لكن في الحاسب جائت نسبته كامل درجة الإختبار .. أي 100 درجة .

ماذا يكون الحكم هنا !!؟

وعلى هذا قيسي باقي المواد والتخصصات ..

الأصل أن يعاد في صياغة المناهج وطريقة الإختبارات ..

ومن ثم يعاد النظر في القبول في الجامعات ..

وتكون سنة أو فصل درسي بعد الثانوية هو الحكم على أي تخصص ..

لكم أطيب المنى






رد مع اقتباس
قديم 25-06-08, 02:47 pm   رقم المشاركة : 15
رحّــال
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رحّــال غير متواجد حالياً

تحدثت وأجدت

وأنا اتفق معك فيما ذكرت

لأن جميع أنظمتنا تحتاج إلي إعادة النظر لأنها لم تعد صالحه

تحيتي لك







رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 11:19 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة