في بريدة : كاتب يُصادر كتبه - منتدى بريدة


العودة   منتدى بريدة > بــــــــــــريدة > منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص

الملاحظات

منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص ( قسم يهتم بأخبار مدينة بريدة وتغطياتها الإعلامية وقضايا ومتطلبات وهموم سكان مدينة بريدة وشؤونها...).

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 25-10-07, 09:06 pm   رقم المشاركة : 1
عبدالله الحلوه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالله الحلوه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله الحلوه غير متواجد حالياً
في بريدة : كاتب يُصادر كتبه


[align=justify]إن استمعت إليه لاتملّ وإن حاورته اشعرك بأنك تملك الكثير ليستدرج كل مالديك وإن بحثت في سيرته وجدت العجب وفي حياته الكثير من المواقف والقصص التي تستحق وقفات طويله

رحلته مع التأليف وحدها تحتاج إلى صفحات كماهو انتقاله بين العديد من المجالات فبين الروايه والإعجاز العلمي في القرآن إلى الفكر والخيال

لم يكن الوقت متسعاً لكل مااريده لكن بفضل الله استطعت أن احصل منه على لقاء قصير تركز حول واحد من كتبه التي صادرها بنفسه على امل ان نلتقي به مره اخرى ومع كتاب آخر

الأستاذ / صالح بن عبدالله العييري المولود عام 1371هـ تخصص جغرافيا يعمل في حقل التعليم ، له عدد من المؤلفات ، ثلاثة كتب من مؤلفاته غير مطروحة للتداول


بدأت اللقاء معه بـ

- أستاذ صالح لك كتاب في الإعجاز العلمي في القرآن (الجغرافيا ولجام الحق) تتبع ظاهرة الرياح حسب معرفتي إنك سحبت الكتاب من المكتبات

- هذا صحيح فلقد تراجعت عن أفكاري عندما وجدت أن الإعجاز العلمي في القرآن ليس بحقيقة


- ما الذي جعلك تتراجع ؟

- كتب دكتور استشاري في المستشفى التخصصي بالرياض مقالاً عام 1421هـ بمجلة اليمامة ( عدد 1607 ) بعنوان (القلب قبل المخ أحيانا) فيه إشادة لعالم غربي اكتشف أعصاب في القلب والركبة مثل أعصاب المخ ثم اسقط الدكتور الاكتشاف على أن القلب يُفكر مستشهداُ بالقرآن الكريم بمثل قول الله تعالى ( ... ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ) متحدثا عن القلب (الموجود بين الضلوع) بأنه يُفكر ، فكتبت وجهة نظر مخالفة بمجلة اليمامة ( عدد 1610 ) بعنوان ( درء التصادم لا البحث عن التوافق ) أقول فيه أن واجبنا هو أن ندافع عن القرآن الكريم ضد الغرب المشككين ( درء التصادم بالإعجاز البياني ) لا أن نبحث عن التوافق بين علم الغرب التجريبي وقرآننا (عبر الإعجاز العلمي ) بعد ذلك المقال الرد تراجعت عن الكتابة بالإعجاز العلمي وسحبت كتابي من المكتبات .


- وما يضير لو دافعنا عن القرآن بالإعجاز البياني ، وأثبتنا الموافقة بين العلم والقرآن بالإعجاز العلمي .


- فرق شاسع بينهما بل يخشى علينا وعلى القرآن أن قلنا بالإعجاز العلمي وبالمقابل واجباً علينا القول بالإعجاز البياني يظن البعض أن الإعجاز العلمي يؤيد القرآن ويزيد الإيمان ومن هذه صفته يخشى عليه بأنه ليس بمسلم ومن يقول بأن إيمانه يزيد فذا يتضمن نقص الإيمان عنده هنا تزداد الخشية على المسلم ، والقرآن كامل لا يشوبه شك ولا يحتاج لتأييد ، بينما يجب علينا الدفاع عن القرآن عندما يأتي علم يتعارض مع النص القرآني ذلك عبر بيانه المعجز ( لغة القرآن وبلاغته) وبالمثال يتضح المقال فالقول بأن القلب (الذي بين الضلوع ) يُفكر إعجاز علمي ، فما موقفنا إن سقطت نظرية العصب التي في القلب وتشبه عصب المخ ؟ بل وما حاجتنا للقول بما يُناقض اللغة والبيان ؟ والإعجاز البياني ، ومن البيان أن نعرف لغة العرب نو عن الصدر والقلب ، تقول اللغة إن الصدر أعلى مُقدم كُل شيء وأوله وكل ما واجهك " القاموس المحيط ص 543 طبعة الرسالة الثانية " وصدر الوادي أعلى الوادي ، والصدران عرق في الصدغ الأيمن وعرق في الصدغ الأيسر ، وفي لسان العرب لابن منظور ذكر أن الفراء قال في قوله تعالى ( إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب ) أي عقل " لسان العرب المجلد الثالث ص 145 " واليوم لا أحد يقول بأن العقل يضخ الدم في الشرايين ، وذكر ابن منظور عن الأزهري أنه قال : رأيت بعض العرب يُسمي لحمة القلب كلها شحمها وحجابها قلباً وفؤاداً ، قال ولم أرهم يفرقون بينهما ) نفس المصدر السابق ، واليوم نقول ما يزال البعض لا يُفرق ، وما يؤكد الاختلاف ويعطينا إشارة للقلب المقصود قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ... في الجسد مضغة إذا صلحت ... ) والمضغة للمخ أقرب من لحمة القلب الذي بين الضلوع ولهذا فقد يكون القلب والصدر في الآيات هو المخ الكائن في صدر الإنسان (الجبهة ) ما بين الصدغين ، وقد يكون في الأمر مجاز وإن فشلت المحاولات فنحن نؤمن بظاهر النصوص ولسنا بحاجة للإعجاز العلمي ليحل المعضلة ، نحن مسلمون نؤمن بقول الله تعالى ( ما أشهدتهم خلق السماوات والأرض ولا خلق أنفسهم وما كنت متخذ المضلين عضدا ) فخلق النفس – منها القلب والعقل - إن لم يكن هناك بيان إعجازي أو حديث صحيح يوضح فالباقي اتخاذ المضلين عضدا ، وإن لم نقتنع بالبيان ولا يوجد حديث صحيح فلا يجب أن نأخذ بما عداهما إلا بأخذ النصوص على ظواهرها ، وفي التلفزيون السعودي ببرنامج دين ودنيا وعلى الهواء مباشرة حصلت مناظرة بين الشيخ ابن عثيمين رحمه الله وطبيب القلب الاستشاري الدكتور خالد الجبير حول تفكير القلب ( الذي بين الضلوع ) أثبت الدكتور خالد بأن الذي بين الضلوع مضخة دم ودعم قوله بتجارب نقل قلوب موتى كافرين إلى مرضى مسلمين بل قلوب صناعية ( عاش مريض بقلب صناعي 265يوم ) فإذا صحا المريض من البنج ذكر الله وهنا اتفق المتناظران الشيخ والطبيب على أن ( علينا أن نأخذ بظواهر النصوص ونقول الأمور الواقعة المحسوسة تأخذ مجراها ) هذا رأي عالم من علمائنا الأفاضل ألا يكون قدوة لنا في حال عدم الوصول لتفسير لغوي أو عدم القناعة به أو لعدم وجود حديث صحيح ؟ أو نلزم أنفسنا بالإعجاز العلمي ونخالف الطب والواقع والله تعالى لم يشهدنا خلق أنفسنا .



يتبع ...[/align]







رد مع اقتباس
قديم 25-10-07, 09:07 pm   رقم المشاركة : 2
عبدالله الحلوه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالله الحلوه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله الحلوه غير متواجد حالياً

[align=justify]- أستاذ صالح مفهوم واحد ينقلك من مؤلف بالإعجاز العلمي إلى معارض ألا توجد حقائق علمية وافقت النص القرآني ؟



- أخي الفاضل الأمر أكبر مما نتصور فأساس الإعجاز العلمي قائم على المقارنة بين العلم التجريبي والقرآن الكريم التي لا تجوز أصلاً فالعلم التجريبي نتيجة أسئلة لا تنتهي ( الشيء الفلاني مما تكون كيف تكون متى تكون .... ) إذن العلم أسئلة ثم نظرية بينما القرآن جواب رباني نزل من عند الله تعالى لهداية البشرية في الحياة الدنيا والمآل في الآخرة ، والمقارنة بين شيئين مختلفين لا تجوز منطقياً ، وفرضا لو أنهما غير مختلفين – وحاشا وكلا – فمن يثبت لنا أن العلم التجريبي في مرحلة الأوج ؟ ربما نحن في مرحلة 2% من العلم فكيف نُقارن بين ناقص (العلم ) وكامل ( القرآن ) بل وكيف نؤيد القرآن بالعلم ؟ أو حتى نؤيد العلم المتغير بالقرآن .


- بل توجد حقائق مؤكدة وافقت النص القرآني .


- خارج النص القرآني لا توجد حقيقة ثابتة إلا حقيقة واحدة وهي أن الحقائق البشرية غير ثابتة ربما حسب المعايير الوقتية موافقة لكن المعايير تتغير أذكرك بأمثلة كانت ثابتة فتغيرت لتغير المعيار قال السابقون : إن الأرض ثابتة والشمس تدور حولها ثم جاء معيار جديد وهو أن الحركة المنتظمة لا تجعل الإنسان يحس بالحركة فقال بدوران الأرض حول الشمس أريستاخوس وابن الشاطر وكوبرنيكس ، قال السابقون : إن الكتلة غير الطاقة حسب القواعد الفيزيائية القديمة ثم جاء إينشتاين بمعايير حديثة وخرج بقانون ( الطاقة تساوي الكتلة مضروبة في مربع سرعة الضوء ) وعن الضوء - معيار ما سبق - قال إنشتاين : إن سرعة الضوء ثابتة ولا يوجد في الكون ما هو أسرع منه ثم أثبت مجلس الأبحاث القومي الإيطالي أن سرعة موجات المايكرويف أسرع من سرعة الضوء ، واليوم يقول العلماء إن الماء يتكون من عنصرين فماذا يقول الغد بعد اكتشاف الكوارتات ؟ يقول سومرست موم عن العلم : ( العلم كائن متغير متقلب فهو ينفي اليوم ما اثبته بالأمس وهو سيثبت غداً ربما ما نفاه اليوم فهو لا يثبت على حالة واحدة ومريدوه دائماً على قلق ) بمعنى أن العلم متحرك ناقص والقرآن ثابت كامل فكيف نقارن بين منهجين مختلفين ؟ ترى من الخاسر منهما في هذه المقارنة ؟ وهل يقبل المسلم بأن يكون الخاسر دستوره المقدس ؟ .


- وهل يجتمع الناس على باطل أغلب الناس يقولون بالإعجاز العلمي ؟


- قد يجتمع الناس على عاطفة تعمي العقل وتلغي الموضوعية وهو ما حصل مع الإعجاز العلمي فالناس استأنست بوجود سبق قرآني على الغرب المتغطرس ، الناس قلقة منذ أن دخل نابليون مصر وشاهد الناس العلم التجريبي ( كتب عنها الجبرتي في تاريخه ) هنا خرج علماء ليقولوا في قرآننا وسنة نبينا فيهما كل شيء فكتب الشيخ محمد أحمد الاسكندراني كتاب (كشف الأسرارعن النورانية القرآنية فيما يتعلق بالاجرام السماوية والأرضية ) وتفسير الطنطاوي جوهري في ( الجواهر في تفسير القرآن ) ثم جاءت شطحات مصطفى محمود ، وزاد التلاميذ والمنتمين للإعجاز العلمي كلما زاد القلق وتقدم الغرب علمياً حتى صار للإعجازيين جمعيات ومجلات ومواقع على الانترنت ومنتديات من هنا جاءت الكثرة ، وبالكثرة حصل التمادي من الإعجازيين – إن شاء الله أن نيتهم صالحة لكن اجتهادهم خاطئ – وعدم الرد عليهم جعل الناس تصدقهم وتقبل أن يكون القرآن في مهب الإجتهادات ونحن قراء عوام إذا دخلوا بنا في الفيزياء والجيولوجيا وغيرهما من العلوم البحتة ، ولكون العامي سهل الانقياد فقد ساهمنا مع الإعجازيين في تحويل علمهم إلى بيزنس بشراء كتبهم ، أما تقديرنا للإعجازيين فكبير لكشوفاتهم فمنذ سنوات حصلت محاضرة لأحد الإعجازيين في لندن عن نزول الحديد وكان من ضمن الحضور دكتور شاعر راوي مثقف – له مؤلفات كثيرة – وبعد المحاضرة كتب الدكتورالشاعر أن عيناه ذرفت من الفرحة فعاطفته الدينية جعلته يتناسى منهجيته التي تعلمها في الغرب منهجية الفحص والموضوعية مع أن نزول الحديد له تفسيرات ظنية عديدة أضعفها ما قاله الإعجازي ، فالإعجازي يقوم بالتمهيد مثل أن الحديد عجيب فوزنه الذري 50 وسط العناصر الـ 100 فليس عنصر الحديد خفيف ولا ثقيل وفي القرآن آية الحديد 50 وسورة الحديد في رقم الخمسينات ، هذا التمهيد لو وضعناه تحت المجهر لما وجدناه كما ذكر الإعجازي حيث العناصر أكثر من مئة وبعد سنوات قد يكشف المزيد ورقم الآية ليس خمسين والخمسينات ليس تحديد ، ولندخل في العمق لنأخذ بعض الظنيات حول نزول الحديد ، أولاً ما قاله الإعجازي على قناة الجزيرة الفضائية في برنامج بلا حدود مع أحمد المنصور وإليكم الحوار بين مقدم البرنامج والإعجازي ، قال الإعجازي :
- الأرض الإبتدائية كانت مائتي ضعف حجم الأرض الحالية وان الأرض تنكمش باستمرارنتيجة لما تفقده من مواد وأبخرة وغازات عبر البراكين وتبقى كتلتها ثابتة بالرغم من هذا الإنكماش ويعوض الفارق النيازك التي تصل الأرض بملايين الأطنان .
- هذه النيازك أين تهبط ، تكون بعيدة عن العمران يا دكتور ؟
- من رحمة الله انها تنزل بالصحاري .
- وهي بملايين الأطنان سنوياً .
- نعم بملايين الأطنان سنوياً .
- والناس يعيشون ولا يشعرون .
- نعم .
- يا دكتور هل ثبت علمياً أن الحديد ليس من مكونات الأرض ؟
هنا بدأ الدكتور يتحدث عن نظرية ( تأصل العناصر ووصول الحديد للأرض قائلاً :
- الشمس لا تصنع الحديد بل النجوم المستعرات هي التي يتكون بها الحديد ثم تفقد الطاقة وتنفجر .
ثم تحدث الدكتور عن انفصال الأرض عن الشمس ثم قال
- وبما أن الشمس لا تصنع الحديد فمن أين جاء الحديد للأرض ؟ ثبت بأدلة قطعية أن الحديد قد أرسل إلينا من خارج المجموعة الشمسية فالأرض لم تكن سوى كومة من الرماد ثم رُجمت بوابل من الحديد .
فقال مُقدم البرنامج أحمد المنصور :
- الحديد المكون لجسم الإنسان هو نفسه الحديد الذي جاء من السماء .
- نعم الذي جاء من السماء وعلماء الفلك يقولون إن أجسامنا من السماء وليست من الأرض .
لو تناسينا التغاضي وكنا موضوعيين لوجدنا أن هذا العرض من الإعجازي أضعف التفاسير الظنية وللرد على الإعجازي حول نزول الحديد الملاحظات التالية :
أولاً : أننا لو قمنا بعملية حسابية بسيطة وهي ضرب عمر الأرض التقريبي ( 6,4 مليار سنة ) ليس في ملايين الأطنان بل في طن من الحديد الذي ينزل على الأرض لخرج الناتج حجم الأرض مهول ولكانت نسبة الحديد كبيرة جداً ( نسبة الحديد إلى حجم الأرض 9,35% ) .
ثانياً : إن ما تفقده الأرض من أبخرة وغازات عبر البراكين تعود للأرض بسبب الجاذبية .
ثالثاً : لو قرأنا الآية دون بتر وتفسير القدماء رحمهم الله لاتضح غير ما يقوله الإعجازي ، قال الله تعالى ( لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس وليعلم الله من ينصره ورسوله بالغيب إن الله قوي عزيز ) ما القرينة بأن نزول الحديد يختلف عن نزول الكتاب والميزان ؟ يُقر الإعجازي بأن نزول الكتاب والميزان عبر الوحي أي غير مادي فلماذا نزول الحديد مادي ؟ ولو قرأنا الآية ككل وبسياقها لوجدنا نزول ثلاثة ( الكتاب والميزان والحديد ) بالترتيب نزول البيان لهداية البشر والعدل ثم الحديد ( السلاح ) وبقية السياق ليعلم الله من ينصره برفع راية التوحيد بقتال المشركين وختام الآية إن الله قوي عزيز كل ذلك يؤكد ترابط الآية . رابعاً : قد يكون للحديد مكانة لكونه بأسه شديد وفي القرآن شواهد على أن للوصف المادي معنى معنوي مثل قول الله تعالى ( ويجعل الخبيث بعضه على بعض ) و قوله تعالى ( ورفعنا بعضهم فوق بعض ) .
خامساً : هناك تفسير ظني ضعيف جداً لكنه أقوى من تفسير الإعجازي وهو: قد يكون نزول الحديد لطبقات الأرض وذلك أن الأرض كانت لينة فتنزل العناصر الثقيلة وذلك قبل أن تتصلب القشرة الأرضية .
سادساً : أن الصحاري يجب أن تتميز بكميات من حديد النيازك
سابعاً : كيف نتناسى قدرة الله في ( كن فيكون ) ونقول إن الحديد يستحيل أن يتكون في المجموعة الشمسية ولا يتكون إلا حسب نظرية ( تأصل العناصر ) وفيها تنفجر النجوم المستعرات ، نظرية لم يتفق عليها العلماء .
ثامناً : يقول الله تعالى ( ما أشهدتهم خلق السماوات والأرض ) والعالم في الإعجاز العلمي يقول : نعرف كيف خلقت الأرض ، وهل من عاقل يترك قول خالق ويأخذ قول مخلوق ؟ .
تاسعاً : جسم الإنسان من السماء يُعارض آيات مثل قوله تعالى ( منها خلقناكم وإليها نعيدكم ) .
الشاعر الدكتور ذارف الدمع لو كان عارفا بعلم الفيزياء لرفض الشطحات التي نستأنس بها ونمرها كما جاءت هنا نقول : ألا تُحدث العاطفة الكثرة في حالة إقصاء العقل ؟
.


- ليست كثرة التي تؤمن وتقول بالإعجاز العلمي بل هناك نخب ودكاترة تؤلف أو مقتنعة بالإعجاز العلمي بالقرآن.


- السبق مقنع وفخر خصوصاً مع غير المتخصص ، ويدعم القناعة والفخر أن هناك من أسلم على يد الإعجازيين وهذا بحد ذاته غاية تبرر الوسيلة ( لأن يهدي الله بك رجلاً خير لك من حمر النعم ) متناسين أننا نفتح على قرآننا ثغرة فالغربي إن فسرت له آية – وبالترجمة يتحقق لوي أعناق الآيات حسب العلم – طلب الغربي حسب منهجيته المنطقية تفسيراً للعلم قرآنياً وهيهات مع الكل ومع المتشابهات وهذه تُحدث انتكاسة وسقوط لا يُجبر ونحن الذين نُلام بتسابقنا في تحميل القرآن ما لا يحتمل ، ونحن الذين أخضعنا القرآن لعقلنا الناقص وتركنا نقلنا الصحيح وسقطنا في مبدأ ( العقل قبل النقل ) ودورنا الحقيقي في رفض التشكيك وليس في إيجاد ثغرات للتشكيك في القرآن الكريم أما الثغرة الكبرى فمنهج القرآن مختلف عن منهج العلم .



- رفض التشكيك مثل ماذا ؟


- سبق أن قلت أن دورنا في درء التصادم أي أننا نبحث في الإعجاز البياني العلم الذي يظن البعض أنه يُناقض القرآن ، ومن الأمثلة آية مفاتيح الغيب قال تعالى ( إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير ) فقد دخل المشككون علينا بواسطة العلم حيث علموا ما في الأرحام ذكر أو أنثى فواجبنا أن نوضح أن الإعجاز البياني عنده الحل فالموجود في الآية ( ما ) وليس ( من ) وما تأتي لغير العاقل أي أن الله يعلم عن حياته أو رزقه أو شقي أم سعيد أو غير ذلك ولم يكن المراد ( من في الأرحام ) وكذلك عندما استطاع العلم أن يستمطر السحب وتسقط الأمطار في الوقت والكمية المطلوبة أحتار علماؤنا فقال الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله بعد أن ذكر آية مفاتيح الغيب ليرد على استمطار السحب ، بدأ الشيخ جوابه بأن ذكر قول الله تعالى ( ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء ) ثم عقب بقوله إن الله قد يشاء أن نحيط بعلمه ، وقال الشيخ عبد المجيد الزنداني : أن الإستمطار كذبة إعلامية . وقد كتبت عام 1409هـ الرد على المشككين من خلال الإعجاز البياني أن الله قال (وينزل الغيث ) ولم يقل ( وينزل المطر ) والكلمتين بينهما فرق كبير أخذت ذلك من حكاية أوردها أبن منظور ، قال الأصمعي : أخبرني أبو عمرو بن العلا قال : سمعت ذا الرّمة يقول : قاتل الله أمة بني فلان ما أفصحها قلت لها : كيف المطر عندكم ؟ فقالت : غثنا ما شئنا . فراجعت المعاجم فوجدت أن المطر ما يًصاحبه أذى والغيث ما يًصاحبه بركة ، فالغيث غير المطر فالعلم يستطيع أن يستمطر السحب بواسطة التقنية ( ذر نترات باردة ترشها طائرة على السحابة أو يُوجه للسحابة صاروخ وغيرها من الوسائل ) ويستحيل أن تنزل التقنية البشرية الغيث الذي يشتمل على خصوبة من الرعد والبرق لنعرف الفرق ( بين الغيث والمطر ) زراعة البعل تكفيه ثلاث مرات من سقيا الغيث في بداية الوسم ثم مرتين على الأقل ( أي كل شهر مرة تقريباً ) أما الاستمطار فهو لا يختلف عن ماء الري فهو عبارة عن ماء لو تأخر الاستمطار أكثر من أربعة لتضرر الزرع ولو تأخر أكثر من ذلك لمات الزرع



- الإعجازيون أليس عندهم مستند من القرآن مثل قول الله تعالى ( وما فرطنا في الكتاب من شيء ) ؟



- نعم أوحت الآية الكريمة :  وما فرطنا في الكتاب من شيء  والآية الكريمة :  ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء  لبعض العلماء كأبي حامد الغزالي والسيوطي وأبي الفضل المرسي إلى أن العلم التجريبي من الأشياء التي في القرآن ولم يؤيد الشاطبي ذلك وعلماء الإعجاز البياني أمثال الجرجاني والباقلاني وغيرهما لا يعترفون إلا بالإعجاز البياني الذي كان مجال التحدي لفصحاء العرب ، ومن علمائنا الذين عاصروا الإعجاز العلمي شلتوت وبنت الشاطئ رحمهما الله ، وأهم مرجع في رفض أو قبول العلم سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم مع العلم ففي صحيح مسلم قال : قدم نبي الله صلى الله عليه وسلم المدينة وهم يأبرون النخل . فقال : ما تصنعون ؟ قالوا : كنا نصنعه ، قال : لعلكم لو لم تفعلوا كان خير ، فتركوه ، فنفضت ، فذكورا ذلك له فقال الرسول : إنما أنا بشر إذا أمرتكم بشيء من دينكم فخذوا به وإذا أمرتكم بشيء من رأي فإنما أنا بشر . وفي رواية إن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقوم يلقحون فقال : لو لم تفعلوا لصلح ، قال : فخرج شيصا ، فمر بهم فقال : ما لنخلكم ؟ قالوا كذا وكذا ، قال : أنتم أعلم بأمر دنياكم وفي مسند الإمام أحمد بن حنبل وصحيح ابن حبان : ( .... إذا كان شيء من أمر دنياكم فشأنكم وإذا كان شيء من أمر دينكم فإلي ) ، قضية التلقيح والتي يتمنى البعض أن روايتها غير صحيحة للظن بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهواء لم يصب الحقيقة ، أقول : أن هذه القضية تشريع عظيم ومثال عملي لفصل العلم الناقص المتحرك عن الدين الثابت الكامل ، ومعنى هذا التشريع أن العلم التجريبي ( التلقيح في عهد الرسالة قمة العلم التجريبي ) لا ضير من جهله أو عدم وجوده ولا ينافي البحث عنه للمصلحة ، ونحن نعلم أن أفعال وأقوال رسول الله صلى الله عليه وسلم توضيح وتكميل وتطبيق للقرآن الكريم ، فمن يدعي أنه لم يفهم كلمة ( المضلين ) الذي يريد أن يُقحم العلم ونظرياته في القرآن ولم يشهد الخلق جاء هذا الحديث الشريف ليقول أن العلم شأن دنيوي والقرآن هداية وإرشاد وما فيه من آيات دلائل ربوبية وأن حسبها البعض نظريات علمية .



في الختام نشكركم استاذ صالح على هذا الحوار ونأمل أن نكمل معكم الحوار حول كتابكم الثاني


حياكم الله ( منتدى بريدة ) ونسعد بذلك ....


أخواني الأعزاء ليس هذا كل مالدى الأستاذ صالح فهناك الكثير مما يحتاج إلى وقفات ونأمل ان تتاح لنا الفرصه بتسليط الضوء عليه في الأيام القادمة

انتظرونا بإذن الله



تقبلوا تحياتي وتقديري ,,,,,[/align]







التوقيع


التصفيق بإخلاص خير من القيادة بلا أخلاص

رد مع اقتباس
قديم 26-10-07, 12:20 am   رقم المشاركة : 3
بندر بن عبدالعزيز
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية بندر بن عبدالعزيز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بندر بن عبدالعزيز غير متواجد حالياً

اشكرك اخي ابو فهد
واشكر ضيفك الأستاذ صالح
والى اللقاء على امل اللقاء الاخر
دمت لمن تحب على الدوام







التوقيع

[align=center][/align]

رد مع اقتباس
قديم 26-10-07, 03:20 am   رقم المشاركة : 4
عبدالله الحلوه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالله الحلوه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله الحلوه غير متواجد حالياً

ولك الشكر اخي بندر واتمنى ان يكون اللقاء الثاني قريبا


تحياتي







التوقيع


التصفيق بإخلاص خير من القيادة بلا أخلاص

رد مع اقتباس
قديم 26-10-07, 10:13 am   رقم المشاركة : 5
خـــــــــــــــالـــــــــد
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خـــــــــــــــالـــــــــد غير متواجد حالياً

رمادينا


حوار قيم نسف كل ما قيل عن الاعجاز العلمي بالقران


شكرا لك و الشكر موصول للاستاذ صالح

و ننتظر بلهفه اللقاء الثاني







التوقيع

حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله انا الى ربنا راغبون
رد مع اقتباس
قديم 26-10-07, 03:46 pm   رقم المشاركة : 6
أبو حكيم
علاقات واعلام






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو حكيم غير متواجد حالياً

قدّر لي أن أبحث عن أكذوبة الأعجاز العلمي في القرآن الكريم ...... فوجدت رداً يرد فيه على أن الأعجاز العلمي حقيقة ثابتة ... في ضرب مثال على أن هناك إعجاز علمي في القرآن الكريم

إليكم النص

[align=center]من الإعجاز العلمي في القران الكريم[/align]

قال تعالي " مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخدت بيتا وان أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون "

هذا مثل ضربه الله تعالي للمشركين في اتخاذهم الهة من دون الله يرجون نصرهم ورزقهم ويتمسكون بهم في الشدائد فهم في ذلك كبيت العنكبوت وفسر المفسرون قديما تشبية الله تعالي لهؤلاء المشركين ببيت العنكبوت علي انه ضعيف في بنيانه ولكن العلم الحديث اثبت ان خيط العنكبوت قوي في ذاته وذلك لان خيط العنكبوت أقوى من خيط الصلب الذي هو في نفس سمكه ولكن كيف مثل الله تعالي هؤلاء ببيت العنكبوت ووضح سبحانة أنة أوهن البيوت اكتشف العلم الحديث هذة الحقيقة التي اثبتها القران قبل اربعة عشر قرنا من الزمان وهي ان هذا البيت ضعيف من الداخل من الجوهر حيث اثبت أنه بعد ان يتم الجماع بين الذكر والانثي فان الانثي تقتل الذكر وتاكله كما انه بعدما يفقس البيض فان الصغار قد يأكل بعضهما البعض الاخر وهذا هو بلاغة التعبير القراني في تمثيل الالهة التي يتخذها المشركون من دون الله بالضعف مثل بيت العنكبوت المفكك من داخله الذي ليس فيه اسس الاستقرار والامن والطمأنينة .







التوقيع

[align=center]
[align=center]عدد زوار مواضيعي بعد 1/1/1428هـ[/align][align=center][/align][/align]


https://twitter.com/#!/k311k

رد مع اقتباس
قديم 26-10-07, 04:02 pm   رقم المشاركة : 7
أبو حكيم
علاقات واعلام






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو حكيم غير متواجد حالياً

وخلال بحثي كذلك عن الأعجاز العلمي في القرآن وجدت الآتي وأجدني منجذباً نحوه ... ومتفقاً مع الكاتب الأستاذ / صالح العييري .... فأيهما الأصح !!!!!!؟؟؟؟؟

حديث خلق الله آدم طوله ستون ذراعاً وأن الخلق لم يزل ينقص بعده حتى الآن والذى أخرجه الشيخان أيضاً، وهنا تبرز إشكالية علمية هامة فالذراع عند العرب إما 24 أصبع أى حوالى 48 سم أو 32 أصبعاً أى حوالى 64 سم، يعنى بهذا القياس فإن أبانا آدم لن يكون طوله أقل من ثلاثين متراً بأى حال من الأحوال وهذا يخالف كل ماإكتشفه علماء الآثار والحفريات عن أقدم هياكل البشر العظمية التى لايختلف طولها عماعليه الإنسان الآن إلا قليلاً !، وأيضاً لم يلاحظ هذا القصر التدريجى من ثلاثين إلى عشرين إلى عشرة متر ...الخ، والغريب أن هذا الحديث مثلما أدهشنى أدهش الحافظ بن حجر العسقلانى فقد كتب فى كتابه فتح البارى " ويشكل على هذا مايوجد الآن من آثار الأمم السالفة كديار ثمود، فإن مساكنهم تدل على أن قاماتهم لم تكن مفرطة فى الطول على حسب مايقتضيه الترتيب السابق، ولاشك أن عهدهم قديم، وأن الزمان الذى بينهم وبين أول هذه الأمة، ولم يظهر لى إلى الآن مايزيل هذا الإشكال ".

حديث آخر أخرجه الشيخان يقول " إذا سمعتم صياح الديكة فإسألوا ألله من فضله، فإنها رأت ملكاً، وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان، فإنه رأى شيطاناً "، وهذا الحديث من غرائب مرويات أبى هريرة، وسنناقش بالمنطق هذا الحديث فالقرآن والحديث ينصان على أن لكل إبن آدم ملائكة حفظة وملكان يكتبان أعماله وعلى ذلك فلابد أن تصيح الديكة طيلة الأربع والعشرين ساعه، وكذلك الحال مع الحمار لابد هو الآخر أن ينهق أربعاً وعشرين ساعة لأن لكل إنسان شيطاناً موكلاً به وقريناً يضلله، وفى القرى المصرية نشاهد حميراً كثيرة أمام المساجد وفى الشوارع فيجب عليها طبقاً للأحاديث أن تنهق عند الآذان لأن هناك حديثاً يقول أنه إذا نودى للصلاة أدبر الشيطان له ضراط، فهنا كان لابد للحمار أن ينهق عند سماع صوت المؤذن لأنه سيشاهد الشيطان الذى خرج وأدبر !!.

الحديث الذى أخرجه البخارى والذى يقول أن التثاؤب من الشيطان، ونحن درسنا التثاؤب فى كلية الطب بأنه إنعكاس فسيولوجى عند التعب أو النعاس ولاعلاقة له بشيطان أو خلافه

وكذلك الحديث الذى أخرجه الشيخان والذى يقول " مامن مولود يولد إلا نخسه الشيطان فيستهل صارخاً من نخسة الشيطان إلا إبن مريم وأمه "، وبالطبع يعرف جميع أطباء النساء والولادة أن سبب صراخ المولود هو دخول الهواء للرئتين لأول مرة بعد أن كان يعتمد الجنين على الحبل السرى فى الغذاء والأوكسيجين.

حديث آخر أخرجه الشيخان مروى عن أبى هريرة ويتعارض مع العلم الحديث ويقول " إشتكت النار إلى ربها فقالت رب أكل بعضى بعضاً، فأذن لها بنفسين :نفس فى الشتاء، ونفس فى الصيف، فأشد ماتجدون فى الحر، وأشد ماتجدون من الزمهرير "، وبالطبع ينكر علم الجغرافيا هذا الكلام فسبب الحر والبرد عوامل جغرافية وجوية مثل ميل الشمس وعموديتها وحركة الرياح والضغط الجوى والقرب والبعد عن سطح البحر .....الخ، والسؤال إذا كان هذا النفس يخرج على العالم كله فكيف نفسر تفاوت وإختلاف درجات الحرارة فى بقاع العالم المختلفة فى نفس الوقت .


**وفى النهاية نقول نحن تصدينا لدعاة الإعجاز العلمى وكان هدفنا الأول هو الدفاع عن الدين وعن العلم أيضاً، ويجب علينا أن ننظر إلى كم التخلف والجهل الذى نعيش فيه كمسلمين ونعترف بأننا فى القاع فكرياً وعلمياً، والحل هو أن نتسلح بالمنهج العلمى فى التفكير ونؤمن بأن معجزة ديننا فى أفكاره وثورته الإجتماعية وتفاعله مع رغبات البشر وحياتهم البسيطة، وليس عيباً أو نقيصة أو قدحاً فى الدين ألا نجد فيه نظرية فيزياء أو معادلة كيمياء فيكفيه أنه نصحنا بأن نسير فى الأرض ونقرأ وندرس ونحلم بتغيير المستقبل .







التوقيع

[align=center]
[align=center]عدد زوار مواضيعي بعد 1/1/1428هـ[/align][align=center][/align][/align]


https://twitter.com/#!/k311k

رد مع اقتباس
قديم 26-10-07, 07:59 pm   رقم المشاركة : 8
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً


أبو فهد حوار قيم .

كل الشكر لك ولضيفك الكريم .

ولعلنا نستمر في رؤية نوافذ كهذه النافذة الرائعة .

لكم اطيب المنى






التوقيع

[align=center]
تحت الردم
[/align]

رد مع اقتباس
قديم 26-10-07, 11:10 pm   رقم المشاركة : 9
العوني ( 2 )
عضو محترف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : العوني ( 2 ) غير متواجد حالياً

شكراً أبا إياد ، شكراً للأستاذ عبدالله ... أتمنى أن أعود للموضوع مرة أخرى







التوقيع

فتى الجادول

رد مع اقتباس
قديم 28-10-07, 06:54 pm   رقم المشاركة : 10
وليد الطريقي
ابوعبدالله
مشرف رحلات العجاجي
 
الصورة الرمزية وليد الطريقي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : وليد الطريقي غير متواجد حالياً

اشكرك اخي ابو فهد

محاوره قيمة مع الاستاذ صالح

واشكر ضيفك على هذا اللقاء الممتع

وننتظر اللقاء الاخر مع الضيف على احر من الجمر

تحياتي







التوقيع

رحلات العجاجي

القصيم الرياض جدة المدينة الدمام حائل

055152111
رد مع اقتباس
قديم 29-10-07, 01:57 am   رقم المشاركة : 11
محمد الهويدي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية محمد الهويدي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محمد الهويدي غير متواجد حالياً


موضوع قيم ورائع ويستحق التمعن بإسهاب

فمثل هذه المواضيع تعد من باب الموعظة والتذكر والتأمل

لي عودة بإذن الله فيما بعد

ولايفوتني أن أشكر الأستاذ المبدع الأخ عبدالله الحلوة

على حسن انتقائه لمواضيعه وضيوفه






التوقيع

[align=center]لقد تعلمنا في المدرسة ونحن صغار[/align][align=center]
أن السنبلة الفارغة ترفع رأسها في الحقل
وأن الممتلئة بالقمح تخفضه
فلايتواضع إلا كبير
ولايتكبر إلا حقير[/align]

رد مع اقتباس
قديم 30-10-07, 01:49 am   رقم المشاركة : 12
محمد الهويدي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية محمد الهويدي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محمد الهويدي غير متواجد حالياً


لقاء أكثر من رائع

تباينت فيه الآراء تبايناً يجعلنا نوقن بأن من يسلك هذا المجال لابد له من التروي والتثبت

والملاحظ على بعض من خاضوا غمار ذلك المجال

أنهم أفرزوا لنا فريقين

ــ إما مفرط ومبالغ مبالغة قد تسيء لقدسية القرآن الكريم أحياناً

من حيث الاجتهاد في محاولة الربط بين الأحداث العلمية وما يرد في كتاب اللع عز وجل

ــ أو حاطب ليل يجمع مايسمعه أو يشكل عليه فيثبته على أنه إعجازاً

وفي كلا الحالتين هما مجتهدان إن شاء الله ولكن ...

ولكن أين كاتبنا العزيز من بعض المشاهير والذين لهم باع في هذا المجال

إذ ربطوا بعض الدراسات العلمية بالإعجاز القرآني

كربطهم الاكتشاف العلمي الذي يثبت بأن أمواج البحر نتيجة براكين ونيران مسجورة تحت الأرض

بما ورد في القرآن (وإذا البحار سجرت )

وكذلك ربطهم ظلمات الرحم بما ورد في كلام اللع عز وجل والأمثلة على ذلك كثيرة

قد لايتسع المجال لذكرها .

تقبلوا تحياتي وغضوا عن هفواتي .

دمتم بود







التوقيع

[align=center]لقد تعلمنا في المدرسة ونحن صغار[/align][align=center]
أن السنبلة الفارغة ترفع رأسها في الحقل
وأن الممتلئة بالقمح تخفضه
فلايتواضع إلا كبير
ولايتكبر إلا حقير[/align]

رد مع اقتباس
قديم 05-11-07, 12:16 am   رقم المشاركة : 13
بريـدة نحن
عضو جديد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بريـدة نحن غير متواجد حالياً

السلام عليكم
أنا دائما متصفح لهذا المنتدى الاكثر من رائع من حيث حرية طرح المواضيع
وانتسبت لكي استفسر تعجبا عن بعض الامور

بداية اشكر الاخ عبدالله الحلوه
واحيي الاستاذ صالح العييري
على هذا الحوار

واحيية على شجاعته في التراجع عن بعض افكاره و كتبه

واريد ان استفسر عن عدة امور :

- هل هناك تعارض بين الاعجاز العلمي والبياني ؟
اذا لم يكن.... لماذا ننفي الاول باثبات الثاني

- كيف يكون ردنا بعد ان نرى حقائق علمية ثيتت
مثل ماجاء في هذه الاية الكريمة "‏ فَمَن يُرِدِ اللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاًّ كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ "
وهذا تفسير الايه علميا من قبل عالم إعجازي
http://www.elnaggarzr.com/index.php?l=ar&id=92&cat=6

حديث حبة البركة , انها دواء لكل داء ... !!!1
لا اعلم صحة الحديث من ضعفه .

في رأيي الاعتدال شيء جميل :
لا نصارع الغرب , علمهم بديننا ( اقدم علمهم لاننا نحاول اثبات ما اثبتوا )
او اننا نخفي تخلفنا علمنا و نكابر بانا لدينا ونعلمه .
ولا نعمم لان بعض ما ثبت لا نستطيع انكاره ..
فل ناخذ بضواهر النصوص لا إثبات ولا انكار ...

تحياتي







رد مع اقتباس
قديم 05-11-07, 05:33 pm   رقم المشاركة : 14
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

عفواً , مع احترامي لأخينا صالح العييري :

إلا أن نفي وجود إعجاز علمي في القرآن أو السنة هو تطرف قد يكون سببه تطرف آخر في الجهة المقابلة .. وكلا الرأيين خطأ .

إذ لاشك أن في القرآن والسنة إعجازاً علمياًَ لا يستطيع إنكاره أحد , والأمثلة على ذلك موجودة .

فأرجو ألا يكون تطرف ومغالاة البعض سبباً في أن ننفي وجود إعجاز علمي أصلاً في القرآن والسنة .


وتقبلوا تحياتي 00
المتزن







التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 05-11-07, 07:02 pm   رقم المشاركة : 15
محب الحقيقة
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية محب الحقيقة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محب الحقيقة غير متواجد حالياً

حوار جيد مع اخ ومعلم تربوي له باع في تخصصه الجغرافي .. السؤال المطروح هل الاستاذ صالح ما زال في سلك التعليم او مت قاعد حاليا .. عموما اعجبني نظريته في حساب خطوط الطول ودوائر العرض قبل عشرون عام.







رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 11:18 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة