خطاب التعايش معان ودلالات . بقلم: د . عبدالوهاب بن ناصر الطريري - منتدى بريدة


العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 07-05-02, 03:29 pm   رقم المشاركة : 1
أباالخــــــيل
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أباالخــــــيل غير متواجد حالياً
خطاب التعايش معان ودلالات . بقلم: د . عبدالوهاب بن ناصر الطريري


نشر خطاب العلماء والمثقفين السعوديين والذي أعده وطرحه موقع (الإسلام اليوم) www.islamtoday.net جواباً عن الورقة التي طرحها (مركز القيم) في الولايات المتحدة الأمريكية، ووقع عليها ستون مفكراً ومثقفاً أمريكياً، منهم: مؤلف (صراع الحضارات) ومؤلف (نهاية التاريخ) وجاء هذا الخطاب حاملاً دلالات عميقة، وحافلاً بإيجابيات كثيرة، ، ومن دلالات هذه الورقة:

أولاً: جاء الخطاب جامعاً لشرائح المجتمع وأطيافه المتنوعة على قضية واحدة، ففيه -بالإضافة إلى العلماء والدعاة وأصحاب التخصصات الشرعية المتنوعة- الأدباءُ والصحفيون والأكاديميون ورجال الأعمال والرجال والنساء، ولاعجب في ذلك، فدين هذه البلاد كما هو عميق في تاريخها، عميق في نفوس أهلها، وشرائح المجتمع تلتئم في حياطة قضاياها العظمى وعصمها الكبار، إن الإسلام ليس قضية السعوديين وحدهم، ولكنه قضية السعوديين الوحيدة.

ثانيـاً : أنَّ هذا البيان وإن كان رداً على بيان المثقفين الأمريكان، لكنه يفتتح مشروعاً للحوار الفكري المباشر مع المثقفين الغربيين، نعرفهم فيه بشرائع الإسلام ونشرح قضايانا ونناقش مواقفهم ومنطلقاتهم تجاهنا بدلاً من أن يتولى ذلك غيرنا، وألا يتعرف الغربيون على الإسلام وقضايا المسلمين من خلال أجهزة إعلامهم فقط.
وبذلك فإن هذا الخطاب ينبغي أن يكون بداية جادة لحوار طويل مع مراكز الفكر وقادة الرأي والثقافة في الغرب، ويتبنى مشروع " وجادلهم بالتي هي أحسن" ولئن تضمن هذا البيان معالجة قضايا مهمة معينة فإن هناك قضايا كثيرة بحاجة للعرض والبيان والمجادلة حولها وعرضها في خطابات وحوارات أخرى.

ثالثـاً: أنَّ هدف الخطاب هو الحوار والإقناع وليس مجرَّد الرد والمخاصمة، ولذلك انتهج العقلانية الهادئة في الحوار، فلم يكتب بنبرة ة منفعلة ولكن بأسلوب المحاور الواثق، وهو نوع كنا نحتاج إليه قديماً بعيداً عن التبعية المقيتة أو الانفعال غير المنضبط، وابتدأ الخطاب إيجابياً في طرح خيار الحوار... ( إن كل قضية يطرحها الغرب فلدينا القدرة على فتح حوار ناضج حولها )

رابعـاً : انطلق الخطاب من الأسس المشتركة بين رسالات الله، والمُسَلَّمات الأخلاقية عند عقلاء البشر ...(مدركين أن مجموعة من المفاهيم في القضايا والحقوق والقضايا المعرفية هي قاسم مشترك مع الغرب)... ثم جاءت مفصلة ضمن عنوان " قِيَمٌ نؤمن بها" وهذا أسلوب رشيد في الحوار، وهو الانطلاق من المتفق عليه إلى المختلف فيه على حد قوله -عز وجل- " قل من يرزقكم من السماوات والأرض قل الله وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين "

خامساً: أن مقام الحوار والمجادلة يضع هدفه إقناعَ الطرف الآخر والتأثير عليه، كما أن مقام الرد والمخاصمة يجعل هدفه دحضَ حجج الخصم والتغلب عليه، ولكلٍّ من المقامين أدواته وأسلوبه، وقد كان الخطاب من النوع الأول، ولذا اعتمد المنهج العقلي في الطرح، والنبرة الهادئة في الحوار، والانطلاق من المسلَّمات المتفق عليها إلى القضايا المختلف فيها، إذ إن هذا هو السبيل لاستمرار الحوار وتحقيق التأثير ما أمكن، ولذا جاء الحديث مع المشركين في مقام الحوار على سبيل التنـزل الذي يستدرجهم إلى عرض ما عندنا ومناقشة ما عندهم " وإنّا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين" "قل لاتسألون عما أجرمنا ولانسئل عما تعملون " وما كان صاحب الرسالة -صلى الله عليه وسلم- في شك من هداه ولا مجرّماً لدينه، ولكنها حال من أحوال المحاورة مع المخالف.

وعلى ذلك دَرَجَ الأئمة في التفريق بين مقام الدعوة والحوار ومقام الرد والإبطال، ومن ذلك كلام شيخ الإسلام ابن تيمية في رسالته لملك قبرص النصراني، ففيها شاهد على هذا المعنى، حيث ذكر بعضَ فضائله وكان مما قال فيها " ومازال في النصارى من الملوك والقسيسين والرهبان والعامة من له مزية على غيره في المعرفة والدين فيعرف بعض الحق وينقاد لكثير منه ويعرف من قدر الإسلام وأهله ما يجهله غيره... وحامل هذا الكتاب قد بثَّ محاسن الملك (ملك قبرص) عندنا واستعطف قلوبنا إليه فلذلك كاتبت الملك لما بلغني رغبته في الخير وميله إلى العلم والدين... والله يعلم إني قاصد للملك الخيرَ فإن الله –تعالى- أمرنا بذلك، وشرع لنا أن نريد الخير لكل أحد، ونعطف على خلق الله، وندعوهم إلى الله وإلى دينه" (مجموع الفتاوى 28/626) ، وكانت هذه الرسالة -في مجملها- أهدأَ نفساً من رد الشيخ على بعض طوائف المبتدعة من أهل الإسلام، فضلاً عن مقارنتها بقوة رده على النصارى في كتابه (الجواب الصحيح) وما ذلك إلا لاختلاف المقام، ومثل ذلك رسالة شيخ الإسلام ابن تيمية إلى شيعة العراق، حيث تلطَّف فيها شيخ الإسلام معهم، وذكر لهم من فضائل آل البيت ومناقبهم ما يعجز الشيعة عن إيراده وكان مما قال فيها"...وكان سبب هذه المواصلة أن بعض الإخوان قَدِم بورقة فيها ذِكْرُ النبي –صلى الله عليه وسلم-، وذِكْرُ سادة أهل البيت، وقد أجري فيها ذكر النذور لمشهد المنتظر. فخوطب من فضائل أهل البيت وحقوقهم بما سرَّ قلبه وشرح صدره، وكان ما ذكر بعض الواجب، فإن الكلام في هذا طويل..." (جامع المسائل 3/96)، وكان كلامه في هذه الرسالة ألطْفَ من رده على الشيعة في كتابه (منهاج السنة ) الذي كان كتاب رد ونقد، ولا يصح أن يقال عن شيخ الإسلام في كلا المقامين إنه كان منهزماً، أو متخاذلاً، أو متهاوناً بالولاء والبراء، ولكنه كان فقيهاً مسدداً يقول في كل مقام ما يناسبه.

إن من السهولة كتابة كلام غليظ، وعبارات شديدة ولن تكلف أكثر من المداد الذي تكتب به، ولكن العبرة بالثمرة والنتيجة، ومعتصمنا قبل ذلك وبعده هدي نبينا –صلى الله عليه وسلم- فعن عائشة –رضي الله عنها- قالت: دخل رهط من اليهود على رسول الله –صلى الله عليه وسلم- فقالوا: السام عليكم قالت عائشة ففهمتها فقلت: وعليكم السام واللعنة، قالت: فقال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: مهلاً يا عائشة إن الله يحب الرفق في الأمر كله فقلت: يا رسول الله أو لم تسمع ما قالوا؟ قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد قلت وعليكم" متفق عليه البخاري (6024) ومسلم (2627).

سادسـاً: هذا البيان لا يعني إلغاء أو مصادرة أي رد يتضمن منهجية أخرى تستهدف الرد والإفحام، وتواجه مغالطات الأمريكان بلهجة صارمة، وربما كان في مجموع الأطروحات -على تنوُّعها- قوةٌ لها جميعاً، وربما ناسبت هذه فئة وناسبت تلك فئة أخرى .

وبكل حال فالخطاب خطوة إيجابية مهمة إذا أُحْسِنَ استغلالها وأُتْبِعَتْ بخطابات أخرى تبين مسلَّمات العقيدة، وأسس الدين، وجوانب العظمة المشرقة في رسالة الإسلام ورسوله -صلى الله عليه وسلم- فهناك الكثيرون في الغرب إنما عرفوا الإسلام من خلال إعلامهم، وحددوا مواقفهم بناء على تلك الصورة التي عرفوها.
وأختم برسالة وصلت إلى موقع (الإسلام اليوم) تعليقاً على البيان من محامية أمريكية، قالت فيها: "إنني أعجبت بالبيان، وأعتقد أن الموقعين عليه يقدرون على تغيير منظر الإسلام عند الناس –بل تغيير العالم- إذا تمسكوا بآرائهم الصادقة، وكان لديهم الصبر الكافي للثبات أمام الجهد الطويل الذي يجب بذله لمن يريد تغيير آراء ملايين من الناس..." .







التوقيع


أيها ذا الشاكي وما بك داءٌ * كن جميلاً تر الوجود جميلا

قديم 07-05-02, 07:28 pm   رقم المشاركة : 2
أباالخــــــيل
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أباالخــــــيل غير متواجد حالياً

الإخوة الكرام" السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لي طلب من أخي المشرف أرجو تلبيته وهو تثبيت مقال الدكتور" الطريري حفظه فقد وضّح أشياء قدتكون خافية على البعض خلف ردود الأفعال المتباينة ضد خطاب المثقفين السعوديـين بعنوان { على أي أساس نتعايش} وربما يحتاج القرّاء للإطلاع عليه , وهي فرصة ليطّلع عليه أكبر عدد ممكن. ولكم تحيّاتي ....







التوقيع


أيها ذا الشاكي وما بك داءٌ * كن جميلاً تر الوجود جميلا

قديم 08-05-02, 02:33 am   رقم المشاركة : 3
القصيمي
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : القصيمي غير متواجد حالياً

عزيزي أباالخيــل هــذا الموضوع لا يستحق التثبيت فقط بل يجب ان يعلق في صدر كل واحداً منا ...

لي ســؤال عندما كتب بعض المشائخ وطلاب العلم وبعض ممن يبحث عن الشهرة رده وتعليقه وتهجمه على الخطاب هل كان بحرص واهتمام شيخ الاسلام ودفاعه المستميت عن الاسلام ضد اعداءه في رسالته لملك قبرص النصراني، ففيها شاهد على هذا المعنى، حيث ذكر بعضَ فضائله وكان مما قال فيها " ومازال في النصارى من الملوك والقسيسين والرهبان والعامة من له مزية على غيره في المعرفة والدين فيعرف بعض الحق وينقاد لكثير منه ويعرف من قدر الإسلام وأهله ما يجهله غيره... وحامل هذا الكتاب قد بثَّ محاسن الملك (ملك قبرص) عندنا واستعطف قلوبنا إليه فلذلك كاتبت الملك لما بلغني رغبته في الخير وميله إلى العلم والدين... والله يعلم إني قاصد للملك الخيرَ فإن الله –تعالى- أمرنا بذلك، وشرع لنا أن نريد الخير لكل أحد، ونعطف على خلق الله، وندعوهم إلى الله وإلى دينه"

واخيراً يجب ان يتوقفوا قليلاً بل طويلاً عند رد المحامية الامريكية
قالت فيها: "إنني أعجبت بالبيان، وأعتقد أن الموقعين عليه يقدرون على تغيير منظر الإسلام عند الناس –بل تغيير العالم- إذا تمسكوا بآرائهم الصادقة، وكان لديهم الصبر الكافي للثبات أمام الجهد الطويل الذي يجب بذله لمن يريد تغيير آراء ملايين من الناس..." .







قديم 08-05-02, 06:41 am   رقم المشاركة : 4
معاهدات
مستشار المنتــدى






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : معاهدات غير متواجد حالياً

جميل هذه البيانات التي تخرج هنا وهناك عبر تواقيع لمجموعة من العلماء والمفكرين .

لكن الأجمل أن نعترف أن لك واحد رأي لا بد من أحترامه حتى وإن خالفنا !!!







قديم 08-05-02, 10:13 am   رقم المشاركة : 5
الشقردي
(مستشار منتديات بريده)






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشقردي غير متواجد حالياً

اخوي العزيز ابا الخيل000

شكرا لك على طرح هذا الموضوع 000

وفعلا هو يستحق التثبيت ولو لم تطلب ذلك لقمت بتثبيته لانك

انت اعرف الناس بذلك وان المواضيع المميزه تفرض نفسها

بارك الله وكثر من مثالك000

وتسلم 0000

========================







التوقيع

موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 10:02 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة