جـنـايـة المتـنبـي على منطقة القصيم . . . - منتدى بريدة


العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 17-07-07, 03:34 am   رقم المشاركة : 1
قرطبة
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قرطبة غير متواجد حالياً
جـنـايـة المتـنبـي على منطقة القصيم . . .


[align=center]

أحمد بن الحسين بن الحسن الكندي ( 303 – 354 هـ ) , اتهم بالتشيع كما اتهم بادعاء النبوة , كثير الاعتداد بنفسه حتى أنه يساوي بنفسه مع بعض الأنبياء , معتد بقوميته العربية في ظل سيطرة الأعاجم على الدولة العباسية في عصره , كثير الكذب في شعره وهو الكذب الفني , امتاز بالتزلف والتملق لاثنين من الزعماء هما سيف الدولة الحمداني , وكافور الأخشيدي , أكثر شعره في غرضين , المدح والرثاء , وتتخللهما الحكمة , فيه تناقض عجيب , حيث عزة النفس , وإذلالها , واشتهر بالبخل حتى أنه ينقل أمواله معه حين يسافر , ويعدُّ مؤسس العصبية القبلية الحديثة بين العرب أنفسهم , وبين العرب والعجم .

إن الناظر في أهل القصيم المقدسة وما يشيع فيهم من نزق في الأخلاق وفي الميل إلى الاعتداد بالقبيلة ؛ يعلم أن ذلك من هذا الشاعر الملقب بالظاهرة الصوتية , حتى صار مالئ الدنيا وشاغل الناس باجتراره النعرات الجاهلية , ولخبث فيه كما خُبث ابن خلدون ( الفهلوي ) صاحب علم الاجتماع .

في أهل القصيم بقايا التشيع التي تدينهم من حيث لا يدرون , وفيهم تقديس الذوات ولو كان لقارئ حسن الصوت للقرآن فحقه أن يتأبط لقب الشيخ , حيث يعتدون بالرموز في حين ألا رموز لهم , بل غضبوا حين زار عنيزة محمد الصفار قادمًا من القطيف , وما علموا أن شقيق مذهب أجدادهم حل ضيفًا عليهم , وكيف أن الغلو كان فيهم , حيث إنزال الأسياد منـزلة الأنبياء .

كثير من أغنياء بلادنا نجدهم من القصيم , وعلى مقدار كثرة هذا الثراء الفاحش فيهم نجد مثله بخلاً وتقتيرًا , فليس لأحد في مالهم حق إلا إن كانت الصحف ستبين هذا التبرع وتعلنه على الملأ , وقلما تجد منهم من يعطيك حقيقة ثروته ومقدارها مخافة العين والحسد , ولست أدري سبب هذا الحرص في حين أنه يعلم أن ما في يده ما هو إلا من البسطاء , فإذا ازداد الغني غنى ؛ فاعلم أن الفقير ازداد فقرًا , بل كثر الفقراء واتسع فقرهم ؟

في وعودهم كذب وإخلاف , وفي بذل المساعدات تهرُّب وإجحاف , فلا تستطيع أن تستند على كلمة واحد منهم إلا على جُرف هارٍ , فقد يعدك أحدهم بإنجاز العمل , لكن عقله يعلم كذبه قبل لسانه , ومثلهم كثرة الشعراء الذين يملؤون الصحف السيارة كل يوم طلبًا للمال ولو على حساب عزة النفس وكرامتها .

في العصبية القبلية نجد الآباء يملون على أبنائهم الاعتداد بالنسب , بينما لا يملون عليهم الاعتداد بعزة النفس وصون كرامتها , لذلك نجد التباهي بالنسب بإزاء ذلة النفس بالبيت وبالسيارة من الأقساط , وتجد مثله التناحر وفعل الخصومات وحبك المكائد , وتسخير الحسد لأغراض معلومة في نفس أهل القصيم .

كان أهل مصر يعيرون بأنهم مع مَن غلب , ففاق أهل القصيم أهل مصر من هذه الزاوية , حيث نجد التزلف للحاكم , بإزاء التزلف تبعًا للمصالح مع كائنٍ مَن كان , بل نجد استضافة كثير من العائلات لأهل الحل والعقد في المنطقة , ولست أدري ما الفرق بين تلك الاستضافات وبسط الموائد وبين الرشوة المحرمة ؟

حين تقرأ في الصفحة اليمنى من الجريدة بناء المدن الاقتصادية وشحذ التطور والنمو ؛ فإنك لواجد في الصفحة الثانية أبًا يستجدي أهل الخير في علاج ابنه في المستشفيات خارج الوطن , بل تجد التباهي من علية القوم المتمنطقين ببناء تلك المدن في نجاح عملية في إصبع قدمه الصغير في جزر القمر , فكذلك أهل القصيم يشيع فيهم التناقض , حيث تجد غيرهم من يتولى عملهم , في إدارة الجامعة , وفي إدارة المستشفى التخصصي ؛ ذلك لأنك تجد اعتدادهم بأنفسهم كما يعتد الغزال بساقيه بإزاء أنياب الأسد .

[/align]







قديم 17-07-07, 03:42 am   رقم المشاركة : 2
لمبة شارع
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية لمبة شارع





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : لمبة شارع غير متواجد حالياً

كلام فيه خلط حقٍ بباطل...
وإذا اختلط الحق بالباطل غلب الباطل الحق ولو كان قليلا...







التوقيع

لا إله إلا الله

قديم 17-07-07, 03:52 am   رقم المشاركة : 3
ابوخالد382
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ابوخالد382






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوخالد382 غير متواجد حالياً
Thumbs down


الوجه الآخرلصاحب مقولة أن أهل بريده أصلهم روافض......حسبي الله عليكم يامتمنطقين.......







التوقيع

قديم 17-07-07, 03:56 am   رقم المشاركة : 4
قصمنجيه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قصمنجيه غير متواجد حالياً


أقترح الموضوع الجاي تعنونه بـ( جنـاية الهوس على أبن مهوس )

أجل المتنبي مؤسس العصبية القبلية ..؟؟! الهوس و العجلة أتت أكلها ..
با اللهي يا ناس _ و النداء هذا لغير المهوس _ أقول هل عظّم المتنبي سوى ذاته..؟؟؟
أعطوني شطر في قبيلته أو في قومه ...!!!
فهو اعظم من كتب بـ (الأنا) .
ثم ياضعيف الأدراك , و يا قصير النظر ...
أعلم لماذا ملء الدنيا و اشغل الناس قبل ما تدرعم .


يا ناس جمعوا نقد و مون و الذاهبة و لمبة يفصفصون هنا
.







التوقيع

.وَ أعْرِضْ عَنِ الجَاهلينْ .

.

[align=center][/align]
قديم 17-07-07, 04:22 am   رقم المشاركة : 5
قرطبة
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قرطبة غير متواجد حالياً

العضو العزيز لمبة شارع , رأيك أعتز به .

العضو الفاتح :

أسألك :

كم وصل سعر الطماط في السوق اليوم ؟

العضوة قصيمية :

يبدو أنك لم تطلعي على كافورياته ! لاسيما قوله : لا تشتر . . .

يؤسفني أنني لم أعرج على المرأة القصيمية , فالحديث عنها مرجال خصب .

لقد كنت مندفعة على غير عادة منك , ولكن لا بأس , فالمقال الناجح هو الذي يحرك المياه الراكدة .

آمل ألا ندخل في نقاش عن المتنبي , فالظاهر - لا بل المحقق - أنك ضعيفة في الأدب .

أشكركم أعزائي






قديم 17-07-07, 04:38 am   رقم المشاركة : 6
قصمنجيه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قصمنجيه غير متواجد حالياً

8

8

من ناحية ضعيفة بالأدب فوالله لست بأهل له .. و لم أتبيزع مثل ناسٍ نعرفهم

ثم لقد تلقينا من المعلم بتاع كلّه هنا , القدير لمبة أنها تكتب (عضو) و ليست (عضوة)

ثم من ناحية المرأة القصيمية فلعلك تكتب عن (القصمنجية ) فهي أدعى لدراسة ..

أما من ناحية لا تشتر العبد فقد خلطت الحوا مع البسباس ..
و لا غرابة في ذلك, فقد عهدنا منك خلط الماء مع الزيت في مواضع كثيرة .







التوقيع

.وَ أعْرِضْ عَنِ الجَاهلينْ .

.

[align=center][/align]
قديم 17-07-07, 04:42 am   رقم المشاركة : 7
ابوخالد382
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ابوخالد382






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوخالد382 غير متواجد حالياً
Thumbs down


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصمنجيه 
   8

8

من ناحية ضعيفة بالأدب فوالله لست بأهل له .. و لم أتبيزع مثل ناسٍ نعرفهم

ثم لقد تلقينا من المعلم بتاع كلّه هنا , القدير لمبة أنها تكتب (عضو) و ليست (عضوة)

ثم من ناحية المرأة القصيمية فلعلك تكتب عن (القصمنجية ) فهي أدعى لدراسة ..

أما من ناحية لا تشتر العبد فقد خلطت الحوا مع البسباس ..
و لا غرابة في ذلك, فقد عهدنا منك خلط الماء مع الزيت في مواضع كثيرة .

أخيتي قصمنجية /إربئي بنفسك أن ترعي مع الهمل......






التوقيع

قديم 17-07-07, 04:42 am   رقم المشاركة : 8
قرطبة
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قرطبة غير متواجد حالياً

أختي العزيزة قصمنجية . . .

هل أنتِ مستعدة للنقاش حول المتنبي ؟

ربما نستفيد ونفيد .

انتظرك

تحياتي وأشواقي






قديم 17-07-07, 04:49 am   رقم المشاركة : 9
اتعبني خطااااك
طــــــيف(سابقاً)
 
الصورة الرمزية اتعبني خطااااك





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : اتعبني خطااااك غير متواجد حالياً

اسمك
هل تقصد مدينة قرطبه
او مخطط قرطبه الي بعد كبري الرشديات
فيه فرق حسب اعتقاااااااادي ــــــــــــ







قديم 17-07-07, 04:55 am   رقم المشاركة : 10
الذاهـبـة
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الذاهـبـة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الذاهـبـة غير متواجد حالياً

شكراً حبيبتي قصمنجية للدعوة ..
بس انا مادري العيب من عيوني المزغللة ..؟ ولا من التوقيت المتأخر ..؟ ولا من الموضوع .. ؟!
مادري احس الدعوى سلطة كذا .. !!
عموماً طايحين بالمكسات ..
يـــــــــــــاه ع المتنبي و الفرزدق .. تذكرت اول ثانوي !!







التوقيع

[align=center][align=center][FLASH=http://up11.arabsh.com/2/bf33b92.swf]width=377 height=150[/FLASH][/align]


© الذاهبة 2007
جميع الحقوق مسلوبة
All rights looted
[/align]
قديم 17-07-07, 04:55 am   رقم المشاركة : 11
قصمنجيه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قصمنجيه غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قرطبة 
  
أختي العزيزة قصمنجية . . .

هل أنتِ مستعدة للنقاش حول المتنبي ؟

ربما نستفيد ونفيد .

انتظرك

تحياتي وأشواقي

خل أشواقك لأهلك ..
مستعدة .... بس لا تقعد تحوق ذكرت أنت بأنه
( مؤسس العصبية القبيلية )
و تأثير أعتداده القبلي على القصيم ... ( أولاه تكفون وش جاب )
و بحسب زعمك أنه ملء الدنيا و اشغل الناس بنعراته و خبثه


و عليه اقول بأن أجهل الناس يستطيع أن يفند أتهامتك تلك .
.






التوقيع

.وَ أعْرِضْ عَنِ الجَاهلينْ .

.

[align=center][/align]
قديم 17-07-07, 04:55 am   رقم المشاركة : 12
خلف المعطف
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية خلف المعطف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خلف المعطف غير متواجد حالياً

هذا الشخص حاقد على القصيم

ونعم كما ذكر خي الفاتح يرجى الدخول الى سوق الخضار







التوقيع

لو كنت ايقن أن الحلم يجمعنا
لأغمضت (شوقا)طول الدهر اجفاني!!!

قديم 17-07-07, 05:06 am   رقم المشاركة : 13
خلف المعطف
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية خلف المعطف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خلف المعطف غير متواجد حالياً

ما في بنوته تهاوش معه الحين هي معك براييه خخخخ







التوقيع

لو كنت ايقن أن الحلم يجمعنا
لأغمضت (شوقا)طول الدهر اجفاني!!!

قديم 17-07-07, 05:30 am   رقم المشاركة : 14
قصمنجيه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قصمنجيه غير متواجد حالياً


أما من ناحية الحدّة فذاك شأنٍ لي , لن يملي علي أحد متى استخدمه ..
ثم لم أعهد الحدّة إلا إنها تخدش نعومة النساء , و خكاريا الذكور ..!!

نأتي للموضوع..
أولاً .. تعريفك لـ(لعصبية الحديثة )التي ذكرتها ..؟؟
و لست أعلم حقيقة إن كان للعصبية حديث و ماض , ما اعلمه إن لها مفهوم واحد .
ثم حمّلت وزر (العصبية القبلية ) للمتنبي ..؟!! أقصد مفهوم العصبية القبلية ..
لا تأتين بمذاهب أخرى و تعلقها بالعصبية القبلية ..
أعطني الدليل لنعتك هذا .

.







التوقيع

.وَ أعْرِضْ عَنِ الجَاهلينْ .

.

[align=center][/align]
قديم 17-07-07, 05:49 am   رقم المشاركة : 15
قرطبة
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قرطبة غير متواجد حالياً

أختي العزيزة أعتذر عن التأخير لسبب وجيه في هذا الوقت .

ثانيًا : أحب أن أؤكد على أهمية التخلي عن الحدة في الحوار إن كنتِ تريدين الحق وليس الانتصار , فليس هذا طريق العلم كما تعلمين .

ثالثًا : السؤالان سهلان للغاية , والإجابة عنهما جاهزة حاضرة , ولكن أريد أن توافقيني على ما نوهت به شريف علمك عنه في الملحوظة الثانية وهي الحدة .

أنتظرك أختي الكريمة .






موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 04:42 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة