[align=center]في يوم الأحد 26 / 4 / 1428 هـ في تمام الساعة 7 حتى الساعه 9 م فندق السلمان
و تحت رعاية اللجنة النسائية بمنطقة القصيم و بالتحديد من مركز فتاة القصيم التنموي التابع للجنة النسائية أقيمت محاضره بعنوان
][®][^][®][( التو كيديه : أسلوب الحياة الناجح للمرأة ) ][®][^][®][
لدكتورة / أميمه حسن على المغربي تخصص علم اللغة الاجتماعي بكلية الآداب بالدمام [/align]
[align=center]لم تعتمد د. أميمه بالمحاضرة على النمط المعتاد بإعطاء برنامج المحاضرة او تحديد المحاور مسبقا , بل أنها جعلت من المحاضرة وكأنها حلقة دردشة بينها وبين الحاضرات لتوحي لهم بفكره غير مباشره وهي منكم نستفيد كما تستفيدون منا.
إذا تميزت المحاضرة منذ بدايتها بأسلوب شيق وحماسي حتى نهايتها.[/align]
[align=center]وسأنقل لكم مقتطفات من هذه المحاضرة رغم شموليتها وتعداد نقاط مجالاتها وتوسع موضوعها .
في بداية المحاضرة وبعد كسر الجمود بالتعارف التلقائي الحيوي والاتصال النفسي الحر
وجهت د. أميمه سؤال (ماهر اللون الأبيض ؟ ؟ ؟)
أجابتها عدد من الحاضرات (النقاء , الصفاء. الوضوح. السلام .......الخ)
فقالت من الأسلوب التو كيدي أن نجيب بـ(اللون الأبيض عكس اللون الأسود) !!!
وان أسلوب التوكيد هو نقل معلومة في رأسي إلى الآخرين بعدة أساليب وللغة جسديه مختلفه
تعتمد التو كيديه على محورين للتدريب
الأولى : هناك فلسفه أو طريقه جديدة للتفكير عن مواقف يجب اتخاذها أي يجب ان نصل إلى قناعه مع الذات حتى نستطيع التغيير
الثاني : هناك مهارات لغويه لابد من تعلمها لتساعد على ممارسة التوكيد مثل :
المديح (نحرج وتحمر الوجنتين)
* مداخله . احد الحاضرات
لما ؟؟
أجابت د. (تعتقد هذه المرأة أنها لا تستحق المديح )
* مداخله . اعتقد انه تواضع منها . ؟
وقد تخلل هذا الموضوع العديد من المداخلات حتى انتقلت الى ...
القناعة بالذات :
بأنك يجب ان تعرفي ان من حقك ان تتعلمي و تتكلمي و ان تعاملي الآخرين باحترام حتى يعاملوك بالمثل
لان المرأة إنسان معطاء لأجل الأبوين و الأخوة والأبناء بتالي تعودت على ان تنسى نفسها أمام أولادها وأهلها
إذا لك حق الذات . نصحت بأن تأخذي فرصه مع نفسك بالابتعاد عن جو البيت والأولاد تعليق شخصي
(لم تحدد الكم ولا الكيف )
وذلك لتعودي لهم أكثر شوقا وعطاء ونشاط , دربي ابنتك بأنها لها حق وللغير عليها حق أيضا
*مداخله. كيف نستطيع أن نقول لا ؟؟
د. لبد أن تكتسبين مهارة كي تقولي لا اعملي بما تمليه عليك ذاتك وليس من العيب تغيير رأيك .
وفي نقطه أخر من المحاضرة تكلمت د.أميمه عن الأساليب المختلفة لسلوك
# الأسلوب السلبي
1. يعتمد على تجنب المواجهة
(يرفض التعبير عن رأيه اوجهة نظره و عن مشاعره على وجه الخصوص )
*مداخله : أي كقوله أن خاطبكم الجاهلون قولوا سلام .. أي من الأفضل أن لا نناقش ؟
اعترضت د . على هذا التعليق وقالت : هذا أن كان كل من حولك جاهلون أو أن تكوني تريهم بهذه النظرة ؟ وهنا تكون المشكلة فيك أنت وهذا أعظم !!!
2. كثير الشكوى (غالبا ما يشعر باستغلال الآخرين له وإساءة معاملته)
3. هادئ, يجد صعوبة في الرفض, يذعن لآراء ورغبات الآخرون, يحتفظ بآرائه لنفسه ,كثير التنازلات, يكره أن يضايق أو يزعج احد, يتسم بالخضوع , يشعر بأنه عديم القيمة.
مثال(عندما تكوني في السيارة مع زوجك ويقول لك هل ترغبين بأن نذهب للمطعم؟)
بماذا تجيبين ؟؟
*احد الحاضرات × كيفك ×
د. إيه طيب ليه ؟ هو اللي سأل !!!
( لأننا دائما نريد من الزوج أن يفهم رغبتنا بدون ما نصرح ,,,, )
ومن خلال باب (نحن نقول عبر عن ذاتك عن أفكارك)
خروج عن النص / الجغرافيا ترسم عوامل الخطوط البيلوجيه للشخصية القريب من الشاطئ مو مثل القريب من الصحراء >> تقصد مثلا أن أهل الشرقية أسرع اندماج مع العالم عن أهل القصيم !!
وبالمقابل إشادة بسمعة أهل القصيم وترابطهم مع بعضهم البعض في الشرقية نقلا عن الشخصيات التي زارت المنطقة سابقا ومنهم د. أمل الطعيمي وخصت بكلامها صاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد حرم أمير المنطقة.
مداخله قالت احد الحضور لفضيا ( أصلا القصيم أهل الكرم ) << هذه لغه جسديه كشفتها الدكتوره بالمحاضرة .
*لغة التعبير اللفظية (لغة الجسد)
يتميز صاحب هذا الاسلوب بقلة الطاقة ولغة جسده تكون ( العيون بالأرض الصوت خافت الوقفة تحتاج لمسانده )
وكانت د. أميمه تشرح بعرض الكثير من القصص والإحداث التي مرت عليها والتي سمعتها .
• الأفكار السلبية :
1. يجب ان لا اجرح احد
2. يجب ان أوافق على المطالب المنطقية
3. يجب ان احتر من هم اكبر مني سنا ومقاما
4. يجب ان احصل على السعادة من خلال خدماتي للآخرين
.....
حديث الذات و دائرة الفشل
[img]
[/img]
حديث الذات ودائرة النجاح
[img]
[/img]
ثم شرحت الأسلوب العنيف معناه وسماته و طرق وكيفية السيطرة عليه
انه يتركز على (إرضاء الذات دون الآخرين)
واهم سماته (كثير المجادلة – كثير الغضب – عادة ما ينفذ ما يريد في المواقف المختلفة – يتوقع من الآخرين أن يتكيفوا مع جداوله- أرائه قوية – دائم الانتقاد – يحقق أهدافه على حساب الآخرين – نادر الرجوع للآخرين باحتياجاته و مشاعره – يتنافس ويغضب أن لم يحقق النجاح )
وأعطت أمثله حيه وواقعية عن كل سمه من حياتنا الاجتماعية
في هذا الطرح أصبح الحوار أعمق وأدق بين الدكتورة و الحاضرات .
*لغة التعبير الغير للفضية (لغة الجسد)
يتميز صاحبها هذا الاسلوب بالاتصال بأنه ذو طاقة عالية منها( تحمل جسدي قوي – يميل جسده لمتحدثيه ويستخدم إشارات متقطعة – ينظر بعينة مباشره – الصوت عالي وواثق – يقاطع و لا يسأل عن رأي و فكره )
وسألت د. أميمه , مع من هؤلاء تجدي نفسك ؟
ثم عرضت صورة كاريكاتيرية أخرى كان منها كشفت مدى استيعاب الحاضرات للمحاضرة .
وانتقلت إلى شرح معنى الاسلوب السلبي والعنيف معا..
وان هذه الفئة من أصعب الفئات ممكن أن نتعامل معهم
وحيث أصحاب هذا الاسلوب يعتمدون على : إظهار غير الذي يخفون الحاجة عندهم قويه لا يعرفون كلمة لا اقدر .
ويميزون بأنهم (التأجيل – تجنب تحمل المسؤولية – غير منطقي – مجادل عندما يطلب عمل منه لا يرغب بأدائه – تتعمد أداء العمل ببطء – أو أدائه بطريقه غير مرضيه )
ثم عرضت صورة كاريكاتيرية أخرى ومنها إستنتج الحاضرون شخصية السلبي العنيف
وأعطت مشاهدات وتجاربها الشخصية من تجارب الحاضرات جعلت كل سيده تكتشف شخصيتها من أي نوع هي.
وعرضت مثال مهم و حساس فعلا وهو (الدوار بالشارع والذي وضع بدل الإشارة لضبط حركة السير ,, وان للقادم من اليسار .. ولكن الحقيقة الأولوية لمن يجزم !!)
* لغة التعبير التو كيديه لغة الجسد
الشخصية التو كيديه شخصيه مريحة لذا تجعل كل من حولها مرتاحين
لغة الجسد والحركة اليدين مريحة – الاتصال بالعين متواصل ومتكرر والنظرات عميقة و طبيعيه ومتفاعلة مع الآخر)
ومنها ذكرت الفرق بين (عين الدودة و عين الصقر )<< سأترك لكم الإجابة ؟؟
عرضت هنا صورة شهيرة جدا وهي صورة المونليزا << صح الاسم ؟؟
وقالت انظري لهذه صورة وقولي أول كلمه بعلاقة الصورة بالشخصية التو كيدية :
الشموخ – العزة- الجراءة – النظرة الخجولة – الابتسامة الساحرة – الجمال – الأنوثة ...... الخ
قالت اتفقت الآراء على أنها رمز لسمات التو كيديه لانها توحي لشخصية حازمه ولكنها بلطف.
مداخله : ألان سأبدأ بتقييم نفسي؟
د. ابدئي بنظرية ( الجو هري )
وبنهاية المحاضرة أعطت ملخص عنها مع تفاعل وتشارك الحاضرات ثم التوصيات
وهنا انتهزت فرصت الحماس في القاعة لأتحدث مع احد الحاضرات
وبداية بأم الفيصل طالبه بالدبلوم الحاسب ..
قالت أن مثل هذه الدورات تزيد من ثقافتنا ذاتيا و ثقافة المجتمع والنساء خاصة
وتعالج الضغوطات النفسية و نتعرف على أنواع الشخصيات سماتهم
ونحن نطمع بالمزيد من هذه الدورات والمحاضرات لأنها تخدم جميع شرائح المجتمع وبمختلف ثقافاتهم و شخصياتهم
وقالت بالعامية (نبي نرتقي يا ناس ملينا من سوالف الحريم هذي تزوجت وهذي حملت وهذي يحوووول طلقت وفلانة وعلانه ) << طلبت ان اكتبها بنفس أسلوبها
و من ام فيصل إلى ام يزيد وهي ربت بيت
حيث قالت ( المحاضرة جدا رائعة وقد تعرفنا على أوجه وأساليب اللغات الجسدية بالإنسان و قد أضافت لي الشيء الكثير حيث أن د. أميمه تتحدث وأنا استعرض أمامي شريط لإحداث يوميه تحدث كشفت لي أنماط الشخصيات وتعلمنا كيف تكون اللغة التو كيديه
وهذا يؤكد أن الدكتورة متمكنة من موضوعها حيث استطاعت أن تغرس داخلنا الفرق بين أنواع الأساليب السلبية و العنيفة والعنيفة والسلبية معا والأسلوب التو كيدي
وأيضا أسلوبها شيق و جميل
وانتقلت إلى احد سيدات المجتمع الأستاذة قماشه
حيث قالت صراحة أول ما سمعت عن موضوع المحاضرة تفاجأت وكانت لدي مخاوف منها ...!!!
لأني أول مره اسمع عن موضوع التو كيديه وخاصة بما يتعلق في المرأة وعلاقاتها الإنسانية والعائلية
وهذا يعكس مدا احترافية الدكتورة أميمه فتوصيل هذا الموضوع مهم للغاية حاليا ومستقبلا للأمهات والفتيات ومربيات الأجيال .
وانتهت المحاضرة في تمام الساعة 10 م حيث خرجن الحاضرات وعددهن يقارب الـ 60 سيده يتراوحن ما بين طالبات الجامعات والكليات والدبلومات و سيدات المجتمع بالقصيم و إعلاميات من مختلف جهات و ايضا ربات بيوت وذوات الثقافات المحدودة وقد تغذين علم ومعرفه و مفاهيم جديدة وطرق وأساليب تواكب التطور العلمي بالمجتمع المحلي .[/align]
[align=center]يوم الاثنين 27 / 4 / 1428 هـ تقام دورة تدريبية في جمعية الملك عبد العزيز الخيرية النسائية ببريده عن هذا الموضوع خاصة لفتيات مركز فتيات القصيم التنموي وسؤافيكم بأذن الله بمحاورها و أهم أهدافها
تقبلوا خالص تحياتي ..[/align]
[align=center]حرر في تاريخ 27 / 4 / 1428 هـ في تمام الساعة 6 صباحا
* ملاحظة تأخير الطرح الموضوع كان لأسباب تقنيه ..[/align]