5- اقتباس: طبعاً أنا المخطئ بتزويجه .. تدري ليش ؟ لأني خالفت قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لاضرر ولا ضرر ) .. وبالمناسبة هذا الحديث هو من قواعد الإسلام والتشريع القضائي لأني بتزويجه دون النظر إلى محيطي ومجتمعي مع إدراكي مظنة الثورة والفرقة والشتات ومعرّة الأولاد ومن يحمل إسم العائلة أكون قد ظلمت نفسي وظلمت الزوجين وظلمت الجميع . لا حول ولا قوة إلا بالله !! الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي قال : " لا ضرر ولا ضرار " وهو الذي قال في نفس الوقت : " إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه , إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير " .. فهل الرسول عليه السلام متناقض ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!! أستغفر الله العظيم . يا أخي : هل تعتقد أن رجلاً يأمرك ويؤكد عليك أنه إذا أتاك من ترضى دينه وخلقه , فزوجه .. فإن لم تفعل فستكون فتنة في الأرض وفساد كبير .. هل تعتقد أنه يناقض نفسه ويبيح لك أن تفسخ عقد زواج بالقوة وتهدم أسرة مع أن الزواج تم اتباعاً لأمره بتزويج صاحب الدين والخلق ؟؟؟؟؟!!!!!! ==== 6- اقتباس: أنت ضعيف الذاكرة أو لم تقرأ ما كتبته لك سابقاً . يا صديقي .. دعوة الرسول للحث وليس الإلزام... ونبذ الفرقة والهجران وقطيع أسبابها هو على الإلزام وليس الحث وفي مجتمعنا البريداوي .. تعارض الحث والإلزام ... فوجب إسقاط الحث والأخذ بحكم الإلزام وكما أخبرتك سابقاً .. فالحكم قد يتغير بتغير الظروف المحيطة هل أفهم من كلامك أن الزواج بين الخضيري والقبيلي جائز في كل مكان ولكن في بريدة لا يجوز ؟؟؟!!! اقتباس: فهل تستطع القول أن عمر خالف قول الرسول صلى الله وسلم مشجعاً الناس على السرقة وخراب البيوت ؟؟ عمر لم يشجع الناس على السرقة كما تقول هداك الله .. ولكنه عطل القصاص فقط . ولا أدري ما وجه الشبه بين فعل عمر وموضوعنا ؟؟!! ==== 7- اقتباس: الله يرزقن كثر ما قلتك ، أنّ هذه الحادثة غير واضحة التفاصيل ولا ندرك منها غير فتات الإثارة الصحفية فالحقيقة الكاملة والتفاصيل الدقيقة لا يدركها غير القاضي ومن عايشها وأصبح وقودها . والله يرزقن عدد ما قلتلك .. أني أبحث معك الكفاءة في النسب بشكل عام ، كم مرة قلت لي إنك تبحث معي الكفاءة في النسب بشكل عام ؟؟!! يا شين اللي يهوّلون الأمور !! ==== 8- اقتباس: في الثانية أنا لست معك ( من يتزوج من غير خطه هو حر ) .. تدري ليش ؟ حتى نقطع دابر الفتة والفرقة والشتات قبل أن يحدث .. ولأن المضرة تقع على الأولاد بعد ذلك لكن لو حدث الزواج في منطقة لا تعتد بهذه الفوارق ولا تأبه بها ولا يترتب على الزواج فرقة وفتنة ( كا الحجاز مثلاً ) فأنا أوافقك قلباً وقلباً ... يعني ياليت يا متزن .. تاخذ عادات وتقاليد مجتمعنا البريداوي بموضوعية وإنصاف . يعني اللي يتزوج من غير خطه ببريدة آثم .. واللي يتزوج من غير خطه بالحجاز جائز ؟؟؟!!! هل تريد أن تقول إن بريدة غير مهيأة لتطبيق أمر الرسول عليه السلام في مسألة الزواج ؟؟؟!!! ==== 9- اقتباس: حرام عليك يا متزن .. ودي أصيح .. وش هالسطحية في التناول والتوظيف . ألا تعلم أنّ مارية القبطية رضي الله عنها .. أمة للرسول وليست زوجة ، وما هي غير هدية أهداها المقوقس حاكم مصر للرسول . فهي لم تحظى بقبول ولا إيجاب ، ولم تحظى بليلة .. فهي مملوكة للرسول ، يستطيع بيعها أو إهدائها أو عتقها . أتدري يا متزن ماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم بعد أن أنجبت ولده إبراهيم .. ؟؟ لقد قال عليه الصلاة والسلام ( أعتقها ولدها ) .. لاحظ أعتقها . وكتب السير المفصلة .. تعد مارية القبطية من إمائه وليست من زوجاته . عفواً : كان في بالي صفية بنت حيي بن أخطب رضي الله عنها وكتبت مارية القبطية رضي الله عنها .. فعذراً على الخطأ وجل من لا يخطئ . وفي جميع الأحوال , كلامك مردود عليك يابو فالح , فأم المؤمنين صفية رضي الله عنها ليست عربية وهي من أزواجه عليه الصلاة والسلام . ==== 10- اقتباس: أصيح يا متزن ثانية .. تراك غثيتن بنسيانك لما أكتب ..و تراي مليت من كثر الإعادة والشرح .. حشا ما صار حوار والآن .. أبعيد عليك وش كتبت في أول رد .. أعني بخصوص تفاوت المضرة . زبدة الهرج . . . إذاً .. فالضرر الذي يطال الزوجين بفسخ العقد الصحيح لا يمكن تجاهله .. ولكن يضل هو الأخف من الضرر الأول . أجل وشوله تشغلنا وتقول إن الدين كفل عدم الضرر لكل مسلم ؟؟؟!!!! يا أخي خلك دقيق في كلامك , ولا تقول شيء وتناقضه بعد كم رد علشان ما تضيع وقتنا ووقت القراء . وتقبل تحياتي 00 المتزن