أخي الكريم / أبو فالح
1-
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
يا متزن .. أنت لم تناقش مسألة الإيجاب والقبول في هذا الزواج ؟؟
ثم أخبرني يا متزن .. أليس الأمر الخاص يدخل ضمناً في الأمر العام ، فما جدوى الأمر الخاص إذاً ؟ |
|
 |
|
 |
|
قد يكون الأمر الخاص جاء قبل الأمر العام , فيكون الأمر العام تعميماًً للأمر الخاص ..
وقد يكون الأمر الخاص جاء بعد الأمر العام , فيكون الأمر الخاص تأكيداً للأمر العام .
وقد يكون الأمر الخاص للوجوب والأمر العام للاستحباب .
كلها احتمالات قائمة .
وفي جميع الأحوال , يظل الأمر العام أمراً ينبغي اتباعه .
====
2-
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
ومن المضحك المبكي يا متزن أن تقول : ( الدين والخلق فقط دون النظرإلى الحسب والجمال ) |
|
 |
|
 |
|
من الناحية الشرعية نعم الشرع ينظر فقط إلى الدين والخلق .. أما من الناحية الاجتماعية والشخصية فلك أن تنظر لغيرهما دون تقديم ما تراه على ما يراه الشرع .
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
حسنا يا متزن .. أجبني عن هاذين السؤالين .
س 1 ... أين تضع حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : ( تنكح المرأة لأربع .. وجمالها ، وحسبها )
أفي لمسة كيبورد تأخذ ما تشاء وتلغي ما تشاء !!؟؟ |
|
 |
|
 |
|
قول النبي عليه السلام : " تـُنكح المرأة لأربع ... " هو ذكر لحال وواقع الناس وليس حثاً شرعياً على هذه الأمور .
يعني أن هذا مما يريده الناس ، لكن هل هذا مما يريده الشرع ؟ قال النبي عليه الصلاة والسلام في نفس الحديث " فاظفر بذات الدين تربت يداك "
وهذا ماقاله الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في فتواه الموجودة هنا في المنتدى .
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
س2 .. كيف أدركت أن زينب بنت جحش غير جميلة .. وهذا مقتضى كلامك |
|
 |
|
 |
|
بسم الله علينا .. وشلون عرفت ؟؟؟!!!
أستغفر الله العظيم .. ولا تعليق على هذا السؤال الظريف .
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
أليس من المحتمل أن يكون جمال زينب أحد الأسباب التي دعت الرسول صلى الله عليه وسلم إلى خطبتها لمولاه زيد . ؟ |
|
 |
|
 |
|
إلا محتمل .. لكن وش دخـّل هذا بموضوعنا ( الكفاءة بالنسب ) ؟؟؟!!!
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
الإسلام يا متزن يكفل لمن يرغب النكاح أن ينظر في الأربع المال والجمال والحسب والدين ثم يؤكد على أن الدين هو الأهم من بين الأربع . |
|
 |
|
 |
|
ما قلنا شيء .. الإسلام كفل الحرية للجميع .
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
إذاً .. هو ليس كما تقول الدين والخلق فقط ................ فهمت |
|
 |
|
 |
|
مهوب أنا اللي أقول .. نبينا محمد عليه السلام هو اللي يقول : " إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ... "
النبي عليه السلام اعتنى بالدين والخلق فقط , ولم يعتنِ بغيرهما .
فهل تعترض على هذا يابو فالح ؟؟؟!!!
====
3-
سألتك :
إذا كانت الفتنة والشتات وهجران الأبناء غير واردة والرسول هو الخاطب ..
فلماذا لا تكون هذه الأمور أيضاً غير واردة والرسول أيضاً هو الآمر في حديث : " إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ... " ؟؟؟!!!
فأجبتني :
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
لأن هذا الأمر للحث وليس للإيجاب يا متزن .. تراي قايلك هذا في الرد السابق |
|
 |
|
 |
|
هذا الأمر فيه حث وتحذير وليس حث فقط : " إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه , إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير "
ركز معي على التحذير بعد الأمر ..
أليس حرياً بالمسلم والمجتمع المسلم أن يستسلموا لهذا الأمر ويحذروا من هذا التحذير النبوي ؟؟؟!!!
على الأقل بترك الحرية لمن يريد تطبيق هذا الأمر وعدم إجباره بالقوة على مخالفة هذا الأمر النبوي ؟؟؟!!!
يعني يا هؤلاء :
إذا كنتم غير مستعدين لاتباع أمر النبي عليه السلام وغير مبالين بتحذيره .. فعلى الأقل لا تجبروا غيركم بالقوة على عدم اتباع أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم .
قد تقول لي :
ولكن لو تركناهم , فسيكون هناك ضرر علينا نحن .
فأقول :
هذا الضرر سببه تخلف المجتمع , لأنه لا يمكن أن يكون هناك أمر نبوي يتسبب في ضرر على المجتمع بل على العكس الأمر النبوي ( سواءً كان من باب الحث أو الإيجاب ) فيه صلاح المجتمع ..
ولهذا :
بدلاً من انصياعك لتخلف المجتمع على حساب الأمر النبوي وتحذيره , يجب عليك أن تعترف بهذا التخلف وتحاول تغييره , ليتبع الجميع أوامر نبينا محمد عليه الصلاة والسلام .
لكن الذي نراه اليوم مع الأسف هو استمراء هذا التخلف ومحاولة شرعنته ( من قبل البعض ) بأحاديث ضعيفة أو عامة , وتقديمه على السنة النبوية الصحيحة القولية والفعلية !!!!!!!!!
وحين يأتي استمراء التخلف وتجاهل الأمر النبوي من طالب علم شرعي أو إنسان فاهم , فهنا تكون المصيبة أعظم وأخطر .
====
4-
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
لقد فتحت الرابط كما طلبت مني .. ولم أكد أشاهد هذا التوضيح التالي من جانبك حتى ابتسمت .. فأنت تقول في تعريف الحسب .
الحسب : يعني الجاه والمنصب والثقل الاجتماعي .
أخبرني يا متزن .. أليس النسب الرفيع والشريف هو من أسهم الثقل الاجتماعي ؟
وهل تجهل الحكمة يا متزن من بعث الرسول صلى الله عليه وسلم من أشرف قبيلة وأنسبها ( قريش ) ؟
عموماً .. الحسب والنسب .. يردان با الترادف غالباً .. والقليل من فرق بينهما ، وهو تفريق لا يصل إلى التضاد وعدم التوافق . |
|
 |
|
 |
|
الحَسَب مصدر حَسُبَ وهو ما تعدُّهُ من مفاخر آبائك أو المالُ أو الدِين أو الكرم أو الشرف في الفعل أو الفعال الصالح أو الشرف الثابت في الآباء أو البالُ أو الحَسَب والكَرَم قد يكونان لمن لا آباءَ شرفاءَ لهُ والشرف والمجد لا يكونان إلاَّ بهم. وقيل أصل الحَسَب من الحِساب لأن الحسيب يعدُّ لنفسهِ مآثر فتلك المآثر حَسَبٌ
ويُقال الحَسَب من طرف الأمّ والنَسَب من طرف الأب. وقيل الحَسَب والكرم ما يُنشِئُّهُ الرجل لنفسهِ من الرفعة. والشرف والمجد ما يرثهُ من آبائِه .
هذا الكلام تجده على الرابط التالي :
http://lexicons.sakhr.com/openme.asp...l/7104078.html
وعلى هذا فإن الحسب والنسب مختلفان عن بعضهما البعض وهناك فرق بينهما .
====
يتبع ,,
وتقبل تحياتي 00
المتزن