أخي الكريم / أبو فالح
1-
تقول :
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
أين التعارض في ذلك .. أليس هذا ما أكدت عليه .. عفواً يا متزن أنت لا تدري من أين تؤكل الكتف .
يا عزيزي .. حين كان الرسول هو الآمر بهذا الزواج ينتهي كل شئ .. والآية نزلت خاصة بأمر الرسول تحديداً وليست مطردة في كل خطبة . |
|
 |
|
 |
|
الرسول عليه الصلاة والسلام أمر زينب بهذا الزواج أمراً خاصاً .. وأمر الأمة جميعاً أمراً عاماً بهذا الحديث : " إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ... الحديث "
وإذا كان الرسول عليه السلام هو الآمر ( سواءً كان الأمر خاصاً أو عاماً ) ينتهي كل شيء .
والا وش رايك انت ؟؟!!
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
حسناً يا متزن .. أليس القبول والإيجاب من شروط النكاح
أخبرني .. هل زينب ووليها عبدالله قبلا بزيد قبل نزول الأية أم رفضا فكرة الزوج حتى نزلت الأية ، فاستجابا طاعة لله ورسوله ؟؟
إذاً .. أليس هذا مظنة أن يكون هذا الحكم خاص بالرسول صلى الله عليه وسلم . |
|
 |
|
 |
|
وشلون خاص بالرسول ؟؟؟!!!
يمكن قصدك خاص بزينب .. أو , لا ؟؟!
المهم :
ربما أتفق معك في أن هذا الحكم خاص بزينب وزيد لو لم يكن هناك أوامر أخرى من النبي عليه الصلاة والسلام ولو لم يكن هناك الحديث الموجه للأمة كلها : " إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه , إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير "
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
أضف على هذا .. أن الفتنة والفرقة والشتات وهجران الأبناء غير وارد والرسول هو الخاطب |
|
 |
|
 |
|
إذا كانت الفتنة والشتات وهجران الأبناء غير واردة والرسول هو الخاطب ..
فلماذا لا تكون هذه الأمور أيضاً غير واردة والرسول أيضاً هو الآمر في حديث : " إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ... " ؟؟؟!!!
====
2-
تقول :
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
عفواً .. ما قرأته في الرابط المدرج هو النسب وليس الحسب ( أنظر هنا ) .. وقد تكون طرق الحديث متعددة أو الجريدة كاذبة .. عموماً
أنا لست أجد تعارض بين الحسب والنسب .. فكل فتاة ذات نسب هي ذات حسب .. والعكس . |
|
 |
|
 |
|
الحديث النبوي ورد فيه ذكر الحسب وليس النسب , والموجود في الجريدة هو من كلام مراسل يجهل الحديث !!
فأرجو ألا تعتمد على جرايد في هذه الأمور يابو فالح .
أما الحسب والنسب , فقد سمعت الشيخ عبد الرحمن العجلان يذكر أن هناك فرق بينهما .. وقبله ذكر اللغويون ذلك كابن منظور والجوهري وابن السكيت وغيرهم وقالوا إن هناك فرق بينهما .
وسبق وأن ذكرتُ أن هناك فرق بين الحسب والنسب في موضوع سابق تجده هنا :
http://forum.buraydh.com/showthread.php?t=55812
وعلى هذا , فقولك إن كل فتاة ذات نسب هي ذات حسب , كلام غير دقيق .
====
3-
تقول :
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
وحتى يتضح لك الأمر أكثر فأكثر أجب على هذا السؤال :
حين يخطب من بيتكم رجل ذا خلق ودين فيتم رفضه .. هل ترتكبون عندها إثماً ومعصية ؟؟ |
|
 |
|
 |
|
الجواب : باعتقادي , لا .
ولكني أسألك في المقابل :
حين يخطب من بيتكم رجل ذو خلق ودين فتتم الموافقة عليه من قبلك ويتزوج منكم ثم يأتي بعد ذلك بعض أقاربك ويجبرونك على فسخ عقد النكاح بحجة أنه غير كفء لكم في النسب ويحدث الطلاق بالقوة ( عن طريق المحكمة ) ..
فمن هو المخطئ منكما .. أنت ( الذي اتبعت قول النبي عليه السلام ) , أم هم ؟؟!!
طبعاً لابد أن يكون أحدكما مخطئ , لأنه ترتب على هذا الطلاق بالقوة هدم أسرة وتشتت أطفال .
تنبيه :
ترى هذا مهوب افتراض خيالي , بل له صلة بالواقع وهي تلك الحادثة التي حكم فيها قاض مجهول وعلق عليها الشيخ إبراهيم الخضيري مؤيداً لرأي ذلك القاضي !!!
====
يتبع ( هذه الليلة إن شاء الله ) ,,
وتقبل تحياتي 00
المتزن