نأتي الآن للتعليقات على كلام " المعاند " مزاجي :
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
قاتل الله المكابرة
هل اقتنعت الان أنه لايمكن بالمنطق أن نجمع بين االاثنين عبر تلك القاعدة
وبالنسبة لقولك أن قياسي خاطيء ,,, فمن الأول كان من المفترض أن تقول ذلك
وليس عندما ( شعرت ) أنك ستتفق معي بذلك
على العموم بالنسبة للقياس فهو صحيح ولايهمني رأيك في ذلك
فوجه الشبه بين قيادة المرأة وبين هذا الزواج أنهما كلاهما مباحان
وأن فيهما مفسدة ومصلحة ,,, فالقاعدة تنطبق عليهما !! |
|
 |
|
 |
|
طيب يا مزاجي :
بما أنك تقول إن وجه الشبه بين قيادة المرأة وهذا الزواج أنهما كلاهما مباحان وأن فيهما مفسدة ومصلحة ..
فلماذا برأيك أفتى العلماء ( بعدم جواز ) قيادة المرأة بينما أفتوا ( بجواز ) الزواج بين القبيلي والخضيري ؟؟!!
هماك تقول إن وجه الشبه بين الأمرين واحد .. أجل ليش العلماء فرقوا في الحكم بين الأمرين ؟؟؟!!!
ألا يوحي لك ذلك أن هناك فرق بين المسألتين وبالتالي اختلف حكم العلماء النهائي فيهما ؟؟
أعتقد أنك لو فكرت وتأملت , فستقول : بلى , يوحي ذلك أن هناك فرق ؛ إذ لو لم يوجد فرق , لما اختلف حكم العلماء .
====
طيب نجي الحين لإجاباتك أخي مزاجي لنكتشف أنك تقول : الزواج بين القبيلي والخضيري جائز بس مهوب جائز !!
تعال نشوف :
1- ما حكم التزاوج بين القبيلي والخضيري .. هل هو جائز أم لا ؟؟!
أبي الجواب مباشر ومختصر قدر الإمكان لو سمحت .
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
جائز !!
إلا إذا نتج من هذا الزواج مفسدة فهو محرم ,,
والمفسدة هي : كقطع الأرحام والتباغض أو عزوف الناس عن تلك العائلة فلايتقدم لهم ,,
وإذا لم تعجبك قاعدة ( درء المفاسد مقدم على جلب المصالح )
فقس على القاعدة الأخرى ( ما أفضى إلى حرام فهو محرم )
ولايشك عاقل أن قطع الأرحام والتباغض من الأمور التي لاتجوز !!
.
.
طبعا أي زواج يحصل منه مفسدة فهو محرم حتى لو كان هذا الزواج من نفس العائلة أو القبيلة ,,
بمعنى لو صارت بنت عمه وتزوجها وكان هناك مفسدة فهو حرام ,,, |
|
 |
|
 |
|
طيب وراك قلت ( جائز ) وحطيت بعد الكلمة علامتين تعجب ؟؟!
مهيب مشكلة :
تقول إن أي زواج يحصل منه مفسدة فهو محرم .. طيب هالحكم هذا بعد حدوث الزواج والا قبل حدوثه ؟؟!
ولو فرضنا جدلاً أن هناك رجل قبيلي زوج بنته رجل خضيري خارج بريدة .. وبعدين جو لبريدة أو اكتشفوا أقارب البنت انها متزوجة رجل خضيري وعندها عيال منه بعد .
هل يكون هذا الزواج محرم ؟؟؟!!
وهل التحريم - برأيك - واقع قبل اكتشاف " الجريمة " أم بعد اكتشافها ؟؟!!
وهل يجب على الزوج أن يطلق زوجته ؟؟!!
أرجو الإجابة على هذه الأسئلة التي خرجت بسبب تفريعاتك , وهي أسئلة تحتاج فعلاً هي وغيرها إلى إجابة .
مع التشديد على إيراد الأدلة الشرعية من القرآن أو السنة عندما تذكر لنا رأيك .
====
2-إذا رضي ولي امرأة والمرأة نفسها وكذلك الرجل بالزواج فيما بينهما وأحدهما قبيلي والآخر خضيري ..
فما حكم ( منع ) هذا الزواج بالقوة من قبل بعض أقارب العائلتين .. هل هو جائز أم لا ؟؟!
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
قبل أن أجيب لابد أن تضع في بالك مقاصد ومدارك الشريعة ,,!!
وأيضا ربما تجد هناك اختلاف بين المجتهدين في مسألة ما ,,!!
.
.
أنا أرى أنه جائز فاستمرار هذه الزيجة سيحصل مفسدة على العائلة كلها كما ذكرت مرارا وتكرارا ,,ومقاصد الشريعة ربما تحكم في مثل هذه الزيجات لصالح الجماعة على الأفراد ,,!! |
|
 |
|
 |
|
طيب , بما أن سماحتكم يرى أن منع هذا الزواج ( بالقوة ) جائز استناداً على " مقاصد الشريعة " .. وراك من البداية ما قلت لنا إن هذا الزواج لا يجوز ؟؟!!
وشوله تدور بنا كل هالدورة ؟؟!
وبعدين ترى مقاصد الشريعة وانا اخوك لا يمكن أن تقر تهديد الأقارب بقطع صلة الرحم وتقر التبرؤ من الأقارب وتقر تحقير الآخرين من زوجة وأبناء وغيرهم .
مقاصد الشريعة أخي مزاجي هي أساس لحقوق الإنسان .. فكيف تزعم أن منع زواج شرعي بالقوة من مقاصد الشريعة ؟؟؟؟!!!!
تعال معي بارك الله فيك لنتأمل معنى مقاصد الشريعة :
مقاصد الشريعة في اصطلاح العلماء هي: الغايات والأهداف والنتائج والمعاني التي أتت بها الشريعة ، وأثبتتها في الأحكام ، وسعت إلى تحقيقها وإيجادها والوصول إليها في كل زمان ومكان . انظر مقاصد الشريعة الإسلامية للطاهر بن عاشور .
وبما أن عندنا حكم شرعي في حديث نبوي يتحدث عن هذه المسألة ( الزواج بين فئات المجتمع ) وهو قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : " إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ... الحديث "
فإني أستطيع القول بأن أي زواج يتوفر فيه شرطي الدين والخلق , فهو مستحب حتى وإن كان هذا الزواج بين قبيلي وخضيري .
وبما أن عندنا حكم شرعي ( وهو الاستحباب ) في هذه المسألة .. فلا يمكنك أن تحتج عليّ بمقاصد الشريعة لتمنع مثل هذا الزواج ..
بل أنا الذي أحتج عليك بمقاصد الشريعة , لأن من مقاصد الشريعة إثبات الأحكام التي أتت بها الشريعة والسعي إلى تحقيقها .
فما قولك الآن ؟؟
هل مازلت مصراً على التشبث برأيك وإن كان مخالفاً لمقاصد الشريعة بل وللنصوص الشرعية ؟؟!!
أتمنى أن أقرأ تعليقك القادم موافقاً لما نقول .
وتقبل تحياتي 00
المتزن