عرض مشاركة واحدة
قديم 01-02-12, 02:07 pm   رقم المشاركة : 8
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مستقل 
   اخي المتزن


قولك صواب

لايجوز شرعا التباغض على المسائل الخلافيه

التي فيها راجح ومرجوح

ولكن هناك فرق بين الاجتهاد في اخذها والتشهي في اخذها

وهناك فرق بين من اتبع الدليل ومن اتبع الخلاف

نحن نحترم كل من ياخذ بالدليل ولو اخطاء

لكننا لا نحترم من اخذ بالخلاف وترك الدليل

لان الاخذ بالخلاف محرم عند اهل العلم كما ذكر

الشاطبي رحمة الله وعلل الشاطبي ذالك بقوله

لان اصل الشريعه انما نزلت لاجل محاربه الهوي

والاخذ بالرخص والاحتجاج بالخلاف والدفع بصدور

الادله هو اخذ بالهوي وهذ مضاد للديانه ولا يجتمع

من التقوي التي تعني مخالفة الهوي

( فاما من خاف مقام ربه ونهي النفس عن الهوي

فان الجنه هي الماوي )

ومن الذي يقرر أن هذا اجتهاد وذاك تشهي ؟؟!!

إنه الله سبحانه وتعالى ..

لأن التشهي أو عدمه أمر يدخل في النية , والنية لا نعلمها بل الله يعلمها

فلماذا ندخل في النيات , ونعتبر أن من يخالفنا في الرأي أن رأيه فيه تشهي والذي يتفق معنا في الرأي أن رأيه اجتهاد ؟!

إن هذا هو عينه اتباع الهوى المنهي عنه , فتأمل .


ولك تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!