عرض مشاركة واحدة
قديم 14-12-11, 01:57 pm   رقم المشاركة : 2
مستقل
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مستقل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزنقب 
   لابد من ايضاح اربع مفاهم للعلاقه الزوجيه

العلاقه الزوجيه الضديه - العلاقه الزوجيه النديه - العلاقه الزوجيه المشتركه - العلاقه الزجيه التكامليه

كلها مفاهيم غربيه وضاله الا مفهوم واحد وهو التكامليه

نشرح المفاهيم


العلاقه الزوجيه الضديه ان يكون كلا واحد ضد الاخر فهما عدوان
كلاهما يسعي للاطاحه بالاخر بالوسائل الناعمه او الخشنه
كأنهما القط والفأر في افلام الكرتون

العلاقه الزوجيه النديه ان يكون كلا واحد مثل الاخر يقوم بمهامه ووظيفته والفارق بينهما جسدي فقط وليس وظيفي اجتماعي
كأنهما صديقان من جنس واحد

العلاقه الزوجيه المشاركه ان يكون كلا واحد يشارك الاخر على المصالح المشتركه كأنهما تجار جمعتهم المصلحه المشتركه والمنفعه المشتركه

العلاقه الزوجيه التكامليه ان يكون لكل واحد منهما وظيفه خاصه يكمل بها الاخر ولايستطيع ان يقوم بها غيره كأنهما موظفين في دائره حكوميه واحداه لكل وحد منهما عمل مختلف عن الاخر واحد كاتب والثاني محاسب مثلا لكن جهدهما يعود للمنشأه في النهايه ولايضد علمها وهذا هو المفهوم الاسلامي للزواج






مفاهيم جيده

وهي التي توجد في الارضيه الفكريه العربيه اليوم

احيانا يركز الطرح على حقوق المرأه حتى نفهم

انها ند للرجل ومساويه له في كل الحقوق

هذه نديه

واحيانا اخري يركز الطرح على القوامه المشروعه

حتى تختلط بمفوهم التسلط والتحكم والملك

وهي رعايه الانفع والاصلاح للمرأه او للمرأه والرجل وليست هي

رعايه الانفع والاصلاح للزوج فقط

واعتقد ان المفهومين مختلفين

مفهوم ان تكون المرأه ملك للرجل بحيث يتحكم بها كيف شاء

ومفهوم ان تكون المرأه خاضعه لسلطه عاقله عليها تسعي لمنافعها ومصالحها ومنافع ومصالح الزوج ذاته

لو قلنا ان علاقه الرجل بالمرأه علاقه غيريه حقوقيه

لكان اقرب الى الصواب من مفهوم علاقه تكامليه

لان الغيريه تشعرك ان الانثي غير الرجل وهذا
يؤخذ من قوله تعالي ( وليس الذكر كالانثي )

وليس نافيه وهي توحي ان الذكر غير الانثي

والحقوقيه تشعرك ان الانثي لها حقوق عليها واجبات
يؤخذ من قوله ( وعاشروهن بالمعروف )

وبهذا نقرب من مفاهيم القران ونبعتد عن مفاهيم

الثقافه الغربيه التي ترفع شعار المساوه
وحقوق الانسان ونسبتها الى الانسان خطاء
لا ن هذا المصطلح موهم لان الحقوق تستمد من شريعه الله
لا من الانسان فالانسان شي مطلق يراد به اصل الخلق الجسدي والنفسي قبل التشكل الثقافي والقيمي
ولو قلنا حقوق المرأه الشرعيه بدلا الانسان لكان اسلم واصوب

مفهوم التكامل يوحي ان جهد الرجل او المرأه ناقص







رد مع اقتباس