[align=center] عودة مـِنْ جديد .. حياكـَ الله .. مزاجي .. وجلّ ما ذكرته واقعي لا غبار عليه من حيث الجهل بالجد الخامس .. ولكنّ السؤال الذي لمْ يزل قائما ً هو : ( ما العائق الذي يمنع ارتباط 110 بـِ 220 بـِ علاقة الزواج ) ؟؟ وماذا ستقـدّم أو تـُؤخر معرفة سلسلة الأجداد في قضية ( نجاح \ فشل ) الزواج !!؟؟ فما من خلاف سيكون سوى مزيدا ً من التمسـّكـ العنصرية .. وأعتقد أنّ المهم في مسألة الزواج . -- ( أنْ أكون سعيدة ناجحة .. لا تعيسة فاشلة ..لمْ أحظى من النكاح إلا تناسب النسب !!! )-- اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مزاجي [align=cente] فلو قدم عنترة بن شداد إلى عائلة 220 وطلب يد ابنتهم لن يرفضوه بسبب أن أمه جارية !! سيرفضوه لأي سبب آخر إذا كانوا سيرفضونه [/align] قلتَ يا رعاكـَ الله .. إسمح لي أنّ قولكـَ لا يحمل كل نسبة الصواب .. فكثيرون همْ يرفضون الفتاة إذا ما كانت الأم غير سعودية أو غير قبيلية .. أعرف كثيرات منهن تعرقل نكاحها وهي ( قبيلية ) بسبب أنّ أمها ( أجنبية ) أو ( غير قبيلية ) !! ثمّ قلتَ :: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مزاجي [align=cente] كنت أتمنى أن ( لاتنزلي ) لهذه القضايا التافهة والتي تثير التشاحن والتباغض بين الفريقين [/align] طالما هي تافهة من حيث الطرح والنقاش .. فلمَ لا تكون تافهة عند التطبيق على أر ض الواقع من حيث الزواج !! ثمّ قلتَ :: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مزاجي [align=cente] على العموم كان من الأولى إذا كنت ستنبشين هذه القضية التافهه أن تتسائلي أولا عن العنصرية المقيتة في خط 110 فيما بينهم ..!! فإذا كنت ( مدركة ) فيما يدور في محيط ذلك الخط ...وأظنك مدركة ستجدين في ذلك الخط ( درجات ) درجة أولى ودرجة ثانية ودرجة ثالثة !! فلا يحصل تناسب بين الدرجة الأولى والدرجة الثالثة مهما كانت الظروف لاختلاف البشرة تسائلي عن عنصرية 110 فيما بينهم وإذا وجدت اجابة على تساؤلاتك عندها تستطيعين أن ( ترتفعي ) إلى خط 220 .[/align] مع أنّ اللهجة ساخرة وتفوح منها رائحة الأنفة .. إلا أنني أتعجب لمَ تأنف وتخاطبني وكأنكـَ تتهمني بشيء ظنا ً منكـَ أنني 110 .. أعلم أنني أنتمى لصنف الكهرباء 220 .. صدّقت أمْ لمْ تصدّق .. إلا أنّ نشأتي ونشأة جديّ في الحجاز جعلت عرقنا مختلط .. وهذا في نظري ( الحسنة الكبرى ) التي قدمها جديّ لنا .. إلا أنّ قولكـَ من حيث توافق النكاح بين مستويات الـ 110 حسب البشرة .. فأنا أؤيدكـَ مئة بالمئة من منطلق قوله صلى الله عليه وسلم : ( تخيـّـروا لـِنطفكم فإنّ العرق دسـّـاس ) .. ولكنْ أرى أنّ ذلك يجب أنْ يمتزج حتى مع الـ 220 و الـ 110 معا ً ؟ فلا يخفاكـَ أنّ من الـ 220 من هو ذوي بشرة سمراء أو بلا أي علامات من الجمال أيضا ً ؟ ثمّ أنتَ تقول يا رعاكـَ الله : اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مزاجي [align=cente] الخلاصة .. أن التفاخر بالأصل والنسب موجود في كل زمان ومكان وكان رسول الله يفتخر بأنه من قريش ولكن لم يكن فخره على حساب هضم حقوق الاخرين ولم يكن ( عنصريا ) في رسالته ورئاسته !! فهو وزع المهام على الجميع ولم يخصص قبيلته ( القرشية ) في المناصب التي تحت سيادته !! . . والعنصرية موجوده في الأصل وغيره .. كالتعصب الديني في بعض الدول والتعصب المذهبي والتعصب الاقليمي .... الخ أما محاولة البعض من خط 110 بــ ( تخصيصها ) في فئة معينة وأن تلك العنصرية لاتوجد إلا عندهم .. فيتبكبكون ويلطمون الخدود ويشقون الجيوب كالنساء و يدندون بأنهم مظطهدين وأن الفريق الاخر ظلمهم وغيره من الكلام !! فهم لديهم عنصرية مثل سائر القبائل الأخرى وأجناس البشر في كل مكان .!! [/align] نعم رسول الله كانَ يفتخر بنسبه القرشيّ .. ويـُـردّد ( أنا النبي لا كذب أنا بن عبد المطلب ).. إلا أنه ردّدها على أرض المعركـة تباهيا ً ( بالنسب والدين معا ً على الكفار ) وإلا فإنّ سبب نزول قوله تعالى في سورة الأحزاب : ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا ً أنْ يكون لهم الخيرة من أمرهم )) أنّ رسول الله أراد تزويج فاطمة بنتُ جحش القرشيّة ذات النسب الرفيع .. من زيد بن حارثة الذي كان عبدا عند رسول الله فأبت قائلة ( أنا خير منه حسبا ) .. فنزلت الآية .. فما كانَ منها إلا أنْ لـَزِمتَ أمر رسول الله .. ثمّ أنكـَ يا رعاكـَ الله تـُقــَارنْ بينَ ( العصبية القبلية ) بوجود ( عصبيات مذهبية \ الإقليمية ) !! فهذه أخي الكريم مقارنة مرفوضة لكون كل هذه العصبيات مرفوضة وممقوتة شرعا ً .. نحن يا - مزاجي - يحكمنا شرع ودين يقوّم سلوكنا .. فمن المؤسف أنْ نجعل العادة بمثابة الحكم الشرعي .. وعلى هذا فإنّ - العادة - تؤصل هذه الجاهلية وهذه العنصرية في حين أنّ - الدين – ذمــّها وعابها ونهى عنها .. ( ليس منــّّا من دعى إلى عصبية و ليس منـّـا من قاتل على عصبية وليس منـّا من غضب لعصبية ) .. وقدْ قال للصحابي الذي هزأ بعبد ٍ أسود قائلا : إنك إمروء فيكـَ جاهلية .. أخيرا .. أتمنى أنْ يكون فيصلنا في الحياة هو - الدين – وما جاء به .. وليس - العادة والهوى - فما وافق هوانا من الدين لزمناه .. وما لمْ يوافق هوانا حوّرناه وغيّرناه .. وهذا للأسف حال كثيرين .. لكـَ التقدير .. [/align]
[align=center] إنني ذاتي ,, إنني فقط ذاتي ,, وأنا على يقين ٍ مـِنْ أنّ ذاتي تكفيني ,, كلّ الشكر لـِ فيمتو على هذا التصميم .. [/align]