السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس السادس درس مهم
قد بدأنا في هذه السلة بطرح بعض النقاط اللتي يجب عليك ان تلتزم بها اذا اردت ان تصبح مصمم
طبعاً بدوري لا اظمن لك النجاح فهذا الشيء يتعلق بمدى جديتك بالأمر سنبدأ الآن ببعض الأمور التطبيقية وسنبدأ بالبسيطة
ونتدرج للمهمة بعدها
توجه لهذا الموقع (من هنا)ستجد ترتيب جميل قد رُتبت فيه هذه الصور, صحيح انها فوتوغرافية ولكنها ايضاً من بنات عالم الصور
وسبب ترتيبها هو وضوح موضوعها, كثير من مواقع الصور اللتي تطرح عدد كبير من الصور تكون مصنفة, وسبب استطاعتهاعلى ترتيب هذا الكم من الصور هو وضوح هدف او مقصد الصورة, وهناك قسم في كل هذه المواقع غالباً ما يُسمى بـ Unsorted أو Misc
وكلاهما يحتويان على الصور اللتي ليس لهم قسم يناسبهم أو الهدف غير واظح.
طبعاً المشاهد لا يحبذ هذه الأقسام ولا يذهب لها ويترك الأقسام المنظمة, فالأقسام المنظمة تشده لما يحب, مثلاً ان المشاهد يحب المناظر الطبيعية
فيكون هناك قسم المناظر الطبيعية يجد فيه ما يحب وهكذا...
ما هدفت اليه بهذه الدراسة الصغيرة هو عليك ان تجعل لتصميم هوية وان لا تفرط بها مثلاً هل لك ان تعرف ما تصنيف هذه الصورة ؟

لن تجد لها تصنيف, مع انها اذا نسميها فهي صورة أو تصميم !
العين لم تتناسب ابداً مع المنظر فخلقت نوع من النشاز فبعضهم ييصنفها ويسميها فورا( عين على الطبيعة )
فلا تكن مثله محترف بابتكار التسميات بل التسميات تأتي وحدها عندما تصبح محترف بالتركيز بموضوع التصميم, ويصبح التصميم يُعرف تصنيفه ونوعه من النظرة الأولى
ولن يكلف المشاهد جهداً غير مرغوب به لمعرفة تصيف التصميم.
حاول ان لا تزج كثيراً في التصميم بعناصر ذات صفات مختلفة, لأن ذلك سيفقد متعة العين بالنظر للتصميم, مثلاً ان تظع تأتي بمنظر طبيعي
وتنزل فوقه شكل ثلاثي الابعاد, فسيكون هناك فجوة بينهما تقع العين فيها وربما لا تخرج, أو ان تنزل عنصر ذا لون فاقع يغطي على الصورة كلها
وستهرب العين من الاستمرار بالنظر اذا لم يعجبها هذا العنصر اللذي طغا.
حاول ان لا تستخدم الألوان القوية كلون غالب في التصميم, فدعنا نلقي نظرة على آلية النظر.
هل تعرف كيف ترى الأشياء؟
الإنسان يُبصر الأشياء حوله بوقوع الضوء عليها و إنعكاسه إلى العين ليقع على الشبكية التي تحول طاقة الضوء إلى إشارات كهربائية تعبر إلى المخ عن طريق العصب البصري و الذي بدوره يترجمها إلى ما نراه من حولنا و بالألوان, وعندما يكون قد غلب على تصميم لون قوي فسيقوى الضوء به و عندما يدخل بهذه الدورة اللتي اسلفتها فسيكون الشعاع المار
ثقيل وغليظ وهنا ستحاول العين الأبتعاد عن التصميم والهرب منه واضمن لك انها لن تستمر بالنظر للتصميم ابداً.
الخطوات المثالية للبدأ بتصميم جديد:
1- تخيل أو رسم مخطط اولي للتصميم اللذي نفكر في تصميمه.
2- فتح تصميم بحجم كبير فالتصميم يصغر بسهولة ولكن لا يكبر بسهولة.
3- حفظ العمل قبل البدأ به وحفظه بصيغة ( PSD ).
4- عند الأعتماد على اي خطوة تقوم بها احفظ التصميم بالظغط على ( File >> Save ).
5- عند تطبيقك لفلتر أو عملية معينة وتجد انها تأخذ وقتاً طويلاً لا تظغط كثيراً على الواجهة بسبب ظنك ان البرنامج توقف, فبضغطك المتتابع
تعيق عمل البرنامج وسيتوقف توقف مفاجئ ويمكن أن يضيع عليك جهداً في ذلك.
6- حظّر فنجان قهوة وضعه امامك وانطلق 
استعمل ادوات الملاحظات سواء الكتابة أو الصوتية ( تجدها في الرد رقم 3 فوق رقم 21 في فقرة الأدوات ) لأنها ستسهل عليك العمل في التصاميم التي
لا تنتهي بيوم واحد فتسجل تصوراتك وملاحظاتك وخصوصاً اذا كان التصميم سينتقل لغيرك لمتابعته.
انتبه لمسألة يغفل عنها الكثير وهو تنسيق الأضاءة و انعكاساتها, فكثير ما نرى اخطاء في التصميم بأن نجد خيال عنصر ما بجهة وخيال عنصر
بجانبه يكون بجهة أخرى, فهذا يجعل العين محتارة أين هو الضوء !! مثال:

الأضافات الوحيدية اللتي انصح بها هي ( "الفرش" و "الأشكال Shape" ) لأن كلاهما يعطيك افكار سريعة وتوفر فيها الوقت
اما بخصوص الفلاتر فلا انصح بها إلا بعض الفلاتر ذات الأمكانات العالية مثل KPT وكذلك التدرجات والأكشن ليس لهم لزوم لتحميلهم
بما انك الآن مبتدأ فنصيحتي لك بأن تتحدى نفسك برسم الأشياء الصعبة لا ان تتكل على الكتابة و الدمج فقط, فمتعة الفوتوشب تكون اكبر
مما تتصور عندما ترسم العناصر لا ان تأتي بها جاهزة.
انتهى
مع تحياتي