اخي الغالي يوسف
انت تعلم ان الامثلة التي تتداول من اقوال البشر واجتهاداتهم
وما تمخض عنة فكرهم اثناء بعض التجارب التي صادفتهم
وليست قُران لا يجب الاجتهاد معة ولا حديث يجب الوقوف علية
هي لا تعدو كلمات صيغت من اجل موقف حدث لرجل حكميم
او كلمة تفوة بها رجُل دون قصد وكانت ترجمان لذاك الموقف
لذا ارى انها ليست سلبية بهذا القدر
بل ينفع الاستشهاد بها لشخص ولا يراها اخر
كما اننا لابد ان نعي تفسيرها الحقيقي في وقتها ولا يجب تفسيرها حسب هوانا نحن
فلو عُدنا الى المثل الاول مثلآ
مد رجليك على قد لحافك
ارى ان المعنى والغاية في قمة الجمال والتصوير
في بعض الاحوال
وليس المقصود في هذا المثل قتل الطموح والامل
وانما اُريد بة
ان توازن قُدراتك وفق امكانياتك الحالية وبعدها يبدا التدرج في ذاك الطموح
فليس من العقل القفز على الامكانيات المُتاحة لتحقيق هدف اكبر منها
فمثلآ بيسط جدآ
رجل لا يملك مال وراتبة في حدود المعقول جدآ (من ذوي الدخل المحدود)
وتراة يُخطط لبناء قصر
او ينوي السفر الى بلاد اوربا للسياحة اسوة بالاغنياء
ارى انة اتعب نفسة وشتت تفكيرة ولن يبني هذا القصر
وافسد سياحتة بعجز ميزانيتة وعدم الترتيب لهذة الرحلة بما يتوافق مع دخلة
كما ان هذا لا يتعارض مع الجد والاجتهاد لتحسين مستواة للافضل
و اول الخُطى لهذا السعي هو الايمان بالعمل بما تحت يديك حاليآ
وليس البدء بما تنتظرة من المُستقبل لتبدا بة الحاظر
شكرآ عزيزي الغالي يوسف
مُجرد وجهة نظر لا اكثر
فكلامي خطأ يحتمل الصواب وكلامُك صواب يحتمل الخطأ