عرض مشاركة واحدة
قديم 10-10-09, 08:06 pm   رقم المشاركة : 3
بدر العياضي
شـــاعـــر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بدر العياضي غير متواجد حالياً

مساء الخير للجميع سأورد مااعرفه تجاه هذه الابيات التاليه وهذا ماسمعته من خلال تكرارها بالمجالس العامرة بالقصص والقصائد والاهتمام بالموروث الشعبي الابيات التاليه :

ياما حلا والشمـس بـاد شعقهـا \\\ من عدّل الزرقا على نقرةالجـوف

يسقي بها غيـن ظليـل ورقهـا \\\ اللي نماهـا للمساييـر وضيـوف

مع حايل للضيـف نرمـي شنقهـا \\\ يقلط حثث ماهو على الزاد مردوف

أحسن من البلقا وصافي مرقهـا \\\ مقلطة للضيف كرعـان وكتـوف

هذه القصيدة هي للشاعر \ حطاب بن سراح السبيل من قبيلة السرحان الموجودة الان بين المملكة والاردن وسبب هذه القصيدة هو :

خطر الشاعر حطاب بن سراح السبيل الشيخ نمر بن عدوان في " البلقا" بالاردن ولما قلط على العشاء وجد ان الصحن مردوف دائرة حول الحصن من الرجال ثم دائرة اخرى خلفها وقلط واكل اول لقمة ولما اراد ان يأكل اللقمة الثانيه نغزة الشخص اللي خلفه وقال اللقمة لي ماهي لك اي لقمه لك ولقمة للي خلفك ولذا قام حطاب من الصحن وسحب اللي خلفه وماتعشى ولما جاء آخر اليل اخذ الربابة وقال الابيات هذي :
ياما حلا والشمـس بـاد شعقهـا \\\ من عدّل الزرقا على نقرةالجـوف

يسقي بها غيـن ظليـل ورقهـا \\\ اللي نماهـا للمساييـر وضيـوف

مع حايل للضيـف نرمـي شنقهـا \\\ يقلط حثث ماهو على الزاد مردوف

أحسن من البلقا وصافي مرقهـا \\\ مقلطة للضيف كرعـان وكتـوف

فسمعه الشيخ نمر بن عدوان وقال للعبد حط الحديد برجلين سراح ورح للجوف وشف هو نفس كلام حطاب ان الضيف يقلط لحاله او لا وان كان غير ذلك قطعت راسه ’ راحوا لديرة حطاب وجلسوا كم يوم وبعدها رجعوا للشيخ نمر وقال نمر العلوم ؟ قالوا لاتنشدنا انشد مزواد الجيش وجابو له المزاود وفيها حنوك المفاطيح اللي قلطوا عليها لحالهم اخذو حنوكها حتى يثبتون لنمر كلام حطاب وبعدها قام نمر وفك الحديد عن رجلين حطاب وارسل معه عشر من الزمل محمله بحنطة البلقا مكرم معزز .

والدليل على ان هذه القصة مقاربه للابيات هو ذكر حطاب في قصيدته ان الضيف مردوف .


هذا ماسمعته في المجالس عن هذه القصيدة وسببها وقائلها
مع التأكيد ان الموروث الشعبي بسبب عدم تدوينه تعددت في بعضه الروايات وشكرا







رد مع اقتباس