عرض مشاركة واحدة
قديم 21-12-04, 08:30 pm   رقم المشاركة : 7
ماجد الأول
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ماجد الأول





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ماجد الأول غير متواجد حالياً

السلام عليكم

أولا أسأل الله لك التوفيق والسداد ولجميع الممتحنين

تطرقتم لنظام التقويم الشامل أو ما يسمى بالتقويم المستمر.

وهذا النظام حاليا من أكثر ما طبق فشلا حيث يتم رفع الطالب في المادة التي يتم فيها العمل بهذا النظام رغم عدم استحقاقه للرفع.

هذا النظام يحتاج إلى تهيئة المناخ الدراسي والمدرسي له.

فيجب أولا تقليص أعداد الطلاب في الفصول لأن زيادة العدد تؤدي إلى فشله.

الأمر الثاني المعيق لنجاحه هو عدم ثقة ولي الأمر بالمعلم إذا أعطي الطالب الدرجة الضعيفة التي يستحقها حيث يأتي مزبدا مرعدا (ليش ولدي يأخذ درجة ضعيفة)

وهذا ما لمسته من خلال تدريسي لمادتي القراءة والإنشاء اللتين يعمل فيهما بنظام التقويم المستمر في الأولى والتقويم في الثانية.

أما نظام التقويم المستمر في الصفوف الدنيا فهو فاشل غالبا لوجود العائقين السابقين لنجاحه وكذلك من ملاحظتي لضعف مخرجاته في المراحل العليا وأخذا بآراء بعض معلمي المرحلة الدنيا.

والحديث ذو شجون وهموم التعليم كبيرة وكثيرة ..

مع التحية ..