في إحدى الزواجات ليل البارحة تأملت العريس وفرحتَه وابتسامته .. ثمّ تأملت العزّاب كيف هي نظراتهم للعريس وغبطتهم له << مساكين يعتقدون الزواج تمرا بلا نوى هم آكليه .. ولم يدر بخلد كثير منهم أنّه تمر لكن بنوى! أيها العزّب* لا يسرف بك الخيال كثيرا ؛؛ فالزواج تمر بنوى .. وعسل غير مصفّى .. وقَنْدٌ في قصبه .. وعُرفط في شجره ! ألا يرضيك هذا ؟!! لا تفرح عزيزي العزب كثيرا ؛؛ فإنه وإن يكن كذلك فلهو خير من حريّة في سجن .. وفراغ في امتلاء .. وليل في ضحى .. وباءة في موقد ! ألا يحزنك هذا ؟!! لا تقطنط عزيزي العزب عميقا ؛؛ فالبيوت ملئى بالنساء .. وهنّ في ازدياد حتى إنه سيأتي اليوم الذي يكون فيه لخمسين امرأة قيّم ورجل واحد .. كما أخبر بذلك الصادق المصدوق فعليه الله صلى وعليه الله سلّم فقط أقدم وتقدّم .. وحتما ستجد من يزوّجك بمن تسرّك دينا وجمالا ونسبا .. ولا تخشَ الفقر .. فوعد الله منجز : يقول أبو بكر الصدّيق رضي الله عنه : أطيعوا الله فيما أمركم به من النكاح .. ينجز لكم ما وعدكم من الغنى : (( إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله )) .[أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره .. الحديث رقم : 15277] ويقول ابن مسعود رضي الله عنه : التمسوا الغنى في النكاح [تفسير الطبري: 166/19] * في دراسة أجريت بجامعة أوياهو أنّ المتزوجين .. ولديهم أطفال يرتفع دخلهم المالي بمقدار 16 % سنويا .. مقارنة بـ 8 % لدى غير المتزوجين [cnn] سأنتظر دعوتك لي بمناسبة عرسك .. فلا تطل الانتظار مبارك مقدّما --------------------- * يقول ابن فارس: العين والزاء والباء أصلٌ صحيحٌ يدلُّ على تباعدٍ وتنَحٍّ .. يقال: عَزَب يعزُبُ عُزُوباً .. والعَزَب: الذي لا أهلَ له .