عرض مشاركة واحدة
قديم 09-08-09, 10:10 am   رقم المشاركة : 2
مـاجـد الحـمـيـد
شاعـــــــــر
مشرف خيمة الشعر
شعراء على الطريق
 
الصورة الرمزية مـاجـد الحـمـيـد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مـاجـد الحـمـيـد غير متواجد حالياً

الأخ الغالي / / الصراحة مزعجة


أهلاً بك . . من جديد . . وعلى بركة الله نبدأ . .




اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصراحة مزعجة 
  
لم يتضح المعنى فهل معناه أن العنقود منتفخ ؟ ؟ ؟


والعناقيد تفاخ

باعتقادي ان المعنى واضح . . وضوح الشمس . . فهو كنايه . . عن بروز النهدين . . وانتفاخهما . .

ولكة عنقود . . كما تعلم . . ترمز للشيء المتدلي . . فالنهدين . . كذلك




اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصراحة مزعجة 
  


لم أتوصل لمعنى هذه المصطلحات ؟؟؟

وهذا ما قصدته بغرابة القاف وعسف المصطلحات لها


لدحوشه
زلاخ

قشوشة

اصماخ

وشوشه


الدحوشه / جمع دحش . . وهو الهبيله

يقول احد الشعراء . . مخاطباً احدهم عن الحب

ماينكره ياكود دحش(ن) تقل هيق

مثل البهيمه بالمفـالي رتوعـي

ماحرقه حب المزايين تحـريـق

فضيخ قلب(ن) داله(ن) بالمتوعي


يقول الشاعر / ابو زويد السنجاري


القلب يبرم بالهواجيس ويديـر

من جادل جتنا طوارف اطروشه

قام الفهيم وصخر القيل تصخير

قـرايض ما ولفوها الدحوشه



زلاخ / الكذاب


يقول الشاعر الكبير / عبدالله بن عبار العنزي :-




يـا شيـخ لا تـسمـع مـنـافــق ونـذاخ

هـرجه نفـاق وبـه تـملّـق وتمـريـخ‏

مـا جـابـه الـنـمـام طـشـه بـالأوساخ

حكي النقـيلي بـه دناسة وتمصيـخ

لا يـسـتـفــزك كــل مـحــرش وزلاخ

اقـفـل مـجـال المخبثيـن الـمـزانـيـخ




قشوشه / جمع قش . . وهي الاغراض . . بلهجتنا ..!! واعتقد انها واضحه

*

*


اصماخ / وهو العقل . . يقول احدهم . . في وصف سيارته :-


صنعة يهودي صاحي(ن) قلب واصماخ

من الحياء والدين والطهر مصلوخ



*


*


وشوشه / كناية عن الوشوشه . . وهو الكلام بهدوء وبصوت خافت . . واعترف هنا بعسف القافية من اجل المعنى . . ! !




اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصراحة مزعجة 
  
اقتباس:
من ضامر(ن) لا صاغ دقت قروشه

مالمعنى المراد في هذا الشطر ؟ ؟ ؟



هنا . . تشبيه . . المثايل . . والأبيات . . بالجنيهات . . التي تتساقط على الأرض . . او كما صرف الهللات والجنيهات . . من جودتها...!!

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصراحة مزعجة 
  
وأكتفي بذلك عزيزي أبوفيصل


همسة :

ما أشرت إليه هي نظرة تتحمل الخطأ ولا تسقط القصيدة أو تضعف ما جاءت به ولكن ( يغثني ) الكثير من أصحاب الردود المتكررة - صح لسانك - قصيدة جزلة - . . . . وغيرها من الألفاظ التي أضعفت الشعر وجعلت منه -سواليف مقفاة وموزونة على بحور الشعر -

وتقبل خالص ودي



الأخ العزيز / / الصراحه مزعجه


حقيقتاً . . وسأكون معك في منتهى الصراحه . . فما واجهته منك هنااا لايطلق عليه نقد . . إنما ملاحظات . . صادره من متذوق . . لم يستطيع تفهم معظم الابيات لغموظ معناها . .

يعني . . انك تكلمت . . من دافع ذائقه شعرية . . وليس نقد ...!!!

وحقيقتاً . . سررت عندما عرضت علي النقد . . فكنت دائماً مااناشد به . . حتى على نفسي . . ليقيني . . بأهميته . . ! !


*


*

كنت اتمنى أن ارى نقداً . . يتعلق بتسلسل الابيات . . وتوظيف بعض المعاني في غير محلها . . والبناء العام للقصيده . . بالاضافه الى تبيان مناطق الحشو . . . . الخ


فلو كنت مكانك . . وعرض علي نقد القصيده . . فأول ما سأتطرق له هذا البيت :-



ياليتي وياه في وسط الاكواخ

في خايع(ن) ماطوقتها الدحوشه



ساتكلم هنااااا . . بصفتي ناقد لقصيدة ماجد الحميد :-


باعتقادي هناااا . . أن الشاعر . . لم يوفق . . في توظيف كلمة ( الأكواخ ) . . في نهاية الصدر . . والتي يقصد بها الخيام . . حسب سياق البيت . .

فلا يوجد علاقة ترابط بين الاكواخ . . والخايع . . وإنما وضعت الأكواخ . . لتعبر عن الخيام . . وهناااا وقع الشاعر . . في مايسمى

( عسف القافية من اجل المعنى ) . . ! !



أخي العزيز / / الصراحة مزعجة



يعلم الله أني سررت بتواجدك . . واوافقك تماما . . في قضية الردود . . الاعتياديه ( صح لسانك - قصيده جزله . . الخ ) . . فهي اضعف شعرنا للاسف . .

وبالنسبة لي . . هدفي الأول من طرح . . ليس جني المدح والاطراء . . بقدر ماابحث عن من يستخرج عيوب طرحي . . لأستنير بها . . ويستنير القارئ والمتلقي . .


حضورك اسعدني . . وتشرفت به . . واتمنى رؤيتك . . دائماً وابداً



تحياتي وتقديري . ./ /






رد مع اقتباس