عرض مشاركة واحدة
قديم 09-07-09, 04:03 am   رقم المشاركة : 71
نوره الجمعه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية نوره الجمعه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نوره الجمعه غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيبه مشكلتي 
   لو سمحتي لاتحرررمين وتحللين اللي تبين على كيفك ؟؟؟؟؟
كان الرسول صلى الله عليه وسلم يخررج للغزوات مع اصاحبه والجيووووش
وكان يصتحب الصحابياااااااات ...
نماذج مشرفة من بعض النساء المسلمات اللواتي شاركن في تطبيب الجرحى أثناء الغزوات الإسلامية حيث كن بمثابة الممرضات في عصرنا الحالي وهذا مما يثبت أن التمريض له تاريخ طويل في العصر الإسلامي منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وفيما يلي استعراض لأبرز الأسماء في هذا المجال :



§ أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها وقد خرجت في غزوة أحد مع الرسول وشاركت في غزوات أخرى، وقامت بتمريض الرسول حين اشتد به المرض.



§ أم أيمن (حاضنة الرسول) هاجرت الهجرتين، وشهدت غزوة أحد وكانت تسقى الجرحى وتداويهم وقد استشهد زوجها في إحدى المعارك.



§ أم سليم (والدة أنس ابن مالك) شاركت في غزوات أحد و خيبر وحنين وكانت ترافق السيدة عائشة في غزوة أحد وكانتا تنقلان المياه وتسقيان عساكر المسلمين وتداويان الجرحى.



§ رفيدة الأنصارية، أو كعيبه الأنصارية قيل في بعض الكتب أنهما أختان، وفى بعض الأخرى أنها شخص واحد لها اسمان، بايعتا الرسول بعد الهجرة واشتركتا في الخندق و خيبر وكانت رفيدة أو كعيبه أول سيدة تعمل في نظام أشبه ما يكون بنظام المستشفيات في وقتنا هذا حيث اتخذت خيمة في مسجد الرسول في يثرب (المدينة المنورة) مكانا يأوي إليه والمرضى وكونت فريقا من الممرضات المتطوعات قسمتهن إلى مجموعات لرعاية المرضى نهارا وليلا ولم يكن عمل رفيدة مقتصرا في الحروب فقط بل عملت أيضا في وقت السلم تعاون وتواسى كل محتاج.
§ أم سلمه رضي الله عنها زوج الرسول صلى الله عليه و سلم ، هاجرت الهجرتين واشتركت في غزوات الحديبية و خيبر وحنين وكانت تسقى الماء وتداوى الجرحى.



§ أميمه بنت قيس الغفاريه أسلمت وبايعت الرسول بعد الهجرة وكانت في غزوة خيبر تداوى الجرحى وتعين المسلمين


§ أم زياد الأشجعية شاركت في غزوتي خيبر وحنين وكانت تسقى وتداوى الجرحى وتناول السهام للمحاربين.

§ أم حبيبه الأنصارية "نسيبه بنت الحارث" قيل أنها اشتركت مع الرسول صلى الله عليه وسلم في سبع غزوات منها خيبر، وكانت تداوى الجرحى وتعد الطعام وتقوم على رعاية المرضى.
رضي الله عنهن وجعلنا امثالهم..لو كاااااااااااان محرررما كان الاولى لهن ان لايخررررجن مع الجيووش
وكن يطببن الرجال وليس النساااااااء مثل الان ....النيه سلميه واللاجرررراااعظم
والمكااانه عاليه الله وخلقه
ولكن العكس صحيح في مجتمعنا ومن يفكككر بتفكيرررررك يانووررررره


--------------------------------------------------------------------------------



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وهل ما تقوم فيه النساء على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم من أعمال تطوعية لجرحى الجهاد ومع وجود محارمهن ..
يقارن بما تقوم فيه نساء هذا الزمن التي يتفنن بالظهور والمجاهرة بالأناقة أما الزملاء كما يسمينهم وحب المادة التي طغت على الحياء والدين ناهيك عن عدم وجود ولي أي محرم معها
ثانياً .الجهاد ليس واجبا على المرأة ، ولكن عليها جهاد بالدعوة إلى الحق ، وبيان التشريع ، في حدود لا تنتهك فيها حرمتها ، مع لبس ما يستر عورتها ، وعدم الاختلاط بالرجال غير المحارم ، وعدم الخضوع بالقول والخلوة بالأجانب ، قال الله تعالى في نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم : " واذكرن ما يتلى في بيوتكن من ءايات الله والحكمة " الأحزاب/34
وثبت عن عائشة رضي الله عنها قالت : قلت يا رسول الله هل على النساء من جهاد ؟ قال : " نعم ، عليهن جهاد لا قتال فيه : الحج والعمرة " أخرجه أحمد 6/68 وابن ماجه 2/968 . وثبت عنها أيضا أنها قالت : يا رسول الله نرى الجهاد أفضل العمل ، أفلا نجاهد ؟ قال : " لكن أفضل الجهاد حج مبرور " أخرجه أحمد 6/67 والبخاري 2/141 .
وما كان يفعلنه النساء بالغزوات ومداواة الجرحى إلى مع وجود المحرم
قال الإمام النووي ـ رحمه الله ـ تعليقا على هذا الحديث : فيه خروج النساء في الغزو والانتفاع بهن في السقي والمداواة ونحوهما وهذه المداواة لمحارمهن وأزواجهن ، وما كان منها لغيرهم لا يكون فيه مس بشرة إلا في موضع الحاجة .
أيها القارئ الكريم .. هناك قاعدة تقول : إنما المسائل بالدلائل، فلا تنطلي عليكم حيل من يريد أن يلوي عُنق النصوص على مزاجه وهواه، فالدين يا أخوة ليس بالعاطفة ولا الآراء المستحدثة .
وكما أوصيكم جميعاً وأشد على أيديكم بأن تسألوا أهل العلم الراسخين المعروفين بتقواهم وورعهم وطيب سمعتهم وحُسن منهجهم في كل مسألة وقضية ليست واضحة لكم ..

والله ولي التوفيق بالدنيا والآخرة


نــــــوره