عرض مشاركة واحدة
قديم 12-02-04, 06:16 am   رقم المشاركة : 32
مزاجي
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مزاجي غير متواجد حالياً

اهلا بالتاج من جديد

سأرد ماجاء في ردك الاول ومن ثم اعقب على ما جئت به من ( اجتهاد ) الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى

اقتباس:
ولا تظن أن نهاية هذا الحوار ستكون كما تطالب به بحيث اسمح لنساء بيتي بكشف وجوههن لأن كلامك منطقياً !!

اولا اخي التاج لم اطالب بكشف وجوه نسائك واتمنى ان تأتي باثبات ماتقولته على شخصي !!

فأنا أتيت باقوال الصحابة والتابعين وبأقوال الأئمة الأربعه فهم قالوا عن ماهية الحجاب ؟!!

وسأزيد لك بقول سيد البشر محمد صلى الله عليه وسلم الذي لايرد كلامه !!


قوله صلى الله عليه وسلم:" إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا وجهها وكفيها"،

وهذا تفسير ترجمان القران ابن عباس للآية ( إلا ماظهر منها )
فسرها بالوجه والكفان !!


وليس شرطا يا اخي التاج عندما ( تقتنع ) بان الحجاب الشرعي هو اظهار الوجه والكفين
كماتقدم من قول الرسول وصحابته ( واجتماع ) العلماء على ان الكفين والوجه ليسا بعورة
ان ( تلزم ) نساء بيتك ان يعملن به !! فتغطية الوجه هو الافضل ويعتبر سنه ومستحب !!
ولقد عملن به نساء السلف الصالح !! ولا اعتقد ان هناك شخصا ( عاقلا ) في هذا الزمن لايعرف
إلى أي مدى وصلت اليه الفتنة !! أسال الله لي ولك ولجميع المسلمين أن يحفظ نسائنا !! وأن يرد كيد من يريد ( تبرجهن ) إلى نحره إنه على ذلك قدير .

لكن لايمنع أن نعرف الحكم الشرعي في مسألة الحجاب !!


اقتباس:
ولكن سيدي ألا ترى أن حديث النظر إلى المخطوبة يتنافى مع كل ما ذكرت !!

فكيف نجمع بين سماح ولي أمر الفتاة وبين الكشف عن الوجه !!

فإذا كان موجوداً في الأصل الكشف فلم السماح بالنظر ؟!!

أراك ( تتمنطق ) مع انك ( انكرت ) علي التمنطق الذي الصقته بي ظلما وزورا فهل عندما آتي بقول الصحابة والتابعين والعلماء والان جئت بك بقول الرسول صلى الله عليه وسلم
تعتبره ( تمنطقا ) ؟!!

وبالنسبة للرد على هذا التناقض الذي تعتقده !!
فقبل أن أرد عليك ( كعادتي ) بقول العلماء والسلف الصالح !!
سأتمنطق مثل ماتتمنطق !!
واقول لك هل استعداد المرأه للخروج للمستشفى مثل استعدادها للخروج إلى مناسبة زفاف ؟!!
وهل عندما يطلب الرجل النظر إلى المخطوبة يكتفي بالنظر للوجه والكفين ؟!!
اترك الاجابة ( لمنطقك ) !!

وهذا قول العلماء في تسائلك !!
فَالَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم : «‏ انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا »‏
قال الإمام النووي رحمه الله في شرح هذا الحديث : ( فيه استحباب النظر إلى وجه من يريد تزوجها , و هو مذهبنا و مذهب مالك و أبي حنيفة و سائر الكوفيين و أحمد و جماهير العلماء ... ثم إنه إنما يباح له النظر إلى وجهها و كفيها فقط لأنهما ليسا بعورة , و لأنه يستدل بالوجه على الجمال أو ضده , و بالكفين على خصوبة البدن أو عدمها . هذا مذهبنا و مذهب الأكثرين . و قال الأوزاعي : ينظر إلى مواضع اللحم , و قال داود : ينظر إلى جميع بدنها , و هذا خطأ ظاهر منابذ لأصول السنة و الإجماع ) .

و ذكر الحافظ شمس الدين ابن القيم رحمه الله [ في حاشيته : 6 / 68 ] : عن أحمد ثلاث روايات فيما يجوز للخاطب أن ينظر إليه من جسم المخطوبة ؛ فقال : ( إحداهن : ينظر
إلى وجهها و يديها ، و الثانية : ينظر إلى ما يظهر غالبا كالرقبة و الساقين و نحوهما و الثالثة : ينظر إليها كلها عورة و غيرها فإنه نص على أنه يجوز أن ينظر إليها متجردة ) .

‏و عليه فإنّ من حصر نظر الخاطب إلى مخطوبته في الوجه و الكفّين فقط راعى الأحوط ، و ذَهَب مَذهب جمهور أهل العلم ، و من أباح له النظر إلى سائر جسمها و هي متجرّدة
كما قال داوود الظاهري فقد توسّع و أفرَط ، إذ لا فَرق عنده بين ما المتقدّم للخطبة و بين الزوج بعد الدخول في ما يجوز له النظر إليه .

و أوسط الأقوال هو المذهب الوسط عند الحنابلة ، و هو جواز النظر إلى ما يظهر منها – أمام محارمها و بنات جِنسِها - غالباً كالرقبة و الساقين و نحوهما ، و يدخل في ذلك
شعرها
، إذا كان ذلك بمقدار الحاجة و في حضور وليٍّ أو مَحرَم .


اقتباس:
تظل أخاً عزيزاً رغم ما لم أكن أتوقعه في نفسك لبعض المفاهيم !!

ابادلك نفس الشعور فستظل عندي اخا عزيزا مهما اختلفنا في الآراء !!

لكن هل تفضلت علي ماهو قصدك ببعض المفاهيم التي بنفسي !!



لي عوده ( لاجتهاد ) الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله