عرض مشاركة واحدة
قديم 18-12-08, 11:48 pm   رقم المشاركة : 5
سيف وفيصل
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سيف وفيصل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سيف وفيصل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف وفيصل 
  
وجهة النظر المنتشـرة هـي أن العلمانيـة كفر ، وكثيرٌ من المثقفين والمتعلمين غير المتدينين لا يقبل أن يوصـف بأنه علماني .. فهل العلمانيـة تقتضـي الكفر ؟

هنالك وجهة نظر آخرى ترى أن التاريخ الاسلامي تاريخ ٌ علماني ، منذ بداية
الدولة الأمـوية .. فالخلفاء الأمويون والعباسيون لم يكونوا مجتهدين أو علماء
في الدين ، وظلوا يسوسون الدولة بمقتضـى مصلحتها وبقصـد استمرارها تحت
سلطتهم ، ولم تكن جـُل قراراتهم تخضـع للتدارس مع علماء الدين أو استشارتهم .
ظلت السلطة السياسية طوال التاريخ الاسلامي ؛ وإلى يوم الناسِ هذا ؛ غيرَ خاضـعة للتشريع الديني في ممارساتها ،
ومـع ذلك بقيً المجتمع ورجال الدين يرونها دولة مسلمة شرعيـة يستظل الناس
بظلها ، بينما كان نشاط رجال الدين وفعالياتهم منحصـرة في المساجد والدروس
وفي قضايا المحاكم بين الأفراد .

بالتالي ؛ أليس التاريخ الاسلامي ؛ إلى اليوم ؛ تاريخـاً لدولةٍ علمانيـة
وإن لم يظهر فيها هـذا المصطلح رغم ظهـور الانفصال بين المجالين :
السياسي والديني ...؟؟

إن كان هـذا الكلام يحمل قـدراً من الوجاهـة أوالصحـة ؛ دونما حاجـةٍ لقـطع ؛ فإن
القـول بأن العلمانيـة كفر قـولٌ فيـه نظـر .. وإن سـرنا فـي هـذا الاتجاه فقـد ننتقل
من نفي العلمانيـة والتبرؤ منها إلى التـوقف على الأقـل عن القـطع بكفر القائل بها .
لا استغني عن الآراء النيرة وهو تساؤل مطروح انتظر مداخلاتكم لاثراء الموضوع أطرح
تساؤلات ولا أجزم بقول(منقول )

ا
نا
قلت لا أجزم بقول , الامر الآخر مداخلتك الثانية أثقل وأدسم وأرق من الاولى ونتمنى المزيد, أقول أن العلمانية أحيانا تكون ضرورة!






التوقيع

رد مع اقتباس