عرض مشاركة واحدة
قديم 19-11-08, 04:22 pm   رقم المشاركة : 7
راصد جماعته
عضو مميز
 
الصورة الرمزية راصد جماعته






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راصد جماعته غير متواجد حالياً
اخي الرحال ........... الكاتب الذي يستحق لقب كاتب ..... هو رائد فكري وله رساله


اخي رحال انا اتحفظ على بعض التعابير ولا اوافق عليها ......... مثلا (كتاب

النخبه) اي من يتعمدون الكتابه لفئه من الناس بزعمهم انها هي من يفهم

مايكتبون وبالتالي لا يعيرون غيرها اي اهتمام اقول وبكل شجاعه ان هؤلا

الكتاب هم مجرد خونه خانوا اماناتهم وخانوا امانة الكلمه وخانوا وظيفتهم

بالمجتمع وبالتالي تخلوا عن مسؤلياتهم وان التمسنا لهم تخفيفا بالحكم فلن

نزيد على ان نقول انهم اشخاصا استعراضيين يستعرضون ويمارون بما جمعوه

من معلومات خزنوها بذاكرتهم واستجدوا بها التهليل والتصفيق لنقص يعانونه

بانفسهم ولشعورهم بعدم القدره على حمل رسالة الكاتب المثقف وواجباته

التي من اهمها لعب دور الرائد للمجتمع كل المجتمع وبكل فئاته ومستوياته

وهؤلاء كتاب النخبه هم كتاب الصالونات وكتاب الفلاشات المبهره للعين وغالب

كتاباتهم زبدا يذهب جفاء *

وهم كتابا يكتبون (بريستيجا) ويكتبون (تعاليا) يتبادلونه بكل انانيه وعدم تقدير

للمسؤليه يتبادلونه مع شاكلتهم وهم بالنهايه والواقع لا يكتبون الا لانفسهم

وعلى فكره لو وضعوا تحت المجهر لا ما خرجت منهم (بمثقف ) واحد فهم

بالونات منفوخه ومملؤه بالفراغ (الهواء *لكي لا ينتقدنا الفيزيائيون*)



وكذلك اخي رحال انا اتحفظ على تقسيم المتلقين تقسيما ( حادا ) بين من

يفهم ومن لا يفهم حيث لا يمكن عمليا وواقعيا ان نوجد الخط الفاصل بين من

يفهمون وبين من لا يفهمون في المجتمع * فمثلا رحال من اي الفئتين ؟ راصد

جماعته من اي الفئتين ؟ ومن يحكم بهذا او ذاك ؟ حيث الحقيقه العلميه ان

(الفهم) وعدم الفهم هي ليست (صفه) يتصف بها الانسان ويمكن ان تطلق

عليه بعينه فا الفهم بالاضافه الى انه شي هلامي ونسبي الا انه ايضا (لحضيا)

فانت لا تدرك شيئا من اللحضه الاولى ولكنك تدركه باللحضه الثانيه والعجيب انه

قد لا يفصل بين هاتين اللحضتين سوى جزء واحد على الف من (الثانيه)*وهناء

فليخسؤء اصحاب فكرة العقل الصناعي فقدرة الخالق لا يمكن ان تدرك*

وبالتالي فانه من المقبول فقط تقسيم الناس حسب اهتماماتهم فما لا اهتم

فيه من الطبيعي ان لا افهم كل جوانبه ليس قصورا بي ولكن لعدم توجيهي كل

امكانياتي العقليه له *

اما الذكاء وكذلك الفروقات الفرديه فهذه مبحث ثاني ويطول شرحه واخشى ملل

الاعضاء وكذلك قد يخرجنا عن صلب الموضوع (ومراقبي المنتدى مقصاتهم

معلقه بارقابهم ) لذلك سوف اعود لصلب الموضوع واقول مكملا ان مهمة الكاتب

اولا (تثقيف نفسه) وليست الثقافه كم من المعلومات بقدر ماهي (معالجة

وتوظيف) هذه المعلومات لادراك المحيط الذي يعيش به المثقف بدوائر وحلقات

قد تبداء اولاها بنفسه واسرته وتتسع دوائر متعاقبه تغطي مدينته ووطنه

واقليمه وتنسحب على كل اصقاع المعموره وكذلك الثقافه تشمل القدره على

(الربط) بين الاحداث وكذلك (استقراء ) المستقبل بتوظيف معطيات الحاظر

واحداث الماضي واهم صفه للمثقف هو ان يكون ملتصقا بالناس ومعايشا

لواقعهم وهمومهم متفاعلا معها وان يكون بعيدا عن (التعصب) و (التشدد) وان

تكون مساحة (المسلمات ) عنده ضيقه جدا وان يكون كل شي (تقريبا ) قابل

للنقاش والاخذ والرد *

وعلى الكاتب اثناء صعوده لهذه المرتبه ان يكتب للناس كل الناس وان يتبسط

بالطرح وان يشعر بمسؤليته وان يؤمن بان (الوعي) و (الفهم) لدى الناس قبل

ان يكون مران وتدريب ومعايشة خبرات واطلاع على معلومه مشروحه بتبسط لا

يخل بالمعنى اقول ان الوعي والفهم قبل ان يكون كذلك فهو (((( حاجه)))

يجب تأمينها للناس كل الناس وهي جزء من رسالة الكاتب وعلى الكاتب ان

يقوم بواجبه تجاه الناس كل الناس *


اما (اساليب الكتابه) فهي مجرد صناعه يمكن تطويعها للغرض الذي استخدمت

من اجله (برغم اعتراضي على تخصيص طريقه او اسلوب لتوجيهه لفئه من

الناس ) وعلى الكاتب ان يكتب للناس وان لا يكتب لنفسه او لاستعراض قدراته

او لاستجداء المديح بل يجب ان يكون لديه مبادي ورؤيه يؤمن بها وان يطرحها

ويتقبل النقاش حولها وان لا ينزل للناس ولا يرتقي بهم اليه فكل هذه التعابير

هي سقطا من القول بل يجب على الكاتب ان يؤمن انه ليس بالسطح والناس

بالحوش بل عليه ان يؤمن انه والناس بساحه مفتوحه وانه مختلط معهم وبهم

وان (يحاورهم) وهو الى جوارهم ولصيقا بهم وبهمومهم واهتماماتهم*


***************************
ووالله لولا خشيتي ان يمل الاعضاء لما توقفت عن الكتابه لان هذا الموضوع

موضوعا مفصليا ومهما ولدي ما اود الاستفاضه به حوله ولكني خشيت الاطاله *



بقي ان اشكر الاخ رحال على هذا الموضوع المتميز *

واتمنى للجميع التوفيق والنجاح







التوقيع

الخطوط المتوازيه من المستحيل ان تلتقي

آخر تعديل راصد جماعته يوم 19-11-08 في 04:36 pm.
رد مع اقتباس