عرض مشاركة واحدة
قديم 10-10-08, 09:30 pm   رقم المشاركة : 5
yousef
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية yousef






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : yousef غير متواجد حالياً

نأخذها حبة ..حبة.. بعد جمعها لك .. ولك الاختيار..

تعريف بدراسة علم النفس
قسم علم النفس :
يعد قسم علم النفس من الأقسام العلمية والأكاديمية في كلية الآداب التي تسهم في عملية التنمية البشرية المستمرة والتخفيف من حدة المشكلات النفسية والاجتماعية في المجتمعات الحديثة . مثل التركيز على رفع مستوى الكفاية الإنتاجية – كمَا ونوعاً في المهن المختلفة والارتقاء بمستوى التعليم العام والجامعي والبحث العلمي ، فضلاً عن التزود بالمبادئ النفسية في رعاية الأطفال والمراهقين والشباب حتى تتحقق الصحة النفسية لأفراد المجتمع وخلق جيل منتج ومتوافق قادر على تحقيق السلام العالمي .
ويقوم هذا القسم بتأهيل طلابه من الناحيتين النظرية والتطبيقية في كثير من المجالات وأهمها
ما يلي :
1- علم النفس العام ، مناهج البحث في علم النفس ، تاريخ علم النفس ومدارسه ، علم النفس الفسيولوجي ، علم نفس النمو ، علم نفس الشخصية ، الإحصاء السيكولوجي .
2- ينصب الاهتمام على السؤال التالي : كيف يعمل العقل ؟وكيف يؤدي وظائفه ؟
ولهذا يقوم بالدراسة النظرية والعملية لدراسة " العمليات العقلية " و " القدرات العقلية "
3- القياس النفسي ومعمل علم النفس : حيث يتدرب الطالب على القياس العلمي للفروق الفردية ( في المهارات الحركية والقدرات العقلية وسمات الشخصية ) بما يؤدي الى الدقة و السرعة في الأداء بهدف رفع مستوى الكفاية الإنتاجية كمـَاً ونوعـاً في المهن المختلفة والارتقاء بالاقتصاد القومي .
4- علم النفس التطبيقي :
· علم النفس الإكلينيكي والإرشاد والعلاج النفسي والصحة النفسية والتدريب في المستشفيات العقلية والعيادات النفسية .
· علم النفس المهني والتدريب في المصانع والمؤسسات المهنية وبخاصة في مجال الاختيار والتوجيه والتدريب والتأهيل المهني وسيكولوجية الادارة والتنظيم الصناعي .

هل هو
علم النفس التربوى


علم النفس التربوي هو فرع نظري و تطبيقي من فروع علم النفس يهتم أساسا بالدراسات النظرية و الإجراءات التطبيقية لمبادئ علم النفس في مجال الدراسة و تربية النشء و تنمية إمكاناتهم و شخصياتهم و يركز بصفة خاصة علي عمليتي التعلم و التعليم و التدريب و الأسس النفسية لعمل المدرس و يمكن تحديد طبيعة علي النفس التربوي في الأتي :

يعتمد علي مجموعة من الحقائق و المعارف المشتقة من البحث العلمي في علم النفس
يركز علي دراسة السلوك في مجالات العمل المدرسي
يتبني منهجا للبحث العلمي و تجميع و تنظيم البيانات و المعارف
دراسة المبادئ و الشروط الاساسية للتعلم
تعويد الاطفال على العادات و الاتجاهات السليمة .
اجراء التجارب لمعرفة أفضل المناهج التعليمية .
الاستعانة بالاختبارات النفسية لقياس ذكاء التلاميذ
و يهدف علم النفس التربوي إلي توفير كم من الحقائق المنظمة و التعميمات التي يمكن أن تساعد المعلم في تحقيق أهدافه المهنية و تقدير أهمية العلاقات الأنسانية داخل حجرات الدراسة في بنائ شخصيات التلاميذ إلي جانب فهم الاساليب الدقيقة في الحكم و تقدير نتائج التلاميذ

علم النفس الاجتماعي

علم النفس الاجتماعي هو فرع من فروع علم النفس يدرس السلوك الاجتماعي للفرد و الجماعة، كاستجابات لمثيرات اجتماعية، وهدفه بناء مجتمع أفضل قائم على فهم سلوك الفرد والجماعة.

وبمعنى آخر فأن علم النفس الاجتماعي عبارة عن الدراسة العلمية للإنسان ككائن اجتماعي. يهتم هذا العلم بالخصائص النفسية للجماعات وأنماط التفاعل الاجتماعي والتأثيرات التبادلية بين الأفراد مثل العلاقة بين الأباء والأبناء داخل الأسرة والتفاعل بين المعلمين و المتعلمين.

ومن مكونات علم النفس الاجتماعى هو "السلوك الاجتماعى وديناميات الجماعة" فالجماعة هى وحدة إجتماعية من مجموعة من الافراد تربط بينهم علافات اجتماعية ويحدث بينهم تفاعل اجتماعى متبادل فيؤثر بعضهم في بعض.

ومن انواع الجماعات:

أولاً: الجماعة المرجعية هى جماعة يرجع اليها الفرد في تقويم سلوكة الاجتماعى ثأنياً: الجماعة الاولية وهى جماعة تجمع بين افرادها اواصر الصداقة والحب والمعرفة الشخصية ثالثا: الجماعة الثانوية وهى جماعات كبيرة إلى حد لا يتوافر بين اعضاءها الاتصال الشخصى ويقلل فيها الشعور بالتعاطف بين افرادها رابعاً: الجماعة الرسمية وهى جماعة تتكون في المنظمات الرسمية لتحقيق اهداف معينة مرتبطة بمصلحة تلك المنظمة خامساً: الجماعة الغير رسمية وهى جماعة تتكون داخل المنظمة الاجتماعية بشكل تلقائى نتيجة تواجد الافراد في مكان واحد لمدة طويلة ...، وهى تجمع افراداً معينين - ترابط اجتماعى وعلاقات انسانية من اجل ارضاء واشباع حاجتهم المختل.






التوقيع

@yousef2to
رد مع اقتباس