[align=center] عبراتي لو بس تغيرين يوزرك إلى ( ضحكاتي ) كان تصيرين تمام طبعاً برنامج ( احصاء 101 ) من ابداعات ادارتنا الكريمة ( فهو ليس وزاري ) وقد تم اعداده بعبقرية فذة ( منفردة ) اغفلت ( رد الأمر ) للميدانيين التنفذيين المغلوبين على امرهم ! برنامج مستقل تماماً عن ( برنامج معارف ) ويتطلب انشاء قاعدة بيانات جديدة غير مرتبطة ببرنامج معارف مطلقاً ( يعني تقدرون تقولون تعبئة يدوية - تماماً مثل كراس الإحصاء القديم - ولكن ببرنامج حاسوبي ) ! وعذرهم في ذلك التعارضات والمشاكل في برنامج ( الإحصاء ) ! في رأيكم ........ هل يعتبر هذا مبرر كافي لأن يُفرض علينا اعادة ادخال بيانات الموظفات والطالبات ( من اول وجديد ) بكافة تفاصيلها بالرغم من وجودها ببرنامج معارف ! قالوا لنا : برنامج معارف سيُلغى ( عشان كذا ولموا العصابة قبل الفلقة ) والغوا ارتباط البرنامج بمعارف ( شكلهم مهب فاضين للترقيات والتحديثات ) ! بالله عليكم ......... لو سلمنا بإلغاء برنامج معارف هل يعني ذلك ( انهاء ) خدمات جميع ( البرامج المساندة التي تعمل على قاعدته ) والاستغناء عنها ؟ أم أنه ستتم ( ترقيتها ) لتتوافق مع البرنامج الجديد !! يمتصون غضبنا بقولة ( البرنامج عبارة عن قوائم منسدلة جاهزة ) طيب والجهد المضاعف في دخال البيانات اين هو من الحسبة ؟! برضه يقولون : إن البرنامج سيخدم المدرسة في جميع ( الإحصائيات والبيانات ) التي تطلبها اقسام الإدارة المختلفة . وانا اقول : هذا شي كويس تشكرون عليه ،، لكننا نطمح إلى انشاء برنامج ( بأوامر احصائية دقيقة ) تتعامل مع ( مدخلات ) برنامج معارف لتخدمنا وتختصر اوقاتنا وجهدنا . من ضمن تبريراتهم التي يحاولون اقناعنا بها : إن ادخال البيانات من جديد يعطيها ميزة ( الدقة و التحديث ) طبعاً للحين ماوضحت صورة العمل على البرنامج بالضبط .. لكن بحسب الشرح المرفق بالبرنامج : البيانات الأساسية التي تدخل لمرة واحدة هي / بيانات المدرسة + معلومات المبنى فقط ! اما بقية بيانات ( الموظفات - الطالبات - .......... ) الأساسية .. يبدو أنه يتم اعادة ادخالها ( سنوياً ) بعد قفل البرنامج .. ولااعلم عن سبب عدم احتفاظ البرنامج بهذه البيانات بالرغم من كونها اساسية وثابتة ( الاسم - تاريخ الميلاد - السجل المدني ............... ) كلها من الثوابت ولاتتغير بتغير العام الدراسي !! المدارس مايدرون وش السالفة لأن ( الدورة التدريبية ) الخاصة بالبرنامج كانت عبارة عن ( شرح ) طريقة العمل على البرنامج من قبل الشركة المبرمجة .. ولم يتم توضيح الاعدادات الاحصائية الإجرائية للمصطلحات الواردة فيه .. فمن المسؤول ؟! وعليه أقول : اذا كان البرنامج يتطلب اعادة ادخال بيانات الموظفات والطالبات ( الأساسية ) سنوياً فتلك مصيبة كبرى ! اما اذا كان ( بعد التقفيل ) يحتفظ بهذه البيانات ( الأساسية الثابتة ) التي تم ادخالها ، ويمسح ( المتغيرة ) فهو برنامج ( ذكي ) برغم تصميمه المرهق ! سيكون تماماً بنفس الذكاء الذي تمت به برمجة ( الاداء الوظيفي من تعليم عنيزة ) اللهم إلا في ( استيراد البيانات من معارف ) ! لأن برنامج ( الأداء ) يستورد البيانات الأساسية من برنامج معارف ( الاسم - السجل المدني - رقم التعيين وتاريخه - تاريخ المباشرة - تاريخ الميلاد .......... الخ الخ ) بينما ( البيانات المتغيرة ) كالعمل الحالي وعدد الحصص اسم المحرم ........ تتم تعبئتها يدوياً ( البرنامج هنا حقق شرط الدقة والتحديث .. وبنفس الوقت ريحنا من عناء اعادة ادخال البيانات الثابتة ) ! ومن اجمل روائع برنامج الاداء / انه في حالة وجود ( خطأ ) في البيانات الأساسية والإضطرار إلى تصحيحها في برنامج معارف .. فإن البيانات المتغيرة التي تمت تعبئتها ( يدوياً ) تبقى حتى لو اعدنا استيراد البيانات من معارف 1000 مرة ( بحق ذلك شئ يفوق الوصف ) بالنسبة لربط الدقة في اعادة ادخال البيانات ببرنامج الإحصاء .... فأود اسألهم مامصير الدقة اذا تم بناء قاعدة البرنامج من مخرجات ( معارف ) عبر الكشوف المسحوبة منه ؟ وماهي ( ضمانات ) الحكم على مدخلات ( برنامج الإحصاء ) بالدقة ؟ أهي مرتبطة باستقلالية البرنامج ؟ أم بإعادة الإدخال ؟ ام بعدم وجود تعارضات ومشاكل ؟ ام ماذا ؟ يؤ انا لما شفت لوحة ( ادخال النتائج ببرنامج الإحصاء ) شوي ويغمى علي ( تخيلوا نسجل بيانات كل طالبة ورقم سجلها المدني ونتيجتها ) هذا حكم بالاشغال الشاقة المؤبدة وليس عمل ببرنامج احصائي !! أجل كيف الناس ينشرون نتائج ( مدارسهم ) من قاعدة ( معارف ) !! اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبراتي [align=center]مديرنا الفاضل ..... إلى متى ؟؟؟؟ ونحن نعيد قصة الوقت الضائع ... وما يلحقها من شد أعصاب ووقت يداهمنا وأخطاء فاضحة ؟؟!!!! كان هناك التواصل الالكتروني وما ادراك ما التواصل .... ومازلنا نعاني منه ... ليس كصعوبة ولكن كعمل ووقت وبيانات ناقصة .. ...... والأن يلاحقنا إحصاء 101 ...... عمل جديد كالعادة في وقت ضائع وموعد محدد .. وكأن ليس لدينا إلا هذا العمل .. إحصاء 101 وما يحتويه من معلومات وتعبئة بيانات و و و .... وعلى ابواب الإختبارات واعمال الغياب والبيانات ... ..... عمل يزخ بالاعمال ووقت قصير ... [/align] كونكم مكلفات بالعمل ( ببرنامج معارف ) لايعني ان تضاف لكم كااافة الأعباء المرتبطة بالحاسب ! عندما كان برنامج الإحصاء مرتبط بمعارف تم العمل به كبرنامج ملحق بمعارف ومبني عليه .. لكن أن يُطلب انشاء قواعد بيانات أخرى للمدرسة فـــ عفواً لستن ( مكّدة ) للأميين بالحاسب ! خلاص تسحب بيانات ورقية من برنامج الإحصاء وتُعبأ يدوياً من قبل المسؤولة نظاماً عن الإحصاء . يامدير التعليم / لتعلم بأن اعباء الحاسب قد قصمت ظهور من يعملن عليه في ظل ( التنصل المتعمد ) من قبل بقية الموظفات . فهن يتعذرن بأنهن ( لايعرفن ) وليس لديهن استعداد ( ليتعلمن ) ويرفضن من هذا المبدأ .. !! نرجو وضع حل حاسم لهذا الأمر .. ونريد لجنة توزع ( العمل بالحاسب بطريقة عادلة ) فكلٌ مسؤول عن عمله ببرنامج معارف ( المديرة - المساعدة - الكاتبة - المراقبة - المرشدة ......... الخ ) تخيلوا بعض المدارس يكلفون ( المعلمات او المراقبات والكاتبات او محضرات المختبر ... القائمات على العمل بالبرنامج ) بأعمال ( ادارية بحتة ) .. دون ان تكلف المديرة او المساعدة انفسهن بالإشراف على صحة ( المدخلات ) ! الحل هو / ان تمارس كل موظفة عملها ( الأساسي ) المكلفة به نظاماً ( ببرنامج معارف ) وسالفة ( لااعرف ) ليس عذر ....... فاللي مايعرف يتعلم وإلا يستبدل بمن يعرف ! والله حالة ....... قالن ايش ( مانعرف للحاسب وجدعن اعمالهن على غيرهن ) والنتيجة اخطاء فادحة في البيانات والمدخلات ! نقــــــد ذات احباط ! [/align]