الموضوع
:
ناقتي يا ناقتي .. هل ولدت في العصر العباسي
عرض مشاركة واحدة
24-02-08, 06:24 am
رقم المشاركة :
1
فارس القصيم
عضو قدير
معلومات إضافية
النقاط : 10
المستوى :
الحالة :
ابوفالح هلاوالله
اقتباس:
تشابه المفردات والتغيير البسيط في بعض الأفكار هو ما دعاني لطرح هذا المتصفح ..
هل الألفاظ ملك للصنوبري يابوفالح؟؟
ولو اخذنا بكلامك هذا لصار غالبية النصوص الشعرية مسروقة
اقتباس:
فالشمري ليس غير ومضة في تناولي وتفكيري ، ودعني أفترض أن الشمري حاقد .. حاسد .. ما المشكلة في تناول هذا الحقد إذا كان صحيحاً .. هذا من جانب
هل ثبت أن ناصر قام بسرقة القصيدة؟؟
اقتباس:
يا صديقي .. للمرة الألف شعر الفراعنة قوي .. أين التناقض ؟
لماذا أنت تحتفل بهذا الاعتراف .. هل ذهب بك الظن بأني أتناول شاعرية الفراعنة !؟
لأنه إذا كان شعره قوي مايدخل مخك ولامخي بأنه قام بالسرقة يافطين
أمام محفل كبير بيلجاء للسرقه يابومحمد
الأسبوع هذا ننتظر مشاركة "
ناصر الصنوبري
" وأكيد عنده توضيح
وهذا أقتباس يوضح ماأقصده
اقتباس:
نماذج لما قد يُدعى أنها سرقة:
الصنوبري :
فتاةٌ حُبُّها للقلبِ سَلْمٌ ×××× ولكنْ دونَها حَرْبُ البسوس
ناصر:
في عيوني يكفخ الطير ويطيح الفريس## وانتهض جساس من دون خالته البسوس
بيت الصنوبري يورد (البسوس) ليبين أن محبوبته نيلها صعب وأن الوصول إليها محفوف بالمخاطر تقوم له الحرب كحرب البسوس...
أما ناصر فاستدعى الشخصية التراثية (جساس) حين هب لصراخ خالته (البسوس)...
وهو هنا يشير إلى وضع العرب الحالي حين يسمع العرب صراخ أخواتهم في العراق وفي فلسطين ولا يحركون ساكنا، لهذا يتذكر حمية (جساس) لخالته (البسوس) التي لا نظير لها في الواقع المعاصر الذي نعشيه...
فالمعانيان مختلفان، واتفاقهما في اللفظ (البسوس) لا يعني السرقة...
بيت الصنوبري:
ستبقيني لمن يبقى حديثا ×××× عروض حديث طسم أو جديس
بيت ناصر :
وطسم حدتها على حائط المبكى جديس## يوم شقت ثوبها بنت عفار شموس
يتحدث الصنوبري عن عشقه بالفتاة وأن حبه سيجعله رمزًا يتداوله الناس كما يتداولون أحاديث طسم وجديس، كما قال :
أبو العلاء المعري:
سيسأل ناس ما قريش ومكة ×××× كما قال ناس ما جديس وما طسم
وبيت الصنوبري متعلق معنى بالبيت الذي قبله :
ونار الصب تذكو ثم تخبو ×××× ونار صبابتي نار المجوس
أما بيت ناصر فيتناول طسم وجديس من زاوية أخرى، زاوية يمكن إسقاطها على الواقع العربي المعاصر؛ فطسم وجديس من العرب البائدة تناحروا فيما بينهم حتى فنوا، وهذا ما يمكن تطبيقه على واقع الدول العربيةالمعاصرة إذ تتناحر فيما بينها عسكريا وإعلاميا واقتصاديا، وينصرف البيت إلى فلسطين حيث تتناحر الفصائل الفلسطينية...
فالصنوبري أورد طسم وجديس على أنها من أحاديث السمر، وناصر أورد طسم وجديس لإسقاط واقعهما على الواقع المعاصر، وفرق بين الإيرادين...
بيت الصنوبري:
لهم خِلَق الأسود ممثلات ×××× على أمثال أخلاق التيوس
نداويهم بنجس الذم عمدا ×××× وكيف دواء ذي الداء النجيس
يتحدث الصنوبري عن أناس أرذال وأنهم يتمسحون بمسوح الأسود وهم كالتيوس، فالأسود والتيوس منطبقة على فئة واحدة...
أما بيت ناصر:
وعيشتي مابين أسودٍ ولو ماني رئيس ## خير من كوني رئيسٍ على شلقة تيوس
فيتناول الأسود والتيوس من جهة أخرى لأن الأسود والتيوس تنطبق على فئتين عكس بين الصنوبري...
فبيت ناصر يفضل عيشه مرؤوسا بين أسود على عيشه رئيسا على تيوس، أما الصنوبري فيشبه الأرذال بأنهم تيوس يتمظهرون كالأسود...
هذه بعض المقارنات لما قد يُدعى أنها سرقة، ولولا الإطالة لتناولت القصيدتين كاملتين...
المقصود : على من يدعي السرقة أن يثبت بالدليل ويورد الأبيات ويبين لنا مواطن السرقة (بدقة) لنعلم صحة كلامه...
ومع التحية
التوقيع
[align=center]
فارس القصيم
مشاهدة ملفه الشخصي
زيارة موقع العضو فارس القصيم!
البحث عن المشاركات التي كتبها فارس القصيم