عرض مشاركة واحدة
قديم 06-02-08, 11:23 pm   رقم المشاركة : 1
هامة حاسوبية
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية هامة حاسوبية






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : هامة حاسوبية غير متواجد حالياً

[align=center]




جئتكم ببيان للآية الكريمة : {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى}

ألا يمكن أن يكون الأمر منوطاً ومشروطاً بالتبرج ( تبرج الجاهلية الاولى)
فكأن المنع من الخروج ، أو الأمر بلزوم البيت ( وقرن في بيوتكن ) كأن هذا الامر متعلق بالتبرج ، إذ يقول وقرن ..... ولا تبرجن ، أي في حالة أنكن تبرجتن فلا تخرجن وقرن في بيوتكن ، ، أما إذا لم يكن هناك زينة وتبرج فينتفي المنع ..


وفي تفسير ابن كثير أعلاه ما يدعم هذا القول انظر : ( يقول إذا خرجن من بيوتهن وكانت لهن مشية وتكسر وتغنج فنهى الله تعالى عن ذلك ) تأمل في قوله : إذا خرجن .. وكانت لهن مشية ، تكسر ، تغنج
فهو يلمح الى النهي عن الخروج مع التغنج : وكانت لهن مشية .. وتغنج فنهى الله عن ذلك .

وعلى هذا يكون مدار المحذور هو الزينة التي تترتب عليها مفسدة ، فإذا انتفى المدار انتفى المحذور ، لان المشروط نفي بانتفاء شرطه .
وهنا ايضا ان موضوع المنع هو الزينة والتبرج ، فإذا انتفى الموضوع انتفى المنع.





[/align]







التوقيع

[align=center]
وداعاً واغفروا ماكان مني ~ وداعاً واستروا ماضي فعالي
حَللونِي جَمِيعاً وأنتُم بِحل
اذكرُونِي بِخَير ، أستَودعُكُم الله
. . تَسجِيل خُرُوج . .
[/align]

رد مع اقتباس