( كفانا تسلطً يا سعادة المدير )
سعادة مدير العام التربية والتعليم بمنطقة القصيم – بنات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؛؛؛
اطرح على سعادتكم بعض المشكلات في بعض الأقسام النسائية – وخاصة قسم التربية الخاصة – التي تديره المتسلطة الأستاذة / فاطمة الزمام والتي لا تنتمي الى التربية الخاصة بشي .
- لا بشهادتها ، طبعاً تخصصها بكالوريوس وبعد ( تاريخ ) كل البعد عن التربية الخاصة وقديمة .
- أسلوبها المتسلط مع المعلمات في الألفاظ الغير تربوية .
ثانياً : المعاهد التابعة للتربية الخاصة سواء معهد الفكري أو الأمل أو المكفوفين:
- كل المديرات والمساعدات والمعلمات التي فيها بالواسطة .
- معهد الأمل ) والله به عليم ) من اللعب والواسطة لأنه مرغوب أكثر من الفكري شوي لأنه إعاقة السمع واللسان ليست مثل ( الفكري ) .
- 80 % من معلمات معهد الأمل على البند مع وجود التخصص أو الرسمي حتى تتمكن الأستاذة / فاطمة من إخراجهن بسهوله بعد نهاية العام ووضع محلها من هو اقرب لها – يعني ( نفعني وأنفعك ) .
- نقل المعلمات إلى مرحلة الدمج طبعا نقل المعلمات ما هو برأي المعلمة أو الاستشارة أو المفاضلة دخلت الأستاذة / فاطمة وقالت أنت يافلانه بالأسماء اخرجن إلى الدمج هذه المعلمات – ( ياحول يالي مالها واسطة ) لازم تطلع أو تطلع براء التربية الخاصة - تم إخراجهن من المعهد إلى الدمج بالتسلط .
- الدمج وما إدراك ما الدمج -
تعريف الدمج : ممكن تجيب ياسعادة المدير لالالالا انا أقولك
هو دمج طالبات معهد الأمل مع طالبات التعليم العام حتى تندرج تلميذة الصم مع قرينتها في التعليم العام في اكتساب الخبرة والاندماج في الحياة العملية والعامة حتى لا يكون هناك حاجز في المستقبل وتعدي بعض الصعوبات . هذا تعريفي أنا حسب معرفتي ومختصر .
الدمج في المدارس : هو وضع معهد متكامل في المدرسة طبعاً سوف يوضع كل وسائل المعهد في الدمج ليش ما جلسوا في المعهد أحسن .
- الفسحة : أو الفترة بين الحصص – هو عدم اختلاط طالبات الدمج مع التعليم العام – حتى لا يضايقونهم . هههه هذا اقتراح مساعدة الدمج طبعاً الاستاذة / حصة العايدي .
- فترة الصلاة : عدم الصلاة مع التعليم العام . تذكرت انه لايوجد مصلي لان المصلى ( صار من نصيب الدمج )
- وقت الخروج : عدم اختلاط الطالبات بالتعليم العام .
- عدم السماح لمعلمات وطالبات الدمج بالاختلاط مع التعليم العام
سؤال ياسعادة المدير العام هل هذا دمج أو معهد الأمل ( ثاني )
أنا اذكر الدمج في مدارس البنين انه فصل أو فصلين فقط حتى يتم الدمج وليس يأخذ الدور الأول والثاني كاملاً .
على فكرة ياسعادة المدير بذكرك انه يوجد مع الدمج مدرسة تعليم عام وعدد طالبتها يفوق 250 طالبه بالدور الثالث فقط والدمج 27 طالبه بالدور الأول والدور الثاني كامل .
والتسلط المستمر في التربية الخاصة ليس جديد بل من قديم – لان عمليه نقل المعلمة وأخرجها شي سهل ، أو تعيين مشرفة بالواسطة التي لم تشرح درساً واحداً في المدرسة ( مشرفة معهد الأمل على طول ) الأستاذة / مها السويدان وأنا اذكر ياسعادة المدير إن التعميم واضح وصريح انه ( لا يندرج معلم في الإشراف إلا بعد مرور سنتين على تعينه ) بس ايش تقول فاطمة وحكم القوي على الضعيف .
*** هذا هو الحال ياسعادة / المدير العام ***