![]() |
" ملتقى البيئة لنا ولأجيالنا القادمة .... وذاكـَ الضجيج "
[align=center]
" ليس الخبر كـَ المعاين " وهذا ما يجبْ أنْ نكون عليه قبل أنْ تكونَ أعراض الناس وسمعتهم كـَ الحكايات التي تتداولها الألسنْ !! هناكـَ نعمة عظيمة قدْ مــَنّ الله بها علينا .. ولكننا قدْ نركلها بـِ قدم الإهمال .. وذلك عندما تحرّكـنا عواطفنا فقط .. من خلال ردود الأفعال الظالمة أو المتـشـنـّجــة .. إلا وهي " نعمة العقل " .. فـَ لو أعملنا ذلك العقل قليلا .. وتفكــرّنا وتبصرّنا .. لمَ تجرأنا بـِ إطلاق التهم جزافا .. ولطبقنا قوله تعالى : ( يا أيها اللذين آمنوا إنْ جاءكم فاسقٌ بنبأ فتبينوا أنْ تصيبوا قوما ً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ) ملتقى ( البيئة لنا ولأجيالنا القادمة ) .. قدْ يكونُ الملتقى لكونه الأولى بذلك المستوى حدثا ً جديدا على مستوى منطقة القصيم .. وربما لكونه كذلك فقد كانت ردود الأفعال متباينة .. ولكنْ منْ خلال ما قرأتُ وسمعتُ أنّ الأحكام والشتائم لمْ يكنْ مـُطلق شرارها إلا : ( سمعنا \ حكي لنا \ شاهدنا صورة الصحف ) فقط وفقط !! لمْ تكنْ تلك الأحكام متحدّثة من قلب الحدث حتى تحكمْ بحيادية وبرؤية واعيّة .. لأنْ الذي تواجدَ أو شاركـ أو عاون أو كان عضوا أو زائراً.. لكانت رؤيته مغايرة لكونه يعيش في قلب الحدث .. من أجلْ ذلك .. فكلّ تلك الهجمات .. فهي مع بالغ الأسف لا تحظى بأيّ حجة مقبولة .. لأنها أصلا ليستْ صحيحة بالشكل الذي وصل للناس أو فــُسـّر للناس !! قالوا : ( الملتقى نسائي ما شأنْ الرجال ) ؟ وقالوا : ( أنّ هناكـَ اختلاط ) ؟ وهنا أودّ التوضيح لكلّ جزئية هنا .. الأولى وهي : -- ( الملتقى نسائي فما شأنّ الرجال ) -- اللجنة المـُعـدة لهذا الملتقى هي اللجنة النسائية لخدمة البيئة.. وهذا اللجنة ترأسها الأميرة نورة بنت محمد وهذا الأمر كله هو فتح المجال للمرأةْ لأنْ تنتج وتبدع وتعمل بما لا يتعارض مع دينها ولا طبيعتها .. أما كونْ بعض العادات ترفض كلّ جديد للمرأة .. فذاكـَ شأنّ الرافضين لها .. ولا شأنّ لـِ إقحام الدين في شيء لمْ يحرمه الدين .. وعلى هذا فلا حجة لرفض من رفض عمل المرأة في المجال البيئي خاصة وأنها نصف المجتمع وتربي أجيالا وتغذيهم وتربيهم وتعلمهم في محيط بيئي فيجب أنْ تعلم كلّ ما يتعلق بهذه البيئة وكيف يحيا أبناءها بالشكل السليم .. ( غذاء \ لباس \ دواء \ أجهزة \ طاقة كهربائية وغيرها \ نباتات \ حيوانات ) وغيرها من أمور تستخدمها المرأة والتي يجبْ أنْ يتشكّل لها وعندها الوعي الكافي حولها .. فأينَ الخطأ وأين الخلل ؟ وما المحرّم هنا ؟ أمــّا ما شأنّ الرجال .. فالملتقى ليس عبارة عنْ ( فرشة وقهوة وحلوى ونساء يثرثرن عنْ البيئة ودورة الحياة في الطبيعة ) بلْ هو ملتقى لمدة أسبوع منظم على شكل ندوات + محاضرات يلقيها جملة من المتخصصين في المجالات البيئية وهذه التخصصات البيئية تعلـّمـها ودرسها نساء ورجال .. وعلى هذا فـَ مُـلـْـقـِـي المحاضرة أو الندوة سيكون إمّا رجل أو امرأة أو كلاهما حسب التخصص المطلوب والذي يخدم المسألة المعنية بالنقاش والطرح .. فالرجال في قاعة منفصلة والنساء في قاعة منفصلة والتواصل يكون بالصوت .. فما الحرج ؟ والله تعالى يقول : ( ولا تخضعن بالقول ) .. فالنهي هو عنْ الخضوع بالقول .. وليس عنْ القول نفسه .. ولا دليل يحرّم حديث وسؤال المرأة ما يفيد !! الأمر الثاني : وهو قضية الاختلاط .. ما هو تفسير الاختلاط أولا ؟ الذي أعلمه وأفقهه أنّ الاختلاط هو ( المزج والتداخل ) وعلى هذا فالاختلاط المرفوض هو ما كان اختلاطا بشكل دائم ولغير حاجة .. عمل في مكتب واحد \ دراسة في قاعة واحدة وهكذا .. وهذا ما لمْ يحدث .. ونساء القصيم هنْ أحفظ لأنفسهن من هذه المستويات اللاتي هنّ أرفع منها .. وكما قلتُ أنّ الملتقى نظمته جهة نسائية .. فقد كان هناك معرض عنْ البيئة .. فإنْ كانت النساء أنتجته .. فمنْ الذي سيعرضه ويشرحه للرجال وهمْ جزء مشارك من خلال الندوات والحضور ؟ مؤكد أنهن هنّ مــَنْ سيشرحن ذلك .. فما الإثم الذي اقـْـتـُـرِفَ هنا بربكم ؟ نساء بكامل حجابهن وعفافهن .. يعرضن ويشرحنَ فوائد وعلم من هبة الله تعالى .. دقائق قليلة وانتهى الأمر .. إنْ كانَ هذا مرفوض من حيث ( المبدأ ) .. فليكنْ للرافضين ثبات من حيث المبدأ .. فيمنع أهله من الذهاب للسوق .. والمستشفيات .. السوبر ماركت .. المكتبات - ....الخ أمـّا إنْ كان الرفض من حيث تقدير الضرورة .. فما تراه أنتَ ضروريا يراه غيركـَ لا يحمل أي أهمية وما يراه غيركـَ ضروريا فأنتَ قدْ تراه لا يحمل أيّ أهمية .. إذن تقدير الضرورة يختلف .. أمـّا إنْ كانَ الرفض من حيث ( العادات والتقاليد ) .. فهذا طالما لمْ يأتي فيه شرع أو دليل .. ولمْ تخالف فيه النساء نصا ً أو فعل الصحابيات .. فالأمر إذنْ متروك للحرية الشخصية .. طالما هي محفوفة بالضوابط الشرعية .. فالمعلوم أنّ الصحابيات شاركنَ في المعارك .. وتطبيب الجرحى .. ألمْ يكفي قتال الرجال فلمَ مشاركة النساء ؟ أليس هناك من يستطيع التطبيب من الرجال لمَ إذنْ تطبيب النساء ؟ وجود ذلك هو دليل على عدم حرمانتيه .. وأذكر هنا قصة المرأة التي سمعها عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهي تأمر ابنتها بسكب الماء على اللبن .. ألا يوضح ذلك أنّ الفتاة وأمها كنّ يبعنَ اللبن في السوق ؟؟ ولمْ ينهاهن عمر بن الخطاب .. بلْ هو تزوج من تلك الفتاة !! -- توطــئـــة -- الملتقى كانَ رائعا .. باهرا .. ناجحا .. كـَ ملتقى لأول مرة .. لمْ يكنْ فيه أيّ تجاوز أو تعدّي للحدود أو الأحكام الشرعية .. يكفي أنّ امرأة كـَ نورة بنت محمد آل سعود هي من تترأسه .. وهي حريصة كلّ الحرص على تفعيل دور المرأة بشكل كبير وفاعل جدا .. بما لا يتعارض مع الدين .. فالدين هو مرجعنا .. وليس عادات أو تقاليد تخنقنا .. طاب الجميع بكلّ خير .. [/align] |
من وجهة نظري أعظم عمل تقوم به المراءة هي التربية و إخراج لنا نشئ ينشأ على طاعة الله
|
اقتباس:
[align=center] مؤكد أنّ ذلك أعظم بلْ وغاية لكل أم .. ولكنْ الأعمال الأخرى أيضا تظلّ عظيمة .. ومعرفة المرأة بكلّ الأمور وفقهها وعملها وثقافتها سيساهم في التربية المثلى (( والأعظم )) أيضا .. ممتنة لحضوركـَ .. [/align] |
7777
777 7 |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يكفي أن تعرف من تترأس الملتقى لتدرك كيف هي حريصة على تفعيل دور المرأة ... طبعا بمالا يتعارض مع الدين .. ولتعرف أن الدين مرجعها ، فانظر أين درست . اقتباس:
أو بالأصح ماهي الفوائد التي خرجنا منها بمثل هذه المنتديات والملتقيات ؟! حلوا مشكلة العنوسة ... مثلاً !! أو وظفوا الشباب ؟! يعني مانقصنا إلا مثل هالملتقيات السخيفة والدحك على الدقون ؟؟!! المرأة تترك بيتها وخدمة زوجها وتجعل تربية أولادها من أعمال الخادمة لتتفرغ لمثل هذه الأمور !! طبعا لازم تسوي كذا لأنه من الضروريات ، ولن تقوم بفعل واجباتها و تستقيم لها الحياة إلا لما تشارك بمثل هالمنتديات الضرورية جدا جدا .. بل كادت أن تكون الضرورة السادسة من الضروريات الخمس المُطالَبين نحن بالمحافظة عليها --- إذا كان كل أمر لابد للمرأة من المشاركة فيه والخروج من بيتها فماالفائدة إذن من قوله تعالى : ( وقرن في بيوتكن ) وقوله صلى الله عليه وسلم : " إن المرأة عورة إذا خرجت استشرفها الشيطان وأقرب ماتكون بروحة ربها وهي في قعر بيتها " . . . تقول عائشة رضي الله تعالى عنها : لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم مارأينا من النساء لمنعهن من حضور المسجد . أو كما قالت رضي الله عنها . . قال القرطبي رحمه الله في تفسير الآية : وفيها مسائل منها : - معنى هذه الآية الأمر بلزوم البيت ، وإن كان الخطاب لنساء النبي صلى الله عليه وسلم فقد دخل غيرهن فيه بالعمنى ، هذا لو لم يرد دليل يخص جميع النساء ، كيف والشريعة طافحة بلزوم النساء بيوتهن ، والانكفاف عن الخروج منها إلا لضرورة .... فإن مست الحاجة إلى الخروج فليكن على تبذل وتستر تام . والله الموفق . ومنها : - ذكر الثعلبي وغيره : أن عائشة رضي الله عنها كانت إذا قرأت هذه الآية تبكي حتى تبل خمارها . وذكر أن سودة قيل لها : لم لاتحجين ولاتعتمرين كما يفعل إخواتك ؟ فقالت : قد حججت واعتمرت ، وأمرني الله أن أقر في بيتي . قال الراوي : فوالله ماخرجت من باب حجرتها حتى أخرجت جنازتها . رضوان الله عليها اهـ ! ! ! س 1 / إبليس عليه لعنة الله ، هل أتى بالشرك دفعة واحدة ؟؟ ج 1 / لا س 2 / أجل وشلون ؟؟ ج 2 / خطوة ... خطوة س 3 / طيب أول خطوة جاء بها حلال أو حرام ؟؟ ج 3 / لاتشغلنا بس .. منب مجاوبك ... خل الأعضاء هم يجاوبونك ==== هكذا تكون نساء القصيم والا فلا http://212.119.67.86/okazhttp/myfile...19/a12-big.jpg |
[align=center]
أخي أبو نواس .. حياكـَ الله .. رأيكـَ هو رأي شخصي يلزمنا إحترامه .. ووجهة نظر نحترمها .. فلسنا بملزمين لكـَ تطبيق ما نراه ولستَ بملزم ٍ لنا يتطبيق ما تراه أنتَ .. أنتَ تنظر للأمر من وجهة نظر دينية تخدم فكرتكـَ .. وأنا أنظر للأمر من وجهة نظر دينية تخدم فكرتي .. وهي أنه لمْ يـُقتـَرف إثما ولا ذنبا .. والحاجة للملتقيات هي الحاجة لخدمة المجتمع الذي نحيا فيه والذي عجلته في تقدم وسرعة .. أحدها هذا الحاسوب الذي تكتب أنت من خلاله .. أما مسألة القرار في البيت + خدمة الأولاد .. فالمرأة الواعية هي القادرة على تنسيق أمورها وتنظيم وقتها .. بما لا يخلّ بيتها .. ثمّ إنْ الملتقى كان صباحا ً .. فالأطفال في المدارس وليسوا في المنزل .. وإنْ كانَ من صغار ٍ لا يدرسون لا أعتقد أنّ ساعات قليلة لها ستؤثر في التربية إذا ما كانت المرأة عاقلة متزنة واعية متعلمة .. وإلا فكمْ من أمهات بلا عمل ولا خروج .. والتربية على أسوأ ما يكون لا جديد لا دين لا علم لا أخلاق .. والأطفال لدى البعض يربيهم الشارع مع الاسف !!! فالمعيار ليس خروج المرأة أو قرارها بقدر ما هو ( صلاحها ) وإلا فلتبقى كلّ مدرسة أو طبيبة أو مفتشة جوزات في المطارات أو غيرها وغيرها في منزلها ولتبقى فتياتنا بلا تعليم .. أو يعلمها الرجال أو يطببها الرجال فقط !! أو يفتش على جسدها اثناء السفر رجال !! أمْ أنّ الضرورة هنا تقدّر تبعا للميل والهوى .. ( راتب ومصاريف بيت تساهم فيه مثلا ) !!! مرجعنا هو الدين فقط .. والحلال بين والحرام بيــّن .. أبو نواس .. الأمر جديد لا أختلف معكـَ .. لذلك لنْ يحظى بالقبول الكلي والسريع .. ومتى ما كان محرما ً أو خادشا للحياء والدين .. فثق أنهن أنفسهم لنْ يقبلوا به ناهيك عن مسؤولي الدولة .. وأيّ محرم فالنص قدْ ورد به وعليه .. تقديري .. [/align] |
الفـاضلة / بسمــة كونك تتكلمين عن الإختلاط .. فأود أن أخـاطبك و أنا المرأة المثقلة بــ الذنوب , فمـا والله أتكلم عن حشمة كـاملة ..و لكني أنشدهـا إذكنت تحتجين بنسـاء الصحـابة و هن في الحرب ..و تعلمين أن الحروب ليست كغيرها فأن قول فـاطمة الكـاملة ..يصفعني صبح مسـاء حينمـا سُئلت رضوان الله عليهـا عن الخير للمرأة قالت : (( بأن لا ترى الرجـال و لا يروها )) فـ الخير لي و لكـِ و للأستاذات الفاضلات أن لا يرونا الرجـال ولا نراهم .. هذا هو السمو يا بسمـة .. و ليس محاذاتهم الكتف بالكتف ..و التسـاهل الحـاصل لنا يومـاً بعد يوم .. ولا يسعني هنا ... إلا تحيـة .. تليق بـ فكرك . |
اقتباس:
[align=center] أيتها الرائعة .. وهلْ لي أنْ أرفض قولكـ أو أحوّره .. فلمْ تنطقي إلا صدقا ً فلا فـُض فوكـ ِ .. و نعم الأفضلية والمثالية هي التي ذكرت ِ .. ولكنْ لا حرج فيما ذكرتُ أنا طالما الضوابط الشرعية هي مسارنا .. وخاصة ونحن في زمن ٍ يجب علينا مجارته كوننا ملزمين بالعيش فيه وضمن ما يفرضه علينا بشرط (( الشرع والدين )) .. وصدقيني ليس في الأمر محاذة كتف ٍ بـِ كتف .. كوني رائعة كما أنتِ .. [/align] |
الدكتور البريدي في حواره مع «الجزيرة » عقب اللقاء الخامس للمخترعين السعوديين في بريدة
|
اقتباس:
[align=center] النجمة الشمالية .. مرحبا بكـِ تمنيتُ أنا أرى منكـِ ردّا حول الموضوع .. ولكنْ يكفي دعمكـ بهذا الرابط لشيء مشابه ذو صلة .. لكـِ الود .. :) [/align] |
الفاضلة00بسمة0
سمعت ممن لم يحضروا الكثير من الشر والفساد00ولم اسمع ممن حضروا سوى الخير00 في الاسواق والمحلات يحدث اختلاط ومحادثات مع الباعة بين افرادا وجماعات من النساء وتفاصيل حول اكسسوار ولباس ولا شيء في ذلك!! وهنا عندما تقوم احدىالمسؤلات بشرح عمل او فكرة لرجل ما تثور الثائرة!! لماذا لا اعلم؟!! شكرا لروعة طرحك هذا الموضوع0 |
اختي العزيزة بسمة الغد
كلام جميل بلاشك حمل رداً مفحماً للمعارضين اخي العزيز ابو نواس كلامك اجمل لكن .. هل تعمل به بكل الأحوال ام تعرضه هنا لتأييد رفضك لحدث طارئ ؟!! تحياتي للجميع ,,,, |
اقتباس:
[align=center] مرحبا .. نزف قلتُ في أول الموضوع ( ليس الخبر كـَ المعاين ) .. وحتى الصورة ليستْ كـَ المعاين عنْ قرب وحقيقة .. ولا أدري لمَ لمْ يجري الاعتراض على السوق \ المستشفى \ السوبر ماركت وغيره كثير .. أمْ لأنه أمر قدْ أعتــِيـدَ عليه !!؟ تقديري لكـَ .. [/align] |
اقتباس:
[align=center] مرحبا ً بالرمادي .. صدقني لمْ أكتب انتصارا للمرأة أو لأحد ٍ ما .. بلْ انتصارا للحق والذي لمْ ينقده أحد إلا من خلال عيون العادة والتقاليد .. وليس من رؤية الحلال والحرام الدينية .. أتمنى من الفاضل أبو نواس أنْ يرد على سؤالك .. وافر تقديري .. [/align] |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اقتباس:
وقد قرأت لك ردا في موضوع لـ الذاهبة بعنوان : ( مشروع طقاقات ... من يخاويني ؟! ) وقلت فيه : اختي العزيزة الذاهبة أشد الألم هو مايجبرنا على الضحك فرغم الأسلوب الساخر والجميل لموضوعك إلا انه حمل معاناة الكثير من النساء في هذا العصر فالبحث عن مالاحاجة له يفضي إلى امتطاء الصعاب من الأعمال حتى الوظائف المحترمه كمايقولون كالتدريس وغيرها لم تكن المرأة بحاجة إليها لو ملكت القناعة وهاأنتي تضعين أصبعك على الجرح الحقيقي فمعظم دخل العاملات يذهب من اجل الحفاظ على ذلك العمل خروج المرأه للعمل اوجد الحاجة إلى الخادمة والسائق والملبس الغالي وماإلى ذلك من امور لم تكن من الضروريات لو استغنت عن ذلك العمل حتى المضاهات باللبس والزينة اتت مصاحبة لعمل المرأه بقاء المرأه ببيتها واكتفائها بما يوفره لها الرجل هو الحل الصحيح والمطلوب تقبلي تحياتي يا أخي الأصل هو قرار المرأة في البيت والخروج لا يكون إلا لحاجة فما هي الحاجة هنا ؟! |
الساعة الآن 05:56 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة