منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   المجــلس (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=2)
-   -   أيلاف تحرر نساء الرياض (( في تحقيق ينبض بالخبث)) (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=44971)

السكب روح الشفق 03-08-04 01:44 am

أيلاف تحرر نساء الرياض (( في تحقيق ينبض بالخبث))
 
اورد موقع ايلاف المتنوع بأخباره
والذي نعرف من يشرف عليه تمام المعرفه

عموما هذا تحقيق اجراها احد صحفي ايلاف البارعين انظر ماذا اكتشف في صيف الرياض



الرياض: السعوديات لا يعرفن ما هي حمامات الشمس لأنهن لسن بحاجة إليها؛ فهن، عملياً، يتمتعن بهذا الامتياز مجاناً، ولمدة تصل إلى تسعة أشهر من كل عام، إذ تصطليهن الشمس الحارقة مدعومة بنوعية أزيائهن التي تغطي المرأة كلياً، وبميل "الحريم" إلى التمرد على فكرة "القعود في البيت" حتى إن كان الثمن عرقاً وتوتر أعصاب وخسارة ملابس جديدة.

صيف الرياض هذا العام اختلف في تفاصيل كثيرة عن أسلافه وكأنه صيف سياحي، إذ بدا متحرراً من محافظته التقليدية بعض الشيء، متخلصاً من صرامته في ضرورات العزل بين الجنسين حتى أن الحواجز الفاصلة، بين العوائل والعزاب في مطاعم الأسواق، غدت شكلية وجمالية أكثر منها قطيعة. أما تواجد رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فقد غاب عن أسواق كثيرة، وأصبح غير ملحوظ في أسواق أخرى، إما لكثرة الأسواق في الرياض واستحالة السيطرة عليها جميعاً، أو لأسباب أخرى!

منطقياً لا سبب واضح لهذا التحول رغم أن البلد تموج بأطياف انفتاح عدة، لذا فإن المراهنة على استمراريته قد تكون خاسرة، إذ ربما كانت المسألة حالة ارتخاء مؤقتة، أو من باب التيسير على قاطني المدينة بعد أن أرهقتهم ضغوطات النشاطات الإرهابية، ولعله يندرج ضمن الخطط السياحية. كل هذه الاحتمالات معلقة إلى أن يهل صيف قادم فإن استمر الحال كان دليلاً على حدوث تغيير، وإن عادت لأمور إلى سابق عهدها الصارم، يبقى لهذا الصيف أنه حقيقة كان "غير".

في أسواق شمال المدينة (الجزء الأكثر انفتاحاً مقارنة بالجنوب والغرب) زاد، بشكل لافت، عدد السعوديات غير المحجبات أو المنقبات. وبدا اللباس الأنثوي أكثر جرأة في تفاصيله الداخلية، في حين أن العباءة النسائية نسيت، تقريباً، وظيفتها القديمة بكونها غطاءا ساتراً يخفي المرأة جميعها، ومالت إلى أن تكون إحدى سمات الزي السعودي للنساء سواء من حيث شفافيتها أو مقاربتها لملامح الفساتين؛ التصاقاً وانحناءاً وتزييناً، أو من حيث تنوع درجات الطول حتى لتغدو أحياناً من نسل التنانير القصيرة.

في المطاعم، خصوصاً في الأسواق، حرمن النساء من امتياز تقليدي وهو أن يكون لهن نوافذ خاصة ومعزولة للشراء من خلالها تحوطاً من اختلاطهن بالرجال. وأصبحت القاعدة هي: الأولوية لمن يأتي أولاً، فلا غرابة أن يقف في الطابور الواحد رجل وإمرأة ليس بينهما معرفة سابقة دون ذكر الروابط الشرعية.

المؤكد أن الرياض مدينة شابة إذ أن معظم المتسوقين (الأسواق في الرياض هي المدار المحوري لحركة سكانها وماعدا ذلك إما يفضي إليها أو يتولد منها) من الجنسين، هم من الشباب، ليس في العمر فقط، بل حتى في السلوك والثقافة، فهو جرىء، منطلق، متمرد إلى حد ما يوحي أن العقد القادم لن يكون نسخة مكررة من سوابقه بل هو ولادة جديدة لجيل جديد يؤسس لنقلة نوعية قد تغير حتى أنماط المنازل، أما ملامحه الأساسية فهي: لاضرورة للحجاب مالم يكن إلزاماً، ضرورة أن تقود المرأة سيارتها. لا معنى لوجود أقسام للعوائل وأخرى للعزاب في المطاعم والأسواق. ولا للفصل بين الطلاب والطالبات في الجامعات.عدم التعدد وتغييرات أخرى ستذكر كبار السن ببعض مشاهد المرحلة الذهبية لحي " الملز" في الستينات.

هذا الصيف تقلص الحضور العائلي لصالح المجموعات من كل جنس يتجولون سوية ما يشير إلى أن الغزل بات أكثر سهولة، ولعل هذا التحول هو السبب في تقلص تحرشات الشباب الخشنة بالفتيات، أما رؤية عائلة تسوق سوية فأصبح مشهداً يستحق التوثيق لأن الملمح الأكثر وضوحاً، منذ سنوات، هو تضاد نشاطات الزوجين ما يستدعي فصل ارتباطهما الكاثوليكي في هذا الشأن يلحقه، بالضرورة، تحرر المراهقين من الجنسين في حركتهم بأزيائهم الغريبة وتصرفاتهم المغايرة تماماً للقيم التقليدية.

يمكن القول أن كثيراً من سكان الرياض مرتاحون لهذا التحول إذ سمح لهم بالتمتع بمناخات مدينتهم دون حاجة للسياحة داخلياً أو خارجياً، لأن مدينتهم بعد أن خففت من صرامتها المحافظة غدت أجمل وأكثر حيوية، وتلبست حلة شبابية حيوية انتقلت عدواها إلى السكان فضاعفوا الجرأة، وزادوا الحدود المسموح بها، وبعد أن كانت الرياض تغفو قليلاً في آخر الليل لم تعد تعرف النوم أو الهجوع، وكثافة الحركة فيه تكاد لاتتغير في أي وقت من النهار أو الليل حتى وأن أقفلت المحال التجارية إذ يبقى أن التسكع في الشوارع (بالسيارات طبعاً) له نكهة خاصة وعذبة للسهارى من الطلاب والقادمين من مناطق أخرى.

في السابق كان سكان الرياض يحسدون قاطني جدة والخبر على انفتاحهما النسبي، اليوم لا يريدون بديلاً خصوصاً أن مدينتهم ذات فخامة ورونق لايضاهيهما مدينة أخرى. هل تمضي الرياض خطوات أخرى في هذا الطريق أم أنها سحابة صيف عابرة مخلفة ذكرى حزينة؟ الاستجابة الايجابية العارمة لهذا التحول تقول أن الانتظار له طال كثيراً ولم يبق سوى قطافه، لكن المحافظين، وهم القوة الفاعلة، لهم رأي آخر مغاير إن لم يكن ناقماً، إن استطاعوا إلى ذلك سبيلاً.



فيافي نجد 03-08-04 04:05 am

لاحول ولاقوة إلا بالله

مطالبة النساء المتعقلات ببعض حقوقهن المهضومه كان سببا صريحا للمندسين بالمطالبة بأكثر من ذلك

والواقع المر والمؤلم يعطي إنطباعا أسودا عن المستقبل في خضم التسارع الكبير للتغيير في مجتمعنا والمنطلق من نقطة السكوت لأهل العلم والدين خوفا أحيانا وبحثا عن المصالح أحيانا وإن أحسنا النيّة فسيكون تجنب الفتنة هو السائد بينهم مع أن الأمر الناتج أشد فتنة من الأمر المسكوت عنه

ALsageer 04-08-04 01:34 am

أخي الفاضل السكب روح الشفق وفقك الله ..

كلامك في الصميم أخي الكريم وملاحظ ذلك منذ فترة ليست بالقصيرة وقلنا لعله سحابة صيف وتنجلي فطال الصمت وطلت علينا الفتنة برأسها .. يخيم على ذلك صمت من الجميع وتساهل من البعض الآخر وتقبل من الآخرين ..
دخلت علينا عادات وتقاليد محرمة بسبب ما تبثه المحطات الفضائية من سموم علاوة على السفر للخارج كل هذا غير من ثوابتنا الأجتماعية الأساسية وتقبلها الرجال والنساء على حد سواء ..
غياب القوامة للرجل فأصبحت المرأة هي ولية أمر نفسها تفعل ماشاءت وتركب مع ماهب ودب من سائقي الأجرة يجوب بها غرباً وشرقاً بلا رقيب ولا حسيب علاوة على الركوب مع السائق بدون محرم وكل هذا يحدث على مرأى من رجل البيت والمسؤول الأول عن الأسرة .. ناتج من ضعف في الشخصية فليس له من الأمر شيء وآخر تقبل لتلك العادات والتقاليد معتبراً إياها من التقدم الحضاري ...
المسؤولية تقع على عاتق الجميع في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتعاون مع رجال الحسبة ومساندتهم والوقوف ضد اصحاب المحلات والمعارض والملاهي والمقاهي وسائقي الأجرة حتى تزول هذه الظاهرة الغريبة علينا ..
وإن غاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المجتمع فالفتنة القادمة أشر وأعظم ..

أكرر لك شكري وتقديري أخي الكريم ...

عاشق التحدي 04-08-04 06:31 am

تحقيق سخيف بالفعل

الله يحفظ بنات المسلمين من شياطين الأنس .

يعطيك العافية السكب

طيب القلب 04-08-04 04:17 pm

شكرا لك أخي السكب روح الشفق على نقل هذا التحقيق الذي اشبه ما يكون إلى المهزلة

واستغلال تلك الحرية الممنوحة لوسائل الإعلام في هذا الوقت .!

لا اعلم ماذا يريد هذا الكاتب من تحقيقه , هل يريد انحلالاً لأمهاتنا وأخواتنا وزوجاتنا , إذا كان يرضاه لأهله فنحن نقف في وجهه ونمنعه من ذلك

للأسف أن يجد هؤلاء الخبثاء الفرص لكي يبثوا سمومهم الحاقدة وأفكارهم الغربية ليطبقوها على أرضنا

الوقفة الجماعية من الدولة والعلماء والمفكرين - الإسلاميين - ضد هؤلاء هو الحل الوحيد لإيقاف تلك الحملة الشرسة التي نجدها في هذا الوقت بالذات .!

أبو الطيّب 05-08-04 11:41 pm

[align=center]
اقتباس:


النص الأصلي مرسل من قبل السكب

[align=center]


أيلاف تحرر نساء الرياض (( في تحقيق ينبض بالخبث))
[/align]

أهلا بالسكب

الله وأعلم أنَّ السكب ( أصبح ) مُنهكا
فلم يعد قادرا على تغيير ( فكره ) و( يُحرّرَه ) من ( قيود ) 00!

على أية حال 00

سنظلُ في قمة ( التخلف ) طالما نرى ( الوشاح ) الأسود
في الطرقات وفي ( الأسواق ) وكأنهن ( غربان ) قد ( اجتمعن )
على ( جيفة ) 00!

تحياتي 00
[/align]

حاتم الطائي 06-08-04 02:40 am

السلام عليكم
 
مشكور اخي السكب

ويعطيك العافيه

الرمادي 06-08-04 04:54 am

أخي العزيز السكب

لا أعتقد بأنه يخفى عليك الأهداف الظاهرة لموقع إيلاف وأهداف القائم عليه ..

وشكرا لتوضيحك الصورة بشكلها الصحيح من خلال العنوان الرائع




أخي العزيز أبا الطيّب


ماهكذا تورد الأبل !!

ولك تحياتي وتقديري ,,,

صالح 493 09-08-04 12:13 pm

الى السكب وفقك الله
 
الحقيقة ان ما اشار اليه السكب واقع وكما قال استغلت مطالبة بعض العاقلات لحقوقهن المهضومة كا يدعين استغلت من بعض المنافقات فكبرن المسالة وروجن لها وعضد لهن شياطين الانس من بعض الكتاب واصحاب الراى المخدوع او الذين انفلت الحبل من ايديهم وسيطرت عليهم نساؤهم وبناتهم حتى شلت حركتهم العائلية وكان لم يكونو آباء ولا ازواجا ولاقررة لهم فى الامر ولا النهى ولا التعديل ولا التصحيح والجميع استغل الاحداث العالمية 11سبتمبر و بعض العلاقات مع الاسرة البوشية ليكشر عن انيابه الينا باسم الاصلاح (المقصود الافساد) فوجد له مدخلا على هذه البلاد حينما بلغه التهديد باسمه تارة وباعضاء الكونجرس تارة اخرى ومن اقوال واحدة تدعى بالكاتبة الاسلامية ( اعطو المراة حقوقها قبل ان يعطها لها بوش وكأن بوش خلف الستارة ومرة تقول اعطو المراة حريتها قبل ان يعطها لها اعضاء الكونجرس الامريكى) ويا للاسف تسمى كاتبة اسلامية فاصبح هناك تناغم مع الامريكان وكأنهم المسؤلون عن بلادنا وما لها وما عليها فصاروا يهشون علينا بالعصى بين آونة واخرى بسبب تلك الجمل التهديدية او الاستنصارية ولكن كل ما نقوله ان الله هو الحافظ وان تنصرو الله ينصركم ونساله النصر على كل معتد اثيم

صالح 493 09-08-04 12:35 pm

الى ابى الطيب
 
هذا الاسلوب كثير منك الا اذالم تكن من اهل هذه البلاد الطاهرة او انك لاتتمنى لبناتنا الخير والعفاف والكفاف والستر لحاجة فى نفسك ولكن كل ما اقوله اسال الله لنا ولك الهداية واحذر الوقوع فى موقع (ربما يتكلم المرء بكلمة لايلقى لها بال فتهوى به سبعين خريفا فى جهنم )اللهم احفظنا وبناتنا ونساءنا من كل مذل ومشين

فـهـد الـربـعـي 09-08-04 12:45 pm

اخي السكب

فعلا تحقيقات سخيفه جدا وتشكر على التنبيه والتحذير ....؟؟








أبو الطيّب

أنا من يوم شفت توقيعك وانا غاسل ايدي من اسلوبك الأستفزازي على بالك بتغير شي والله ان العزه هي بالتمسك بالدين والمحافظه على الحجاب ..
فاتقي الله في نفسك ...
فان كنت ترضى لأمك واختك وزوجتك ان يتركن الوشاح الأسود فنحن لانرضى ذلك .

واعلم ان من يطالب بهذه المطالب هم من شربو من منابع الكفر والألحاد فلا يغرنك تقلبهم في البلاد.....
وان كنت مقتنع بما تقول وتتمنى حدوثه في بلادنا
فأن نسائنا والله الحمد خير منك ولايرضين هذا على انفسهن ولكنك مسكين تبحث عن الشهره في فتح هذا الموضوع .....


واخيرا
لم نجبرك على الجلوس في هذه البلاد اذهب وتحرر من كل القيود ×××××××××××××××
اللهم ان لم ترد له هدايه فأرحنا منه عاجلا غير اجل ....؟؟؟


على فكره اين المشرفين من حذف تلك التفاهات التي لا تستحق حتى قراءتها.!!

كرباج 09-08-04 01:00 pm

خالف تعرف ابو الطيب

اسلوبك ليس بالجديد الاستفزاز لغتك الوحيده

هل ترضى لزوجتك واختك بخلع الوشاح نريد البدايه من عندك

والعذر لبقيه الاخوان اصحاب الغيره

تشاااااو

أقلاع حتى الضياع 09-08-04 01:32 pm

اولا انا قريت الموضوع حق أيلاف مالقيت فيه شي عيب او مشين هم يجرون تحقيق عما يدور بالرياض مادعو لفتنة اوشي لا سمح الله
بس الكاتب اورد مايحدث بالرياض وكتبها ماجاب شي من خيالة

السكب خانك تعبيرك هالمرة :)

السعودي 09-08-04 07:50 pm

أخــي الفارس

رويدك أخــي الحبيب

لا تنفعل بالحيل .... فالرجل كتب ما كتب وليس شرطاً أن تكون مقتنعاً به

فإن كان عندك رد عليه فرد عليه بالحجة والدليل والبرهان

ولا تتطرق أبداً للتكلم عن ذات الشخص أو الكاتب

فهو طرح نقطة فياحبذا أن يكون ردك عليه حول النقطة التي كتب عنها

أما بالنسبة لحذف أو تحرير ماكتب أبو الطيب .... فأرى أن الأولى هو تحرير ردك لأنه اشنع

وفيه كلام وتجريح لذات الكاتب

فهذا أبو الطيب معروف الأسلوب ... فلعله بذلك يريد أن يصب الحوار حول النقطة التي تطرق لها كما نوهت عنها أنت

ولعلك كنت أحـد المنجرفين إليه من خلال الرد الجميل والمبارك عليه ولكنك أخـي الحبيب قـد غلبك الحماس فرددت عليه وأكثرت وتعرضت لكلام غير لآئق في ذات الشخص مما استوجب تحريره

وأخيراً ... أخـي الفارس .. قد اعجبني ردك أخـي الفاضل فبارك الله فيك وفيما كتبت

فحاول أن تتلمس الكلمة الطيبة ... فما أدرك فلعل الله أن يهدي بها من يشاء

فأحياناً الكلام اللين يغلب الحق البين

السكب روح الشفق 09-08-04 08:05 pm

فعلا كما قلت

اخي الغالي السعودي
كما قلت بالضبط

دئما نحن نرد بشكل عشوائي

ابو الطيب قال رأيه وهو حر بما يرى

اذا كانت هناك ردود فلتكن بالحجه ولكن ليس
بالتجريح والذي يدل على شخصية الكاتب
الحوار له اسلوبه وله طرقه

كل له رأيه .. وكل مسؤل عما يكتب وعما يقول


عموما لم استغرب هذا الاندفاع في الردود
وكان العالم يجب ان يستمعوا لرأينا فقط
دعونا نتحاور بشكل حضاري لائق


الساعة الآن 09:16 am.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة