![]() |
خيرُ أيامِ الدُنيا
a[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://www14.0zz0.com/2012/10/11/11/353140477.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
[flash=http://im28.gulfup.com/ZEfE1.swf]WIDTH=1 HEIGHT=1[/flash][flash=http://im28.com/ZEfE1.swf]WIDTH=1 HEIGHT=1[/flash] http://www10.0zz0.com/2012/09/28/20/949872879.gif http://www10.0zz0.com/2012/09/30/18/947561589.png لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك أن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك تلبيه تعالت بها أصوات الحجيج مُلبيين لربهم طائعين مُنيبين لا فرق بين كبيرهم أو صغيرهم ولا اسودهم و لا أبيضهم توحدت قلوبهم فتساوت مكانتهم كيف لا ومن ساوى بينهم ربٌ لطيفُ بعباده رحمن رحيم أتوه شعثاً غبراً يرجون رحمته وغفرانه من ذنوبٌ تعاظمت ! فأثقلت ! وأهلكت! فحق لهم أن يباهي بهم خالقهم عند ملائكته ويغفر لهم حين قال:" انْظُرُوا إِلَى عِبَادِي ، جَاءُونِي شُعْثًا غُبْرًا مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ ، أُشْهِدُكُمْ أَنِّي قَدْ غَفَرْتُ لَهُمْ " . الله اكبر .. الله اكبر .. الله اكبر أي نعيم نلتموه أيها الحجاج إنه نعيم لا يوازيه نعيم دُنيا حطام يُتبع .. [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN] |
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://www14.0zz0.com/2012/10/11/11/353140477.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
http://www3.0zz0.com/2012/09/30/18/692883313.jpg أخرج البخاري ومسلم من حديث أبي بكرة أن النبي- صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم- خطب في حجة الوداع فقال في خطبته: "إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، السنة اثنا عشر شهرًا، منها أربعة حرم، ثلاث متواليات: ذو القعدة وذو الحجة والمحرم، ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان". بطاقة دعوية http://img03.arabsh.com/uploads/imag...454b66f604.jpg http://www3.0zz0.com/2012/09/30/18/742502394.png عظَّم القرآن الكريم حرمة هذه الأشهر، كما نبَّهت السنة على ذلك، قال تعالى: ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ﴾ (التوبة: من الآية 36) .. أي أنه تعالى جعل العام اثنا عشر شهرًا، واختص من هذه الشهور أربعةً جعلها حرامًا، فهذا شرع الله المستقيم .. http://im24.gulfup.com/wUd23.png http://im24.gulfup.com/ZsnT4.png http://img8.7ozn.com/files57/2012-09...3489211005.gif http://img8.7ozn.com/files57/2012-09...3487473504.gif http://im26.gulfup.com/N0IZ1.png http://im19.gulfup.com/Ws9n2.png http://im21.gulfup.com/zEKH1.png http://im21.gulfup.com/ClY52.png http://im19.gulfup.com/19wO3.png http://im19.gulfup.com/qj874.png http://www3.0zz0.com/2012/09/30/18/742502394.png قال ابن عباس: ﴿فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ﴾ ,في الشهور كلها، ثم اختص من ذلك أربعة أشهر، فجعلهن حرامًا وعظَّم حرماتهن، وجعل الذنب فيهن أعظم، والعمل الصالح والأجر أعظم. http://www3.0zz0.com/2012/09/30/18/742502394.png كيف نعظِّم حرمة هذه الأشهر ؟:confused: 1- تجنب الوقوع في الآثام، خصوصًا في هذه الأشهر؛ لأن الآثام تضاعفت فيها لحرمتها، مثل مضاعفتها إذا ارتُكبت في البلد الحرام مكة، قال تعالى: ﴿فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ﴾ (التوبة: من الآية 36)، . 2- الإكثار في هذه الأشهر من الأعمال الصالحة، فقد أرشد النبي- صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم- إلى ذلك بقوله: "صُمْ من الحُرُم واترك، صُمْ من الحُرُم واترك، صُمْ من الحُرُم واترك"، وقال بأصابعه الثلاثة فضمَّها ثم أرسلها، رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه، أي أشار بصيام ثلاثة أيام وفطر ثلاثة أخرى 3- أما النهي عن القتال في هذه الأشهر فقد اختلف العلماء في حكمه، هل تحريمه باقٍ على ما كان عليه الأمر في أول الإسلام أم أنه نُسِخَ؟ فالجمهور على أنه نُسِخَ، وذهبت طائفةٌ إلى بقاء تحريمه. يُتبع [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN] |
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://www14.0zz0.com/2012/10/11/11/353140477.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
قال تعالى: (( والفجر * وليال عشر )) . قال ابن كثير رحمه الله: المراد بها عشر ذي الحجة كما قاله ابن عباس وابن الزبير ومجاهد وغيرهم، ورواه الإمام البخاري. وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر" قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: "ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء". http://www3.0zz0.com/2012/09/30/18/671845991.png بطاقات دعوية http://img8.7ozn.com/files57/2012-09...3486624914.gif http://img8.7ozn.com/files57/2012-09...3486624915.gif http://img8.7ozn.com/files57/2012-09...3486624913.gif http://img02.arabsh.com/uploads/imag...45486df102.gif http://www3.0zz0.com/2012/09/30/18/671845991.png وقال ابن حجر في الفتح : والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره http://www3.0zz0.com/2012/09/30/18/671845991.png تواقيع http://im12.gulfup.com/oM9x6.gif http://im12.gulfup.com/auaK5.jpg http://im26.gulfup.com/V8Ka2.png http://im26.gulfup.com/s2lg4.gif http://im26.gulfup.com/LLa03.gif http://img8.7ozn.com/files57/2012-09...3489210852.gif http://img8.7ozn.com/files57/2012-09...3487473502.gif http://im17.gulfup.com/mDBH2.gif http://im17.gulfup.com/TCZK1.jpg http://www3.0zz0.com/2012/09/30/18/671845991.png ما يستحب فعله في هذه الأيام 1- الصلاة: يستحب التبكير إلى الفرائض، والإكثار من النوافل، فإنها من أفضل القربات. روى ثوبان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "عليك بكثرة السجود لله ، فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة، وحط عنك بها خطيئة" رواه مسلم، وهذا عام في كل وقت. -2 الصيام: فعن هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: "كان رسول الله يصلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر" رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي. قال الإمام النووي عن صوم أيام العشر أنه مستحب استحبابا شديدا. مطوية http://img03.arabsh.com/uploads/imag...454b66f70c.jpg http://img03.arabsh.com/uploads/imag...454b66f605.jpg صيام يوم عرفة: يتأكد صوم يوم عرفة لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال عن صوم يوم عرفة: "أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده " رواه مسلم،. لكن من كان في عرفة- أي حاجا- فإنه لا يستحب له الصيام؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم وقف بعرفة مفطرا. ميداليات http://im17.gulfup.com/TaGR5.png http://im17.gulfup.com/9Xd66.png http://im17.gulfup.com/5VZE7.png http://im17.gulfup.com/rsjN8.png http://im20.gulfup.com/BRgi1.png http://im20.gulfup.com/O4Wo2.png http://im20.gulfup.com/mFaz3.png http://im20.gulfup.com/Yu364.png http://im12.gulfup.com/8OEV4.jpghttp://im12.gulfup.com/Nisr3.jpg http://im12.gulfup.com/ZBPx2.jpghttp://im12.gulfup.com/Huqg1.jpg http://www3.0zz0.com/2012/09/30/18/671845991.png صيغة التكبير: أ) الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر كبيرأ. ب) الله أكبر. الله أكبر. لا إله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر ولله الحمد. ج) الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر. لا إله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر. الله أكبر ولله الحمد. يُتبع [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN] |
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://www14.0zz0.com/2012/10/11/11/353140477.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
http://www3.0zz0.com/2012/09/30/18/349025152.jpg قال الشيخ العلامة محمد العثيمين- رحمه الله-: (...الأضاحي عبادة محددة معينة لأنه لو كان المقصود الانتفاع باللحم لكان الإنسان يشتري لحماً ويتصدق به يوم العيد،أهم شيء الذبح لله-عز وجل- كما قال –تعالى-: (لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم) [الحج37]. ،ثم إنك إذا أخرجت دراهم ليضحى عنك في بلاد أخرى فقد خالفت أمر الله؛ لأن الله-تعالى- قال: (فكلوا منها وأطعموا البائس والفقير) [الحج28]. ، وهل يمكن أن تأكل منها وهي تضحى في الصومال؟.. لا ،إذن خالفت أمر الله ،وقد قال كثير من العلماء : "إن الأكل من الأضحية واجب يأثم الإنسان بتركه" ، وبهذا نعرف أن الدعوة إلى استجداء الدراهم ليضحى في خارج البلاد دعوة غير سليمة ، وأنه لا ينبغي للإنسان أن يساهم في ذلك بل يضحي في بيته وعند أهله ،وتظهر شعائر الإسلام في البلاد ، ومن أراد أن ينفع إخوانه في أماكن محتاجة فلينفعهم بالدراهم والثياب وغير ذلك، أما شعيرة من شعائر الإسلام يتقرب إلى الله بذبحها والأكل منها فإنه لا ينبغي أبداً أن يفرط الإنسان بها...) أ.هـ كلامه.[شريط/أحكام الحج/الوجه الأول]. وقال الشيخ العلامة صالح الفوزان – حفظه الله-: (وأما ما أحدثه بعض الناس من دفع ثمن الأضحية للجمعيات الخيرية لتذبح خارج البلد وبعيداً عن بيت المضحي ،فهذا خلاف السنة وهو تغيير للعبادة ، فالواجب ترك هذا التصرف وأن تذبح الأضاحي في البيوت وفي بلد المضحي كما دلت عليه السنة، وكما عليه عمل المسلمين من عهد الرسول –صلى الله عليه وسلم- حتى حصل هذا الإحداث ،فإني أخشى أن يكون بدعة ، وقد قال النبي –صلى الله عليه وسلم-: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" ،وقال عليه الصلاة والسلام: "وإياكم ومحدثات الأمور ،فإن كل محدثة بدعة ،وكل بدعة ضلالة" ، ومن أراد أن يتصدق على المحتاجين فباب الصدقة مفتوح ، ولا تغير العبادة عن وجهها الشرعي باسم الصدقة) أ.هـ كلامه. مجلة الدعوة http://www3.0zz0.com/2012/09/30/18/673056648.png حج معي رجل العام الماضي لكنه حج مفرداً وبعد الطواف والسعي حلق رأسه أسوة بالآخرين فماذا عليه هل يبقى مفرداً أم له أن يحلق أن يجعلها عمرة وفقكم الله؟ الجواب الشيخ: نقول الأفضل أن يجعلها عمرة كل من حج مفرداً أو قارناً وليس معه هدي فإنه ينبغي أن يحول إحرامه إلى عمرة ليصير متمتعاً هكذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه وحتم عليهم في ذلك ولكن هذا الرجل الذي حلق رأسه لمجرد التأسي بالآخرين وهو باقي على نية إفراده يبقى على نية إفراده يكون مفرداً فقط ويكون هذا الحلق الذي حصل منه يكون هذا الحلق صادراً منه عن جهل والحلق إذا صدر من المحرم عن جهل فإنه ليس عليه إثم وليس عليه فيه كفارة لعموم قول الله تعالى (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا). ابن عثيمين - رحمه الله - . http://www3.0zz0.com/2012/09/30/18/673056648.png السؤال: أيضاً يقول هل يجوز لي أن أرمي جمرة العقبة وأطوف بالبيت وأحلق رأسي وأتحلل وألبس ثيابي قبل أن أذبح ذبيحتي؟ الجواب الشيخ: نعم يجوز لأن الإنسان إذا رمى جمرة العقبة يوم العيد وحلق حل التحلل الأول وجاز له أن يلبس ثيابه وأن يفعل كل شيء كان محظوراً عليه في الإحرام ماعدا النساء فإذا انضاف إلى الرمي والحلق طواف الإفاضة والسعي بين الصفا والمروة حل له كل شيء حتى النساء وإن لم يذبح الهدي ولكن الأولى أن يبادر فيرمي جمرة العقبة أولاً ثم ينحر هديه ثم يحلق رأسه ثم يتحلل ثم ينزل إلى مكة فيطوف طواف الإفاضة ويسعى هذا هو الأفضل. ابن عثيمين - رحمه الله -. http://www3.0zz0.com/2012/09/30/18/673056648.png يشاهد كثير من اللحوم تذهب هدراً في منى وفي المجازر ويسأل لو ترك ذبيحته إلى اليوم الثالث ثم ذبحها في منى وأكلها مع من بقي من الحجاج هل في ذلك شيء أم لا؟ الجواب الشيخ: ليس في هذا شيء إذا أخر الذبح عن أول يوم إلى اليوم الثاني أو الثالث ل أنه أنفع وأجدر فلا حرج عليه بل قد يكون ذلك أفضل من ذبحها في أول يوم ثم رميها بدون أن ينتفع بها أحد كذلك أيضاً لو ذبحها في أول يوم بمكة وفرقها هناك على الفقراء فإنه لا بأس بذلك وأنا أنصح أيضاً إخواننا الحجاج إلى أن يحملوا اللحوم معهم من المجازر فإذا خرجوا بها إلى الأسواق وإلي الطرقات وجدوا من يأخذها لكن أكثر الناس يذبحها ويدعها لأنه يقول في هذا مشقة عليَّ في حملها وهذا قصور منه فالمشقة وإن حصلت فإنها امتثالاً لأمر الله كلوا منها وأطعموا وأنت الآن إذا ذبحتها وتركتها ما أكلت ولا أطعمت والله يقول (كلوا وأطعموا) فأنت مأمور بأن تأكل وأن تطعم وإذا لم يحصل ذلك إلا بحملها كان حملها من باب مالا يتم المأمور إلا به. ابن عثميمن - رحمه الله -. http://www3.0zz0.com/2012/09/30/18/673056648.png للاستزاده : موقع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/cat_index_21.shtml يُتبع [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN] |
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://www14.0zz0.com/2012/10/11/11/353140477.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
الصوتيات محاضرات محاضرة (عرفات عبر وعبرات ) للشيخ ابراهيم الدويش .. http://www14.0zz0.com/2012/10/11/12/341945837.png محاضرتين للشيخ نبيل العوضي .. الحج .. أسرار وعبر http://www14.0zz0.com/2012/10/11/12/341945837.png أسراب الحجيج http://www14.0zz0.com/2012/10/11/12/341945837.png مقاطع مؤثرة : 1/ انه الشوق لبيت الله/العوضي http://www14.0zz0.com/2012/10/11/12/341945837.png 2/ يوم عرفه /محمد حسان&محمدحسين يعقوب http://www14.0zz0.com/2012/10/11/12/341945837.png 3/ مقطع مؤثر عن الحج/ابواسحاق الحويني http://www14.0zz0.com/2012/10/11/12/341945837.png 4/ التلبيه للحج/المغامسي http://www14.0zz0.com/2012/10/11/12/341945837.png 5/ حج بقلبك ان لم تستطع الحج/هاني حلمي http://www14.0zz0.com/2012/10/11/12/341945837.png الأناشيد جئناك ملبينا http://www14.0zz0.com/2012/10/11/12/341945837.png لبيك ياربي http://www14.0zz0.com/2012/10/11/12/341945837.png ياراحلين الى منى http://www14.0zz0.com/2012/10/11/12/341945837.png في شهرذي الحجة http://www14.0zz0.com/2012/10/11/12/341945837.png لبيك لا شريك لك http://www14.0zz0.com/2012/10/11/12/341945837.png يارب تقبل حجة الي يحجون http://www14.0zz0.com/2012/10/11/12/341945837.png - على جبل عرفات http://www14.0zz0.com/2012/10/11/12/341945837.png بابك لن أغادره http://www14.0zz0.com/2012/10/11/12/341945837.png رمز الخلود http://www14.0zz0.com/2012/10/11/12/341945837.png http://www3.0zz0.com/2012/09/30/18/932395291.png كتاب رحلة مشتاق لـ د: خالد أبو شادي - رائع - http://www14.0zz0.com/2012/10/11/12/341945837.png يُتبع [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN] |
[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www14.0zz0.com/2012/10/11/11/353140477.jpg');"][cell="filter:;"][align=center]
برودكاست واكتمل هلالنا الثاني عشر ..! ليُزف لنا أحلى خبر ..، فهناك ندآء للبشر ! من لَبّاه أُجر وظفَر ! رباآه والقلب في اشتياق ،،.! ع عرفة يقفون .. ولذنوبهم يودعون ! لأفئدتهم يغسلون ..! و" كيوم ولدته أمه " يعودون ..،! هنيئا لمن ضمَّ الرَكبُ اسمَه فرمى ذنبه ثلاثاً ، وودعه !! عرفةُ ، جبرٌ لكلِّ مشتاق .. قال -صلى الله عليه وسلم-: (مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ وَإِنَّهُ لَيَدْنُو ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمُ الْمَلاَئِكَةَ فَيَقُولُ مَا أَرَادَ هَؤُلاَءِ) رواه مسلم. يارباه أتيناك مسلمين ولبيتك حاجيين ولك مؤمنين ومستغفرين ولنبيك مصدقين ولقرآنك قارئين وللكعبه طائفين وللسعي ساعيين ولمنى ذاهبين ولرمي الحجارة على عدوك إبليس راميين ولك طائعين ومستغفرين يارحمن ياغفار رجوناك سائلين وكلنا ثقه بإنك أرحم الراحمين نفحاتٌ رحلتْ وآخرى حلتْ ، خيرُ أيام الدنيا تحفنا .. ياصحب ! فشمروا ، فالجنةُ فيها قريبة .. ياعشر ياحرم ياوقت الخير والكرم إنتِ للمؤمنين خيرا وللخير عنوانا وللعنوان انتِ خير برهان يا اشهر النور و الضياء وهطول الغيث منهمر ! والفرصة في ازدياد الفطن من عمل لما بعد الموت ..،! "كيوم ولدته أمه" لاذنب ! ، صحيفة بيضاء .. نقية كالسمآء .. له يقبلُ الدعاء .. " لا رفث ولافسوق " ! ، ربُنا كريم ، فلم التكاسل !؟ يامكة يابيت الراحه ياهوى البال ياروح الإيمان ومنبعه أتيناكِ حاجين لله طائعين نرجوا الغفران من الرحمن عبرنا مصاعبنا ولممنا شملنا بك " وأذن في الناس بالحج" نداءٌ عم الأرجاء! لَبوّه فكانوا سعدآء..() ياربنا ، في خيرِ أيام الدُنيا ، نقِ قلوبنا طهر ألسنتنا ، وكفِّر عنَّا ..، واجبر ياإلهي قلبًا ، لم يَضمَّه الحرم .( ) أتيناك ملبين ، ولدموعنا ذارفين.. وبقلوبنا منكسرين .. فجعله بلا رفث ولافسوق ياأرحم الرحمين لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك أن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك تلبيه تعالت بها أصوات الحجيج مُلبيين لربهم طائعين مُنيبين لا فرق بين كبيرهم أو صغيرهم ولا اسودهم و لا أبيضهم توحدت قلوبهم فتساوت مكانتهم كيف لا ومن ساوى بينهم ربٌ لطيفُ بعباده رحمن رحيم أتوه شعثاً غبراً يرجون رحمته وغفرانه من ذنوبٌ تعاظمت ! فأثقلت ! وأهلكت! فحق لهم أن يباهي بهم خالقهم عند ملائكته ويغفر لهم حين قال:" انْظُرُوا إِلَى عِبَادِي ، جَاءُونِي شُعْثًا غُبْرًا مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ ، أُشْهِدُكُمْ أَنِّي قَدْ غَفَرْتُ لَهُمْ " . الله اكبر .. الله اكبر .. الله اكبر أي نعيم نلتموه أيها الحجاج إنه نعيم لا يوازيه نعيم دُنيا حطام .. يُتبع [/align][/cell][/tabletext][/align] |
الساعة الآن 08:52 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة