![]() |
عقال الشيخ عايض
http://sabq.org/files/news-image/72175.png
[justify] عبد العزيز العصيمي– سبق- الرياض: أكد الشيخ عائض القرني لـ "سبق" أنه لبس العقال ليبين للناس أن كثيراً من عاداتنا أخذناها بالعرف لا بالشرع، مشيراً إلى أنه ينبغي أن نتجاوز المسائل الهامشية والثانوية، وننشغل بما ينفعنا، ولا نحرم أو نحلل إلا ما حرمه أو حلله الشرع. وأضاف القرني: "لبستُ العقال لأنه ليس حراماً، ولم يرد نص شرعي بمنعه، وأمر اللباس يخضع للعرف ما لم يرد نص بتحريمه". [/justify] والله مادري ياشيخ إذا هم راح يسمونك ( شيخ ) بعد هالعقال أو بيسحبون منك هاللقب عموماً ماتشوفنها خطوه جريئة من الشيخ الجليل في لبسه للعقال خاصة أن معشر مشايخنا مايعترفون فيه بالاصل هل سيتقبل المجتمع هذه الخطوة أم سينظر لها نظرة أخرى ؟ طبعاً اللبس حرية شخصية مالم يتجاوز هذا اللبس حدود المألوف إجتمعاعياً هل سيكون عقال الشيخ عائض من ضمن الحرية الشخصية ؟؟ نجي للنقطة الأهم بالموضوع ماهي الرسالة التي يود الشيخ توجيهها للمجتمع هل هي العادات المتوارثة جميعاً ؟ أم أن المقصود هي العادات المتعقلة بالأمور الدينية ؟ يقول ابن خلدون : أتباع التقاليد لايعني أن الأموات أحياء بل أن الأحياء أموات ! وش رايكم انتم بالسالفه ؟ |
.
. وهل الذين لايلبسون (عقل) حرموهـ ..؟! حنا عارفين إنها عادة ؛؛ ! اقتباس:
مع إحترامي للشيخ ؛ فما قام بفعله هذا هو الذي ينطبق عليه قوله ! |
اقتباس:
وليش معشر المشايخ مايلبسون عقل ؟ اعتقد هي تغيير صوره أكثر مما هو توضيح حكم التوضيح للناس أمر مهم بس اللي مو مهم أن الناس يبلشون بلبسه صح |
لم يكن(لبس العقال) مثار جدل كحكم شرعي !
لكن لبس العقال ارتبط بالتجار وأوساط الناس وهو موروث شعبي لكن ليس له امتداد قديم ولبس العقال ارتبط قديما ببعض الطبقات الاجتماعيه ثم تدرج الى غالبيه الناس فيما احتفظ رجل الدين بزيه المعروف به وهو عدم المبالغه .. في المقابل تميز رجل الدين كالقاضي او خطيب الجمعه بلبسه البشت خصوصا اوقات الصلوات وليس كما هو الان يلبس الخطباء البشت وقت صلاه الجمعه وفي الاخير العقال (رمز وطني تقليدي ) لاعلاقه له بأي حكم فقهي أما الدكتور عائض فربما اثارته للحديث عن العقال كان بسبب تساؤل معين او نقاش طٌرح عليه فاراد التوسع بالحديث فيه وبشكل (فعلي) |
اقتباس:
عرفت من خلال التعليقات على الخبر أن المشايخ سابقاً تركوا العقال من باب الزهد لانه كان غالي .. وربما هو الأقرب الشيخ عائض القرني اعتقد أنه يتعمد تلك الأفعال لتغيير بعض الأعتقادات الخاطئة مثل تعاونه مع محمد عبده واستضافته للممثل عسيري وكذلك ظهوره في برنامج صدى الملاعب ,, |
الشيخ العثيمين لبسه قبله ليبين انه مافيه شي رحمه الله عليه ياحبي له هاالعايض ودي آآكله والباقي بقلعه ودرين عمرهم مااعترفوا فيه .. |
اقتباس:
لكن تبقى هذه المواقف التي صدرت من الدكتور الشيخ/عائض هي شخصيه بحته وليس بالضروره ان تكون كما قلت انت(تصحيح معتقدات خاطئه) كذلك هناك فرق كبير بين لبس العقال والتعاون مع اهم فنان سعودي وربما عربي حتى وان كان بطريقه الانشاد. ايضا لايجب (شرعنت) كل مايصدر من بعض طلبه العلم والدعاه(فكل يؤخذ قوله ويرد الا صاحب هذا القبر) وهو قول مالك رضي الله عنه تنويه : ربما نسمع لمحمد وغيره بشكل عرضي ومهتمين بالرياضه كثيرا ولكن لن احتفل وابتهج ببعض المواقف التي تصدر وصدرت من بعض الدعاه تجاه بعض القضايا .. |
اقتباس:
يمكن ماحد يختلف مع احد من ناحية الحكم الشرعي هو اعتقاد او نقدر نقول عنه شيء منبوذ عن المشايخ حتى ان بعض السرابيت اول مايلتزم يجدع العقال شكلك تحبين عايض ’’ |
اقتباس:
ماعتقد أن الأمر شخصي لأن أفعاله كانت حديث المجتمع ومثل الشيخ يعلم ردود الأفعال جيداً من كل أمر مع ذلك لم نراه يتعمدها وكذلك لا أعتقد أن هناك فرق بين لبس العقال وتعاونه مع محمد عبده طالما أنه لم يكن محرماً الأمر الآخر مثل الشيخ عائض القرني له مكانته بين المشايخ خاصة أنه متابع من قبل الملايين من العرب فكل أمر يفعله سيكون محسوباً على الدين لان المشايخ كما هو معتاد هم رموز الدين وهم من ينقلون الدين للمسلمين ,, التنويه الأخير سيكون شخصي طالما لم نصل لرتبة شيخ أليس كذلك |
اقتباس:
هو (اجتهاد) شخصي لكن لايمكن ان يكون حجه أو استدلال ؟ وقول مالك رضي الله عنه قاعده شرعيه يؤخذ بها الى الان . وللشيخ سليمان العلوان مقوله حول اراء علماء الدين (أقوال الرجال يستضاء بها فيما ورد في الكتاب والسنه فما وافق الحق يؤخذ به وما خالف الحق يتوقف عنه) اقتباس:
المقصد من التنويه ان ممارسه أمر ما قد يكون محظور او مكروه لايسوغ لي تحليله اواخذ موقف طالب علم او داعيه له نظره متسامحه كحجه او رخصه . تنويه أخر / حتى بعض الاراء لبعض المشايخ تؤخذ كرأي شخصي قد يكون صواب وقد يكون غير ذلك.. طالما لم تمس اساسيات التشريع . اشكــرك على سعه صدركhttp://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif |
بالعكس اناا اشووف انه خطووه جميله لان اغلب النااس اخذوه عااده
ان الي مايلبس عقاال مطووع واللي يلبس لااا حتى شووف الاطفال يحكموون على الرجاال بالعقاال فهذي خطووه رائعه ليذكرهم انه مافييه فررق بين الي لابس واللي لااا |
وقف الامر علي العقال :/
هناك ما هو اعظم نريد ان نتجرد منها :/ اتمني ان لا تكون طريقة لبس الشيخ مختلفه عن الشيخ العثيمين حتي لا نقع في الاختلاف |
-
الشيخ عايض معروف عنه الحكمه طريقه لبسه للعقال وكلامه كان منتهى العقل والحكمه الدين بالقلب والنيه وفعل الأوامر وإجتناب النواهي مافي أمر بترك العقال أو تحريمه أو حتى كراهيته الرسول واصحابه كانوا يلبسون العمامه ويهتمون بمظهرهم لبس العقال الذي يلبسه الناس اليوم من المباحات والعادات يعني العمامه والعقال سواء بهذا الاعتبار ... ليت الباقي يلحقونه أرتب لهم وأحسن لمظهرهم , |
طبعا بالنسبه للبس للعقال جداً عادي ولو يجي اي شيخ يقولي مايجوز
او مايصلح ماراح اناظر لكلامه لانه اقل من عادي مجرد عرف بيننا سواء لبسه او عدم لبسه . وبالنسبه للبس الشيخ عايض للعقال مع اني احس ان الشيخ عايض لم يعتاد عليه فماله داعي انه يلبسه واذا لبسه يمكن عطاه زود كشخه هههه كشكل فقط . |
حديثه استباقي لردة فعل واردة ..
طيب هو لبسه ليبين للمجتمع أن بعض العادات أخذناها بالعرف لا الشرع !! يعني فتوى مدعومة بالصورة ! أنا اذارأيت شيخ أو داعية يغير في شكلة ولبسه توقعت أن خلف ذلك امرأة |
الساعة الآن 07:23 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة