![]() |
بـــيزنـطي !
أهلينــــ
وسهلينـــــ <<<< زيادة من الراوي دائما نقاشات مجالسنا تتحوّل الى نقاش بيزنطي والكل يريد اثبات فكرته أو رأيه رغما عن أنوف الحاضرين . والغريب في الأمر أن الأغلب دائما يذكر أو يذكّر بأن له رأي سابق تجاه مايتحدث عنه وأنه صاحب الأولويّة في الفكرة رغم أن الجميع لايتذكر مزاعمه وهذا ناتج عن حاجتين إما أن صاحبنا يكذب أو أن الحاضرين يتجاهلون أو يتناسون أو ناسون فكرته جملة وتفصيلا التي يزعم تبنيها أو أنه صاحب الأولوية !! فالمجالس تغصّ بالبيزنطيّة والخروج عن النص في أغلب الأحيان دون ادراك بأن مايحدث سيكون نتاجه تراكمي وأن ساعة الصفر ستحين ولا بدّ منها وعندها ستنكشف أقنعة زائفة وإلى ذلك الحين نترككم مع البيزنطيّة . امرؤ القيس |
أبوعدي ,, ماتلاحظ إنك ظلمت البيزنطيين . :g1:
|
[frame="1 80"]
أبوعدي ,, ماتلاحظ إنك ظلمت البيزنطيين . [/frame] كانهم يقربون لك فأنا آآآآآسف هه |
ابو عدي
من اكبر أسباب انحراف الحوار هو عدم تحديد نقطة الحوار ! ويزيد تأزما بربط الحوار بأمثلة لا تمت بنقطة الحوار الا جزء يكاد لا يذكر .. فعندما يتأزم الحوار تجد النقاش في محيط النقطة بعيدا عن نقطة الحوار .. فتستنج ان المتحاورين بعيدين كل البعد عن نقطة الحوار ! وأحيانا يتفقون دون أن يعلمون !! |
لا نعتب على هؤلاء الا في حال علمهم بأن نقاشهم عقيم
لا ينجب فائدة منه !! فهؤلاء بيزنطيين بحق .. فنقطة النهاية في حوارهم مازالت نقطة بداايه !!!! لكن كونك لم تقتنع برأيي الشخصي وأنا لم أقتنع برأيك .. فلا خطأ على كلانا .. والخطأ وارد مرة ومرتين وثلاث .. فنحن بشر .. رائع طرحك وراقي شكرا لك |
ماخرب المواضيع الا هانوع لكن ماباليد حيله
|
اقتباس:
فيلجأ لاسترجع أي رأي خاطئ للمحاور الاخر في وقت مضى ويدندن بـ: (وين كلامك اللي قبل فتره) يمكن يكون قبل سنوات !! كل هذا حتى لا يستسلم! ربما يظن انه في حاله حرب اوثبات قوه شخصيه ! كثيرون يجيدون الهروب الى الامام !حينما يعجزون في أثبات صحه أرائهم |
اقتباس:
صحيح كلامك وأزيد عليه تفاوت المتحاورين ثقافيّا والذي يجعل من كلا الطرفينـ يبزنط الحوار لصالحه |
اقتباس:
أنا دائما ضد الاقتناع بالرأي لمجرد الاقتناع ومع الاختلاف بالرأي للخروج بفوائد لكن هناك حوارات جدا عقيمة ولايعلمون عقمها الا بعد نهاية الحوار وبعد أن يبحّ كل واحد صوته حتى المتواجدين تتغلّق آذانهم من صراخ العقماء |
اقتباس:
وهذه النوعيّة هي المسيطرة على أكثر الحوارات ولاتدع فرصة للرأي الآخر الحرّ |
[frame="1 80"]
وعلى النقيض البعض يستخدم المشاحاه بأثر رجعي ! حينما يخسر فرض رأيه ! فيلجأ لاسترجع أي رأي خاطئ للمحاور الاخر في وقت مضى ويدندن بـ: (وين كلامك اللي قبل فتره) يمكن يكون قبل سنوات !! كل هذا حتى لا يستسلم! ربما يظن انه في حاله حرب اوثبات قوه شخصيه ! كثيرون يجيدون الهروب الى الامام !حينما يعجزون في أثبات صحه أرائهم [/frame] مرحبا عزيزي أحمد وهذا ايضا حاصل وبكثرة وهو مايجعل أغلب الجلسات تهرب للعب الورق أو مشاهدة أي برنامج حتى لايخسر لسانه وأذنيه وصحته |
لابد من تمييز المصلحات حتى نقف على ارضيه ثابته لان تحرير الالفاظ اهم شي في التفكير المنطقي كما يقول وليم شاندر وعليه نستطيع ان نميز بين اربعه امور تلحوار والجدال والمناقشه والمناظره وكل واحد يختلف عن الاخر هل من الممكن ان توضحها اكثر ؟؟ على الرحب والسعه الحوار هي انتقال الحديث من طرف الى طرف من الحور وهو الرجوع المناقشه محاوله التاثير في الاخر من النقش وهو احداث اثر في الشي المناظره طرح الافكار على بساط البحث ليتحاور الفكر مع الفكر من النظر وهو العقل والفكر الجدل هي محاوله اسقاط الخصم والانتصار عليه من الجدل وهو لي الشي بعضه على بعض ويقال جدل الرجل الرجل اذا اسقطه على الارض !!! في اي الاقسام يقع الحوار البيزنطي ؟؟ على الجدل لان معناه التغلب على الخصم واسكاته واسقاطه ... وهل للجدل اسم اخر ؟؟ وما فضل تركه ؟؟ الجدل يسمي المراء وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( انا زعيم ببيت في ربض الجنه لمن ترك المراء وانا كان محقا ) رواه ابوداد في سننه |
اقتباس:
أنا قصدت إن البيزنطيين أرقى مننا في النقاش فلماذا ظلمتهم بتلك المقارنه ؟؟ |
اقتباس:
اثراء جميل أخي مستقل لاأزيد عليه سوى شكرك على هذه المداخلة |
اقتباس:
|
الساعة الآن 04:02 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة