![]() |
المفتي العام وموقفه من دخول المرأه لمجلس الشورى .
السؤال: يتداول مجتمع المثقفات والأكاديميات مناقشات حول مشاركة المرأة السياسية في المرحلة القادمة: ومن ذلك دخولها مجلس الشورى، مشاركتها في الانتخابات، ما رأي سماحتكم في هذه الطروحات؟
الجواب: أنا أحب أن أوجه رسالة صادقة إلى أخواتي المثقفات والأكاديميات آمل أن يعوها جيدا، أخواتي: إن الله عز وجل حين بعث النبي -صلى الله عليه وسلم- من العرب كاد له أعداء الله من اليهود والنصارى، مع علمهم بأنه سيبعث رسول في ذلك الزمان وعلمهم باسمه وصفته كأنهم يرونه رأي العين، يقول الله تعالى: (يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ) [سورة البقرة:146]، ويقول سبحانه: (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) [سورة الأعراف:157]. وعيسى عليه السلام بشر قومه ببعثة هذا النبي الكريم --صلى الله عليه وسلم--: (وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ) [سورة الصف:6]، بل إنهم كانوا ينتظرونه، وكانوا يعرفون زمان خروجه وصفته، إلا أنهم كانوا يتمنون أن يكون من بني إسرائيل، فلما بعثه الله عز وجل وكان عربيا كفروا به (وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ وَكَانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ) [سورة البقرة:89]. فهم كفروا بنبينا -صلى الله عليه وسلم- كبرا وحسدا، بل إن الأمر قد تعدى هذا إلى أن حسدوا أهل الإسلام على هذا الدين الحق، وهم يعلمون أنه حق، ومع ذلك لم يسلكوه ويودون لو كفر به أهل الإسلام حسدا لهم، يقول الله عز وجل: (وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ) [سورة البقرة:109]. وأيضا ازداد بغضهم وحسدهم على أهل الإسلام، حتى إنهم لا يتركون فرصة للنيل من الإسلام وأهله سواء بالأقوال البذيئة المؤذية أو الأفعال من قتل وتخريب وغير ذلك، إلا انتهزوها وساروا فيها، يقول الله عز وجل: (إِنْ يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ أَعْدَاءً وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ وَأَلْسِنَتَهُمْ بِالسُّوءِ وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ) [سورة الممتحنة:2]. أخواتي، أنا هنا أخاطب نخبة مثقفة مسلمة واعية، وأنا على ثقة تامة بوعيها الديني وحرصها على دينها دين الإسلام والمحافظة عليه، لذا فإني أقول إن مثل هذه المطالبات يجب أن يعاد النظر فيها، هل هي تخدم دين الإسلام؟ هل ستساعد على لحمة الأمة الإسلامية وتماسكها، هل ستؤدي إلى رفعة هذا الدين؛ أخواتي إن الأمر يجاوز مسألة تسجيل المواقف، أو انتهاز الفرص، أو حجز مقاعد، أو ما إلى ذلك مما نسمع ونقرأ. إن الأمر أيها الأخوات ، استمرار لمكائد الأعداء ضد هذه الأمة، لن يألوا جهدا في إيصال الأذى إلينا، لن يألوا جهدا في تفريق صفنا وتشتيت كلمتنا، لن يألوا جهدا في إيقاع الفتنة بيننا، وما يروجون له في هذه العصور المتأخرة من حقوق المرأة كل هذا نوع من أنواع الكيد، وتعلمون أن النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: "ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء" [صحيح البخاري النكاح (5096)، صحيح مسلم الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار (2740)]. وقال -صلى الله عليه وسلم-: "إن الدنيا حلوة خضرة وإن الله مستخلفكم فيها فينظر كيف تعملون، فاتقوا الدنيا، واتقوا النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء" [صحيح مسلم الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار (2742)، سنن الترمذي الفتن (2191)، سنن ابن ماجه الفتن (4000)، مسند أحمد (3/19)]. فأنا أحب من أخواتي أن يكن واعيات بصيرات بواقعهن، مدركات حجم المسؤولية عليهن، وألا يفتحن على أهل الإسلام باب شر. نعم نحن نعاني من رجال ظلمة يسلبون نساءهم حقوقهن المشروعة، فنرى البعض يحرمها من الميراث وآخرين يمنعون عنهن الأكفاء عندما يتقدمون لخطبتهن، وآخرون يضربون زوجاتهم، وآخرون يعضلوهن، وآخرون وآخرون، نحن نعاني من ذلك ونحذر منه ونبين تحريمه، ونطالب بتغيير هذا الواقع السيئ المهين البعيد عن الشرع. لكني أكرر، يجب أن نقف جميعا يدا واحدة ضد مخططات الأعداء، فالأمر أبعد بكثير من مشاركة المرأة في الشورى أو المساواة ونحو ذلك من الدعاوى، الأمر يدور حول السعي لهدم الدين في معقله ومئرزه هذه البلاد الطاهرة التي شهدت بعثة النبي -صلى الله عليه وسلم- وظهور الدين، وأخبر النبي --صلى الله عليه وسلم-- أن الإيمان يأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها. فالفطنة .. الفطنة ... والحذر .. الحذر أن يؤتى الإسلام من قبل أهله. بارك الله فيكن ونفع بكن الإسلام والمسلمين.( انتهى) رابط موقع الفتوى من موقع سماحة المفتي : http://www.mufti.af.org.sa/node/841 الفتوى واضحة وصريحة ولاتحتاج لأخذ ورد . المرأة لها طبيعتها الخاصة ولها وظيفتها التي من أجلها خلقها الله . المفتي يبين مكائد الأعداء وأنها حرب بيننا وبينهم ولكنها حرب من نوع آخر . ركزوا على المرأه في بلادنا وإتهموا ديننا بإهانتها وسلبها حقوقها ومع الأسف فقد صدق البعض تلك التفاهات وتأثروا في افكارهم . لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأه . |
جزاك الله خير يا مفتينا
انت اعلم بحال الامة لكن احب اوضح مشاركة المراة في المجلس هو عبارة عن مشاركةفقط لا بد ان نسمع هموم المراة ومطالبها وصوتها فهي جزء من المجتمع وتجاهلها تجاهل نص المجتمع طبعا لا يعني ان تكون هي الاول والاخير في الامر لكن تشارك وتوصل ما يردن النساء الى المجلس الشوري فليس عيب ان يستشير النسار في امر وللولي الراي الاول والاخير طبعا مجلس الشورى هو مجلس صوري وقراراتة ومهامة محصورة فلم يصدر منة ما يطمح الية المواطن اما مجلس البلدية انا اري براى الشخصي ما لة داعي تشارك فية المراة لانة يلزمة روحة وجية على الميدان لكن لا مانع اذا كانت المراة قادرة وقد تكون اقدرمن الرجل ولو اني استبعد طبعا اهم شيء يكون تحت ضوابط شرعية وعدم اختلاط بالرجل والقرارات صورية وشكلية ,, وشكر على الطرح . |
يعني وش http://www.kumailplus.com/wp-content...ns/kml_cry.gif ماهنا خيام انتخابيه فوشيه مخططه بذهبي ولا نياق زهريات خطامهن ساتان http://www.kumailplus.com/wp-content...ns/kml_cry.gif ولا من وين رايحه وجايه ياقتاله ؟ قتاله : من قلب الحدث خيمتي الانتخابيه بدوار النهضه ياعين حيي ..http://www.kumailplus.com/wp-content...ns/kml_cry.gif ليه ماعلمتني من اول خربتها مع الرياجيل http://www.kumailplus.com/wp-content...ns/kml_cry.gif وصرت اراعيلهم بإستعلاء المنتقم :/ اخذت قرضين وتقسيط السياره بالطريق ابولع ببريده توليعه بالدعايه والبنرات وهات ياهبات وعطايا لين خطر يخلوني جنب الملك مو بس بالمجلس البلدي http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif المجلس البلدي << ماجازلي الاسم ابد يمديهم يغيرونه قبل حزتنا http://hamsalqasim.com/vb/images/smilies/smii180.gif |
الله يكفينا شر الفكر الذي يستهدف مجتمعنا
لايزال بلدنا يحاول بإن يحقق التوازن بشتى الطرق والجهود متظافره من أكثر من جهه لكن يجب أن لاتختلط المفاهيم وأن يبقى صوت الحق عالياً. الفتى لم تبدي رأيك بشكل واضح أو ربما أكون فهمت بشكل غير دقيق |
الفتوى تحصيا حاصل مشان يقولون الغيورين : والله حلو هذي الفتوى .. اعترضت ..
ثم ينامون عليها .. ، قلت لكم عتبانة على ولاة الأمر اللي كرّسوا قضايا الشعب السعودي واختصروها .. بـ ذات العباءة .. والجوهرة المكنونة والدرة المصونة وكأن مافيه بالسعودية إلا النسوان وقضاياهن ..!! وإن كنت أرى إن المرأة السعودية أكبر من مجلس انتخابي أو دركسون .. :( ، |
لعلك جلبت فتواه القديمة وتجاهلت الفتوى الجديدة التي جاء فيها ..
اقتباس:
الفتوى التي يفصلها الشيخ على مقاس السلطان وهواه ، لا تعدوا أن تكون رأي شخصي وصل الله وسلم على الذي لا ينطق عن الهوى! أيضاً أن نجلب ما فلح قوم ولوا أمرهم امرأة في غير محله ، لأن مجلس الشورى لا يستشار ولا يقرر ، هو مجرد برلمان يتبادل فيه الأعضاء التهاني والتبريكات كل ما حل موسم عيد وهكذا ..والمعينين فيه يمثلون من أختارهم لهذا بودي لو تتساءل بينك وبين نفسك ، هذا المُعيّن الفرح بتعيينه ، هل تعنيه أنت وغيرك بشيء ؟! وخلوهاااا |
الحمدلله الذي جعل لي حصنا حصينا بيتي مملكتي ومجال التعليم المحافظ هو مجال عملي -فربيت الرجال وأخرجت الابطال وخدمت الامة على مر التاريخ فلم اكن معول هدم في يوم من الايام أبعد هذا أكن بحاجة الى عين مشفقة تدس لي السم في العسل وتدعوني الى منافسة الرجال أصحاب القوامة في اعمالهم - فمجلس الشورى ليس بحاجة لي فاهله ورجاله قد كفوني مؤونته والمجلس البلدي لست بحاجة له.. عزتي وشموخي رقتي وأنوثتي يأبيان أن أخالفهما..
|
جزاك الله خير أخي الكريم الفتى السمنسي ونفع بك ، لسنا ضد مشاورة المرأة لكن ضد أن تكون جنبا إلى جنب بجانب الرجل والاختلاط الفاسد ، ولا يفلح قوم ولو أمرهم امرأة ، لأن المرأة لها خصوصيتها وطبيعتها التي جبلها الله عليها ، والإسلام أعظم ما أعطى المرأة حقها كاملا وافيا لكن المشكلة تكمن في التطبيق عند البعض ، فما بين مريد للاختلاط وزجها بأعمال ليست هي أهل لها وبين من يسلبها حقها الذي أعطاها الله إياها ، فالمشاورة وخصوصا فيما هو من شأنها مطلب لكن إقحامها مع الرجال هو مكمن الخطأ ومن البلايا ، فلذلك علماء الأمة الناصحين حريصون كل الحرص على المرأة وإعطائها حقها وفق النصوص الشرعية من غير اختلاط ومن غير أن تُحمَّل مالا تطيق وأن لا تُولَى فيما هي ليست أهلا لذلك ، والله المستعان وعليه التكلان .
|
لي عتب على اختي شموخ اختي نحن نعن نعيش في ظل دولة امنة مستقرة وحكام اوفياء قد اعطيت المرأة كامل حقوقهابما يحفظ لها كرامتها ويصون عرضها.. ومن الحرية في الرأي ان نكتب وجهات نظرنا حول هذا القرار-حفظ الله لنا ولاة امرنا وادام امننا واستقرارنا في ظل ولاة امرنا وعلى راسهم الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود حفظه الله وأصلح بطانته الى مافيه خير الامة ونفع المسلمين
|
هو انا قلت شيء
بس انتم ما تعرفوا تقرو :( |
تناقض غريب ..
في الفتوى القديمة .. والفتوى الجديده .. فتوى قبل القرار .. وفتوى بعد القرار .. قبل القرار .. دخول المرأة في مجلس الشورى .. اكبر خدمه لليهود والنصارى .. وانه فتنه عظيمة يراد بها هدم الأسلام .. الفتوى بعد القرار .. ان دخول المرأة لمجلس الشورى .. والترشح للمجلس البلدي .. ( أمر خير وفيه مصلحه ) .. |
جزاك الله خير لكن ودي ان الشيخ وجه النصح لااهل الحل والعقد
|
اقتباس:
:36_1_1[1] الذين عارضوا مشاركة المرأة بالشأن العام أو العمل السياسي ويعارضوا قيادة المرأة يهرولون اليوم ببشوتهم وكروشهم فرحين بالقرار واذا تكلم الكبار سكت الصغار :4_16_1[1] :4_16_1[1] |
لعلهم يضعون باالشورى د.رقيه المحارب واسماء الرويشد ود نوال العيد ولكن
لما اتذكر من يقود الشورى ولم يستفيد المجنمع منه شي اقول يليت يتركوننا وشاننا اتمنى ان اسمع راي الشيخ صالح الفوزان والشيخ البراك والشيخ ناصر العمر فقط فقط |
اقتباس:
يقرر التشريعات وتسن فيه القوانين وليس مجرد مشير فقط اما ما نقل من عكاظ فليس صريح في موافقه الشيخ على ما ذكر فهو كلام مجمل والاصل ان الكلام المجمل يرد الى الكلام المفصل ثم اني احذرك وانت رجل عاقل من الجرأه في الكلام على علماء المسلمين ووصفهم باقذع الالفاظ واعلم ان يد القانون اذا لم تطالك في كلامك فان يد الله سو تطالك وتسألك عن برهانك في قولك الفتوي يفصلها على مقاس السلطان وهواه هذه الكلمه انت مسؤل عنها امام القانون في الدنيا اذا لم تصلك يد القانون فاني متاكد انك مسؤل عنها امام الله |
الساعة الآن 10:27 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة