![]() |
عليه الله أكبر كل ما حل له طاري !
[c]
[c] فمتى تصدق ( العاطفة ) يصدق الشاعر وليس في هذا جديد 0 ولكن الجديد متى تصدق العاطفة ! نقول: إذا كان مثل هذا الشاعر الذي جاءت كلماته صادقة وألفاظه مُعبّرة ومؤثرة حيث كانت عواطفه وانفعالاته في غاية الروعة والإجلال [poet font="Simplified Arabic,6,royalblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] مرحوم يا قلب قضى طاوي الشوق"="عسى المطر يسقيك ويبل الارماق قضيت بالدنيا طريد وملحوق"="تطرد ورى الآهي وساق لحق ساق الشوق قفابي سوات الهوى طبوق"="وتترقب العذال بعيون سرّاق [/poet] ومن ناحية أخرى تأملوا هذه الكلمات مع الإشارة للاحترام لصاحبها ولا يغضب علينا, لأننا سقنا ذلك مثلا ! فهذه الكلمات خالية من كل العناصر الأدبية فلا تعبيرا ولا صورا ولا ألفاظا ولا محسنات ولا روح بل جاءت متثاقلة فهي ( أي كلام ) ! [poet font="Simplified Arabic,6,royalblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] عقبك ولي جضه وجضه وجضه"="ما أنام أنا وإلا أنت هيّن تنامي شعرك حرير وراحت ايديك غضه"="وسحرك كلام وفيك سحر الكلامي [/poet] إلى آخر ( مُطاردة الحمام ) ! فالتصنع يخونه التعبير مهما كان بارعا, ومهما أوتي من الحكمة ! أما إذا كانت الكلمات نابعة من ( شغاف ) القلب وممزقة سؤ يداه تأتي الكلمات حينئذ من صميم ألذات دون تزيفاً أو تظاهر ومماراة ! كقول هذا الشاعر وأظنه عبد الله السلوم إذا لم تخنني ذاكرتي 0 [poet font="Simplified Arabic,6,royalblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] قال الوداع وقلت هذا مكاني"="والله لو طال الزمان ما اتعداه أما إلى منه رجع لقاني"="وإلا يكفيني مكانه وذكراه أنا الجريح اللي جرحني زماني"="جرح علاج الطب ما طاع يرفاه يا ليت حظي يمهم ما رماني"="وأصبحت مثل اللي نقل داه برداه [/poet] أو كقول أحمد الناصر الذي لا يحتاج إلى تعليق حيث كل حرف نثره فاق بالحسن صاحبه [poet font="Simplified Arabic,6,royalblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] مجروح جرح وخاطري ملهود"="يا ناس خلوني على فالي تبكي عيوني والدموع شهود"="أي والله أبكي صاحب غالي ترى المحبة ما بها منقود:=:والله فلا أسمع هرج عذالي يا عود ريحان عليه ورود"="ومنين ما هب الهوى مالي [/poet] أما عاطفة (سـُليمان ابن شريم ) وهو يقول هذه الكلمات لا شك أنها كانت في غاية ( الوجد ) من لهيب الحب ومن الحُرق الذي فيه ولو قرأتها ألف وثلاث مئة لم تمّل منها أبداً أبدا 0 [poet font="Simplified Arabic,6,royalblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] سرى البارق اللي له زمانين ما سرى"="صدوق المخايل بارقه يجذب الساري على فرعة الوادي وسيله تحدرا"="وغنت طيور الماء على حاير الجاري مرابي غزال بعد عرفه تنكرا"="عليه الله أكبر كل ما حل له طاري نطحني بثوب القز فوق المشجرا"="جميل المحاسن لا بضخم ولا عاري أرى سلبة العاتق إلى صد ما درى"="مثل سلبة العرجون في صفحة الذاري أبو لبة مثل القمر ضاح واسفر"="ولا غابت القمرا تقدى به الساري صويب الهوى مسكين يمشي على ورى"="ترى النقص فيه وحيله أقوى من الضاري برى الجرح منه ومني الجرح ما برى"="وهو يحسب إني يوم طال المدى باري [/poet] ( عليه الله أكبر كل ما حل له طاري ) هذه ( لوحدها ) كفيلة عن ( ألف شاعرا وشاعرا )0 تحياتي [/c] [/c] |
معلمي الفاضل: أبو الطيب سلام عليك من الله ورحمه وبعد: متفق معك حرف بحرف ولكن إذا كانت الكلمات غريبة فإنها تمجها الأسماع وقد ( يشتم ) صاحبها00 وانت تعلم ما للالفاظ من غريب ممقوت تمجه الاسماع ولا تقبله الطباع ولذا وضع علماء البيان ان من عيوب الكلام ما يسمونه بتنافر الحروف وذلك كقول امرئ القيس. [poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] غدائره مستسشزرات الى العلا = تضل العقاص في مثنى ومرسل [/poet] ومنه ماهو ممقوت لتنافر الكلمات مثل : [poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] وقبر حرب بمكان قفر= وليس قرب قبر حرب قبر [/poet] ومن الوحشي الغريب قول بعض الامراء وقد مرضت امه فكتب (منشورا) وزعه بين الناس يقول فيه: (صين امرؤ ورعي دعا لامرأة إنقحلة مقسئنة قد منيت بأكل الطرموق فأصابها من أجله الاستمصال ان يمن الله عليها بالاطرغشاش والابرغشاش . فكل من قرأ رقعته دعا عليها وسبه وسب امه معه. ولكني ارد عليك برد الصفي الحلي رحمه الله على احد الفضلاء عندما قرأ ديوانا له واعجب به فقال : لا عيب فيه الا انه خلا من الالفاظ الغريبة فقال: [poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] انما الحيزبون والدردبيس = والطخا والنقاخ والعلطيس والغطاريس والشقحطب والصقعب والحربصيص و العيطموس والحراجيح والعفنقس والعفــــــــــلق والطرفسان والعسطوس لغة تنفر المسامع منها = حين تروى وتشمئز النفوس وقبيح ان يسلك النافر والوحشي منها ويترك المأنوس أن خير الألفاظ ما طرب السا..مع منه وطاب فيه الجليس ان قولي هذا كثيب رمل =ومقالي عقنقل قدموس لم نجد شاديا يغني قفا نب =ك على العود اذ تدار الكؤوس اتراني ان قلت للحب يا علـ = ـق درى انه العزيز النفيس او تراه يدري اذا قلت خب العيـ= ر اني اقول سار العيس درست هذه اللغات واضحى = مذهب الناس ما يقول الرئيس انما هذه القلوب حديد = ولذيذ الألفاظ مغناطيس [/poet] ولك معلمي أرق تحية 00 |
الأستاذ العزيز أبو الطيب ..
. هلا بعودتك الجميله . . قصائد جميله وخالده لشعراء أعلام ولهم مكانتهم تعبر عن ذائقتك الشعريه العاليه وإعترافك بمكانة وقدرة الشعر النبطي الجيدعلى الوصف والتعبير وتخليد المواقف والعادات. .. ... . . نشكرك على هذا التواصل رغم تقطعه بغياب طويل بعض الأحيان.. أملنا أن تتواصل وتتفاعل مع الجميع . مع رجاء ملاحظة أن تركز نشرك على القصائد النبطيه الجيده للشعراء النبطيين الكبار فقط لأن الخيمه مخصصة للشعر النبطي الشعبي أما الشعر العربي الخالد وماخالف الشعرالنبطي فمنتداه هو ( الشعر والقصه والأدب ).... . لك خالص التحيه والتقدير.. |
الساعة الآن 05:40 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة