منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   المجــلس (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=2)
-   -   لماذا لا تكون (مثنى وثلاث ورباع) ؟؟؟ (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=302641)

رايق دايم 01-09-11 06:36 pm

لماذا لا تكون (مثنى وثلاث ورباع) ؟؟؟
 
حقيقة سأتحدث بصراحة وليس الهدف الإثارة فقط والسلام ولكن لأن القضية خطيرة ولها تبعات ونتائج نشاهدها يوميا على أرض الواقع أل وهي إنتشار ظاهرة (الخيانة الزوجية) من قبل الرجل والسبب أن الزوجه المصون قد تشربت ثقافة الأنانية وحب الذات وحب التملك نتيجة ثقافة المسلسلات والأفلام العلمانية التي تحرم على الزوج أن يتزوج من أخرى وفي نفس الوقت تبيح له أن يقيم علاقات جنسيه مع نساء صديقات ومن خلال تلك الثقافة العلمانية المعلبه والمصدرة لمجتمعنا الإسلامي ظهرت في الثلاث عقود الماضية ظاهرة تحريم وتجريم الزواج من إمرأة أخرى مما نتج عنه (كثرة سفر المتزوجين للخارج) والغرض من السفر معروف منهم من تزوج عرفيا ومنهم من وقع بالزنا والسبب أن زوجته تهدده بالطلاق إن تزوج بأخرى .
ومنهم من أقام علاقه جنسيه مع (خادمته الأسيويه) .
كل تلك الجرائم بطلتها (الزوجه الأنانيه) .
لماذا لا نرجع للتعدد مثل أيام زمان وبمباركه وتشجيع من الزوجه لأنها ستقف بين يدي الله وسيسألها :
لماذا حرمتي على زوجك ماحللته له ؟؟
ماذا سيكون جوابك ؟؟ خصوصا وأن سبب غضب الله على بني إسرائيل أنهم حرموا ماأحل الله وحللوا ماحرم الله .

الـــرامي 01-09-11 07:09 pm

ذكرتني برأي فقهي شاذ يقول في تفسير آية التعدد { مثنى و ثلاث و رباع } :

http://m002.maktoob.com/arb3/up/21258577703558257.jpg

إن المسموح به تسع نساء على اعتبار أن تفسير الآية هو ( 2+3+4=9 ) . و بعضهم قال : إن المسموح به ثماني عشرة زوجة على اعتبار أن تفسير الآية هو ( اثنين اثنين ، ثلاثة ثلاثة ، أربعة أربعة ، و المجموع 18 ) على أساس أن الصيغة ( مثنى ، ثلاث ، رباع ) تعني تكرار العدد .
و آخرون كانوا كرماء فقالوا : إن العدد غير محصور مستدلين بــ ( فانكحوا ما طاب لكم من النساء ) .
عموما يا أخي التعدد حكم رباني و لذلك جاء يلائم الواقع أكثر مما يلائم رغبات البعض .

تحياتي لك

فديكا التميمي 01-09-11 07:10 pm

اقتباس:



لأن العدل بالشرق وانتم بالغرب اللحين ماقمتوا بحق حريمكم تبون تجيبون غيرهن
فوحده تكفيكم وحبوا ايديكم وجه وقفى

قال تعالى : (( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ))
:)

رايق دايم 01-09-11 07:19 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـــرامي (المشاركة 5136121)
ذكرتني برأي فقهي شاذ يقول في تفسير آية التعدد { مثنى و ثلاث و رباع } :

مرحبا الرامي . هذا القول ليس شاذا بل هو قول مجوسي رافضي وجعلوه حكم شرعي لديهم لعنة الله عليهم .
لكن نحن أهل السنة والجماعة نؤمن بأن المقصود هو أن الله قد حلل لك أن تتزوج ثانيه وثالثه ورابعة وبس .
شرفت وعيدكم مبارك جميعا

رايق دايم 01-09-11 07:22 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فديكا التميمي (المشاركة 5136124)


لأن العدل بالشرق وانتم بالغرب اللحين ماقمتوا بحق حريمكم تبون تجيبون غيرهن
فوحده تكفيكم وحبوا ايديكم وجه وقفى

قال تعالى : (( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ))
:)

فديكا , لاتطلقين حكم عام وشامل أن العدل بين الزوجات من المستحيلات .
كلامي موجه لمن هم قادرين على الزواج والنفقة والعدل وهم كثيرين بس مايبون المشاكل مع زوجاتهم اللي مغسول دماغها غسل .
ياحليلكن يالحريم متعنقطات بهالآية (
قال تعالى : (( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ))

فديكا التميمي 01-09-11 07:26 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رايق دايم (المشاركة 5136132)
فديكا , لاتطلقين حكم عام وشامل أن العدل بين الزوجات من المستحيلات .
كلامي موجه لمن هم قادرين على الزواج والنفقة والعدل وهم كثيرين بس مايبون المشاكل مع زوجاتهم اللي مغسول دماغها غسل .
ياحليلكن يالحريم متعنقطات بهالآية (

قال تعالى : (( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ))

لا والله اطلق واجزم الرجل يستخف لااعرس :(
مثل تعنقطكم بمثنى وثلاث ورباع يعني ماناقصكم بالدين غير هالآيه http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon12.gif

آشغلتموها 01-09-11 07:32 pm

مسنى وسلاس وروباع :14[1]:
طيب ومصروف البيوت الاربعه من وين؟
او تخليها قطيه عليك انت وحريمك :b3:
لاقين تأكلون الحين انتم عشان تجمعون حريم وكل حرمه يبي لها 16 ولد :(
واحد بدل موت والثاني بدل عقوق والثالث بدل ابتعاث .... :a16[1]:
وغير كذا من البنت اللي تبي توافق على رجل معه حرمتين او 3
اذا وهو متزوج وحدهـ ماتقبل فيه !
عني انا لا والف لا
مثل ما انا زوجته لحاله ابيه يصير زوجي لحالي :4_1_6[1]:
وكذلك لن اقبل ان اتزوج رجل متزوج مهما طال بي العمر
اما عن الخيانه فهذا شيء انتم تفضلونه كونه اقل تكلفه
مو احنا اللي راضين فيه
واكيد لو اكتشف انه يخوني بيكون حفر قبرة بيدهـ :mad:
اقولك بس خليكم على حرمه وحدهـ وتخب
وياليت ماتجبون الا طفلين تربوهم تربيه حسنه وخلاص
بدل ماتجيبون عشر عيال
واحد بالسجن
والثاني امام مسجد
والثالث مات منتحر
والرابع راح يجاهد
والخامس راح يشترك في برنامج استار اكاديمي
والسادس يبي سيارة
والسابع مدمن مخدرات
والثامن بياع خشيش
والتاسع به فشل كلى
والعاشر متخرج ولاهو لاقي وظيفه
و
و
و

:D

أبو دجانة 01-09-11 07:42 pm

فى العصر الحديث أصبحنا نهتم فقط بكيفية ملء الأرض بالذرية ولكننا للأسف وبعد أن نجحنا فى تلك المهمة لم نبدي ولو القدر اليسير من الإهتمام بكيفية ملء عقول تلك الذرية بما يعود بالنفع على تلك المجتمعات التى قدّر لها أن تحتويها.
الفرق بين القرون الأخيرة والقرون الأول فى الإسلام هى أن أهل القرون الأخيرة يعيشون فقط على حصيد أهل القرون الأول ولا يبذلون أى جهد فى تأمين أى حصيد لذريتهم من بعدهم.
نفكر فى المثنى والثلاث والرباع والبلاد تضج بالعاطلين ما لكم كيف تحكمون، نفكر أن نعمر بيوتنا دون أن نساعد مجتمعاتنا حتى فى كيفية إصلاح الطرق التى نمر عليها بكرة وعشيا، نفكر فى المثنى والثلاث والرباع وعدد قضايا الطلاق تكاد تساوي عدد حفلات الزواج أو تقترب.
لقد أصبحت ديار العرب معامل تفريخ كمي وليس نوعي، لم نسمع من يقول أريد مثنى وثلاث ورباع فقط "ليفرخون" عمر وحمزة وخالد والقعقاع والأيوبى ، نعم سيخرج علينا بعض المتشبسون بالقشور ويقولون هذه سنة الله فى الأرض ولكنها ليست السنة الوحيدة أيضاً لله فى الأرض فالعرب أصبحت سمتهم المعلنة عنهم أنهم أصحاب شهوة رغم أن الغرب أيضاً أهل شهوة والفرق بيننا أنهم يعملون ويتعلمون وينتجون ونحن نستغل ما أنتجوا فى كيفية قضاء شهوتنا ونتعلم العلم من أجل أن نقول حملة شهادات.
وحتى لا يرمينى أحداً بألفاظ أنا أصلاُ من الكارهين والمحاربين لها سواء كانت علمانية أو ليبرالية فأقول لهم لطفاً لطفا.
فأنا مثلكم رجل أتمنى لو أن كل نساء الأرض لى وحدى البيضاء والخمرية والسمراء البكر والثيب المتمردة والوديعة المثقفة وربة البيت الشقراء وذات الشعر الأسود الطويلة والقصيرة كلهن كلهن، ولكن هذا منطق أستوي فيه والحيوان دونما فرق.
ولكن عندما أُحكّم ما مُيزت به من عقل عن الحيوان أقول ماذا أضفت لبيتى بل للحي الذى أسكن فيه بل للمنطقة ثم للمدينة ثم للدولة التى أنتمى إليها وأعشق ترابها ولكن هل يعشقنى فعلاً ترابها!!!
تزوجوا من النساء ما طاب لكم مثنى وثلاث ورباع ولكن كما ملئتم بيوتكم بالنساء فعمروا قلوبهن بالحب والمودة والرفق واللين وعمروا عقولهن بصحيح الدين وجميل الأخلاق وطيب الفكر، ثم فكروا ودبروا وأعملوا على أن يكون لذريتكم شأن من بعدكم بالعلم والعمل والإيمان.
عجباً أن نتمسك بسنة النبي ولم نتمسك بخلق النبي نفسه.
كما إنك تطالب بحلالك الذى شرعه الله لك، فالأُمة نفسها تطالبك بحقها الذى فرضه الله علينا.
تزوج من شئت ولكن أخبرنا بعد زواجك ماذا سنستفيد نحن من تعددك هذا وهو حق لك وحق لنا.

عناية بالبشرة 01-09-11 07:53 pm



مع ان قضيتك راح تقابل بالهجوم من العنصر النسائي وبعض الرجالي ومحكوم
عليها مبدئيا بالفشل ..
لكنك نسيت اخونا رايق تذكر نموذج غير السفر للخارج..وهو ان الزوج يضطر للزواج المسيار
وظلم امرأة مالها ذنب غير ان قدرها انها تكون زوجة لهذا الرجل.... حتى ما يزعل الحرم المصون ..
فالزوجه المسيار لاحقوق ولا اعتراف بها في مجتمعه بسبب الزوجه الانانيه..
صحيح انها من رضي بهذا الوضع لكن الحاجه للستر والعفه والزواج والاستقرار هي من حدها
للرضا بهذا الزواج ..فالبنات الآن جالسه بالبيوت من قل الخطاب
وصارت اغلب البنات ترضى وبترحيب في الزواج المسيار ..


وفيه نوع اخر من الزوجات الانانيات وهي اللي ماتقوم بواجها الشرعي تجاهه على
الوجه اللي يرضيه ولا تسمح له بالزواج عليها نهائيا وتراقب كل تصرفاته وطلعاته ودخلاته
لا يفكر يتزوج عليها..وهذا النوع تحديدا ابتلي فيها للاسف احد محارمي فليته جلس
عزابي طول عمره بما انه متزوج متأخر بعد الثلاثين ولا تورط بهذي الزوجه المتخلفه اللي
الانانيه تسري بدمها ..





:

ضمير بريدة 01-09-11 08:26 pm

لا تناقش النساء في أمر التعدد والمبررات المنطقية والعقلية فلن تجد النقاش المناسب ، ردت فعل النساء عاطفية تشربت مسلسلات تافهة .مع قناعة عقلية مكبوتة عندهن تظهر عندما تكون هي الزوجة الثانية أو من أهل الزوجة الثانية والا العقل السليم لا يخالف في أهمية التعدد*

امرؤ القيس 01-09-11 08:41 pm

يعني أنت برايك لو الزوجة وافقت أن زوجها يتزوج ثنتين وثلاث وأربع رايح يتعدلون الأزواج ولا رايح يسافرووون براااا ويخونون زوجاتهم !!؟

اللي براسه خيانة ومعششة رايح يخوون لو تحط بنات العالم كلهن قدامه

زين نجد 01-09-11 08:54 pm


أنا معك في هذا متى ما تطلب الأمر ولكن..
مثنى وثلاث ورباع إذا كان هذا الزوج لديه عذر شرعي من قِبل زوجته.
نعم هو حلال ولكن هذه الثلاث تتطلب شروط على المعدد أن يلتزم بها وإلا فلا يطق صدره لها.
فالله سبحانه وتعالى يقول : " فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ".
ولم أرى معدد قد عدل إلا قليل جداً.
ناهيك عن المصروف الذي يعاني منه كثيرٌ من الآباء في بيتٍ واحد فكيف تريده أن يفتح على نفسه جبهةً أخرى.
أخي تأكد أن التعدد له سلبياته الكثيرة لأن الكثير من الرجال قد عجز عن قيادة بيتٍ واحد ناهيك عن بيتين والمدارس خير شاهد فما عليك إلا زيارة المرشدين الطلابيين في أي مدرسة وأطلب منه قائمة بالمشاكل الطلابية لتجد أن صاحب الغياب أو التأخر أو من ليس بجيبه مصروف وأمور أخرى هو ابن لرجل معدد
( وهذا ليس مقياس ) ولكنه في الغالب.

مع أن هناك من المعددين من هو على قدر المسؤولية فأنا أعرف شخص إذا كان يوم الأولى فلا يشرب عند الثانية فنجال قهوة والعكس.
ومع ذلك فزوجاته مع بعض ( مثل الأخوات ) لأنهن يعرفن زوجهن بأنه عادل ومستحيل أن يقدم واحدة دون الأخرى.
أما كلامك عن الخيانة فهذا ليس عذرٌ لما تقول وليس مقياس.
وهل استندت على إحصائية دقيقة ؟
أم هو من كلام المجالس الذي لا يغني ولا يسمن من جوع.!!
تقديري لك،،،

نـدى الـورد 01-09-11 09:00 pm

شوف

النساء لايخشون من التعدد بل من مابعد التعدد

ف اذا احسن الزوج التصرف بين الاطراف

سوف يجد الترحيب من النسوه

وبعدين....

الخاين خاين مهما تزوج لان الشيطان يحلل في نظره

كل حرام

ومن شب ع شي ... شاب عليه

سمر العبدالله 01-09-11 09:45 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زين نجد (المشاركة 5136172)

مثنى وثلاث ورباع إذا كان هذا الزوج لديه عذر شرعي من قِبل زوجته.


حقيقة إستغربت جدا أن يصدر هذا الكلام الغير محسوب من المشرف القدير زين نجد .
حكم التعدد هو حكم مطلق وليس مقيد كما فعلت أنت من تلقاء نفسك فإستغفر الله فلايجب أن نطلق الأحكام دون علم ودرايه .
بالنسبة للتعدد فهو حق مشروع للرجل لكن النساء عموما لايطقن مجرد الحديث عن الزواج فما بالكم بأن يتزوج الزوج على زوجته .
الغيره موجودة حتى في بيت النبوة كانت هناك مشاكل بين زوجات الحبيب المصطفى .
وأهم شيء في التعدد هو النفقة والعدل فمن وجد في نفسه تلك الخصلتان فمبارك له المثنى والثلاث والرباع .
اشكرك أخ رايق دايم

التنين الصيني 01-09-11 10:11 pm

اولاً من لديه مبدأ الخيانة سيخون بعذر او بدون عذر !

واعني بذلك الطرفين ....

....

وبيني وبينك وشوله تجميع الحريم .... ! بلا وجع راس :)


الساعة الآن 01:26 am.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة